تحضير وتحليل نص مالي بدار خلت من أهلها شغل سنة أولى ثانوي بكالوريا
الأولى باكالوريا آداب وعلوم إنسانية
عنوان النص مالي بدار خلت من أهلها شغل
في إطار التعليم بالذاتي أكمل إنجاز النص وانقله في دفترك
إجابة السؤال القائل تحليل نص مالي بدار خلت من أهلها شغل
مرحباً طلاب وطالبات العلم في موقع لمحة معرفة التعليمي الذي يقدم لكم أفضل أهم الأسئله بإجابتها من المنهج الحديث وشرح وتلخيص أهم الدروس المقررة لهذا العام الدراسي الجديد 2023 2024 كما يسرنا أن نقدم لكم أعزائي الطلاب في صفحتنا هذة إجابة السؤال القائل... تحضير وتحليل نص مالي بدار خلت من أهلها شغل سنة أولى ثانوي بكالوريا
حل السؤال هو على النحو التالي
مالي بدار خلت من أهلها
شغل أبو نواس
أولا الرصيد المعرفي
تمهيد
:الشعر العربي و التحولات الحضارية و الاجتماعية
:أ- أسباب التحول
. انتقال من البداوة إلى الحضارة-
.الاستقرار بالمدن -
.ظهور مفهوم الدولة و استقرار أركانها-
.ازدهار مختلف الأنشطة الاجتماعية و الاقتصادية-
:ب- مظاهره
.ازدهار العمران -
.تغيير أساليب العيش -
.الميول إلى الخمر و اللهو-
.الاستمتاع برغد العيش -
.امتزج التحول عند بعض الموالي لنزعة شعوبية-
.بلاد المغرب و الأندلس لم تخرجا عن هذه التحولات -
ظهور أغراض شعرية جديدة (الخمر و المجهول التغني بالطبيعة و-
.جمالها
:ثانيا ملاحظة النص
1.: قراءة في احتمالات العنوان.
يوحي العنوان إلى رفض الشاعر للمقدمات الطللية التي كانت سائدة في القصيدة العربية القديمة
2:فرضيات النص
من خلال قرءئتنا العنوان و البيت الأول و الأخير من القصيدة نفترض أن موضوعها سيتمحور حول رفض الأطلال و الماضي السحيق و استحضار الحاضر و تحولات جديدة
القراءة الفاهمة
ثالثا الفهم
:رفض الشاعر رموز البداوة و قسوة الحياة فيها
البيداء- الأطلال - الطلل - البكاء على الديار- الحيوانات -الطبيعة الصحراوية القاسية
وصف الشاعر للحياة الجديدة و التغني بجمالها و رونقها و رموزها-
القصور - الرياض - النخيل- الحمام- الطبيعة الخضراء - البلبل
رابعا التحليل
1. المعجم
:حقل دال على الإنسان
و لا شجاني - خلت - .......................
حقل دال على الطبيعة :شجر - سهل - نخل-............
العلاقة بين الحقلين
......................................
2:الصور البلاغية
:أ- استعارة
يبكي بلبلة أو دي خبل. استعارة تشخيصية إذ أسند الشاعر صفات إنسانية للطبيعة يسمى ذلك أنسنة الطبيعة
:ب- التشبيه:..................................................
:الأساليب
:أسلوب النفي
لاشجاني- لا أبكي- ليس يعرفني
يحيل هذا الأسلوب إلى حال الشاعر إلى رفضه للعيش في حياة البداوة و ما تتميز به من قسوة
:الجناس الغير التام
حمل=جمل / خبل=جبل
:الضمير المهيمن في النص
ضمير المتكلم المفرد الدال على ذات الشاعر المتقلبة بين الرفض للأطلال و الرغبة في الانغماس في الحاضر
:الايقاع
الايقاع الخارجي
مالي بدار خلت من أهلها شغل ولا شجاني لها شخص ولا طلل
الكتابة الخطية ..............................................................
/0//0//0/0//0/0/0//0/0/0 //0//0/0//0/0/0//0///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
القافية /0///0
الروي اللام
الوصل الواو
نوع لاقافية مطلقة
التصريع هو اشتراك شطري البيت الواحد في قافية واحدة يكون في الغالب في أول بيت من القصيدة
لا طللن هشغلن
○///○| ○///○/
الايقاع الداخلي : تكرار بعض الأصوات والكلمات (ولا ، البلبل ...)
:التركيب
القصيدة نموذج من الشعر العباسي يعكس التحولات الاجتماعية و الحضارية التي عرفها المجتمع العربي في العصر العباسي وما تميز به من استقرار و استكانة إلى الذات و الطبيعة و التغني بجمالها و رفض الماضي التليد و ما يحمله من صعوبة العيش
نسج الشاعر قصيدته وفق ملامح إبداعية متعددة منها جودة اللفظ وحسن المعنى ودقة الوصف فكان ناجحا في التعبير عن جمالية النص