ملخص قصيدة حتام تغفل، دراسة نص أدبي حتّام تغفل #بكالوريا
شرح وتحليل تحضير قصيدة حتام تغفل لغة عربية بكالوريا 2022
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........ملخص قصيدة حتام تغفل، دراسة نص أدبي حتّام تغفل #بكالوريا
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
دراسة نص أدبي حتّام تغفل #بكالوريا
أولاً ... يجب حفظ اسم الشاعر وأهم المعلومات عنه من مقدمة النص ، فقد تكون مطرحاً لسؤال امتحاني
ثانياً ....معاني النص
أ _ مقدمة :
سيطر المحتل العثماني على الأرض العربية وتمادى فيها ظلماً وطغياناً فساد الظلم والجَهل وضاع العدل والعلمُ وحلّ الخراب في كل مكان ، كل ذلك ترافقَ مع غَفلة الشعوب وانخداعها بزيف وعود المحتل العثماني ، أمام ذلك كله برز دور الأدباء في توعية الشعوب وتنبيها وهذا ما سعى إليه الشاعر في نصه .
ب الفكر الرئيسية وشواهد التعبير
المقطع الأول
تنبيه الشعوب إلى مخاطر المحتل
١_ تنبيه الشعوب من غفلتها ودعوتها إلى التعلم من حالها.
٢_الدعوة إلى إعاقة والدفاع عن الوطن.
٣_ الدعوة إلى نصرة الحق .
المقطع الثاني
ممارسة المحتل العثماني وانخداع الشعوب بها.
٤_ لوم الشاعر لمن يصدق زيف وعود العثمانين.
٥_همجية المحتل العثماني.
٦_ نشر الجهل ومحاربة العلم.
٧_الإصلاح من قبل العثمانين زيف لا أصل له.
المقطع الثالث
ممارسات المحتل العثماني
٨_ ظُلم العثمانين في كل بقاع الأرض.
٩_ ممارسات المحتل العثماني في سوريا.
١٠_ محاربة العثمانين لرجال العلم وإبعادهم عن الوطن.١١_ ممارسات المحتل العثماني في بغداد ومحاربة العلم
١٢_ محاربة المحتل لأبناء الوطن والتنكيل بهم .
١٣_ قمع الأحرار وسلب حريتهم وأرواحهم
ج المشاعر العاطفية
تبرز في النص مشاعر الحسرة على حال الأمة، الحزن على واقعها المرير وذلك في الأبيات ( ١ ، ٢ ٣، ٦ ، ٨ ، ٩ ،١٠ ،١١،١٢ ، ١٣ )
د القيم يوحي النص بعددٍ من القيم ومنها رفض الاحتلال وإنكار الجهل
ثالثاً دراسة فنية للنص
أ المحسنات البديعية ومصادر الموسيقا
البيت الأول
.تصريع تغفلُ تجهلُ محسن بديعي لفظي ومصدر من مصادر الموسيقا الداخلية .
تكرار حرف اللام مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية
انتبه تغفل طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
علمتك تجهل طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
البيت الخامس تكرار حرف الهاء مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية
البيت السادس
ترفع تخفض طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
إعلان إذلال طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
البيت العاشر نبغت ترحلوا طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
البيت الحادي عشر
علم جهل طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
دار داء جناس ناقص محسن بديعي لفظي ومصدر من مصادر الموسيقا الداخلية
البيت الثالث عشر
سكت لم يسكت طباق سلب محسن بديعي معنوي
ب الصور الشعرية
يد عسفهم استعارة مكنية شبه الشاعر الظلم بالإنسان وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية/ يد/
ج الأسلوب
جمع النص بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي، حيث اعتمد مطلع النص على الأسلوب الإنشائي الطلبي ( اغث بلداً ، أما من ظهير) وهذا لأنّ الشاعر في مطلع نصه يتحرك بدافع الاندفاع والغضب من حال أمته وغفلتها ، ثم عمدَ الشاعر في المقطعين الثاني والثالث على تصوير ظُلم العثمانين وجورهم معتمداً في ذلك على الأسلوب الخبري الإبتدائي( بغداد دار العلم ،فترفع بالإعزاز من كان جاهلا)
استخدم الشاعر الفعل المضارع في أكثر من موقع كقوله ( يهددها داء من الجهل ) ليعبر عن استمرار تهديد الجهل على الأمة
رابعاً دراسة نحوية وإملائية للنص
أ الإعراب
البيت الأول
انتبه فعل أمر مبني على السكون الظاهر على أخره
ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
( كنت تجهل ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
( تجهل) في محل نصب خبر كان.
البيت الثاني
نشأت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
عدت فعل ماض مبني على الفتح المقدرة على الألف المحذوفة منعا من التقاء الساكنين وتاء لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب
( تعجل) في محل رفع صفة عوادٍ
البيت الثالث
عزمه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
البيت الرابع
غرارة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
البيت الخامس
هي ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
البيت السادس
جاهلا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره
من اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
( يعقل) في محل نصب خبر كان
البيت الثامن
بلدة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخرهالبيت التاسع
يد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
البيت العاشر
تحملها فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضالظاهرة على أخره والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
(ترحلوا) جملة جواب شرط غير جازم لامحل لها من الإعراب
البيت الحادي عشر
معضل نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
البيت الثالث عشر
سكت فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على أخره
يسكت فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على أخره
( فموت معجل) جواب شرط جازم في محل جزم جواب الشرط
ب العلة الصرفية
كنتَ إعلال بالحذف
عوادٍ إعلال بالحذف
ج الميزان الصرفي
انتبه افتعل
عوادٍ فواعٍ
د المشتقات
جاهل اسم مشتق نوعه اسم فاعل لفعل ثلاثي.
ه المصادر
إصلاحاً مصدر قياسي للفعل أصلح
الجور مصدر سماعي للفعل جار
حالات نحوية
الاستثناء في البيت الرابع ناقص منفي ، إلا حرف حصر ، غرارة فاعل مرفوع.
تقدم الخبر على المبتدأ في البيت الثامن ( لهم أثرٌ ) لأن المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة
اقترنت جملة جواب الشرط بالفاء في البيت الأخير ( فالهم والأسى) لأنها جملة اسمية
و الصحيح والمعتل
تغفل صحيح سالم
أغث فعل معتل أجوف
نشأت فعل صحيح سالم
تعجل فعل صحيح سالم
نبغت فعل صحيح سالم
ز الإملاء
جعلتْ كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء التأنيث الساكنة
همجية كتبت التاء مبسوطة لأنها وقعت في أخر اسم مفرد مؤنث
النص من البحر الطويل