0 تصويتات
في تصنيف ثقافة بواسطة (2.1مليون نقاط)

نسب قبيلة قريش شجرة قريش كاملة عائلة آل القرشي أبناء قريش وش يرجعون باصلهم تاريخ قبيلة قريش ويكيبيديا 

قبيلة قريش ويكيبيديا 

بحث كامل شامل عن قبيلة قريش وفروعها وديارها 

بطون قريش وأفخاذهاوشيوخها وتاريخها 

لمن تنسب قبيلة قريش؟

حكم قبيلة قريش

هل مازالت توجد قبيلة قريش؟

كم عدد افراد قبيلة قريش؟

هل قريش عرب

قبائل قريش المتواجدة حاليا

تعداد قبيلة قريش

قبيلة قريش في اليمن

قبيلة قريش في مصر

معلومات حول قبيلة قريش 

قبيلة قريش الطائف

الفرق بين القرشي والقريشي

من هو قريش ولماذا سمى بهذا الأسم ؟

قبيلة قريش في العراق

قبائل مكة الاصليين

قبيلة قريش زهران

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول.......نسب قبيلة قريش شجرة قريش كاملة عائلة آل القرشي أبناء قريش وش يرجعون باصلهم تاريخ قبيلة قريش ويكيبيديا

 وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي 

قبيلة قريش ويكيبيديا 

نسب قبيلة قريش

تنتسب قبيلة قريش إلى:

النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

قبيلة قريش تعدّ قريش أكبر وأعظم القبائل العربية، عُرفت بمكانتها ومنزلتها بين قبائل العرب، حيث كان لها امتيازات اجتماعيّة كبيرة على جميع القبائل قبل الإسلام؛ وذلك بسبب سيادتها على مكة وبيت الله الحرام، قُسّمت إلى قسمين، هما: قريش البطاح، وقريش الظواهر: قريش البطاح: وهم المسؤولون عن الحرم والحج، يعدّون أكثر تحضّراً من قريش الظواهر، لذا يسيطرون على الحج ويحمون الحرم، كما يسيطرون على طرق التجارة. قريش الظواهر: سكنت قريش الظواهر بظاهر مكة، حيث يعيشون على البداوة، ويغيرون على القوافل التجارية؛ لقلّة أموالهم، ولحاجتهم للطعام والكساء. ومن أشهر قبائل قريش: جمح، وسهم، وعديّ، ومخزوم، وتيم، وزهرة، وبطون قصيّ بن كلاب ضمّت عبد الدار، وأسد بن عبد العزى، وعبد مناف، وكان من عبد مناف أربع فصائل: عبد شمس، ونوفل، والمطلب، وهاشم، وهو الجدّ الثاني للنبيّ محمد بن عبد الله بن عبد المطّلب بن هاشم. سبب تسمية قريش اختلف الكثيرون في أصل تسمية قريش بهذا الاسم، فمنهم من قال بأنّها سميت قريشًا من التقرّش، والتقرّش معناه التجارة والاكتساب، وآخرون قالوا بأنّها سمّيت بهذا الاسم بسبب تجمّعها بعد تفريقها، ومنهم من قال سميت بذلك نسبة لسمك القرش، لأنّها تبتلع غيرها من القبائل الأخرى، بسبب قوتها وعظمتها.

مكانة قريش في مكة حرصت قبيلة قريش على التشدّد في احترام مناسك الحج، والمبالغة في إظهار احترامهم لحرمة مكة وبيت الله الحرام؛ حتى يكونوا قدوة للعرب في هذا المجال، وقد أُطلق على قبيلة قريش ومن تبعها في مناسك الحج اسم الحمس، وقد نجحت في جذب الكثير من قبائل العرب إلى التحمس في الدين حتى شكّلوا ما عدّه ابن العباس ديناً من أديان العرب، وقد اشترطت على من يتزوّج امرأة منهم أن يكون أبناؤئها على دينهم، كما تمّت إقامة الأسواق في مكة؛ بغرض التجارة، والمفاخرة، وحلّ النزاعات، وبهذا تكون قد نجحت في تنظيم شبكة من العلاقات التجاريّة على مدار السنة في إطار عُرِف برحلة الشتاء والصيف، لتصبح مكة مركزاً للحياة الثقافية عند العرب.

أقرب القبائل نسبا لقريش

أقرب القبائل نسبا لقريش هم بقية فروع قبيلة كنانة حيث أن قريشا عمارة من عمائر قبيلة كنانة وفرع منها، ثم تأتي بعدهم في القرابة لقريش قبيلة بني أسد وقبيلة عضل، ثم تأتي بعدهم قبيلة هذيل وهكذا . 

سبب تسميتهم قريش

اختلف في من هو قريش على قولين هما:

النضر بن كنانة. وهو قريش الأكبر، ومن قال أنه قريش: الرافعي والنووي وأحمد بن حنبل وابن سعد والطبراني وأصحاب مذهب الشافعي والحازمي والقرطبي وأبو عبيدة معمر بن المثنى وأبو بكر بن الجهم وابن هشام وابن إسحاق وابن كثير و محمد ابن السائب الكلبي وابن خلدون والشعبي وابن حجر العسقلاني وابن عبد ربه الأندلسي.

فهر بن مالك بن النضر بن كنانة. وهو قريش الأوسط، ومن قال أنه قريش: أبو عمر بن عبد البر ومصعب بن عبد الله الزبيري وعلي بن كيسان وابن حزم والزبير بن بكار.

وقد ذكر ابن خلدون جمعا بين القولين وشرحا لهما بقوله:

قريش النضر هو الذي يسمى قريشا. وإنما انتسبوا إلى فهر لأن عقب النضر منحصر فيه لم يعقب من بني النضر غيره فهذا وجه القول بأن قريشا من بني فهر بن مالك أعني انحصار نسبهم فيه وأما الذي اسمه قريش فهو النضر. قريش

وقد ذكر القلقشندي معنى كلمة قريش قائلا:

قريش روي عن ابن عباس أن النضر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من دواب البحر يقال لها قريش فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها وقطع رأسها وحملها معه إلى مكة وقيل لغلبة قريش وقهرهم سائر القبائل كما تقهر هذه الدابة سائر دواب البحر وتأكلها وقيل أخذًا من التقريش وهو التجميع سموا بذلك لاجتماعهم بعد تفرقهم وقيل لقرشهم عن حاجة المحتاج وسد خلته وقيل من التقاريش وهو التجارة. 

و قيل أنهم سموا قريشا نسبة إلى أحد أجدادهم وهو قريش بن بدر بن يخلد بن النضر بن كنانة. 

سكن قريش بمكة

كانت قريش قبل سكنها مكة المكرمة أصرافا متفرقين في ظاهر مكة ضمن قبيلة بني كنانة، معروفين باسم بني النضر حتى جمعهم وأسكنهم بها قصي بن كلاب، ولهذا يقال لقصي قريش الأصغر و مجمع قريش وهو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، وقد أسكن قريشا مكة بعدما أخرج منها قبيلة خزاعة ، وبني بكر من قبيلة كنانة ، وبني صوفة وهو الغوث بن مر أخو تميم جد قبيلة تميم، وذلك بمعونة من معه من بني النضر بن كنانة وبمعونه أخيه من أمه رزاح بن ربيعة العذري القضاعي، وفي ذلك يقول الشعراء: 

أبوهم قصي كان يدعى مجمعا به جمع الله القبائل من فهر

هم نزلوها والمياه قليلة وليس بها إلا كهول بني عمرو

هم ملكوا البطحاء مجدا وسؤددا وهم طردوا عنها غواة بني بكر

وبنو عمرو هم بنو عمرو بن عامر من قبيلة خزاعة، وبنو بكر هم بنو بكر بن عبد مناة من قبيلة كنانة

بطون قريش وأفخاذها

كانت قريش تنقسم حسب سكنها إلى: 

قريش البطاح، وهم الذين يسكنون الأبطح أو بطحاء الحرم، حول البيت، ويسمون أيضاً بقريش البواطن، لأنهم يسكنون في بطن مكة بين أخشبيها. وقريش البطاح هم جميع ولد كعب بن لؤي.

قريش الظواهر، وهم الذين لم يسمح لهم قصي بدخول الأبطح فبقوا في ظاهر مكة، وكانوا بادية حول مكة، يغيرون على غيرهم.

أما بطون قريش حسب النسب فهي: 

بنو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، وهم ينقسمون إلى:

بنو عبد مناف بن قصي.

بنو هاشم بن عبد مناف. وفيهم النبوة. وهم آل بيت النبي محمد الذين تحرم عليهم الصدقات.

بنو المطلب بن عبد مناف. وهم من آل محمد في مذهب الشافعي، إذ أنه حرَّمت عليهم الصدقات وأوجب لهم سهما في المغنم والفئ

بنو عبد شمس بن عبد مناف.

بنو أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. وكانت لهم السيادة على قريش قبل الإسلام ومنهم عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين.

بنو نوفل بن عبد مناف.

بنو أسد بن عبد العزى بن قصي وكان منهم خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد والصحابي الزبير بن العوام.

بنو عبد الدار بن قصي. وفيهم الحجابة والسدانة وحمل لواء الحرب، ومنهم ومنهم بنو شيبة.

بنو عبد قصي بن قصي. وقد انقرض عقبه.

بنو زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي. ومنهم آمنة بنت وهب أمُّ النبي محمد .

بنو تيم بن مرة بن كعب بن لؤي وكان منهم عبد الله بن جدعان أحد سادة قريش في الجاهلية ومنهم عبد الله بن أبي قحافة المكنى بـأبي بكر الصديق خليفة رسول الله.

بنو مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي ومنهم بنو المغيرة من سادة قريش قبل الإسلام.

بنو عدي بن بن كعب بن لؤي، ومنهم عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.

بنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي.

بنو جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي.

بنو عامر بن لؤي.

بنو تيم الأدرم بن غالب.

بنو الحارث بن فهر.

بنو محارب بن فهر.

بالإضافة إلى بعض الفروع التي خرجت من قريش في الجاهلية وهي: 

بنو خزيمة بن لؤي ودخلوا في بني شيبان من قبيلة بكر بن وائل ويعرفون باسم بني عائذة.

بنو سعد بن لؤي ودخلوا في بني شيبان من قبيلة بكر بن وائل ويعرفون باسم بني بنانة.

بنو مرة بن عوف بن لؤي وانتسبوا إلى سعد بن ذبيان من غطفان ومنهم الشاعر النابغة الذبياني.

بنو سامة بن لؤي خرجوا إلى عمان.

بنو الحارث بن لؤي ودخلوا في بني هزان من قبيلة عنزة ويعرفون باسم بني جشم.

بنو الصلت بن مالك بن النضر وقيل أنهم بنو مليح بن عمرو من خزاعة.

بنو يخلد بن النضر ودخلوا في بني عمومتهم قبيلة كنانة.

قيل فيهم

ذكرت قريش باسمها في القرآن الكريم في سورة قريش: لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وأمنهم من خوف .

وقال النبي محمد: « قدموا قريشا و لا تقدموها ، و تعلموا من قريش و لا تعلموها ، و لولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله تعالى». 

ودخل النبي محمد بيتا فقال: « هل في البيت إلا قرشي ؟» فقالوا : "لا ، إلا ابن أخت لنا" . فقال :« ابن أخت القوم منهم ، إن هذا الأمر في قريش ما إذا استرحموا رحموا ، وإذا حكموا عدلوا ، وإذا قسموا أقسطوا ، ومن لم يفعل ذلك منهم ؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين». 

وقال النبي محمد: « الناس تبع لقريش في هذا الشأن ، مسلمهم تبع لمسلمهم ، وكافرهم تبع لكافرهم». 

وقال النبي محمد: « إن الله اصطفى كنانة من ولدِ إسماعيل . واصطفى قريشًا من كنانة . واصطفَى من قريش بني هاشم . واصطفاني من بني هاشم». 

وقال النبي محمد: « فضل الله قريشا بسبع خصال ، فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قريش ، وفضلهم بأنهم نصرهم يوم الفيل وهم مشركون ، وفضلهم بأنهم نزلت فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهي لإيلاف قريش ، وفضلهم بأن فيهم النبوة ، والخلافة ، والحجابة ، والسقاية». 

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي سلسلة حكم قبيلة قريش حكام قريش 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تاريخ قبيلة قريش وحكامها

حكم قبيلة قريش

الخلافة الراشدة: أول من أسس الإمارة لقريش هو أبو بكر الصديق وذلك أنه بعد وفاة النبي قالت الأنصار: "منا أمير ومنكم أمير"، فقال لهم أبو بكر الصديق بعد أن ذكر فضائلهم ومناقبهم في الإسلام: "أما بعد يا معشر الأنصار فإن كل ماذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل، ولن يُعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش، هم أوسط العرب نسبا ودارا. يامعشر الأنصار إنا والله ماننكر فضلكم، ولا بلاءكم في الإسلام، ولا حقكم الواجب علينا، ولكنكم عرفتم أن هذا الحي من قريش بمنزلة من العرب ليس بها غيرهم، وأن العرب لن تجتمع إلا على رجل منهم، فمنا الأمراء ومنكم الوزراء، فاتقوا الله ولاتصدعوا الإسلام وإني قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين عمر أو أبا عبيدة"، ثم اتفق الناس على أبي بكر وبايعوه.

خليفة رسول الله أبو بكر الصديق.

أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

أمير المؤمنين عثمان بن عفان.

أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

الدولة الزبيرية:

عبد الله بن الزبير.

الدولة الأموية: حكمت ما بين 662م إلى 750م مقرها دمشق عاصمة الدولة الأموية. والمقر في الأندلس قرطبة.

معاوية بن ابي سفيان.

يزيد بن معاوية.

معاوية بن يزيد.

مروان بن الحكم.

عبد الملك بن مروان.

الوليد بن عبد الملك.

سليمان بن عبد الملك.

عمر بن عبد العزيز.

يزيد بن عبد الملك.

هشام بن عبد الملك.

الوليد بن يزيد.

يزيد بن الوليد.

إبراهيم بن الوليد.

مروان بن محمد.

الدولة الأموية في الأندلس:

عبد الرحمن الداخل - صقر قريش.

هشام بن عبد الرحمن الداخل.

الحكم بن هشام.

عبد الرحمن الثاني.

محمد بن عبد الرحمن.

المنذر بن محمد.

عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن.

عبد الرحمن الناصر لدين الله.

الحكم المستنصر بالله.

هشام المؤيد بالله.

هشام الرشيد.

محمد المهدي بالله.

سليمان المستعين بالله.

عبد الرحمن المرتضى.

عبد الرحمن بن هشام المستظهر بالله.

محمد المستكفي.

هشام المعتمد على الله.

الدولة العباسية: العباسيون هم ثاني السلالات من الخلفاء 750 - 1258 كان مقرهم بغداد منذ 762، وسامراء بين 836-883 ثم 892.

أبو العباس عبد الله السفاح.

أبو جعفر عبد الله المنصور.

أبو عبد الله محمد المهدي.

أبو محمد موسى الهادي.

أبو جعفر هارون الرشيد.

أبو عبد الله محمد الامين.

أبو العباس عبد الله المأمون.

أبو إسحاق محمد المعتصم بالله.

أبو جعفر هارون الواثق بالله.

أبو الفضل جعفر المتوكل على الله.

أبو جعفر محمد المنتصر بالله.

أبو العباس أحمد المستعين بالله.

أبو عبد الله محمد المعتز بالله.

أبو إسحاق محمد المهتدي بالله.

أبو العباس أحمد المعتمد على الله.

أبو العباس أحمد المعتضد بالله.

أبو أحمد علي المكتفي بالله.

أبو الفضل جعفر المقتدر بالله.

أبو منصور محمد القاهر بالله.

أبو العباس محمد الراضي بالله.

أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله.

أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله.

أبو القاسم الفضل المطيع لله.

أبو بكر عبد الكريم الطائع بالله.

أبو العباس أحمد القادر بالله.

أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله.

أبو القاسم عبد الله المقتدي بأمر الله.

أبو العباس أحمد المستظهر بالله.

أبو المنصور الفضل المسترشد بالله.

أبو جعفر منصور الراشد بالله.

أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله.

أبو المظفر يوسف المستنجد بالله.

أبو محمد الحسن المستضئ بأمر الله.

أبو العباس أحمد الناصر لدين الله.

أبو النصر محمد الظاهر بأمر الله.

أبو جعفر منصور المسنتصر بالله.

أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله.

الحكام العباسيون في مصر:

أبو القاسم أحمد المستنصر بالله.

أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله.

أبو الربيع سليمان المستكفي بالله.

أبو إسحاق إبراهيم الواثق.

أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله.

أبو الفتح أبو بكر المعتضد بالله.

أبو عبد الله محمد المتوكل على الله.

أبو يحي زكرياء المستعصم بالله.

أبو عبد الله محمد المتوكل على الله.

أبو حفص عمر الواثق بالله.

أبو يحي زكرياء المستعصم بالله.

أبو عبد الله محمد المتوكل على الله.

أبو الفضل العباس المستعين بالله.

أبو الفتح داود المعتضد بالله.

أبو الربيع سليمان المستكفي بالله.

أبو البقاء حمزة القائم بأمر الله.

أبو المحاسن يوسف المستنجد بالله.

أبو العز عبد العزيز المتوكل على الله.

أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله.

محمد المتوكل على الله.

أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله.

الدولة الإدريسية في المغرب:

إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى

إدريس الثاني بن إدريس

علي حيدرة بن محمد بن إدريس

يحيى بن محمد بن إدريس

علي بن عمر بن إدريس

يحيى بن القاسم بن إدريس

يحيى بن إدريس بن عمر

الحسن الحجام بن محمد بن القاسم

القاسم كنون بن إبراهيم

أبو العيش أحمد بن كنون

الحسن بن كنون

الدولة السعدية في المغرب:

القائم بأمر الله السعدي

أحمد الأعرج السعدي

محمد الشيخ السعدي

عبد الله الغالب السعدي

أحمد المنصور الذهبي السعدي

أو فارس عبد الله السعدي

زيدان الناصر بن أحمد السعدي

أبو مروان بعد الملك الثاني السعدي

الوليد بن زيدان السعدي

محمد الشيخ الصغير السعدي

أحمد العباس السعدي

محمد الشيخ المأمون بن أحمد السعدي

عبد الله الواثق السعدي

عبد الملك بن عبد الله السعدي

المملكة الليبية:

محمد إدريس السنوسي

بنو حمود في مالقة:

المناصر لدين الله علي بن حمود

المأمون القاسم بن حمود

المعتلي بالله يحيى بن علي

المتأيد بالله إدريس الأول بن علي

يحيى الثاني القاسم

المستنصر بالله حسن بن يحيى

العالي بالله إدريس الثاني بن يحيى

المهدي بالله محمد بن إدريس

الموفق بالله إدريس الثاني بن يحيى

المهدي بالله محمد بن إدريس

الموفق بالله إدريس الثالث بن يحيى

المستعلي بالله محمد بن إدريس

الدولة المهدية في السودان:

محمد أحمد المهدي بن عبد الله بن فحل

المملكة الحجازية الهاشمية و الأردنية و العراقية:

حسين بن علي الهاشمي

علي بن حسين

فيصل الأول بن الحسين

غازي الأول بن فيصل الأول

عبد الإله بن علي الهاشمي

عبد الله الأول بن حسين

طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي

الحسين بن طلال

عبد الله الثاني بن الحسين

الدولة العلوية في المغرب:

مولاي علي الشريف

محمد بن علي الشريف

الرشيد بن علي الشريف

إسماعيل بن علي الشريف

إسماعيل بن علي الشريف

عبد الملك بن إسماعيل

علي زين العابدين بن إسماعيل

محمد بن إسماعيل

المستضيئ بن إسماعيل

أحمد الذهبي بن إسماعيل

علي الأعرج بن إسماعيل

عبد الله بن إسماعيل

محمد الثالث بن عبد الله

اليزيد بن محمد

هشام بن محمد

سليمان بن محمد

أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام

محمد الرابع

الحسن الأول بن محمد

عبد العزيز بن الحسن

عبد الحفيظ بن الحسن

يوسف بن الحسن

محمد الخامس بن يوسف

الحسن الثاني بن محمد

محمد السادس بن الحسن

المراجع

*******

^ سيرة ابن هشام.

^ دروس للشيخ المنجد - ص197 ج8

^ تاريخ ابن خلدون، ج2، ص377.

^ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب - 456.

^ فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني، ج6، ص388.

^ المنمق في أخبار قريش - ابن حبيب - ص 3، 4

^ الأنساب ج4 ص485

^ المنمق في أخبار قريش - ابن حبيب - ص 5

^ نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب - القلقشندي - ص 131.

^ تعدى إلى الأعلى ل: أ ب جمهرة أنساب العرب -ابن حزم- ص5

^ نسب قريش - مصعب الزبيري

^ جمهرة نسب قريش وأخبارها - الزبير بن بكار

^ حذف من نسب قريش - مؤرج السدوسي

^ العقد الفريد - ابن عبد ربه - ص376

^ القرآن الكريم, سورة قريش.

^ رواه عبد الله بن السائب - صحيح الجامع للألباني - 4382

^ رواه أبو سعيد الخدري - صحيح الترغيب والترهيب لألباني - 2258

^ رواه أبو هريرة - صحيح البخاري- 3495

^ رواه واثلة بن الأسقع الليثي - صحيح مسلم - 2276

^ رواه الزبير بن العوام - صحيح الجامع للألباني - 4208

^ تاريخ الطبري - ج2 ص235

^ صحيح البخاري ب5 ر 110

^ كتاب من هم قريش محمد مروان
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
بحث حول قبيلة قريش مع المرجع

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...