0 تصويتات
في تصنيف ثقافة بواسطة (2.1مليون نقاط)

نسب السادة آل السقاف شجرة عائلة آل السقاف ويكيبيديا من هم أولاد السقاف وش يرجعون 

اصل السقاف وش يرجعون 

عائلة السقاف

عائلة السقاف في الامارات

محمد السقاف

موقع السقاف

شركة السقاف

أصل عائلة السقاف في الأردن

سادة إشراف آل السقاف في السعودية 

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول.....نسب السادة آل السقاف شجرة عائلة آل السقاف ويكيبيديا من هم أولاد السقاف وش يرجعون 

.. وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي

نسب السادة آل السقاف شجرة عائلة آل السقاف ويكيبيديا من هم أولاد السقاف وش يرجعون 

نسب السادة آل السقاف في المدينة وآل عقيل في الحجاز 

وهم 

سادة اشراف من النبع العلوي الطاهر ومن النهر الحسيني الكبير ومن الغصن العريضي الصافي .. وهما اسرتين من فرع السادة ال علوي وجدهم الجامع لهما هو السيد الشريف :

زين بن عقيل بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويله بن علي مولى الدرك بن علوي الغيور بن محمد الفقيه المقدم بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد مولى الصومعة بن علوي بن عبيدالله بن احمد المهاجر بن عيسى الرومي بن محمد النقيب بن علي العريضي بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالـب (عليهم السلام ) ...

ما هو أصل عائلة (السقاف) ؟ .,

    السقاف سادة من بني هاشم ويجب ان نفرق بين الحضارمة والاسر الهاشمية مثل العيدروس العطاس السقاف الجفري جميعهم من السادة اصل وفصل من بني هاشم من قريش والحضارمة كذلك اصل وفصل من قحطان ويكفيهم فخر منهم قبيلة كندة القبيلة المعروفه والتي حكمت القبائل العدنانية في نجد قبل الاسلام عدة قرون .

شجرة عائلة آل السقاف

آل السقـــاف

يجتمعون عند ( الحبيب عبدالرحمن السقاف ) والذي سمي بالسقاف لبلوغه درجة عالية من العلم في زمانه .. 

وأبنائه 12 وهم : 

أحمد - محمد - أبوبكر السكران - عمر المحضار - علي - حسن - عقيل - جعفر - شيخ - علوي - عبدالله - ابراهيم

من عرف من ذريته بلقب السقاف : 

1- آل طه بن عمر بن طه بن عمر الصافي بن عبدالرحمن المعلم بن محمد بن علي بن عبدالرحمن السقاف.

2- آل علي بن عبدالله بن عبدالرحمن بن علي بن عقيل بن عبدالله بن أبي بكر بن علوي بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبدالرحمن السقاف .

3- آل علوي بن عبدالرحمن السقاف .

4- عبد الله بن عبدالرحمن السقاف .

ولا أنسى أن هناك ألقاب فرعية للأسر الملقبة بالسقاف مثل : 

أل مكنون آل الروش آل المساوى وآل الصافي السقاف وغيرها من الألقاب. 

من عرف من ذريته بألقاب أخرى :

1- آل شهاب الدين وهم سلالة شهاب الدين الأصغر وهو أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن شهاب الدين الأكبر بن عبدالرحمن بن الشيخ علي بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف.. 

ويتفرع من آل شهاب الدين آل المشهور وآل الزاهر وآل بن هارون ... مع العلم أن هناك آل مشهور مرزق غير المشهور بن شهاب وآل بن هارون بن سهل غير بن هارون بن شهاب .. 

2- آل العيدروس وهم سلالة عبدالله العيدروس بن أبي بكر السكران بن الإمام عبدالرحمن السقاف . 

3- آل العطاس وهم سلالة عبد الرحمن العطاس بن عقيل بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف .

4- آل باعقيل وهم سلالة عقيل بن عبدالرحمن السقاف .

5- آل البيتي وهم سلالة أبوبكر بن إبراهيم بن عبدالرحمن السقاف .

6- آل المنور وهم سلالة علوي بن عبدالرحمن بن علي بن عقيل بن عبدالله بن أبي بكر بن علوي بن أحمد بن أبي بكر السكران . 

7- آل الشيخ أبي بكر بن سالم وهم سلالة الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف ، وهم يتفرعون إلى عدة قبائل وهم : آل الحسين ، آل الحامد ، آل عقيل مطهر ، آل بن جندان ، آل المحضار ، آل الهدار ، آل الحييد ، آل حيدر، آل بوفطيم ، آل بن ناصر ، آل بن شيخان ،آل صالح ... الخ

8- البيوتات البدوية المنتسبة للسقاف وهم من ذرية أحمد بن أبي بكر السكران وهم بيت حمودة ، بيت سهل ، بيت عقيل ، بيت قرموص ، بيت محسن ، بيت زين ..

السيد احمد المهاجر والضروف المحيطه به

سلسلة نسب الامام المهاجر هو :

السيد الشريف احمد( المهاجر ) ابن عيسى ( النقيب ) ابن محمد بن علي ( العريضي ) ابن جعفر( الصادق ) ابن محمد ( الباقر ) ابن علي( زين العابدين ) 

ابن الامام الحسين ( السبط ) ابن الامام علي بن ابي طالب وفاطمه الزهراء بنت المصطفى صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

( ما بين القوسين هي القاب وليست اسماء )

ولد الامام المهاجر احمد بن عيسى في مدينة البصره بالعراق حيث كان يقيم اهله وذويه عام 273 او عام79 2 هجريه كقول اخر ونشاء في

البصره تحت رعاية ابوية نشأه دينية علميه حسبما ذكر السيد محمد بن احمد الشاطري في كتابه ادوار التاريخ الحضرمي نشاء في بيئه

تزخر بالعلم والنبل والفضل وفي بلد تموج بكبار العلماء حيث كان عصره مزدهرا بالعلوم والثقافات المتنوعه وكان عصره ايضا مسرحا

للفتن والحروب والصراعات الفكريه والعسكريه وقاسى المهاجر كثيرا من المحن والبلايا العامه وراى تفرق الطالبيين وسؤ الحاله العامه

ويشهد الدول الاسلاميه تتلاشى وحدتها الفكريه والسياسيه وتتحول الى فوضى اجتماعيه واحداث داميه

ثورة الزنج وفتنة القرامطه

بدات ثورة الزنج عام 225 في عهد الخليفه العباسي المهتدي فقاسى المهاجر ما قاساه البصريون والعراقيون وغيرهم من اهوال واصيبت

البصره بنكبات اما فتنة القرامظه فقد بدات منذ عام 278 في البحرين وكان الخليفه مشغولا بفتنة الخوارج والزنوج وقد عانى المهاجر

من تلك الفتنه منذ ان شب حتى سن الكهوله حيث شهد ايضا في هذه الفتره تفرق العلوييين الى كافة انحاء العالم فمنهم من هاجر الى بلاد

الهند ومنهم الى سومطره والشرق الاقصى وحدود الصين حيث نشرو الاسلام وقد تكونت شخصية المهاجر من هذه التناقضات

تضافرت هذه الاسباب مجتمعه في صدر الامام المهاجر تحثه على الهجره هو وذريته للحفاظ عليها من رياح الفتن والتغيير فكانت

هجرته من البصره الى المدينه المنوره عام 317 هجريه ( وبهذه الهجره لقب المهاجر ) والمؤرخون يشبهون هجرته هذه بهجرة

الرسول( صلى الله علية وسلم ) الى المدينه فرارا بدينه من الفتنه ..

وخرجت القافله المهاجره في خلافة المقتدر بالله وكان مع الامام المهاجر :

1- زوجته وابنه عبدالله وزوجته 

2- الشريف محمد بن سليمان جد الاشراف الاهادله

3- الشريف اجمد القديمي جد الاشراف ال قديم او بنو القديمي

4- حاشية الامام المهاجر وهم سبعون فردا 

اما ابنه محمد فقد خلفه في البصره على امواله وقد خلف ابنه محمد ذريه كبيره لاتزال موجزده في البصره وتفرعت الى سوريا

ولهم مؤلفات تثبت انسابهم

وقد سلكت القافله طريق الشام اذا كانت الطريق من العراق الى الاراضي المقدسه مظطربة الامن ووصلت القافله الى المدينه

المنوره عن طريق تبوك ونزل المهاجر عند اقاربه وذوية في المدينه المنوره واقام مدة عام كامل وهذا العام هو 317 هجريه

وشهد المهاجر في هذا العام فتنا واحداثا عظام ففي موسم الحج د خل القرامطه الى مكه وعاثو الفساد كما انتزعو الحجر الاسود من مكانه

وحملوه معهم( بقي الحجر الاسود معهم 22 عام ثم اعادوه قائلين اخذناه بقدرة الله ورردناه بمشيئة الله )

وفي عام 318 توجه الامام المهاجر الى الحج والكعبه من غير الحجر الاسود فكان الحجاج يضعون ايديهم مكان الحجر

وفي موسم الحج هذا التقى الامام المهاجربجمله من حجاج التهائم وحضرموت وابتهجو به واخبروه بفتنة الخوارج المسيطره على

حضرموت انذاك وطلبوا منه الخروج اليهم فوعدهم بالقد وم اليهم

الرحله الى التهائم وحضرموت :

كانت حضرموت في هذه المرحله من تاريخها تحت الاباضيه وهم اتباع عبدالله بن اباض المدي وكان اول ظهورهم في القرن الثان

الهجري على يدعبد الله بن يحي الاموي وكان يلقب نفسه بطالب الحق قد كتب عنهم المسعودي بان تاثيرهم انتهى بقدوم الهاجر

اسباب هجرة الامام احمد بن عيسى المهاجر الى حضرموت:

فهل هاجر الى حضرموت لسبب الثروه ؟ فحضرموت ليست ثريه وهو نفسه كان ثريا

وخلاصة ما ذكره الشيخ البيحاني رحمه الله جاء الى حضرموت بترغيب وطلب من اهلها وقد اشار الى هذا السيد المؤرخ محمد بن

احمد الشاطري في كتابه ادوار التاريخ الحضرمي وان الذين كانو مؤيديه هم من السنه والشيعه وكانو متاخين متكاتفين ضد الاباضيه

جاء في مجلة – الرابطه - ( ج 5 ص296 شهر ذي الحجه 1346 ) ان الامام احمد بن عيسى المهاجر لم ياتي الى حضرموت طلبا لحطام

الدنيا وما بحضرموت شيء من حطا مها وما نعلم بلدا من بلاد الله هي اشد ضنكا ولا ضيقا منها مع ما بليت به في اكثر العصور من

الفتن والثورات والحروب وتولع الغزاه بغزوها وما يغريهم بها الا اهلها ولم يكن الامام المهاجر ليرحل من ريف العراق وخصبه

الى ضنك هذا الوادي وجدبه ولكنه هاجر مع اهله وولده هربا بدينهم من الفن وبانفسهم من معرات الجيوش وتهم الجواسيس واضطهاد

الجبابره

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عائلات اولاد السقاف الهاشمية
موكب الامام المهاجر في رحلته



خرج الركب الميمون من ارض الحجاز ميمما صوب اليمن السعيد يتنقل من قرية الى اخرى في موكب مهيب من القوافل المحمله ذهبا

يرافقه ابنه عبيد الله ومشائخ وعلماء كما يرافقه

1- محمد بن سليمان جد الاشراف الاهادله

2- الشريف احمد جد بنو قديم



وفعل القدر فعلته في نفوس اعضاء الحركه المباركه وتهفو نفس محمد بن سليمان الاهدل للنزول في قرية المراوعه قبلي بيت الفقيه

حيث انتشر نسله حتى وصل وادي سهام والفخريه وزبيد

اما الشريف احمد جد بنو قديم يختار النزول بوادي سردد من تلك التهائم



اما الامام المهاجر فقد واصل رحلته من بلاد الى اخرى حتى بلغ قرية الجبيل بوادي دوعن وكان اهلها من محبي ال البيت النبوي فمكث

بينهم فتره ثم انتقل الى هجرين وبها الصدف وهم سنيون وبنى في الهجرين دارا لا زال اثره حتى اليوم واشترى نخيلا وعقارا ثم وهبها

الى مولاه – شويه- قبيل انتقاله عن الهجرين ثم نزل بعدها بقاة بني جشير الواقعه بقرب قرية بور واهلها سنيون وبقي فتره ينشرالتعاليم

ومنها انتقل الى قرية الحسيسه واشترى اراضي زراعيه تسمى صوح باعلى قرية بور وقد التف حوله غالب القبائل ولم يتاخر سوى

جماعات الخوارج فلذا فقد اتجه المهاجر اليهم بدعوته راغبا في اقناعهم



كان دخول الامام الى حضرموت حدثا تاريخيا عظيما وكان الحكم انذاك لال زياد في شمال اليمن اما اهل حضرموت فكانو مستقلين

بالامر ولم يكن كل اهل حضرموت اباضيه وان كانت سلطة القائمين بالمذهب الخارجي تكاد تعم القطر في ازمنه قصيره متقطعه



جهاد الامام المهاجر في حضرموت بعد استقراره



بداء الامام المهاجر يحاور ويناظر الاباظيه بالحكمه والموعظه الحسنه ويلاحق مواقع انتشارهم

مستفيدا بتار بقية الجماعات بدعوته متحليا باسلوب الهدؤ



وكان الخوارج يقبلون الجدل والاخذ والرد حول مذهبم فيما له وما عليه بالطرق السلميه كما وقع

لهم مع الامام المهاجراحمد بن عيسى فقد استعمل معهم طريقة الاقناع والاقتناع ونشر بواسطتها

المذهب السني حتى توارى المذهب الاباضي من حضرموت شيئا فشيئا الى ان رحل عنها فعمها

المذهب الشافعي في الاعمال والاحكام والمذهب الاشعري في العقائد



هل كان هناك صدام مسلح بين المهاجر والخوارج ؟؟



تضارب روايات المؤرخين حول مسالة المواجهه المسلحه بين الامام المهاجر وبين فئة الخوارج

فبعض المؤرخين يثبت الصدام المسلح ويعتبره الفيصل بين الفريقين وذ لك بهزيمة الخوارج على

يد انصار المهاجر واما فريق اخر من المؤرخين فينفي ذ لك مثل السيدمحمد الشاطري في كتابه

ادوار التاريخ الحضرمي

اما كتاب المهاجر للسيد محمد ضياء شهاب وعبدالله بن نوح فقد اشاروا الى معركة بحران

- وهي صحراء بين الهجرين وقرية سدبه وسكانها من كنده -

ولكن دون تاكيد لمصدر النقل الذي يثبت صحة قيام هذه المعركه

ويؤكد العلامه عبدالله بن محمد السقاف في تعليقاته على كتاب رحلة الاشواق القويه لباكثير

بوقوع معارك حربيه والمعركه الفاصله بحران عندما كان المهاجر مقيما في هجرين انكسرت

شوكت الاباضيه بهذه المعركه وانتقل المهاجر على اثرها من الهجرين الى قارة بني حشير

وهذا ما ذكره ايضا المرحوم احمد بن حسن العطاس اما العلامه محمد بن عقيل بن يحي

في تعليقاته على ديوان ابن شهاب بان المهاجر وانصاره ومن بعده بنوه الى حدود عام 600 هجريه

قاتلو الاباضيه



ويؤكد السيد عبد الرحمن بن عبيد الله ان المهاجر واولاده ما زالو يقارعون بالحجج حتى اخفتوا

اصوات الاباضيه واضعفوا شوكتهم وهذا ما اكده ايضا الشيخ سالم ابن بصري
بواسطة (2.1مليون نقاط)
الامام المهاجر والنسب الشريف



لايزال هذ ا الموضوع في كل من يدعي النسب الى ال البيت موضع جدل منذ القدم فمثلا

عدد اولاد وبنات علي بن ابي طالب



1- كتاب شمس الظهيره تاليف عبدالرحمن المشهور في الجزء الاول ص 16 ان للامام علي

بن ابي طالب كرم الله وجهه 15 ولد و 18 بنت بينما كتاب



2- الكامل في التاريخ للعلامه ابي الحسن المعروف بابن الاثير فقد ذكر في المجلد الثالث صفحة

201-202 ان للامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه 14 ولد و 17 بنت



ولهذا كان الامام المهاجر حريصا كل الحرص على توثيق نسبه ونسب سلالته قبل خروجه من العراق

الى حضرموت وكان الامام معروفا في البصره نسبا وحسبا وكان بامكان الخوارج الذين واجههم الامام

في حضرموت من الطعن في نسبه



كتب في هذا المضمار الشيخ ابو مخرمه في = تاريخه = لما قدم الامام المهاجر الى حضرموت لم

ينكرو نسبه وفضله ولم يطالبوه باثبات صحة النسب وانما نشاء الاشكال بعد ذلك فسار الامام المحدث

علي بن محمد بن جديد الى العراق للتاكد من صحة النسب وعاد الى حضرموت بالدليل القاطع صحة

النسب وقد تناول هذا الموضوع باسهاب السيد علوي بن طاهر بمجلة الرابطه العلويه( م\2\3-95 )

مؤكدا ايضا صحة النسب وبقاء الابناء والاحفاد في حضرموت ريع اموالهم بالعراق سنين طويله

ووجود اخوه وبني اعمام للسيد المهاجر في العراق واستمرار الصله فيما بينهم ووجود الساده الاهادله

وبني قديم في اليمن كل ذ لك دليل على ثبوت النسب وشهرته

وقد قام جمله من علماء المشجرات والانساب والتاريخ بتحقيق انساب ذرية الامام المهاجر وصنفت

في ذ لك الكتب الكثيره



وفاة المهاجر

بعد جهاد وصبر وعناء وطول تجربه بواقع حضرموت اسس الامام المهاجر قواعد الدعوه ورسخ

مذهب اهل السنه في حضرموت

وانتقل الى جوار ربه في عام 345 هجريه ودفن في شعب الحسيسه الشرقي المعروف بشعب

مخدم الذ ي لا يزال معلوما ومشهورا الى اليوم حيث يلاحظ الزائر لذلك الشعب قبه شيدت على

ضريح الامام المهاجر والملاحق التي حولها في اعلى الجبل وفي اسفله وهناك اضرحه متعدده

اخرى منها ضريح السيد العلامه احمد الحبشي ولال الحبشي علاقه واشراف متوارث على ذ لك

الشعب منذ القدم حيث تقام زياره سنويه في ذ كرى دخول الامام المهاجر انقطعت فتره ثم اعيدت

الان بصوره محدوده اضيفت الى هذ ه الزياره في عام 1422 بعض الزيادات المناسبه للعصر

حيث عقدت الحلقه العلميه الاولى عن وصول الامام المهاجر الى حضرموت واشترك في هذه الحلقه

العديد من من طلاب العلم والباحثين الذين قدموا لاول مره دراسات علميه عن الامام المهاجر

وتاريخه وعلومه واثار انتقاله الى حضرموت من خلال المحاضرات واللقاءات المتعدده في كل من

سيئون وتريم ..



هذا والله تعالى اعلم ...........

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...