0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

شرح وتحليل قصيدة نداء الحياة للصف الحادي عشر للشاعر عبد الله بن علي الخليلي

شرح قصيدة نداء الحياة للصف الحادي عشر

شرح قصيدة نداء الحياة

حل سؤال شرح قصيدة نداء الحياة

شرح قصيدة نداء الحياة للصف الحادي عشر

شرح قصيدة نداء الحياة

إجابة السؤال هي كالتالي 

1- نبئيه عن شأنه نبئيه واصدقيه الحديث لا تكذبيه

نبئه: أخبريه.

شأنه : خبره أو أمره.والهاء عائده هنا على الدهر.

الحديث: الخبر.

الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر ويطلب من الدهر أن يخبر شعبه بحقيقتهوما يخبأه تاريخ هذا الوطن من أمور تشرف ذلك شعب ويطلب من الدهر أيضا أن تصدق ذلكالبلد بما يذكره من حوادث ولا تكذبه.

الجماليات:* شبه الدهر بالإنسان الذي يتكلمويحاور، وشبه البلد( عمان) بالإنسان الذي يجب أن يصدق حديثه ولا يكذب.

– ( اصدقيهالحديث ، لا تكذبيه ) مقابلة .

2- هو عمرو المضروب أمس لكن هو زيد في يومهفاحذريه

عمرو، زيد: للمثال فقط.

المضروب: المأخوذ كرامته أو المذلوللضعفه.

احذريه: تجنبيه وخذي الحذر منه.

الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أنعمان كان في السابق تمر بمراحل مختلفة جعلتها ضعيفة ومن هذه الأسباب الحروبالداخلية التي كانت قائمة بين القبائل المختلفة (عمرو) في مسلوبة الكرامة ضعيفة لامكانة لها بين الدول الأخرى ، أما الآن فهي قوية جبارة فرضت نفسها في هذا العالمفيجب على الدول الأخرى الحذر من التعرض لها في الآن دولة قوية شعبها متعاونمتكاتف.

الجماليات:*صور التغير الذي حدث لعمان بالشيء المادي البسيط الذي يمكنأن يتغير في يوم وليله .

* شبه عمان مرة بعمرو ومرة أخرى بزيد.

3- لقنتهحوادث الدهر درسا نال منه مرونة التفقيه

لقنته: أعطته العبر والدرس.

نال: أخذ.

مرونة: تدريب.

التفقيه: العلم.

الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر بأنمجريات وحوادث الدهر التي مر بها أهل عمان أعطتهم الدرس والعظة والعبرة وجعلت منهشعبا قويا مثقفا قادرا على حماية وطنهم.

الجماليات:*شبه حودث الدهر بالإنسانالذي يلقن الآخرين .

4- إن شعبي يا حادثات الليالي هو شعبي إن كنت لاتعرفيه

حادثات الليالي: ما لاقاه الشعب العماني من ويلات وصعوبات.

الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن شعب الذي خاض تلك الصعوبات وتجاوزها بقوة العزيمة هوشعبه إن كانت لا تعرفه فالحوار هنا لحادثات الليالي.

الجماليات:* شبه حادثاتالليالي بالإنسان الذي يحاور.

5- أرغم الأنف من بنيانك السود فباتت مذعورةتتقيه

أرغم الأنف : أذل.

بنيانك السود : مصائب الدهر.

باتت: مكثتوظلت.

مذعورة: خائفة.

تتقيه: تخشاه وتتجنبه.

الشرح:يقول الشاعر في هذاالبيت أن تلك المصائب والمصاعب التي واجهة أهل عمان سابقا هي الآن رغما عنها فإنهاتتجنبهم وتبات خائفة منهم لعدم قدرتها على مواجهتهم بعد امتلاكهم للخبرة التيأكسبتهم القوة.

الجماليات: *شبه مصائب الدهر بالإنسان الذي يخاف.

6- أنت ياحادثات أهون قدرا أن تسدي طريقه فاتركيه

حادثات: المصائب.

أهون : أضعفوأقل.

قدرا: منزلة.

تسدي: تغلقي.

الشرح: في هذا البيت يقو الشاعر أن تلكالمصائب والمصاعب التي ممكن أن تصيب أي دولة فهي اضعف من أن تصيب دولة قوية كعمانلذلك فهي لا تستطيع أن تسد وتغلق طريق الرقي والتطور واستمرار الحياة في عمان لذلكيجب أن تكف عن محاولاتها البائسة.

الجماليات: شبه المصائب بالإنسان الذي ممكنأن يسد الطريق.

7- لا تغري بشأنه لو تنزي ألما في جراحة في بنيه

تغري :تنخدعي .

تنزي : تنزفي دما .

لا تنخدعي أيتها المصائب حتى لو سببت لا بناءهالآلام والجراح حتى لو كنت السبب في النزيف الذي حل بأبنائه.

قال (بنيه) لأنالإنسان يتعلق بأبنائه بشده .

8- فلئن خانه التقدم حينا لم يخنه وعي النبيل النبيه .

إذن هو بعد أن تحدث عن العصر السابق الذي عاشه الشعب العماني و ما عاناه بسببالاحتلال مثل ( الاحتلال البرتغالي وغيره ) يعود في هذا البيت ويؤكد حقيقة واضحةلهذا المستعمر فيقول :إن لم يحالفه الحظ (خانه) في التقدم ساعة فتذكر أنه هناك منيتصف بالوعي ومن يأبى الذل .

النبيل : الشريف .

النبيه :الذكي الفطن – المتيقنبدليل أنه لم يستسلم للمحتل بل حاولوا الدفاع عن وطنه .

الأبيات من (9-12) يرسمالشاعر فيها طريق الخلاص لشعبه .

9- خطوات تبغي الأمام وعزم صامد أو ينالما يبتغيه.

أن خطوات هذا الشعب و طريقه تبغي الأمام (التقدم ) و لا يأتي ذلكإلا بالتسلح بالعلم و العزم و الصمود حتى ينال ما يريد .

10- خطوة العلم خطوةلا تجارى ويد العلم خير ما يقتنيه .

وأول طريق للأمام هو طريق العلم وهو خطوة لاتساويها أي خطوة وطلب العلم والعمل به من أفضل ما يمتلكه هذا الإنسان.

( يد العلم ) استعاره مكنية .

( يد العلم خير ما يقتنيه ) استعاره أيضا .

حيث يصورالشاعر العلم بالشيء المادي الذي يمكن للإنسان أن يقتنيه .

يقتنيه : يمتلكه

11- و القوي الأبي من تخذ العلـــ ـــم سلاحا يصول في غاصبيه

والإنسان الشهم القوي هو الذي يتخذ العلم سلاحا يحركه بشدة أمام الغاصب

الأبيات( 12- 19 )استنهاض الشباب العماني الذين هم أملا لقادم وهم الأمنية و الرجاء العضيقالشريف .

الدعوة التي وجهها الشاعر للشعب العماني .

( 12 – 13 )

نداءللشباب العماني الذي هم أمل الجيل القادم و الذين هم أمنية الرجاء الطاهر و أنتمالأمل الذي تراه النفوس ببصائرها و تأمل منكم تحقيق الحرية لهذا الشعب حتى ينالواالإشادة و الذكر لأفضالكم التي قمتم بها .

التنويه : الإشادة والذكر

النزيه : الطاهر

البصائر جمع مفردها بصيرة و هي القلب

الإبصار : جمع مفردها بصر وهوالنظر – العين

14- وسعوا نحوه خطاكم وردوا فيه رأي الخمول بالتسفيه

وسعوانحوه العم خطاكم فأكثروا من طلب العلم و السعي إليه وحاربوا فيه رأي الكسول( بالتسفيه ) أي بالتقليل من شأنه و تركه .

( وسعوا) الغرض من الأمر هنا الحض – والاستنهاض .

التسفيه : الترك .

15- واستردوا بعزمه فائت المجـــــــ ـــد طموحا فالمجدفي طامحيه

واستعيدوا بعزم العلم ما مضى من المجد عن طريق الطموح فالمجد لا يستردإلا بالطموح

( عند طامحيه ) أي عند الراغبين في الحصول عليه

16- و استعينوابه لكل عظيم فهو نعم المعين للمصطفيه

و استعينوا بالعلم لكل أمر جليل فهو نعمالمساعد لطالبه أو المختارين له

17- يا نداء الحياة أنت حبي والهوى فيك صادقالتوجيه

يا وطني أنت صون الحياة الذي يتحرك في داخلي واتت الشيء الذي أحبه فيكصادقا لا كذب فيه و لا رياء فقد وجهته إليك توجيها صادقا حتى تحقق أمالكوأمنياتك

18- قم فعبر عما تريد لعلي أركب الصعب دون ما تتقيه

( قم ) فعبر : يريد نداء الحياة أن يعبر عما يريد أن يوصله لعله يركب الصعب وينسى ما يخافه ويحذره .

فقم أيها الشعب العماني أنت أيضا وعبر عما تريد لعلي احصل على الأماني والطموح بدون ما ( تتقيه ) تخشاه و تحذره

19- إن يكن سامك الزمان عذابا فقديماكم سام من يبتليه

فإن يكن الدهر قد أصابك بالمصائب وأذلك من العذاب ( الاحتلال) فقديما ما أكثر من أذله ليبتلي هو يصيبه بالمصائب العظيمة .

سامك الزمان : استعارة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح وتحليل قصيدة نداء الحياة للصف الحادي عشر للشاعر عبد الله بن علي الخليلي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...