تحضير درس التعبير والانشاء الاولى باك اداب وعلوم انسانية،كتاب الممتاز في اللغة العربية
.
مرحباً زوارنا موقع لمحة معرفة يسعدنا أن نقدم لكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي من كتاب الطالب حل السؤال تحضير درس التعبير والانشاء الاولى باك اداب وعلوم انسانية،كتاب الممتاز في اللغة العربية
الإجابة الصحيحة والنموذجية للسؤال هي
تحضير درس التعبير والانشاء الاولى باك اداب وعلوم انسانية،كتاب الممتاز في اللغة العربية
يهدف درس التعبير والإنشاء في السنة الأولى للباكلوريا آداب وعلوم إنسانية إلى الارتقاء بقدرات المتعلم التعبيرية والإنشائية، وقد اعتمد المنهاج الدراسي في المحور الأول مجموعة من الدروس تتعلق بمهارة وضع تصميم لموضوع اكتسابا وتطبيقا انطلاقا من مدخل عام، ومرورا بكل مرحلة من مراحل البناء المنهجي للنصوص ( مقدمة ـ عرض ـ خاتمة ) ووصولا في الأخير إلى أنشطة للإنجاز والتقويم.
وعموما فإن أول ما يجب معرفته بخصوص هذه المهارة هو كون التصميم، يعنى بتحديد النظام العام الذي قام عليه النص المدروس من حيث بناؤه المنهجي، ووسائله الحجاجية، وآليات الربط بين أفكاره وقضاياه.
1ـ مدخل عام:
للتوصل إلى اكتساب معرفة عامة بخطوات بناء الموضوع المدرسي يقترح علينا الكتاب المدرسي ( الممتاز في اللغة العربية) نصا للكاتب يوسف يوسف، مقتطف من كتابه " الغزل العذري. وتكشف القراءة المتأنية لهذا النص أنح يعرض لقضية الأسباب والعوامل التي ساهمت في نشأة موضوع العذرية في الشعر العربي، باعتباره موضوعا غزليا يعتمد على قيم الحشمة والوقار والتعبير عن معاناة الحب وقسوة الهجر على خلاف ما عرف بالغزل الصريح. وقد شكل انتشار هذه الظاهرة علامة ميزت على وجه التحديد العصر الأموي، وهو الأمر الذي عمل الكاتب على تبيانه، حيث عرض في مقدمة الموضوع إلى ما اعتبره مسؤولية الروح التاريخي الهادف إلى بناء الإمبراطورية في نشأة الغزل العذري، هذه الفكرة عمل الكاتب على تفصيلها في العرض بشكل أدق، حيث أبرز أن الفرد في هذه المرحلة التاريخية كان يعيش تمزقا نفسيا بين ما كانت تطمح إليه الجماعة وهو توسيع رقعة الدولة وبناء نظامها وبين ما كانت تطمح إليه الذات من سكينة وهدوء وإرضاء للمشاعر، وهذا التمزق النفسي هو الذي ولد نوعا من الانطواء على النفس والانشغال بموضوعات الغزل، أما الخلاصة التي تم الوصول إليها في نهاية الموضوع فهي أن الغزل العذري لم يكن إلا نكوصا وتراجعا نحو الذات للتعبير عن مشاعرها وآلامها بعد أن ساد الوعي بأن ما تحقق من استفادة كان خاصا بفئة محدودة من علية القوم دون غيرها. هكذا يمكننا ملاحظة أن الكاتب قد بنى نصه بناء منهجيا محكما ومتدرجا يقوم على ما يلي:
ـ مقدمة: طرح القضية الأساسية والمتمثلة في إبراز أهم عامل في نشوء العذرية
ـ العرض: مناقشة القضية وإبراز الآثار النفسية للروح التاريخي، وتجلياتها على مستوى الإبداع الشعري
ولكي يعرض الكاتب لهذه الأفكار بتدرج، وأن يكون أسلوبا مقنعا كان لزاما عليه الانتقال مما هو عام نحو ماهو خاص وتوظيف مجموعة من الأساليب الحجاجية من قبيل أسلوب التعريف في قوله ( إن الروح التاريخي ... هو المسؤول الأول عن إفراز الخط العذري ) واعتماده على أسلوب المقابلة بين مطالب الأفراد الطبيعة و ميولات المجتمع ذات الطبيعة السياسية، وما ترتب عن ذلك من تأرجح نفسية الفرد بين الامتثال والرفض، ومن الأساليب التي جعلت أسلوب الكاتب يميل إلى الطابع الحجاجي اعتماده أسلوب التعليل وربط الأسباب بالنتائج، حيث بين مثلا أن القسر قد كان قاهر بسبب الضغط الذي مارسه الجانب التاريخي على الجانب الطبيعي الأصيل.
وقد عزز الكاتب هذا الجانب الإقناعي بمجموعة من الروابط اللغوية الذي ساهمت في تنظيم أفكار النص وعرضها بأسلوب متدرج، كما كان لهذه الروابط بعد حجاجي، من خلال العلاقة الحجاجية التي ينسجها الربط بين فكرتين أو أكثر، ومن أمثلتنا عن ذلك الروابط التي تفيد التعليل ( ولهذ، كي ..) والتي تفيد التفسير ( وهو .. وهي....)
يستنتج مما سبق أن وضع تصميم لموضوع منجز يتطلب ما يلي:
ـ تأطير النص وفهمه: من خلال تحديد عتباته ثم تتبع المضامين الواردة فيه وفهمها جيدا.
ـ تحديد خطواته المنهجية والعناصر التي تقوم عليها( المقدمة والعرض والخاتمة )
ـ تتبع النظام الذي اعتمده الكاتب في بنائه ، والحجج والأدلة والروابط التي وظفها
----
ولتطبيق المكتسبات المتوصل إليها يقترح الكتاب المدرسي ( ص 18) نصا للكاتب الطاهر لبيب مقتطف من كتابه " سوسيولوجيا الغزل العذري ـ الشعر العربي نموذجا، ونظرا ما يتضمنه النص المنشور في الكتاب المدرسي من أخطاء،أحدثت لبسا كبيرا على ما يتناوله من قضايا معرفية، فإننا نعيد نقل النص على الشكل التالي:
وإذا تركنا جانبا مشكل التسلسل الزمني للموضوعات (...) واقتصرنا على الموضوعات الأساسية، سنميل إلى القول أن الفخر يمثل الغرض الشعري الأول، و كان المراد من الفخر إشهار المرء لمناقبه المستمدة من الصورة التي أنشئت و طوِّت جمعيا حول دور الفرد وسط الجماعة، وليست المفاخر والمزايا المذكورة في الأشعار "صحيحة " بالضرورة، و من ثم لا ينبغي لها أن تحجب حقيقة مختلفة، أكثر غنى وتنوعا. فالنقائض المتبادلة بين الثلاثي الشهير: جرير والأخطل والفرزدق لم تكن تهدف إلى أن يكذب أحدهما الآخرين بقدر ما كانت تسعى إلى التباري في المبالغة، بحيث يصبح الفخر تمرينا كلاميا يتجلى في الذهاب إلى أبعد ما يمكن وراء الواقع المتجانس " نظريا " أن يتم تجاوزه بحمية الطموح، و هكذا يصبح الفخر في النهاية، نوعا من التحويل بالقوة، إبداعا، ولكن لا بالمعنى الصوري للكلمة، و غالبا ما يقال إن الفخر يصدر عن إلهام فرداني، و يتعلق ب"سيكولوجية فردية" ما، في حين أن العكس هو الصحيح: إذ أن الشاعر في تعبيره عن نفسه بكلمة " أنا " لا يزيد على أنه يرسم توجهات وعي جمعي لا يعرف دوما، حدوده. كما أن جمهوره ليس هو القبيلة على وجه التحديد ( حتى و إن قال الشاعر ذلك )، و إنما هو كل وعي يمكنه التعبير أن يتأثر بالرسالة الشعرية
إن هذا النص بعد قراءته بتمعن يتبيت أنه يناقش أهمية غرض الفخر في الشعر العربي وفق نسق متدرج انتقل فيه الكاتب من مقدمة حدد فيها القضية الأساس، ثم انتقل في العرض إلى مناقشة ما تثيره القضية من أفكار تتعلق بإبراز الجانب الإبداعي لغرض الفخر، ونفي الطابع الأخلاقي لما ورد فيه من مبالغة في الوصف، لينتهي الكاتب في الأخير إلى خلاصة مفادها أن الفخر وإن كان تعبيرا عن الذات فهو مؤطر بوعي جمعي ساهم في وضع أسسه وقيمخ
وبالنظر إلى الطريقة التي بنى بها الكاتب موضوعه نجد أنها طريقة استنباطية، حيث انطلق من القضية التي يناقشها بطريقة مجملة وهي اعتباره الفخر الغرض الشعري الأول ، ثم انتقل إلى ما يترتب عن القضية من نتائج على مستوى القول الشعري وعلى مستوى مدى تعبيره عن الذات والجماعة.
أما على المستوى الحجاجي فقد استعان الكاتب بعدة أساليب حجاجية كتعريف غرض الفخر ( وكان المراد من الفخر إشهار المرء لمناقبه المستمدة من الصورة التي أنشئت وطورت جمعيا ) وكذلك إعطاء مثال بأشعار النقائض المتبادلة بين جرير والأخطل والفرزدق حيث كان كل منهما يباري الآخر في مجال الافتخار بنفسه وهجو خصمه، إذ استخص من هذا المثال أن النقائض لم تقم على أساس أخلاقي، بل هدفت إلى إبراز القدرة على المنافسة اللغوية، وقد دعم الكاتب هذه الأساليب الحجاجية بمجموعة من الروابط التي كان لها دور تنظيمي فضلا عن أدوارها الحجاجية المختلفة كالروابط التي تفيد التفسير: الفاء، بحيث .. والتي تفيد الاستنتاج ( وهكذا ) وتلك التي تفيد التعارض ( في حين أن العكس .. ولكن ..)
يتبع في الأسفل