0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

تحضير وتحليل نص لعبة الوهم والحقيقة سنة ثانية بكالوريا المكون: نص قرائي/ تطبيقي. 

. المكون: نص قرائي/ تطبيقي 

الموضوع: لعبة الوهم والحقيقة

المستوى: السنة الثانية من سلك الباكلوريا

المسلك: الآداب والعلوم الإنسانية

المرجع: في رحاب اللغة العربية

موقعنا التعليمي >>لمحة معرفة << المتميز والمتفوق بمنهجية الشرح وملخصات تحضير وتحليل دروس كتاب الطالب للعام الدراسي الجديد 1445 هـ يسرنا أن نطرح لكم في مقالنا هذا أعزائي الطلاب والطالبات أن نقدم من مقترحات الدروس والنصوص حسب طلباتكم وهو ... تحضير وتحليل نص لعبة الوهم والحقيقة سنة ثانية بكالوريا المكون: نص قرائي/ تطبيقي

الإجابة الصحيحة والنموذجية بمنهجية التعليم الصحيح هي كالتالي 

تحضير وتحليل نص لعبة الوهم والحقيقة سنة ثانية بكالوريا المكون: نص قرائي/ تطبيقي

 

 تحضير ملخص نص لعبة الوهم والحقيقة سنة 2 ثانية باك 

التأطير: تقديم وملاحظة

   يعتبر المسرح شكلا من أشكال التعبير عن المشاعر والأفكار الإنسانية، وسيلته في ذلك فن الكلام الممزوج بالحركة المباشرة لخلق صراع بين الشخصيات المحددة سلفا من أجل تمرير رسالة يراهن الكاتب على إيصالها إلى ذهن المتلقي، وهو جنس أدبي يلقب بأبي الفنون لاشتماله على الكثير منها، يتجاور فيه العلم والفن والأدب والتفاعل النفسي والاجتماعي، ويلتقي فيه الحاضر بالغائب، والممكن بالمُحال.. وقد اتفق معظم الباحثين في هذا الفن على أن المسرح بدأ يونانيا منذ القرن السادس قبل الميلاد، حيث كان هدفه الأسمى هو تطهير النفس الإنسانية من عيوبها ومساوئها من خلال إثارة انفعالاتها المختلفة، أما لدى العرب فلم يبرز عندهم كفن أدبي قائم بذاته إلا مع عصر النهضة وتحديدا مع مارون النقاش سنة 1847 وإن كانت إرهاصاته الأولى قد بدأت مع أشكال فرجوية وغيرها قبل هذا التاريخ، ونعني بها؛ الحلقة والبساط وسلطان الطلبة واحتفالات الشيعة وحلقات الصوفية ومسرح الدمى وخيال الظل... وقد تزعم هذا الفن رواد عرب كبار أمثال؛ محمود تيمور، توفيق الحكيم، أحمد الطيب الصديقي، وعبد الكريم برشيد الكاتب المسرحي المغربي الكبير الذي قدم خدمات جليلة للمسرح العربي والمغربي تحديدا، ويشكل نصه المجتزأ من عمله الإبداعي المعروف ب " عطيل والخيل والبارود " واحدا من إنجازاته المتفردة في هذا المجال، فما المضمون الأدبي الذي يتضمنه هذا.. ؟ وما الرسالة الضمنية التي راهن عليها الكاتب من خلال إبداعِهِ له..؟ 

   تألف عنوان النص من أربع وحدات معجمية، تشكل مجتمعة مركبين اسميين، ورد الأول إضافيا ( لعبة الوهم ) بينما جاء الثاني عطفيا ( ... والحقيقة ) أما دلاليا؛ فاللعبة تحيل على الملهاة التي تتم وفق مهارات وتقنيات وحِيَل وقوانين يلتزم بها اللاعب من أجل الفوز، في حين يحيل الوهم على المتخيَّل المفترَض الذي يقابل الحقيقة التي ترتبط بالواقع، والتي غالبا ما تدرك بالحواس المعروفة، مما يعني أن العنوان يجمع بين متناقضين اثنين، وذلك من خلال ممارسة لعبة الوهم على الذاكرة لإخفاء الحقيقة.. فإلى أي حد سيعكس العنوان بهذه الدلالة مضمون النص.. ؟ 

وانطلاقا من العنوان ودلالته، واستنادا إلى شكل النص وبنائه الهندسي، إضافة إلى باقي المشيرات النصية الأخرى... نفترض بداية أن النص ـ مناط الدراسة والتحليل ـ مشهد مسرحي يتمحور حول ثنائية الوهم المرتبط بالخيال والحقيقة التي تشير إلى الواقع، فإلى أي حد سيعكس الكاتب من خلاله خصائص الخطاب المسرحي ومقوماته الفنية..؟ 

 تحضير ملخص نص لعبة الوهم والحقيقة سنة 2 ثانية باك 

 الفهم

  تدور أحداث هذا المشهد المسرحي حول مجموعة من الممثلين الذين وقعوا عقدا مع المخرج وأتوا إلى قاعة المسرح لانتظاره، وعلى الركح، وبغية التخفيف من وقع الانتظار دخل الممثلون في لعبة التمثيل وارتجال الأدوار التي نشأت على إثرها مشاهد مسرحية اندمجوا فيها بشكل كبير إلى الحد الذي جعلهم يتنكرون للمخرج عند وصوله، فكل واحد منهم رأى فيه شخصية متصلة بمساره الخاص، لذلك اعتقلوه ووضعوه في قفص من أجل محاكمته، وهذا ما جعل المخرج يدخل في حالة ذهول واستغراب لمّا اختلط عليه الوهم بالحقيقة، لا سيما بعد أن سارع للكشف عن نفسه، محاولا دفعهم إلى نسيان أدوارهم القديمة معبرا عن اقتناعه بكفاءتهم في التمثيل، وعندما سئل عن النص، أعلن أنه لا يملك نصا جاهزا بل مشروعا فقط، وأنه يريد تمثيلا يقوم على الارتجال، مما سيتيح المجال مرة أخرى للعبة التمثيل داخل التمثيل، لخلق فرجة ماتعة ومفيدة. 

 تحضير ملخص نص لعبة الوهم والحقيقة سنة 2 ثانية باك 

التحليل

- موضوع المسرحية

             

 يعالج المشهد المسرحي ـ مناط الدراسة والتحليل ـ موضوعا فكريا يتمحور حول ثنائية: الحياة / التمثيل، أو ما يمكن أن نصفه بلعبة الحقيقة / الوهم، فمن خلال عملية التحول التي تقوم بها كل شخصية من شخصيات هذا النص يصبح مطلب التمييز بين الواقعي والمتخيل متعذرا إن لم نقل صعبا، وهذا ما يجعلنا نستنتج أن النص يهدف إلى إضفاء النسبية على مفهوم الواقع، وذلك من خلال أحداث وشخصيات تتحول باستمرار، وإذا كانت موضوعة الحقيقة والوهم قد أضفت بعدا فلسفيا على النص، فإن برشيد لم يتردد في ملامسة موضوعات أخرى متصلة بالمسرح نفسه مثل: وضعية الممثلين، وظيفة المخرج، مفهوم الصراع ومفهوم الارتجال في المسرح.. 

- المتواليات السردية

يمكن تحويل المتن الحكائي لهذا النص إلى متواليات سردية على الشكل الآتي:

  تعاقد الممثلين الستة مع المخرج لتشخيص أدوار تمثيلية - حضورهم مبكرا إلى مسرح الضباب - اندماجهم في تمثيل أدوار ارتجالية في انتظار وصول المخرج - وصول المخرج ووضعه داخل قفص من طرف الممثلين - خوفه على نفسه واعترافه لهم بكفاءتهم في التمثيل - سؤالهم المخرج عن نص المسرحية - إخبارهم بأنه لا يملك نصا جاهزا - انخراط الجميع في عرض مسرحي مرتجل. 

ـ الخطاطة السردية:

ومن أجل فهمِ أكثر واستيعاب أعمق لأحداث النص يمكننا تحويل هذه المتواليات إلى خطاطة سردية على المنوال الآتي: 

الوضعية الأولية: اندماج الممثلين في تشخيص أدوار مرتجلة في انتظار وصول المخرج. 

وضعية الوسط : سيرورات التحول

                         

ـ الحدث الطارئ: وصول المخرج

                         

ـ تطورات الأحداث:  

     

وضع المخرج داخل قفص من طرف الممثلين                          

     

خوفه على نفسه واعترافه لهم بكفاءتهم في التمثيل

     

 سؤالهم المخرج عن نص المسرحية

    

 إخبارهم بأنه لا يملك نصا جاهزا

                        

 ـ النتيجة: دخول الممثلين والمخرج في تشخيص عرض مسرحي مرتجل. 

الوضعية النهائية:

 استمرار الممثلين في أداء أدوار مرتجلة حتى بعد مجيء المخرج 

ـ جرد القوى الفاعلة:

  وظف الكاتب مجموعة من الشخصيات كأقنعة رمزية، بعد أن جعلها إما حادثة للفعل أو حادث له، نستعرضها كالآتي:                  

  ـ المخرج: يتميز بشك الممثلين في كفاءته مما أثر لاحقا على عمله المسرحي، معترف بقدرة ممثليه وبراعتهم في التمثيل الارتجالي، رمز المعرفة النسبية بالمسرح.

ـ عطيل: اسم مقتبس من مسرحية لشكسبير يتميز بقوة حجاجه ولجاجه، مستعد لوضع نفسه رهن إشارة المخرج والاندماج في تمثيل مرتجل، رمز الامتداد الكوني للمسرح الاحتفالي

ـ ربيع: هو العنصر الرابط في الصراع بين المخرج وباقي الشخصيات، نجح في وضع المخرج أمام الأمر الواقع و دفع به إلى الاعتراف ببراعته وكفاءته في التمثيل، رمزالامتداد الأدبي للمسرح الاحتفالي.

ـ البوهو: يعتبر شخصية خرافية مرتبطة بالمخيال المغربي، وأقنع المخرج بقدراته على التمثيل والارتجال، رمز البعد الشعبي والتراث المحلي المغربي.

ـ السيد غموض: شخصية ثانوية ليس لها دور فاعل في تطور الحدث، رمز لكل ما لا ندركه في داخلنا ونحار في كونه وهما أم حقيقة.

ـ شهريار: شخصية أسطورية معروفة، حدثتنا بها وقائع ألف ليلة وليلة، تتميز في النص بضعف الذاكرة، متعارضة مع عطيل والمخرج، ويملك قدرة هائلة على تمثيل الأدوار الشيطانية كباقي الشخصيات، يرمز إلى التراث الحكائي العربي القديم كمصدر من مصادر المسرح الاحتفالي.. 

ــ تربط بين هذه الشخصيات علاقة الوصول إلى الحقيقة، جسدها الصراع الدرامي الذي انتظمه الحوار الذي دار بين المخرج من جهة والممثلين من جهة ثانية. 

شاهد في أسفل الصفحة التالية النموذج العلمي لتحليل نص لعبة الوهم والحقيقة سنة ثانية وهو كالتالي 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

نص لعبة الوهم والحقيقة سنة ثانية بكالوريا 

 النموذج العاملي: إثبات الذات 

العامل الذات: الممثلون والمخرج

العامل الموضوع: إثبات الذات

العامل المرسل: الإبداع

العامل المرسل إليه: الحقيقة والاعتراف                      

العامل المساعد: الذاكرة ـ الارتجال ـ البراعة في التمثيل                                    

العامل المعاكس: التمثيل والمعرفة القبلية. 

   تجمع بين هذه العوامل ثلاث علاقات رئيسة هي كالآتي: 

    ـ توجد بين العامل الذات والعامل الموضوع علاقة رغبة.

    ـ توجد بين العامل المرسل والعامل المرسل إليه علاقة تواصل.

     ـ توجد بين العامل المساعد والعامل المعارض علاقة صراع وتعارض.

                                                                   

ـ الصراع الدرامي:

يتحدد موضوع الصراع الدرامي في هذا المشهد المسرحي كالآتي:

- البعد الشيطاني في شخصية المخرج، لاسيما وأنه يجعل طرفيه الأساسيين هما: الإنسان والمخلوق الغريب الذي يهوى اصطياد البشر.

- التعارض القائم بين المخرج والممثلين حول البراعة في التمثيل والمعرفة بالإخراج وجودة الممثل.

- التعارض القائم بين الممثلين مع بعضهم البعض، إذ يحمل كل واحد منهم دلالة رمزية تختلف عن الآخر وتجعله في تعارض معه.

- التعارض بين الفضاء المسرحي والهواء الطلق.

- التعارض بين الارتجال والنص المسبق في التمثيل.

- التعارض بين الخير والشر 

  - بنية الحوار

يتمظهر أسلوب الحوار في النص من خلال الكلام الذي دار بين الممثلين، وأدى إلى تنامي الحدث الرئيس و تطور الصراع الدرامي حول قضية " النص والارتجال"، وقد قام - مقطعيا - كما يلي:

- حوار بين الممثلين لحظة وصولهم إلى المسرح وانتظارهم وصول المخرج، واندماجهم في أدوار مرتجلة استمرت حتى وصول المخرج ووضعهم له داخل القفص.

- حوار بين الممثلين والمخرج؛ انصب على وضعه داخل القفص، وقدراتهم على التمثيل وتشخيص الأدوار المرتجلة، ثم حول التمثيل والنص المسرحي وموضوع الارتجال حين أخبرهم المخرج أنه لا يتوفر على نص جاهز للعرض. 

    وقد قام الحوار في المسرحية بوظيفة السرد والإخبار وكشف المواقف وتنظيم الفضاء وتحديد الزمان.. وبذلك يكون قد احتل مكانة السرد وقام بكل المهام التي يقوم بها في النصوص السردية غير المسرحية. 

- الزمان والمكان 

   تدور أحداث هذا المشهد وفق زمنين متصلين ومستمرين فيما بينهما، فالتعاقد مع المخرج والحضور إلى المسرح وانتظار وصول المخرج تعتبر أحداثا ماضوية، بينما ارتجال الأدوار والاندماج في لعبة التمثيل التي أفضت إلى ترهيب المخرج واختلاط التمثيل مع الواقع عليه، وما تلا ذلك من أحداث يرتبط بلحظة حاضرة تؤطر زمن الأفعال، ذلك أن الفعل المسرحي هو دائما وليد لحظة حاضرة؛ لحظة التمثيل وتشخيص الأدوار المسرحية. 

    أما على مستوى المكان؛ فإن أحداث هذا المشهد المسرحي تتأطر داخل بناية مسرحية وتحديدا فوق خشبة المسرح، وهو حيّز مكاني مغلق يحيل على الفن والإبداع من خلال التعبير بالتمثيل، كما يمكننا استحضار أماكن أخرى لها علاقة بهذا الفضاء مثل؛ القفص والركح..

ـ الإرشادات المسرحية:

    تتعلق بكل العبارات التي تكون بين قوسين أو مزدوجتين في العمل المسرحي المكتوب، حيث تشير إلى الزمان أو الحركة أو الفضاء؛ تكون تساعد المخرج والممثلين في نقل المسرحية من الكتابي إلى البصري، وبذلك فهي تنوب عن الحوار في تسليط الضوء على طبيعة ما يحدث من أفعال فوق الركح، ومن أمثلتها في النص: ( يحاول أن يتذكر ـ يقف الجميع ويأخذون في التصفيق...) 

ـ الأسلوب:

جمع الكاتب في نصه بين الأسلوبين الخبري والإنشائي، حيث أخبر بالأول عن مساعي شخصياته وما تصبو إلى تحقيقه ( إثبات الذات وإظهار الموهبة في التمثيل... ) بينما جعل الثاني ليعكس من خلاله انفعالات الشخصيات وما يعتمل بين جوانحها من أحاسيس مشاعر متباينة ومختلفة.. ومن أمثله نذكر: 

   ـ الاستفهام: ألم تقتنع بعد... ؟ ـ هل وقعنا العقد...؟ ـ إنسان... ؟  

   ـ الأمر: اختر لك غيره..

   ـ النداء: يا رجل.. ـ يا سيدي.. 

▪︎ التركيب

   صفوة الكلام؛ ومن خلال ما سبق يمكننا القول بأن الكاتب عبد الكريم برشيد حاول في هذا النص الأدبي أن يقدم لنا تطبيقا إبداعيا لنظرية المسرح الاحتفالي الذي يقدمه كبديل للمسرح الغربي الأرسطي، فاسحا بذلك المجال لتقنية المسرح داخل المسرح من خلال الحوار الذي أداره بين الممثلين والمخرج، ملفتا الانتباه إلى قضية فنية أصبحت تشغل بال كل المهتمين بالمسرح، وتهم واقع التمثيل من خلال العلاقة التي تجمع بين المخرج والممثلين، معبرا عنها بلعبة الوهم والحقيقة؛ الوهم الذي يجسده الممثلون بواسطة التمثيل الارتجالي ورغبتهم في إثبات ذواتهم لإقناع المخرج بمواهبهم الفنية، والحقيقة التي تعكس وضع المخرج الذي اندهش بالعمل المجسد أمامه، كل هذا لتجسيد بعض القيم الاجتماعية والفكرية والنفسية.. وخدمة لذا الغرض وظف الكاتب مجموعة من الشخصيات بأبعاد تراثية وثقافية مختلفة، جعلها تتصارع فيما بينها لإثبات ذواتها بأسلوب حواري تخللته جمل حجاجية امتزج فيها ما هو خبري بما هو إنشائي، مع إرشادات مسرحية وجهت للمخرج خاصة، سعيا منه لإيصال متنه الحكائي إلى ذهن القارئ المتلقي بطريقة فنية واضحة وجلية، وبهذا نصل إلى التأكيد على صحة فرضية المنطلق، وذلك بانتماء هذا النص الأدبي إلى فن الخطاب المسرحي، وبحديث الكاتب فيه عن ثنائية الوهم المرتبط بالخيال والحقيقة التي تشير إلى الواقع وما هو سائد وكائن.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...