. تحليل نص جان بيير فرنان حول العقلانية العلمية منار الفلسفة ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب
إجابة السؤال القائل
حل نموذج منهجية تحليل النص الفلسفي مواضيع حول النظرية والتجربة مجزوءة المعرفة باك 2024 مادة الفلسفة
مرحباً طلاب وطالبات العلم في موقع لمحة معرفة التعليمي الذي يقدم لكم أفضل أهم الأسئله بإجابتها من المنهج الحديث وشرح وتلخيص أهم الدروس المقررة لهذا العام الدراسي الجديد 2023 2024 كما يسرنا أن نقدم لكم أعزائي الطلاب في صفحتنا هذة إجابة السؤال القائل... تحليل نص جان بيير فرنان حول العقلانية العلمية منار الفلسفة ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب
حل السؤال هو على النحو التالي
تحليل نص جان بيير فرنان حول العقلانية العلمية منار الفلسفة ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب
الجواب
درس النظرية والتجربة العلوم التجريبية المحور الثاني العقلانية العلمية
تحليل ومناقشة نص فلسفي حلل وناقش - نص جان بيير فرنان، الكتاب المدرسي: منار الفلسفة
- التعريف بصاحب النص:
ج بيير فرنانJ.P.verant (1914-2007) كاتب ومؤرخ فرنسي معاصر من مؤلفاته: "الأسطورة والمجتمع في الإغريق القديمة" و"الأسطورة والفكر عند الإغريق"و" أصول الفلسفة الإغريقية".
- إشكال النص:
ما هي التقلبات والتحولات التي عرفها العقل البشري وما هي أسباب هذا التقلب؟
- شرح المفاهيم:
* لاهوتي: تفسير أسطوري ميتافيزيقي للعقل.
* المنطق الأرسطي: يعرف أندري لالا ند المنطق في قاموسه الفلسفي "أن المنطق موضوعه اتفاق الفكر مع نفسه واتقافه مع الواقع، وغرضه البحث على القوانين التي يتم بها هذا الاتفاق المزدوج" ،أما أرسطو فيعتبر أن المنطق هو آلة لعصمة الفكر من الوقوع في الزلل أي أنه أداة تسهل على العلوم ضبط استدلالاتها واستنبا طاتها بطريقة منطقية.
* نسبية: مفهوم علمي برز أساسا مع أينشتاين ومعناه هنا أنه لا توجد قوانين ثابتة للعقل بل إن قوانين العقل نسبية متغيرة وباستمرار.
الأطروحة المركزية للنص:
- العقل ظاهرة بشرية نسبية متغيرة بتغير الشروط التاريخية.
الأفكار الأساسية:
1) العقل ظاهرة إنسانية خاضع لشروط التاريخ ومتقلب بتقلب تلك الشروط.
2) – يتخذ العقل أشكالا مختلفة من الاستدلال والبرهان والتفنيد.
3) – تغير تقنيات العقل بحسب تغير الموضوعات وتباينها.
4) إن العقل محايد للتاريخ وبالتالي لا يمكن القول بوجود تصور مطلق للعقل.
5) – الجدال القائم اليوم حول العقل دليل على حيوية الفكر العقلاني وتقدمه.
قيمة النص:
لقد عرفت العلوم ومعها العقل البشري تطورا هاما وجذريا مع أواخر القرن 19 وبداية القرن 20، مثال ذلك ظهور المنهج الاكسيوماتيكي في الرياضيات عقب ظهور الهندسات اللاأقليدية ،ونظرية المجموعات، وفي ميدان الفيزياء ظهور نظرية كوانطوم للطاقة مع ماكس بلانك ثم اكتشاف عالم الذرة بجزئياته المتناهية في الصغر.... وهذا التطور في ميدان الرياضيات أو الفيزياء كانت له انعكاسات على العقل البشري وطريقة تفكيره والمفاهيم التي كان يعتقد بها من قبل وكذا تصوره الخاص عن العالم الخارجي وطبيعة المادة ... الشيء الذي أدى لحدوث قطيعة ابيستمولوجية في التفكير العلمي المعاصر حيث تم تجاوز الطرق الكلاسيكية في التفكير والبحث.
استنتاج:
يتميز العقل عند ج بيير فرنان بكونه ظاهرة بشرية خالصة، يخضع في تطوره وتحوله لشروط التاريخ، فتقنياته تتغير بتغيير الموضوعات وتتباين بحسب اللغة التي يستعلمها (عادية، رمزية)، مما يضفي عليه ميزة خاصة في الأشكال التي يعتمدها في الاستدلال والبرهان والتفنيد. ليخلص في الأخير إلى أن العقل محايد للتاريخ البشري بجميع مستوياته، وبالتالي لا يمكن القول بوجود عقل ثابت ومطلق، بل إن العقل نسبي متغير، وأكثر من هذا فهو يناقش ويناقض العقلانية العلمية المعاصرة، والجدال القائم اليوم خير دليل على حيوية الفكر العقلاني وتقدمه .