مقالة جدلية حول الفلسفة اليونانية سنة ثانية باك
مقالات جاهزة خاص بالسنة 1-2-3 بكالوريا باك اداب وفلسفة 2023 مقدمة تحليل النص خاتمة المقال
مرحباً بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع لمحة معرفة يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم تحليل جميع النصوص الفلسفة وأقوال الفلاسفة وتلخيص دروس الباك الجديد ومقترحات برنامج السير لهذا العام كما نقدم لكم الأن مقالات جاهزة مكتوبة بدون تحميل Bac 2024 2025 بصيغ متنوعة جدلية ومقارنة واستقصاء بالوضع كما هي أمامكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول....
مقالة جدلية : الفلسفة اليونانية سنة ثانية باك
.
وهي كالتالي
مقالة جدلية : الفلسفة اليونانية سنة ثانية باك
الإجابة هي كالتالي
/مرحلة طرح المشكلة:
لقد ظهر التفكير اليوناني خلال الدهر الاسطوري و عرف بالتفكير الاهوتي ولكن مع طرح الاسئلة و البحث عن اجوبة لها فقد تطور هذا التفكير و ذلك بظهور العديد من الفلاسفة مثل سقراط الذي كان اول فيلسوف قام بطرح سؤال حول اصل الحقيقة و بعده افلاطون ثم ارسطو وقد عرفت تلك المرحلة بدهر الحكماء حيث تخلص الانسان اليوناني من قيود التفكير الخرافي و ابتعد عن الذاتية و اصبح يفكر بموضوعية خلال العصر الهيليني وبالرغم من مساهمة هذه الفلسفة في البحث عن حقيقة الوجود الا ان العديد من الفلاسفة قد راو بان لافائدة منها و لا طائل لان الفلسفة اليونانية قد عرفت التفكير الخرافي الذي جعلها مكبلة لفترة فما طبيعتها ؟هل هي غبية ام عقلية؟وهل لها قيمة ام لا
2/مرحلة محاولة حل المشكلة:
يرى اصحاب الموقف الاول ان الفلسفة اليونانية غبية بطبعها فقد حاول العديد من الفلاسفة اليونانيين البحث عن اصل الوجود و قد اعتمد الكثير منهم في تفسيراتهم على العناصر المادية و منهم؛طاليس ارجع اصل الكون الى الماء و انكسمنس ارجعه الى الهواء و هيرقليدس ارجعه الى النار اما انيدوقليدس فقد جمع العناصر السابقة و اضاف اليها التراب فمن ناحية التفكير المنطقي كيف يمكن ان تكون حقيقة الوجود هي هذه العناصر فهل يمكن للوجود ان يكون عبارة عن تركيبة قد تم مزجها نحو تشكيل الكون ان هذا لا يبدو منطقيا فقد انغمسو في التفكير المادي و منهم من جاء بخلاف ذلك كديموقريدس و انكساخوراس و طاليس حيث ارجعو الاصل الى العقل و الاعداد وقد انغمس هؤلاء الفلاسفة كذلك في تفكيرهم المعنوي و بهذا نجد انه و بالرغم من تفكيرهم الغير متصل فقد حاولو ان يبرزو فلسفتهم و كما حاولو البحث في حقيقة الوجود
اما اصحاب الموقف الثاني و هم الفلاسفة اليونانيون فقد راو بان فلسفتهم عقلية فقد برز دهر الحكماء العديد من المواضيع الفلسفية التي قد بحثت في اصل الوجود فمنهم من ارجعها الى العقل و منهم من ارجعها الى الحواس و قد ظهرت مدرستان تبحثان في الاخلاق وهما الرواقية و الابيقورية فقد كان الفكلر اليوناني ذا اهمية كبيرة حيث كانت جميع مواضيعه و مباحثه هي مباحث تبحث في لالانسان و العقل . و بالرغم من هذا الا انها قد تكون فلسفة غبية بطبعها و ذلك لعدم اتفاق جميع فلاسفتها على راي واحد فكل يرى وجهة نظر مختلفة بعيدا عن الاتفاق و هذا ما يجعل كل شخص يشك في موضوعاتها و يبدي رايا مخالفا للسابق منها
لكن هذا لا يعني انها بدون قيمة و انها فلسفة غبية او انها عقلية تبحث في العقل فقط دون الحواس فمن ناحية التركيب نجد ان تجاوز الطرحين و التفكير بان الفلسفة اليونانية لا تقتصر على العقل فقط بل هي تبحث في كل الوجود و لا يصح القول بانها غبية بل هي ذات قيمة كبيرة
اما انا فارى ان الفلسفة اليونانية ذات طبيعة متحررة اي انها تفبل العديد من المواضيع و تهدف الى الوصول الى الحقيقة فقد انتقل من مرحلة التفكير في الوجود الى البحث في المعايير الاخلاقية فهي فلسفة ذات طبيعة متحررة تربوية و هذا ما جعلها مشتركة في العديد من المواضيع مع الفلسفة الاسلامية
3/مرحلة حل المشكلة
اذن نستنتج بان الفلسفة اليونانية ليست ذات طبيعة غبية بل هي نوع من التفكير الحسي العقلي ذي قيمة كبيرة في التاريخ الفلسفي اي انها ذات طبيعة عقلية نوعا ما فاعتمادها على المبادئ العقلية و احتكامها لها هو ما جعل منها ذات منطق و فلسفة بحد ذسياقها
إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟
المراحل
طرح الإشكالية
تحتل مشكلة المعرفة مكانة كبيرة في محيط الفكر الإنساني,حيث شغلت أذهان المفكرين والفلاسفة وشكلت أبحاثهم منذ زمن بعيد . واثارت جدلا بين مختلف المذاهب و الأنساق الفكرية , فتعددت المواقف و انقسمت بين من اعتبر العقل مصدرا للمعرفة .و من اعتبر التجربة أساسا لذلك ,فإذا افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن صحة هذا النسق ؟.
عرض منطق الأطروحة(العقل مصدر المعرفة)
العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف متولدة منه. و ليست متولدة من الحس أو التجربة[ العقل مصدر كل المعارف].
مسلماتهم :
-ترتد المعرفة الحقيقية إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه هو العقل لا الحواس ؛"العقل أعدل قسمة بين الناس "-بفضل العقل يهتدي الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من يخدعنا ولو مرة واحدة . - جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية و الضرورية الموجودة في العقل .-الأفكار العقلية عالمية ؛- - يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة .
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية
-الأحكام العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي المعتزلة)-المجنون يفتقد للكثير من المعارف
-الكثير من الآيات القرآنية يأمر الله سبحانه وتعالى فيها الإنسان باستعمال العقل-جميع الناس يملكون بالفطرة المبادئ العقلية
- الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي والنائم والمجنون لافتقادهم العقل
الرد على خصوم الأطروحة
عرض منطق التجريبيين( التجربة أصل المعرفة لا العقل )
- عرض مسلمات النسق التجريبي : إنّها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين : إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و قوامهما : - العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس- دافيد هيوم :"كل ما أعرف قد استمدته من التجربة " -الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان والمكان
نقد الأطروحة التجريبية
-لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراهاد-حواس الإنسان قاصرة ومحدودة.-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره من الحيوان.
الخاتمة
على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة .ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها
=