0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

منهجية تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي

توضيح منهجية تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي، توجيهات عملية وفق الأطر المرجعية  

مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا لمحة معرفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم..منهجية تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي

كيفية منهجية تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي

الإجابة الصحيحة هي 

مواصفات السؤال الفلسفي: 

أ-صيغة استفهامية تنطوي على مفارقة مثلا: (هل التخلي عن الفرضية بحكم التجريب خطوة ناجعة لتقدم المعرفة العلمية أم أنها خطوة تحد من إمكانات هذه المعرفة؟ وهل يشكل التجريب الأساس الوحيد لبناء المعرفة العلميةأم أن هناك أسس لا تقل أهمية عنه؟ وهل يرجع رفض الفرضية إلى عدم صلاحيتها أم إلى قصور التجريب ووسائله؟). وغالبا ما يحذف أحد أطراف هذه المفارقة(هل التخلي عن الفرضية بحكم التجريب؟). وعلى التلميذ أن يكشف عن الطرف أو الأطراف المحذوفة أو المتضمنة من خلال: 

ب- استشكال الأجوبة المحتملة(التعبير عنها بصيغة استفهامية). ب- الاشتغال على الحقل الدلالي للمفاهيم المركزية(علاقات الترادف والتقابل). مع العلم أن السؤال الإشكالي يتطلب مجهودا منهجيا لتحديد وصياغة تقابلاته وأسئلته الجزئية قصد الإشتغال عليها في التحليل والمناقشة. كما يتطلب رصيدا معرفيا (أطروحات/ مفاهيم/حجاج).

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراءات:

مطلب الفهم(4ن)

الطرح الإشكالي للموضوع من خلال:

تمهيد مناسب/ إدراك مجال السؤال وموضوعه؛ يمكن الانطلاق من تعريف أو مقابلة بين مفهومين أو من الواقع يرتبط بالنقاشات العمومية أو من تاريخ الفلسفة مع إبراز عناصر المفارقة أو التقابل؛ لكي يكون التمهيد متناسقا، يجب أن يتضمن المفاهيم الناظمة للإشكال بحيث تقود إليه بشكل مرن غير مصطنع.

صياغة الإشكال وأسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة. (مثلا: هل يمكن الفصل بين العقل والتجربة في بناء المعرفة العلمية أم أن المعرفة العلمية تقوم الحوار القائم بينهما؟ هل النظرية العلمية صورة مطابقة للواقع التجريبي أم إنشاء عقلي حر؟ وإذا كانت المعرفة تقوم على التجربة والعقل معا، فلمن تكون الأسبقية؟ هل للتجربة العلمية وآلياتها أم للعقل وأدواته؟

مطلب التحليل(5ن)

- تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية؛ وذلك بالوقوف عند دلالات المفاهيم الأساسية للسؤال، مع الاهتمام بما هو مطلوب من أداة الاستفهام. انطلاقا من هذه الخطوة يمكن الاشتغال على المفاهيم المجاورة للطرف الأول من المفارقة أو التقابل. يمكن افتراض إمكانية للإجابة عن السؤال المطروح(اطروحة مفترضة خصوصا إذا كانت أداة استفهام "هل")، على اعتبار أن السؤال يحتمل إجابات متعددة.

- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال: الاستعانة بحجج ( افتراضات / روابط منطقية/ استشهادات (قولات فلسفية) أمثلة وقائع...) لتدعيم الجواب أو الأطروحة المفترضة.

- البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية؛ إذ يجب الحرص على تقديم تحليل متدرج تترابط فيه المفاهيم والحجج والأمثلة.

مطلب المناقشة(5ن)

- مناقشة الاطروحة التي يفترضها السؤال؛ تمثل لحظة المناقشة مناسبة لتطوير التحليل من حيث حدوده) وحدود الاطروحة المفترضة)، يمكن الانتقال من التحليل إلى المناقشة بطرح سؤال نقدي يزعزع الأطروحة المفترضة، مثلا ألا يمكن...؟ أو هل يستقيم... مع العلم أن...؟ إذا كانت...، فكيف نفسر...؟ من أجل الانفتاح على أطروحات أو تصورات فلسفية عالجت الإشكال المطروح من زاوية مختلفة، وبما أن لحظة المناقشة مناسبة لتطوير التحليل، فيستحسن التركيز على التصورات المختلفة طالما أن السؤال الفلسفي ينطوي على تقابل ومفارقة.

- فتح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره السؤال المطروح؛ إمكانية الانفتاح على مجالات معرفية أخرى لإبراز أهمية الموضوع المتناول وراهنيته بالنسبة للذات بشكل خاص وللإنسان عموما.

- يستحسن تناول لحظة المناقشة جدليا.

مطلب التركيب(3ن)

استخلاص أهم نتائج التحليل والمناقشة.

 تقديم رأي شخصي بشكل مبرر، أي أن يكون هذا الرأي له علاقة بالموضوع الذي تم تحليله ومناقشته.

 يجب أن يكون التركيب منسجما مع مستوى الفهم، بشكل يكون فيه التركيب بمثابة جواب على الإشكال الذي تمت صياغته في مستوى الفهم(المقدمة). 

الجوانب الشكلية:(3ن)

تماسك العرض والأفكار عند الانتقال من مستوى إلى آخر ومن فكرة إلى أخرى/ سلامة اللغة/ احترام نظام الفقرات وقواعد الترقيم(،/؛/./:/؟/...) احترام جميع المطالب المنهجية وترتيبها والخطوات اللازمة المتعلقة بموضوع القولة/ سلامة اللغة ووضوح الخط وأخلاقيات الكتابة.

باك 2024 2025 جذع مشترك 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
منهجية تحليل ومناقشة السؤال الفلسفي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...