نسب السادة آل السقاف شجرة عائلة آل السقاف ويكيبيديا من هم أولاد السقاف وش يرجعون
اصل السقاف وش يرجعون
عائلة السقاف
عائلة السقاف في الامارات
محمد السقاف
موقع السقاف
شركة السقاف
أصل عائلة السقاف في الأردن
سادة إشراف آل السقاف في السعودية
مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول.....نسب السادة آل السقاف شجرة عائلة آل السقاف ويكيبيديا من هم أولاد السقاف وش يرجعون
.. وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي
نسب السادة آل السقاف شجرة عائلة آل السقاف ويكيبيديا من هم أولاد السقاف وش يرجعون
نسب السادة آل السقاف في المدينة وآل عقيل في الحجاز
وهم
سادة اشراف من النبع العلوي الطاهر ومن النهر الحسيني الكبير ومن الغصن العريضي الصافي .. وهما اسرتين من فرع السادة ال علوي وجدهم الجامع لهما هو السيد الشريف :
زين بن عقيل بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويله بن علي مولى الدرك بن علوي الغيور بن محمد الفقيه المقدم بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد مولى الصومعة بن علوي بن عبيدالله بن احمد المهاجر بن عيسى الرومي بن محمد النقيب بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالـب (عليهم السلام ) ...
ما هو أصل عائلة (السقاف) ؟ .,
السقاف سادة من بني هاشم ويجب ان نفرق بين الحضارمة والاسر الهاشمية مثل العيدروس العطاس السقاف الجفري جميعهم من السادة اصل وفصل من بني هاشم من قريش والحضارمة كذلك اصل وفصل من قحطان ويكفيهم فخر منهم قبيلة كندة القبيلة المعروفه والتي حكمت القبائل العدنانية في نجد قبل الاسلام عدة قرون .
شجرة عائلة آل السقاف
آل السقـــاف
يجتمعون عند ( الحبيب عبدالرحمن السقاف ) والذي سمي بالسقاف لبلوغه درجة عالية من العلم في زمانه ..
وأبنائه 12 وهم :
أحمد - محمد - أبوبكر السكران - عمر المحضار - علي - حسن - عقيل - جعفر - شيخ - علوي - عبدالله - ابراهيم
من عرف من ذريته بلقب السقاف :
1- آل طه بن عمر بن طه بن عمر الصافي بن عبدالرحمن المعلم بن محمد بن علي بن عبدالرحمن السقاف.
2- آل علي بن عبدالله بن عبدالرحمن بن علي بن عقيل بن عبدالله بن أبي بكر بن علوي بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبدالرحمن السقاف .
3- آل علوي بن عبدالرحمن السقاف .
4- عبد الله بن عبدالرحمن السقاف .
ولا أنسى أن هناك ألقاب فرعية للأسر الملقبة بالسقاف مثل :
أل مكنون آل الروش آل المساوى وآل الصافي السقاف وغيرها من الألقاب.
من عرف من ذريته بألقاب أخرى :
1- آل شهاب الدين وهم سلالة شهاب الدين الأصغر وهو أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن شهاب الدين الأكبر بن عبدالرحمن بن الشيخ علي بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف..
ويتفرع من آل شهاب الدين آل المشهور وآل الزاهر وآل بن هارون ... مع العلم أن هناك آل مشهور مرزق غير المشهور بن شهاب وآل بن هارون بن سهل غير بن هارون بن شهاب ..
2- آل العيدروس وهم سلالة عبدالله العيدروس بن أبي بكر السكران بن الإمام عبدالرحمن السقاف .
3- آل العطاس وهم سلالة عبد الرحمن العطاس بن عقيل بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف .
4- آل باعقيل وهم سلالة عقيل بن عبدالرحمن السقاف .
5- آل البيتي وهم سلالة أبوبكر بن إبراهيم بن عبدالرحمن السقاف .
6- آل المنور وهم سلالة علوي بن عبدالرحمن بن علي بن عقيل بن عبدالله بن أبي بكر بن علوي بن أحمد بن أبي بكر السكران .
7- آل الشيخ أبي بكر بن سالم وهم سلالة الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف ، وهم يتفرعون إلى عدة قبائل وهم : آل الحسين ، آل الحامد ، آل عقيل مطهر ، آل بن جندان ، آل المحضار ، آل الهدار ، آل الحييد ، آل حيدر، آل بوفطيم ، آل بن ناصر ، آل بن شيخان ،آل صالح ... الخ
8- البيوتات البدوية المنتسبة للسقاف وهم من ذرية أحمد بن أبي بكر السكران وهم بيت حمودة ، بيت سهل ، بيت عقيل ، بيت قرموص ، بيت محسن ، بيت زين ..
السيد احمد المهاجر والضروف المحيطه به
سلسلة نسب الامام المهاجر هو :
السيد الشريف احمد( المهاجر ) ابن عيسى ( النقيب ) ابن محمد بن علي ( العريضي ) ابن جعفر( الصادق ) ابن محمد ( الباقر ) ابن علي( زين العابدين )
ابن الامام الحسين ( السبط ) ابن الامام علي بن ابي طالب وفاطمه الزهراء بنت المصطفى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
( ما بين القوسين هي القاب وليست اسماء )
ولد الامام المهاجر احمد بن عيسى في مدينة البصره بالعراق حيث كان يقيم اهله وذويه عام 273 او عام79 2 هجريه كقول اخر ونشاء في
البصره تحت رعاية ابوية نشأه دينية علميه حسبما ذكر السيد محمد بن احمد الشاطري في كتابه ادوار التاريخ الحضرمي نشاء في بيئه
تزخر بالعلم والنبل والفضل وفي بلد تموج بكبار العلماء حيث كان عصره مزدهرا بالعلوم والثقافات المتنوعه وكان عصره ايضا مسرحا
للفتن والحروب والصراعات الفكريه والعسكريه وقاسى المهاجر كثيرا من المحن والبلايا العامه وراى تفرق الطالبيين وسؤ الحاله العامه
ويشهد الدول الاسلاميه تتلاشى وحدتها الفكريه والسياسيه وتتحول الى فوضى اجتماعيه واحداث داميه
ثورة الزنج وفتنة القرامطه
بدات ثورة الزنج عام 225 في عهد الخليفه العباسي المهتدي فقاسى المهاجر ما قاساه البصريون والعراقيون وغيرهم من اهوال واصيبت
البصره بنكبات اما فتنة القرامظه فقد بدات منذ عام 278 في البحرين وكان الخليفه مشغولا بفتنة الخوارج والزنوج وقد عانى المهاجر
من تلك الفتنه منذ ان شب حتى سن الكهوله حيث شهد ايضا في هذه الفتره تفرق العلوييين الى كافة انحاء العالم فمنهم من هاجر الى بلاد
الهند ومنهم الى سومطره والشرق الاقصى وحدود الصين حيث نشرو الاسلام وقد تكونت شخصية المهاجر من هذه التناقضات
تضافرت هذه الاسباب مجتمعه في صدر الامام المهاجر تحثه على الهجره هو وذريته للحفاظ عليها من رياح الفتن والتغيير فكانت
هجرته من البصره الى المدينه المنوره عام 317 هجريه ( وبهذه الهجره لقب المهاجر ) والمؤرخون يشبهون هجرته هذه بهجرة
الرسول( صلى الله علية وسلم ) الى المدينه فرارا بدينه من الفتنه ..
وخرجت القافله المهاجره في خلافة المقتدر بالله وكان مع الامام المهاجر :
1- زوجته وابنه عبدالله وزوجته
2- الشريف محمد بن سليمان جد الاشراف الاهادله
3- الشريف اجمد القديمي جد الاشراف ال قديم او بنو القديمي
4- حاشية الامام المهاجر وهم سبعون فردا
اما ابنه محمد فقد خلفه في البصره على امواله وقد خلف ابنه محمد ذريه كبيره لاتزال موجزده في البصره وتفرعت الى سوريا
ولهم مؤلفات تثبت انسابهم
وقد سلكت القافله طريق الشام اذا كانت الطريق من العراق الى الاراضي المقدسه مظطربة الامن ووصلت القافله الى المدينه
المنوره عن طريق تبوك ونزل المهاجر عند اقاربه وذوية في المدينه المنوره واقام مدة عام كامل وهذا العام هو 317 هجريه
وشهد المهاجر في هذا العام فتنا واحداثا عظام ففي موسم الحج د خل القرامطه الى مكه وعاثو الفساد كما انتزعو الحجر الاسود من مكانه
وحملوه معهم( بقي الحجر الاسود معهم 22 عام ثم اعادوه قائلين اخذناه بقدرة الله ورردناه بمشيئة الله )
وفي عام 318 توجه الامام المهاجر الى الحج والكعبه من غير الحجر الاسود فكان الحجاج يضعون ايديهم مكان الحجر
وفي موسم الحج هذا التقى الامام المهاجربجمله من حجاج التهائم وحضرموت وابتهجو به واخبروه بفتنة الخوارج المسيطره على
حضرموت انذاك وطلبوا منه الخروج اليهم فوعدهم بالقد وم اليهم
الرحله الى التهائم وحضرموت :
كانت حضرموت في هذه المرحله من تاريخها تحت الاباضيه وهم اتباع عبدالله بن اباض المدي وكان اول ظهورهم في القرن الثان
الهجري على يدعبد الله بن يحي الاموي وكان يلقب نفسه بطالب الحق قد كتب عنهم المسعودي بان تاثيرهم انتهى بقدوم الهاجر
اسباب هجرة الامام احمد بن عيسى المهاجر الى حضرموت:
فهل هاجر الى حضرموت لسبب الثروه ؟ فحضرموت ليست ثريه وهو نفسه كان ثريا
وخلاصة ما ذكره الشيخ البيحاني رحمه الله جاء الى حضرموت بترغيب وطلب من اهلها وقد اشار الى هذا السيد المؤرخ محمد بن
احمد الشاطري في كتابه ادوار التاريخ الحضرمي وان الذين كانو مؤيديه هم من السنه والشيعه وكانو متاخين متكاتفين ضد الاباضيه
جاء في مجلة – الرابطه - ( ج 5 ص296 شهر ذي الحجه 1346 ) ان الامام احمد بن عيسى المهاجر لم ياتي الى حضرموت طلبا لحطام
الدنيا وما بحضرموت شيء من حطا مها وما نعلم بلدا من بلاد الله هي اشد ضنكا ولا ضيقا منها مع ما بليت به في اكثر العصور من
الفتن والثورات والحروب وتولع الغزاه بغزوها وما يغريهم بها الا اهلها ولم يكن الامام المهاجر ليرحل من ريف العراق وخصبه
الى ضنك هذا الوادي وجدبه ولكنه هاجر مع اهله وولده هربا بدينهم من الفن وبانفسهم من معرات الجيوش وتهم الجواسيس واضطهاد
الجبابره