تحضير درس الدال والمدلول شعبة آداب وفلسفة
تلخيص درس الدال والمدلول
شرح درس الدال والمدلول
ملخص درس الدال والمدلول
مقالات درس الدال والمدلول
تدريبات على درس الدال والمدلول
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول.......تحضير درس الدال والمدلول شعبة آداب وفلسفة
. وتكون اجابتة الصحية هي التالي
ملخص شرح درس الدال والمدلول
هل العلاقة بين الدال والمدلول تحكمية؟
ان العلاقة بين الدال و المدلول ليست اعتباطية بل هي على عكس ذلك علاقة ضرورية وتبرير ذلك ان العلامة اللسانية بنية واحدة يتحد فيها الدال بالمدلول وبدون هذا الاتحاد تفقد العلامة اللسانية هذه الخاصية ومن جهة ثانية فذهن الانسان لا يستسيغ ولا يقبل الاصوات التي لا تحمل تمثلا (او شيئا) يمكن معرفته فلو كان الأمر كذلك أي وجود
ما هي علاقة الدال بالمدلول؟
الدال وهو الصوت أو الحرف المكتوب. أما المدلول فيقصد به الصورة الذهنية أو الفكرة عن الشيء. وبذلك فالكلمة إشارة أو رمز، وليست إسمًا لمسمى بل هي مركب يربط الدال والمدلول. فمثلاً كلمة شمس هي الدال والصورة الذهنية لشكل الشمس هو المدلول
هل العلاقة بين الدال والمدلول طبيعية أم اصطلاحية؟
إذن نستنتج أن العلاقة بين الدال والمدلول ليست ضرورية دائما بل هي اصطلاحية أيضا فالواقع والتاريخ يثبتان وجود نقطة بدء تتمثل في وجود لغة طبيعية، لكن ارتباط الفرد بالجماعة وتعقد حالته استلزمت منه الاصطلاح والتواضع مثال: الاحمرار يدل على الخجل لكن قد يستخدم الإنسان ألفاظا تدل على ذلك لهذا قيل: "أن اللغة نسيج من المحاكاة
درس الدال والمدلول في الفلسفة ركزوا عليه كثيرا.
_ الدال والمدلول نديرو مثال باه نفهمو : الانسان حيوان ناطق هنا الدال هو الانسان والمدلول هو حيوان ناطق يعني الدال هو طابع مادي حاجة نشوفوها بعينينا والمدلول دايمن نتخيلوه غير مرئي يعني نحسو بيها مثلا الميزان يشير الى العدل الميزان الدال والعدل هو المدلول
يعني الدال هو اللفظ والمدلول هو المعنى
دوك نروحو للعلاقة بين الدال والمدلول اي علاقة اللفظ لي نقولوه على الشيء والمعنى تاع هاذاك الشيء فهل العلاقة بينهما طبيعية ام اعتباطية اصطناعية تحكمية .؟
مادامت اللغة هي رموز واشارات اذا فهي تحتوي على الدلالة وهي العلاقة القائمة في الذهن بين الدال والمدلول اي العلاقة بين اللفظ والمعنى وهنا يقع الاختلاف بين الفلاسفة في موقفين
الموقف الاول__ علاقة طبيعية ونقصد بالدلالة الطبيعية ان تجد العقل بين الدال والمدلول علاقة تاثير طبيعية مثل دلالة احمرار الوجه على الخجل ودلالة وجود الدخان على النار يعني هاته العلاقات طبيعية لا دخل للانسا فيها اوكي ونجد "" افلاطون"" وهيجل """" ان الالفاظ تطابق ماتدل عليه في العالم الخارجي كما يقول هيجل نحن نفكر داخل الكلمات
النقد اللغة ابتدعها الانسان من اجل التواصل وليس محاكاة الطبيعة
الموقف الثاني__ العلاقة بين الدال والمدلول يعني العلاقة بين اللفظ والمعنى علاقة اعتباطية اصطناعية ونقصد بالاعتباطية ان تجد العقل بين الدال والمدلول علاقة من صنع او ابتكار الانسان بالاتفاق لتحقيق التفاهم مثل اشارات المرور كالضوء الاحمر الذي يدل على ضرورة توقف السيارة و نجد من يمثل من الفلاسفة هذا الموقف """" ارنست كاسير "". جون بياجي"""" دوسوسير """ ... الخ يقرون بحقيقة انه لا توجد علاقة بين الاسماء والاشياء يعني بين اللفظ والمعنى يعني بين الدال والمدلول ويكون الربط بينهما تعسفي يعني اصطناع علاقة دلالية بينهما من اجل الاستعمال .
نقد__ لو كانت اللغة اصطناعية لانه لو كان للانسان حرية وضع هاته العلاقة فقد يحدث اختلافات كثيرة في المجتمع مثلا لا يستطيع الانسان ان يشير الى كلمة شجرة دون ان يكون هناك اتفاق من طرف افراد المجتمع لذاك حرية استعمال هاته العلاقة مرفوضة من طرف المجتمع
التركيب__ الدال والمدلول علاقتهما ضرورية احيانا وغير ضرورية احيانا فاللغة نسيج بين محاكاة الطبيعة اي طبيعية و المواضعة الرمزية لها يعني اعتباطية
تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي مقالات فلسفية حول درس الدال والمدلول