نسب قبيلة المعامرة والجواعنة من زبيد القحطانية أفخاذ وفروع قبيلة المعامرة والجواعنةويكيبيديا
شجرة قبيلة المعامرة والجواعنة
قبيلة المعامرة والجواعنة من زبيد القحطانية،
وتداخلت بعض فروعهم وتحالفت مع قبائل اخرى،
كالجبور وطيء والحديديين والراويين وغيرهم،
ولا يصح لهم النسب العلوي الهاشمي،
لا بالشهرة ولا بالادلة ولا بالتواتر ولا بالوثائق التاريخية المعتبرة،
وملعون من ادعى لهم النسب العلوي، بالزور والباطل،
بل هم من زبيد القحطانية،
المعامرة والجواعنة
من القبائل العربية القحطانية الاصيلة،
يعودون جميعا الى جدهم المشترك الجامع حسن الملقب جبر الشدة،
الذي انجب اربعة رجال محمد الملقب بالجوعاني الذي انحدرت منه قبيلة الجواعنة،
وشبيب وياسين وسليمان، الذين انحدرت منهم قبيلة المعامرة،
والتي اشتهرت بلقب المعامرة نسبه الى احد اجدادهم الثلاثة "سليمان" الذي لقب بالمعمار،
والذي يلقبوه ايضا بسليمان الكبير للتمييز بينه وبين من حمل هذه الاسم من ابناءه واحفاده من بعده،
وتلقب بلقب المعامرة كل ابناء وذرية الابناء الثلاثة شبيب وياسين وسليمان، ابناء حسن الملقب جبر الشدة،
مناطق انتشارهم:
ذرية محمد الجوعان:
التي تلقب بالجواعنة وتنتشر في العراق وشمال شرق سوريا.
ذرية ياسين: وتنتشر في الموصل وقرية أبو وجنة و القامشلي قرية رحية السودة (آل السموري والعازل) من أبناء السيد عبيد الخيري.
ذرية سلمان:
وتنتشر في سوريا في دير الزور والحسكة والرقة، وفي العراق في الموصل .
ذرية شبيب: وتنتشر في سوريا في الحسكة و الرقة.
ابناء عمومتهم اليوم يطلق عليهم البوبجري: ينتشرون في الحله وسط العراق،
وتلقب ذرية الثلاثة وشبيب وياسين وسلمان بلقب المعامرة، كما ذكرت سالفا ً، دون ذرية محمد الجوعان، الذين تلقبوا بالجواعنة.
نسبهم و شهرتهم النسبية:
اما شهرتهم النسبية و الوثائق التاريخية التي توارثوها وعلى مدى قرون طويلة خلت من اجدادهم، أنهم فرع من فروع قبيلة زبيد ألأكبر القحطانية،
اشهر ما جاء عن نسبهم الكريم وشهرتهم لدى النسابين:
المتقدمين والمتأخرين،
- المعامرة والجواعنة من زبيد القحطانية،وهذه شهرتهم،
- المعامرة والجواعنة من قبيلة الجبور القحطانية،
- المعامرة والجواعنة من قبائل طئ الكهلانية السبئية،
المصادر النسبية المعتبرة التي ذكرتهم:
قبيلة المعامرة والجواعنة – من زبيد القحطانية –
- جاء في معجم قبائل العرب/ المجلد الثالث، ص 1116- عمر رضا كحلة،
ما نصه: (المعامرة في الحلة من زبيد ويقطنون في ناحية المحاويل على القناة ويقطن قسم آخر على قناة النيل, وقسم ثالث في بزايز, قناة اليوسفية).
- جاء في معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني - إبراهيم أحمد المقحفي ص 1569 :
ما نصه: (المعامرة بطن من زبيد ثم من مذحج، النسبة إليهم: معمري ومنازلهم في مديرية المخامن من أعمال محافظة تعز في قرية اسمهم إلى يومنا، ومنهم طائفة هاجرت أيام الإسلامية واستوطنت الحلة بالعراق).
- جاء في كتاب عشائر العراق المجلد الثالث - عباس العزاوي ص 53 ما نصه: (المعامرة في المحاويل و المسيب من زبيد ويسكنون مع الجحيش، نخوتهم أخوة سلمة، وفرقهم كثيرة ومتداخلة بحيث أستقل بعضها عن بعض, ودخلهم غيرهم وهم " البو شريعة, البو حامد, والبو حمير).
- ذكر الكاتب أحمد شوحان في كتابه معجم العشائر الفراتية ص 424 ما نصه: (المعامرة في دير الزور، ينتسب بعضهم إلى زبيد وبعضهم "يقول" أنهم من السادة والبعض من زبيد والظاهر أنهم فرق كثيرة !!).
قبيلة المعامرة والجواعنة – من الجبور – بشهادة المعامرة انفسهم ،
- جاء في موسوعة عشائر الجزيرة والفرات بين الماضي والحاضر ص 166,
ما نصه: (عشيرة المعامرة تعتبر نفسها من الجبور، ويزعمون أنهم أبناء عامر).
اراء حول مقدمهم الى العراق وسبب تسميتهم:
جاء ايضا ً في معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني لإبراهيم أحمد المقحفي في كتابه ص 1569 ،
ما نصه: (والمعامرة قرية في جبل الشراقي من أعمال حجة تقع غربي شهاوى وقد سميت نسبة إلى قبيلة آل معمر بن الحارث الوداعي).
ادعاء بعض من انتسب للمعامرة والجواعنة،
النسب العلوي الهاشمي،
بالزور والباطل وقول الزور وشهادة الزور!!
حيث ادعى لهم بعض اهل الزور والباطل والتزوير النسب العلوي الهاشمي،
في منتصف تسعينيات القرن الماضي،
بالزور والباطل وقول الزور وشهادة الزور،
وذهب بعض هؤلاء المنتسبين للمعامرة والجواعنة في العراق وسوريا ،
الى افتتاح ما اطلقوا عليه "نقابة للاشراف" وتصدروا عليها!!
وادعوا لانفسهم من خلال هذه النقابة المزعومة المرجعية وادعوا وجود خزانة نسبية ومن خلالها يكون القرار بشأن انساب جميع اشراف العالم!!!
وادخلوا الى النسب العلوي الشريف من خلال نقابتهم المزعومة عددا من ارباب السياسة والاموال وشخصيات من حكام الدول العربية والاسلامية!!
ليمرروا كذبتهم الكبرى وتزويرهم الفاضح الواضح لكل ذي فطرة ومنطق ومعدن سليم!!
وانكروا بذلك آبائهم ومن كانوا سبب ايجادهم على هذه الارض!!
بعد ان ادعى هؤلاء لانفسهم واستجروا من خلفهم عموم قبائل المعامرة والجواعنة ليدعوا النسب العلوي الهاشمي!!
وتناسوا قول النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
من ادعى لغير ابيه وهو يعلمه فالجنة عليه حرام!!
وقد تنقلوا خلال الـ 10 سنوات الاولى من رحلة ادعاءهم النسب العلوي الى عدة اعمدة نسبية علوية!!!
وبداية ادعوا النسب الرفاعي!!
وادعوا بانهم ابناء عمومة مع الحديديين في الانبار والموصل!!
بعد ان اعتنقوا الطريقة الرفاعية، وفتحوا التكايا وتصدر بعض منهم الطريقة الرفاعية في مناطقهم!!
وادعوا السيادة بعد ان سلكوا الطريقة الرفاعية!!
وبعد ان انكر عليهم القوم واهل العلم بالنسب هذا الادعاء،
انتقلوا الى ادعاء الانتساب الى احد ذراري موسى أبو سبحة أبن السيد أبراهيم المرتضى أبن ألأمام موسى الكاظم !! ..
على غير العمود الرفاعي!!
ولكن لم يكن لديهم في هذا الادعاء اي حجة او دليل او بينة،
فعمدوا الى ادعاء النسب الرضوي من خلال عمود نسب رضوي يزعمون من خلاله الانتساب الى احد ابناء الامام محمد الجواد غير الامام علي الهادي!!
وبعد ان علموا بانه لا ابناء معقبين لمحمد الجواد غير الامام علي الهادي،
وانتقلوا بعدها الى الانتساب الى جعفر الزكي أبن ألأمام الهادي!!
مستفيدين من كثرة ابناء جعفر الزكي بن علي الهادي، وكثرة الاحفاد الذين لم يوثق اهل النسب فروعهم وذراريهم المنتشرة في اسقاع بلاد الاسلام!!
واليوم هم منقسون،
جماعة منهم باقية على نسب اجدادهم الحق، من زبيد القحطانية، وجماعة منهم تدعي النسب الرفاعي، وجماعة تدعي النسب الرضوي، وجماعة منهم تدعي النسب الموسوي!!
ضاربين عرض الحائط كل ما توارثوه على مدى قرون من اجدادهم من نسبهم العربي الزبيدي القحطاني الاصيل!!
وضاربين بعرض الحائط كل ما جاء في كتب الانساب و ما وثقه النسابين المتقدمين والمتأخرين، التي تؤكد نسبتهم الى زبيد القحطانية،
ولا حول ولا قوة الا بالله،
فروعهم الزبيدية القحطانية
وانتشارهم اليوم في العراق وسوريا،
وتداخلهم مع طيء والجبور وغيرها من القبائل:
المعامرة :
من زبيد القحطانية، رئيسهم ابراهيم الهزاع المحيميد من بيت فيحان. يسكنون المحاويل والمسيب مع الجحيش والحرية المجاورة لاراضي السيافية. نخوتهم (اخوة سلمة)، وهم زبيد.
ونخوتهم العامة (حمير) و(زبيد) ولكن نخوة العشيرة (عامر).
وفرقهم كثيرة ومتداخلة بحيث استقل بعضها عن بعض . ودخلهم غيرهم .
المعامرة :
هؤلاء فى عداد زبيد، وكثرتهم مع طيء. واختلط بهم آخرون. ونخوتهم (معن) و (حمير) وتارة (عامر).
ولعل للاختلاط أثره. والملحوظ أن المؤرخين الذين ذكروا زبيداً لم يعدوا المعامرة منهم.
فى المجلد الثالث صفحة 241 أنهم فرع من طيء. وكذا فى صفحة 301 منه." العزاوي . عشائر العراق "
زبيد:
من عشائر لواء الحلة، تسكن المنطقة التي بين المسيب والحلة، ويقطن قسم منهم على شط دجلة،
وأهم بطونها: المعامرة الجحيش، والبو سلطان،
زبيد :
من عشائر العراق. من أفخاذها:
المعامرة آل مراد، البو عاطف، الدويخات، الجحيش، الدليم، الجلابين، البو سلطان، القراغول، البو عجة، السيد، الشمامطة، المعاترة، الدويحات، البو خضر، بني عجيل، بني زيد، والبو بدران.
المعامرة:
بطن من زبيد بلواء الحلة. يقطنون في ناحية المحايل على قناة المحايل، ويسكن قسم أخر على قناة النيل، وقسم منهم في بزايز قناة اليوسفية. ويعيشون على الزراعة .
وهؤلاء هم الذين قدموا من اليمن ، كما ذكرنا سابقا وبما جاء في معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني لإبراهيم أحمد المقحفي في كتابه ص 1569 ،
ما نصه: (المعامرة بطن من زبيد ثم من مذحج، النسبة إليهم: معمري ومنازلهم في مديرية المخامن من أعمال محافظة تعز في قرية اسمهم إلى يومنا، ومنهم طائفة هاجرت أيام الإسلامية واستوطنت الحلة بالعراق).
المعامرة :
فرع من البو يوسف من الحسنيات بالعراق .
"البو" بجري :
فخذ من البو حمير من المعامرة بالعراق .
"البو" بركة :
فخذ من البو شريعة من المعامرة بالعراق .
"البو" بهي :
فخذ من البوشطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق .
"بو" جاسم :
فخذ من البو شطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق
"البو" جراد :
فخذ من البو حمير من المعامرة بالعراق، منه :
البو نافع، وهم البو حاشي، والبو حسان، والبو بجري .
"البو" حاشي :
فخذ من البو جراد من البو حمير من المعامرة بالعراق .
" البو" حامد :
فخذ من المعامرة بالعراق، فروعه:
البو حامد، البو حسين، البو علي، والبو محمد.
"البو" محمد :
فرع من البو حامد من المعامرة بالعراق .
"البو" حسين :
فرع من البو حامد من المعامرة بالعراق.
"البو"حمير :
فخذ من المعامرة بالعراق، يسكن في الوردية واليوسفية. فروعه:
البو جراد، والبو سليمان.
"البو" خضر :
فرع من البو شريعة من المعامرة بالعراق، يسكن في النيل.
"البو" خلوي :
فرع من البو جراد من البو حمير من عشيرة المعامرة بالعراق.
الخوابرة :
فرع من البو شريعة من المعامرة بالعراق، يسكن قسم منه في الحرية والغنامة منه يسكنون مع زوبع.
زوبع :
فرع من البو شطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق.
"البو"غزال :
فرع من البو شريعة من المعامرة بالعراق.
"البو" سليمان :
فرع من البو حمير من المعامرة بالعراق.
"البو" شريعة :
فخذ من المعامرة بالعراق. فروعه :
البو خضر، البو شطي، البو بركة، البو غزال، والخوابرة .
"البو" شطي :
فخذ من البو شريعة من المعامرة بالعراق. من فروعه:
بو جاسم، بو جسام، البوبهي، والبو علي .
"البو" علي :
فرع من البوشطي من البو شريعة من المعامرة بالعراق .
"البو" علي :
فرع من البو حامد من المعامرة بالعراق .
نقابة الاشراف الطالبيين في العالم الإسلامي
تحقيق
لأبي القاسم الكليدا