ملخص ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ آداب و علوم إنسانية
سنة ثانية باك آداب و علوم إنسانية مقدمة عرض خاتمة عن ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........ ملخص ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ آداب و علوم إنسانية
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ
ﻣﻘﺪﻣﺔ
ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻦ ﺳﺮﺩﻱ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﺋﺼﻬﺎ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻭﺍﻟﻘﺒﺾ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ
ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ، ﻭﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﺔ
ﻣﻊ ﻣﺤﻴﻄﻬﺎ .
ﻇﻬﺮﺕ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭ
ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻷﺩﺏ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ
ﻭﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﻣﺸﺮﻗﻴﺎ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺗﻴﻤﻮﺭ ﻭﻳﻮﺳﻒ
ﺍﺩﺭﻳﺲ ﻭﻧﺠﻴﺐ ﻣﺤﻔﻮﻅ .. ﻭﻣﻐﺮﺑﻴﺎ ﻉ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻏﻼﺏ
ﻭﻉ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﻠﻮﻥ ﻭﻣﺒﺎﺭﻙ ﺭﺑﻴﻊ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺯﻓﺰﺍﻑ
. ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ..... ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ
ﺍﻟﻘﺼﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ؟
ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻭﺷﻜﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻦ ﺍﻣﻜﺎﻧﺎﺕ
ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺗﺄﻭﻳﻠﻪ ﺍﺫ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺎﺑﺮﻫﻤﺎ
ﻣﻔﺘﺎﺣﺎ ﺍﻭﻟﻴﺎ ﻛﺎﺷﻔﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ ﺣﻴﺚ
ﻳﺤﺪﺩ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﻧﻮﻋﻴﺘﻪ ( ﻧﺺ ﻗﺼﺼﻲ ) ﻓﻲ ﺣﻴﻦ
ﻳﺤﻴﻞ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﺳﻤﻴﺔ ﺍﻭ ﻓﻌﻠﻴﺔ ﺍﻟﻰ
...... ﻓﺎﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺕ؟
ﺍﻟﺤﺪﺙ ( ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻨﺺ ) ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺤﻜﻲ ﻗﺼﺔ
..........
ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﺍﻟﺴﺮﺩﻳﺔ ﻭﻟﻠﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺤﻜﺎﺋﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻬﺠﻪ ﺍﻟﻘﺎﺹ ﻓﻲ ﺗﺸﻴﺪ ﻋﺎﻟﻤﻪ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ ﻻ ﺑﺪ
ﻣﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﺍﻟﺴﺮﺩﻳﺔ
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﺋﻴﺔ .............¬.........
...........¬.
ﺳﻴﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﻄﺎﺭﺉ ..... ﺗﻄﻮﺭ
ﺍﻟﺠﺪﺙ ..... ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ .....
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻨﺺ ................¬..
ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﺗﻜﺸﻒ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺔ ﺍﻟﺴﺮﺩﻳﺔ ﺗﺤﻮﻻ ﻓﻲ
ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻋﻨﺼﺮ ﺣﺎﺳﻢ ﻳﺘﻤﺜﻞ
ﻓﻲ ....... ﻭﺗﻜﻤﻦ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﻮﻝ
ﻋﻤﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻻﻭﻝ ﻟﻠﻘﺼﺔ ﺣﻴﺚ
ﺑﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺏ ...... ﻭﺍﻧﺘﻬﺖ ﺏ ......
ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭﻗﺪ ﺍﻓﺮﺯ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻟﺘﺤﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﺍﺙ
ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻧﻤﺎﻃﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺭﺻﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ : ﻋﻼﻗﺔ
....... ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ( ﺍ ) ( ﺻﻔﺎﺗﻬﺎ ﻭﺍﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ) )
ﻭﺍﻟﺸﺦﺻﻴﺔ ( ﺏ ) ( ﺻﻔﺎﺗﻬﺎ ﻭﺍﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ) .........
ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ ﻭﺣﺘﻰ ﻧﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻧﺼﻮﻍ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎ ﻋﺎﻣﻠﻴﺎ ﻟﻠﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺒﻄﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ...... ﻭﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ..... ﻣﻦ
ﺍﺟﻞ .... ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﺎ ...... ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻌﺎﺭﺿﻬﺎ .....
ﺍﻟﺴﺎﺭﺩ ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺴﺮﺩﻳﺔ ﻭﻗﺪ ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺳﺮﺩ
ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺳﺎﺭﺩ ( ﻣﺸﺎﺭﻙ ﺍﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺎﺭﻙ )
ﻣﺴﺘﻌﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺨﻠﻒ ﺍﻭ ﻣﻊ ﺍﻭ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ )
ﻭﻣﻦ ﺍﻣﺜﻠﺔ ﺫﻟﻚ ......
ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻣﺎ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻴﺘﻮﺯﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ( ﺍﻣﺜﻠﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ .... ) ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻤﻴﺰ ﻓﻴﻪ
ﺑﻴﻦ ﺯﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﻲ .... ﻭﺯﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ ... ﻭﺯﻣﻦ ﻧﺤﻮﻱ
( ﺍﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ... ) ﻭﻳﺤﻲﻝ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﻰ
ﺍﻻﻳﻬﺎﻡ ﺑﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻨﺺ
ﺍﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﺳﻠﻮﺏ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ
ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻔﻮﻳﺔ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻻﻧﺴﻴﺎﺏ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﺍﻭ
ﺗﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺼﺤﻰ ... ﻛﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﺟﻤﺎﻉ
ﺧﻄﺎﺑﺎﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺣﻴﺚ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﻀﻮﺭ ﻟﻠﻮﺻﻒ
....... ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺑﺎﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭﺍﻻﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺺ ﺛﻢ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ .... ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻫﻢ ﺑﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺍﺣﺪﺍﺙ
ﺍﻟﻨﺺ ﻭ ﺣﻀﻮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺎﺕ ﺳﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ
ﻣﻦ ﺭﺗﺎﺑﺔ ﺍﻟﺴﺮﺩ ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ
ﻣﻐﺰﻯ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﺑﻌﺎﺩﺍ ﺩﻻﻟﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ
ﺗﻜﺘﺐ ﻟﺘﺴﻠﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﺗﺤﻤﻞ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ
.......
ﺧﺎﺗﻤﺔ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻫﻲ ﺍﺻﻠﺢ ﺍﻻﻧﻮﺍﻉ ﺍﻻﺩﺑﻴﺔ
ﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﺭﺅﻳﺎ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻻ ﺍﺭﺍﺩﻳﺔ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻗﻠﻴﻠﺔ
ﺻﻮﺭﺓ ﺯﺍﻫﺪﺓ ﺑﺎﻟﻤﻼﻣﺢ ﻭﺑﻀﻊ ﺍﺷﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻗﺎﻟﺐ
ﻗﺼﺼﻲ ﻣﻨﺘﻈﻢ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺸﺨﺼﻴﺎﺕ
ﻋﺎﻣﻠﺔ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ﻣﺤﺪﺩﻳﻦ ﻭﺳﺎﺭﺩ