0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.1مليون نقاط)

نسب قبيلة عنزه مساكن وديار عائلات عنزة في الجزيرة العربية افخاذ وفروع قبائل عنزة ويكيبيديا 

شجرة قبيلة عنزة

شجرة قبيلة عنزة واضحة

ديار قبيلة عنزة في سوريا

قبيلة عنزة في العراق

شيخ قبيلة عنزة في سوريا

موقع قبيلة عنزة

عدد قبيلة عنزة في السعودية

قبيلة عنزة في العراق شيعة

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول....... نسب قبيلة عنزه مساكن وديار عائلات عنزة في الجزيرة العربية افخاذ وفروع قبائل عنزة ويكيبيديا 

وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي 

ديار قبيلة عنزه

تعتبر قبيلة عنزة من أعظم القبائل عددا" وأكثرها سطوة"، بدوا رحلا، يجوبون القفار والفيافي طلبا" للكلاء والماء ويحتلون مثلث الصحراء السورية المسماة ( الحماد) التي تقوم قاعدته على صحراء النفوذ، المحصور بين خط عرض 30 درجه ورأسه جوار مدينة حلب بالقرب من خط عرض 36 درجه وتقع ديار قبيلة عنزة على الضفة الشرقية من نهر الفرات في المراعي الواقعة في الشمال من مدينة دير الزور على طول نهر بلخ، بينما تسكن بعض قبائل عنزة حول ( تيمة) بين خط حديد الحجاز والحدود الجنوبية ــ الغربية من النفوذ. وينتمي الملك ابن سعود لهذه القبيلة، وهي من القبائل الساكنة في نجد. ويرجع نسب عنزة الى عرب الشمال، ويذكر المؤرخون بأن نسب عنزة يرجع الى ( عنز أبن أسد) الذي يتصل نسبه بربيعة وهو احد الفرعين الكبيرين من نزار ويذكر افراد قبيلة عنزة المحدثون بأنهم يرجعون في نسبهم الى وائل الذي ينتمي الى احد الفروع أسد، وأن أسم ابنه ( عنز ) أو ( عناز ) الذي يعتبر مؤسس قبيلة عنزه، وعلى كل حال فان عنزة ليست موحدة تحت مشيخة واحدة وانما هي مقسمة الى فروع كبيرة يحتفظ كل فرع منها بروابط الصداقة والاخوة، ولو أن مثل هذه الاخوة لاتحول ابدا" في بعض الاحيان دون نشوب خلافات مسلحة بين بعض الافخاذ والبطون، وتعتبر قبيلة شمر العدو التقليدي لقبيلة ( عنزة) ويثبت التاريخ لنا بان المنطقة التي تسكنها قبائل مترحلة من البلاد العربية كانت مسرحا" لاكثر من 150 سنة لمنازعات مستمرة بين هاتين القبيلتين ويعتبر الموطن الاصلي لقبيلة عنزة الى الشمال من وادي الرمة على طريق الحج من البصرة والمدينة وحتى الى الجنوب من ذلك نحو اليمن، ومن الممكن اعتبار التبدلات المناخية وضغط السكان من العوامل التي حفزت سكان هذه المنطقة على الهجرة من اراضي لاتستطيع ان تعيل سكانها الى المناطق الشمالية ـ وهو ماوقع بالضبط لقبيلة عنزه التي بدأت تزحف في النصف الثاني من القرن 18 وقد اقتفت أثر شمر الى الجزيرة السورية وقد دفعت قبيلتا فدعان والحسنه شمر امامهما عبر نهر الفرات، وأسسوا مواطنهم في السهول الشمالية التي يصيبها نصيب كبير من الامطار وليست جافة كالمنطقة الواقعة في اواسط البلاد العربية.ويظهر ان قبائل( العمارات) والسبعه وولد علي قد هاجرت بعدها ثم جاءت قبيلة ( الرولة ) في اواخر القرن 18 فانتعشت مواشيهم وازداد عددها في مناخ اكثر ملائمة من مناخ شبه الجزيرة العربية، ومن الممكن ايجاد اكثر الخيول اصالة" وجودة" في عنزة الشمالية وكذلك قطعان الابل العظيمة، وقد بقى البدو الرحل الذين يعتزون بنقاوة دمهم بعيدين كل البعد عن الحكومة العثمانية ماعدا بعض الواحات التي فيها اشجار النخيل على الفرات الادنى فقد اشتغل افراد هذه العشائر بالزراعة خاصة" على نهر الخابور وبالقرب من القرى القريبة من دمشق ولم يتعهد رؤسائهم وشيوخهم بالمحافظة على النظام بعد حصولهم على الاراضي الزراعية، ولم يشرعوا في الحراثة والزراعة والحصاد في اية بقعة في سوريه وقد منحهم موقعهم الجغرافي السيطرة على الطريق الرئيسي في البلاد العربية وتعتبر الحماد جسرا" موصلا" بين سوريا والعراق وليس حدودا" فاصلة، وكانت القوافل تعبر هذا الطريق من دمشق الى بغداد كل اسبوعين مرة حتى سنة 1911 بانتظام وفي فصلي الشتاء والربيع يقطع الطريق نفسه تجار الاغنام والرعاة وعليهم ان يدفعوا ضريبة الى قبيلة عنزة للمحافظة على ارواحهم وحماية اموالهم بينما كانت أبل قبيلة عنزة تقوم بنقل البضائع والناس وتمون اسواق سوريا ومصر وظل طريق الفرات بين حلب وبغداد تحت رحمة هذه القبيله وبهذا تعتبر قبيلة ( عنزة) من اعظم القبائل استقلالا" وعلى حسب رغبتها تتوقف حرية الاتصال بين سوريا والعراق وقد لعبت عنزة في القرن الاخير دورا" كبيرا" في السياسة السورية والعراقية دائما" أن يحتفظوا بعلاقات ود وصداقة مع اولئك الذين يسيطرون على تجار هذين القطرين.وتحتل قبيلة الروله القسم الغربي من صحراء سوريه بالتعاون مع ولد علي والمحالف الذين يعتبرون حلفائهم ومع اصدقائهم الحسنه وولد علي ، الذي يقارب عددهم 7000 خيمه والذين يترحلون في الصحراء الواقعة بين حمص وحماه في الشمال حيث توجد المراعي الصيفية لقبيلة الحسنة والذين شرعوا يمارسون الزراعة وحياة الاستقرار، وتمتد حتى القصر الازرق الى الجنوب من جبل الدروز حيث تلامس ديار الرولة ديار اعدائها بني صخر الى الجنوب من وادي السرحان الى واحة جوف الامير التي اخذتها عشيرة الرولة من ابن الرشيد سنة 1911 واما في الصيف فتشغل مراعي المنطقة الواقعة في الجنوب من المدينة وتمتد غربا" حتى الجولان وتصل الحدود الشرقية لديار الرولة جبل عمود ومصادر وادي حران ويشغل تحالف عشائر ولد علي السهول الواقعة الى الشرق والجنوب الشرقي من دمشق وعلى طول القسم الاول من الطريق القديم لبريد بغداد.ويعتبر بيت شعلان بيت المشيخة العظيمة لقبيلة الرولة وعدد اخر من الافخاذ ولكن الممثل الحالي هو نوري الشعلان ويسمى الفخذ الذي ينتمي اليه الشعلان مجتمعا" مع النصير الذي ياتي تحت امرته مباشرة" ويبلغ عدد الخيام فيها حوالي 1000 خيمه ويعترف ولد علي بسيطرته ولعله اكثر الشيوخ البدو سلطة ويمثله ابنه نواف في الجوف وتشغل العمارات القسم الشرقي من الصحراء السورية فيما وراء ديار الرولة وولد علي. ( وبعض فروع بشر الفدعان والسبعه ) والتي ترتبط نسبها بوائل وبهذا فتترحل العمارات في الزاوية الشرقية من الصحراء السورية بين كربلاء وهيت وتلامس الحافة الشمالية من النفوذ وتذهب جنوبا" الى مناطق شمر أذا قل الكلا والعشب عاقدين الهدنة مع شيوخ الديار الاخرى ففي الايام الاولى من الربيع يجدون المياة وافرة في الوديان جنوب كربلاء وفي المنخفض الواسع ( قه ره ) التي تبعد عن هيت بمسيرة يومين غربي هيت ويقفلون راجعين الى الفرات في فصل الصيف او يجتمعون ويتكتلون حول الينابيع في وادي حوران.وتقع مراعي الفدعان بين حلب ودير الزور على ظفتي نهر الفرات اما قبيلة السبعه فمشهورة بتربية الابل وتقع مراعيها على طريق تدمر وينتقلون غربا" نحو حمص وحماة الى الرصافة شرقا وحلب شمالا"، واذا قل الكلا في الجهة السورية من الصحراء فانه يفتشون عنه في ديار الفدعان وفي فصل الصيف يقضي شيوخ الفدعان والعمارات ايامهم القائضة في وادي حوران.ويعتبر ابن هذال الشيخ الاكبر للعمارات، اما الشيخ الحالي فهو فهد بك اذ يبلغ عدد خيامه 5000 خيمه وهو رجل ثري يملك بساتين في الرزازة بالقرب من كربلاء وفي البغدادية شمال هيت وفي اماكن اخرى من نهر الفرات وبالرغم من حكمته ومهارته في ادارة الشؤون العشائرية الاانه شيخ عجوز يتمتع ابنه متعب بمكانة مرموقة وقد قاسى كثيرا" على ايدي الاتراك ويكرههم كرها" شديدا".وتعتمد العمارات على مالديها من اراضي في الحصول على المواد الضرورية لحياتها وتعتبر كربلاء والنجف الاسواق المهمة لهذه العشائر ولهذا فمن الضروري ان تحتفظ بعلاقات جيدة مع حكام العراق.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أفخاذ وفروع قبيلة عنزة

ترجع عنزة إلى فرعين (جذمين) كبيرين يسميان بـ(ضنا) أو نسل. ويقول مؤرخو القبيلة أن جد عنزة الأعلى وائل أعقب ولدين هما: عنز ومعاذ، ويقولون أن عنز أعقب ولدين هما: مسلم وبشر، فمسلم أبو ضنا مسلم ولهذا الضنا بطنان هما: الجلاس والوهب. فمن بطن الجلاس افخاذ وعشائر المحلف (بتسكين الميم وفتح الحاء(والارولة (الرولة ومن ارولة العبادلة ) وتوابعهم وهم : والاشاجعة والعبد الله والسوالمة.

ومن بطن الوهب أفخاذ وعشائر الولد علي والمنابهة والحسنة ومنهم المصاليخ. ثم أن ضنا بشر بطنان هما: عبيدة أو عبيد وعمارة أو العمارات ومن عمارة عشيرة الجبل والدهامشة ورئيسهم الشيخ جزاع بن مجلاد. فمن بطن عبيد أفخاذ وعشائر الاسبعة والفدعان وولد سليمان، وينتشران في الشام وشمالي الحجاز. ومن بطن عمارة عشيرة العميرات التي توجهت نحو العراق وصارت تعد من عشائره. ويذكر المؤرخون أن العمارات في مطلع القرن العشرين كانوا ينزلون في الصيف في نواحي كربلاء وفي الشتاء في البادية بين بغداد والشام وبين بغداد ونجد وهم تابعون لعشائر العراق، وكان شيخهم في مطلع القرن العشرين فهد بن الهذال ثم ولده محروث، والشيخ متعب الهذال. ومن ضنأ مسلم ضنا عبيد وعمارة (العمارات) ومن ضنا عبيد سليمان ومفدع وسبع ومن مفدع الفدعان ومن الفدعان الولد والخرصة ومن سبع الاسبعة ومن الاسبعة البطينات والاعبدة ومن عمارة او العميرات الجبل والدهامشة. ومن الدهامشة القحوص ولدى القحوص مختار في الكويت والذي أكد بان الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي من قبيلة عنزة ومن فخذ الجميشات من الدهامشة ومن عائلة القحص وان أجداده خرجوا من نجد بسبب مطالبتهم بالدم وتم اجلائهم في المرحلة الاولى الى مصر ثم إلى تونس واستقروا أخيرا في ليبيا وقد تجاوز عددهم ال 1000 عائلة

لقد كانت عنزة تتجول بين الحجاز ونجد وشمالي وادي الرمة من جنوبي غربي تيماء حتى خبير.وانتقلت منها اروله في جنوب العراااق والعبادلة في الانبار الرمادي والقسم الاخر في النجف وباقي جنوب العراااق وكان يحاددها في الشمال، عشيرة بني صخر، وقد هاجرت بعض عشيرة عنزة نحو العراق واستقرواا الدهامشة في جزيرة الرمادي وانخرطوا الى صلاح الدين والقسم الاخر في بغداد والشام منذ القرن السابع عشر الميلادي وتوالت أمواجها المتدفقة وخاصة عشيرتي الفدعان والاسبعة،وروله ومعهم العبادلة والدهامشة والاحسنة وقد عجز الولاة العثمانيون عن محاربتهم وعن صدهم، ولم تمض فترة قصيرة حتى أصبحت عنزة سيدة بادية العرااق والشام دون منازع، وامتد نفوذها حتى وادي الفرات.وحدود تركية وسوريا والعرااق في المثلث وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر اعتاد بعض الولاة العثمانيون في بغداد على الاستنجاد بعنزة ضد شمر ولكن هؤلاء الولاة كثيرا ما كانوا يتورعون من إثارة شمر وعنزة، ودفعهما إلى الاصطدام مابينهم وفتنتهم اي يفانوهم مابينهم ليلتهوا بالثارااات واتخذوا العثمانيين تلك الطريقة ليشغلوهم ويتخلوا منهم وانتشرت تلك العداااوة كما حدث مثلا سنة 1822 م.

لقد قسم المؤرخون عنزة بحسب مواقعها الجغرافية إلى عنزة العراق، و عنزة حلب، وعنزة الجنوب أو الارولة، فقالوا عن عنزة العراق أنهم موجودون في وادي الفرات وأماكن ترحالهم تقع بين كربلاء وشمالي الخابور، وفي الربيع تحتل منخفضا على بعد 60 كم غربي الفرات في العراق، وفي الصيف تعود إلى الفرات حيث تجتمع في وادي حوران ويصلون من الجنوب من النجف وكربلاء وذي قار والبصرة في العراااق والتقاءهم في الجد الوااحد المشترك في عنزة الشمال الموصل وصلاح الدين والانبار وكركوك والباقي منهم في شمال العرااق السليمانية واربيل عشائر عربية الاصل عنزية تتكلم الكردية ومنها الجاف علمنااا انني رايت مقطع فيديو على الفيس فاتحة احد شيوخ قبيلة عنزة في جنوب العرااااق قد وصل عددهم الى 7 الاف اثناء تشييع الجنازة وقد ظهرت اماام انظار الناس

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...