كيف انشاء تعبير أدبي حول قضية أدبية بمنهجية صحيحة عن موضوع الصراع القديم والجديد في الشعر المكون: التعبير والإنشاء
الموضوع: مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية
أنشطة: الاكتساب
نص الانطلاق: " صراع القديم والجديد في الشعر" لأحمد الهنا.
موقعنا التعليمي >>لمحة معرفة << المتميز والمتفوق بمنهجية الشرح وملخصات تحضير وتحليل دروس كتاب الطالب للعام الدراسي الجديد 1445 هـ يسرنا أن نطرح لكم في مقالنا هذا أعزائي الطلاب والطالبات أن نقدم من مقترحات الدروس والنصوص حسب طلباتكم وهو ... كيف انشاء تعبير أدبي حول قضية أدبية بمنهجية صحيحة عن موضوع الصراع القديم والجديد في الشعر
الإجابة الصحيحة والنموذجية بمنهجية التعليم الصحيح هي كالتالي
.
لكتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية يجب اتباع المنهجية الآتية:
أولا: التأطير
- تعرف القضية الأدبية
+ الإشارة إلى العنوان وتحديد دلالته باعتباره عنصرا محيلا على موضوع النص "صراع القديم والجديد في الشعر "
+ تحديد نوع النص: يتميز النص بطابعه النقدي، يعرض من خلاله الكاتب قضية أدبية شغلت تاريخ الشعر العربي قديمه وحديثه.
+ بيان العلاقة التي تجمع بين بداية النص ونهايته:
البداية تشير الى قضية عامة تتعلق بمسار تطور الشعر العربي عبر صراع القديم والجديد فيه، أما النهاية فتؤكد على أن هذه الظاهرة هي نفسها التي يستعيدها الشعر العربي الجديد في حركة تطوره.
+ استحضار المكتسبات السابقة حول حركة التجديد في الشعر العربي بعد تحديد مظاهر تطوره عبر سيرورته التاريخية.
ثانيا: التفكيك
+ استخراج عناصر القضية التي يعالجها النص.
+ القضية الأدبية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي.
+ السياق العام الذي وردت فيه القضية:
- التأكيد على حضور الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي منذ أقدم العصور.
︎ - إعطاء أمثلة من شعراء التجديد في الشعر العربي: أبو نواس، ابن الرومي، أبو تمام، المتنبي.
- عوامل امتداد الصراع في العصر الحديث
+ السياق الخاص:
اطلاع الشعراء العرب على تجارب عالمية والتأثر بها.
︎رغبة الشعراء المحدثين في التحرر والتجديد في نظم الشعر وصناعته.
+ المجال الذي تنتمي اليه القضية:
حصر قضية الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي باعتباره ديوان العرب وسجل تاريخهم وأمجادهم ومفاخرهم.
+ تحديد العلاقات التي تجمع بين عناصر القضية:
- علاقة تضامن واشتقاق.
+ كيفية طرح القضية وعرضها:
- أ - طريقة عرض القضايا الأدبية:
~ من العام الى الخاص أو من الخاص إلى العام.
~ من الجزء إلى الكل أو العكس.
~ العرض التاريخي.
~ اعتماد المقارنة.
- ب - طريقة مناقشة القضية:
تتنوع بتنوع الهدف من طرح القضية وأسلوب المقاربة المعتمد:
- الطريقة الحجاجية: عندما يكون الهدف سجاليا أو جداليا.
- الطريقة التفسيرية: عندما يكون الهدف تقريب مضمون القضية إلى ذهن المتلقي.
︎- أسلوب المقارنة: يتنوع بين التحليل والتركيب والمقارنة والوصف.
ثالثا: تجميع المعطيات:
في هذه الخطوة يتم تجميع ما تم التوصل اليه من معطيات حول القضية الأدبية بعد التأطير والتفكيك، ويتم التجميع حسب الآتي:
︎+ تعرف القضية الأدبية وعرض أهم عناصرها وإشكالاتها.
+ جرد أهم مكوناتها.
︎+ تحديد مفاهيمها وإصطلاحات تناولها.
+ تفكيك القضايا الفرعية التي تشكل مضمونها وجوهر النقاش الدائر حولها.
رابعا: التحليل
- عناصر القضية :
+ الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي صراع بين مفاهيم قديمة ومفاهيم جديدة ( أبو نواس، أبو تمام، المعري..)
+ الصراع ناتج عن حاجات جديدة أملاها العصر.
+ ولد الصراع مصطلحات جديدة " الأقدمون، المحدثون، المولودون).
+ ظهور مصطلح الحداثة مع الشعر الحر.
+ دور نازك الملائكة في الثورة على نظام القصيدة التقليدية.
+ الثورة مستمدة في أصول تراثية.
- تحديد العلاقات بين العناصر:
تتحدد العلاقة بين عناصر القضية الأدبية كالآتي:
• علاقة تضمن: ومثالها أن الشعر العربي القديم تضمن صراعا بين الأقدمين والمحدثين، والشعر العربي الحديث تضمن أصولا تراثية قديمة وثورة جديدة على غرار ثورة شعر الموشح وغيره.
• علاقة تقابل: الصراع بين القديم والجديد - الثورة و المحافظة.
• علاقة اشتقاق: الجديد - المحدث - المعاصر - التجديد التحديث - الحداثة.
- طريقة عرض القضية:
تم عرض قضية النص وتحليلها بالاعتماد على منهج تم فيه الإنطلاق من العام إلى الخاص وهو ما يصطلح عليه بالمنهج الاستنباطي ( تاريخ الشعر العربي تاريخ صراع بين مفاهيم قديمة ومفاهيم جديدة --< طبيعة الصراع في العصور القديمة والعصور الحديثة --< الصراع بين القديم والجديد ليس وليد اليوم ).
- الأساليب:
+ أسلوب التفسير: ويقصد به شرح وتفسير أفكار النص أو القضايا الواردة فيه من أجل التوسع في المعاني وإغناء الدلالة.
+ اسلوب الحكم: وذلك بإصدار أحكام قيمية بالإيجاب أو السلب تأييدا أو دحضا لبعض قضايا النص باعتماد أدلة وحجج مناسبة تدعم الموقف أو الرأي.
إضافة إلى أساليب أخرى مثل المقارنة والتوكيد والإثبات، إلى جانب أدوات الربط التي تضمن للنص اتساقه وانسجامه.
خامسا التنظيم
تعتبر هذه العملية جسرا ضروريا للانتقال إلى مرحلة تحرير الإنشاء الأدبي حول قضية أدبية، وفيها يتم ما يلي:
- طرح القضية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي.
- جرد مكونات القضية: القديم / الجديد
- العلاقة: صراع
- المجال: الشعر العربي
- الزمن: في العصرين؛ القديم والحديث
- عرض أشكال الصراع: بين القديم والجديد، مع التمثيل لها من العصرين معا
- تحديد الموقف: الرأي الشخصي في هذا الصراع، وأثره في تطور الشعر العربي.
سادسا: التحرير
يعد التحرير الخطوة الأخيرة في كتابة الإنشاء الأدبي، وفيها يراعى التصميم المنهجي الذي ينبني كما هو معلوم على المقدمة والعرض ثم الخاتمة.
+ المقدمة: تطرح فيها القضية الأدبية، مع تحديد سياقها الأدبي والثقافي، فضلا عن أسئلة مناسبة تُذيل بها، تتم الإجابة عنها أثناء عملية التحليل.
العرض: يشكل صُلب الموضوع الإنشائي، وفيه تفكك القضية الأدبية وتحلل وتُدرس طريقة عرضها منهجيا وأسلوبيا...
الخاتمة: تستخلص فيها النتائج، ويعبر فيها عن الرأي الشخصي حول القضية الأدبية المطروحة.
وهذه هي المنهجية الصحيحة والنموذجية لطلاب البكالوريا لكتابة موضع انشاء أدبي في اللغة العربية