شرح الأعداد المعطوفة واعرابها، الأعداد المعطوفة في القرآن( الأعدَادُ المَعطُوفَةُ)لغة عربية
الأعداد المعطوفة واعرابها
الأعداد المعطوفة في القرآن
تدريبات على الأعدَادُ المَعطُوفَةُ
ما هي الاعداد المعطوفة في اللغة العربية؟
من امثلة العدد المعطوف؟
شرح مبسط الأعدَادُ المَعطُوفَةُ في اللغة العربية
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........ شرح الأعداد المعطوفة واعرابها، الأعداد المعطوفة في القرآن( الأعدَادُ المَعطُوفَةُ)لغة عربية
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
الأعدَادُ المَعطُوفَةُ
**يُقصَدُ بها الأعدَادُ الَّتي تتكَوَّنُ مِنْ عَدَدَينِ يَتَوَسَّطُ بَيْنَهُمَا حَرفُ العَطْفِ (الوَاوُ).**
**وهي الأَعْدَادُ: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9 (+) لَفَظ مِن ألفَاظِ العُقُودِ (20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 90).**
**فالعَدَدُ المَعْطُوفُ هُوَ العَدَدُ الَّذِي يَتَكَوَّنُ مِنْ (عَدَدٍ مُفْرَدٍ + لَفظٍ مِن أَلفَاظِ العُقُودِ)، مِثلَ:**
**21، 22، 23، 24، 25، 26 ........ إلخ.**
**31، 32، 33، 34، 35 .............. إلخ.**
**41، 42، 43، 44 ............................ وهكذا.**
**فَعَلَى سَبِيلِ الِمثَالِ:**
**العَدَدُ (21: واحدٌ وعشرون)، يتكوَّنُ من العَدَدِ المُفْرَدِ (وَاحدٌ) + وَلَفْظِ العَقْدِ (عِشرُونَ)، ويتوسَّطُ بينهُما حرفُ العَطفِ (الوَاوُ)، (واحدٌ + عشرونَ).**
**والعَدَدُ: (33: ثَلاثٌ وثَلاثُونَ)، يتكوَّنُ مِنَ العَدَدِ المفرَدِ (ثَلاثٌ) + لفظِ العَقْدِ (ثَلاثُونَ)، ويتوسَّطُ بَينهُمَا حَرفُ العَطفِ (الوَاوُ)، (ثلاثٌ + ثلاثونَ).**
**_ مَا قبلَ "الواوِ" اسمُهُ (المعطوفُ عليهِ)، وَمَا بَعدَ "الواوِ" اسمُهُ (المعطُوفُ).**
**_________________________________**
**تَمييزُ الأعدَادِ المعطُوفَةِ (أَيْ، المعْدُودُ):**
**بالنِّسَبَةِ لتَمييزِ الأَعدَادِ المعطُوفَةِ:**
**(1). الأَعدادُ الَّتي تبدَأُ بـ (1، 2) لا بدَّ فيها من (مطابقةِ التَّمييزِ لهذَينِ العَدَدَينِ في التَّذكِيرِ والتَّأنِيثِ)، وَأقصِدُ بهذِه الأَعدَادِ:**
**21، 22 / 31، 32 / 41، 42 / 51، 52 / 61، 62 / 71، 72 / 81، 82 / 91، 92.**
**أمثلةٌ:**
**_ نَجَحَ واحدٌوعشرُونَ طَالبًا. (العدَدُ "واحد" مذكَّرٌ"/ والتَّمييزُ "طالبًا" مذكَّرٌ).**
**_ نجَحَتْ إحدَىوَعِشرُونَ طَالِبَةً". (العَدَدُ "إِحدَى" مؤنَّثٌ/ والتَّمييزُ "طالبةً" مؤنَّث).**
**_ فَازَ اثنَانِ وخَمسُونَ مُتَسابِقًا. (العَدَدُ "اثنَانِ" مذكَّرٌ/ والتَّمييزً "متَسَابقًا" مذكَّرٌ).**
**_ فازتِ اثنَتَانِ وخَمسُونَ مُتَسَابِقَةً (العدد اثنتان "مؤنث"/ والتمييز "مؤنث").**
**_ (((أمَّا بالنِّسبَةِ لِلَفظِ (العَقدِ) فَيبقَى كمَا هُوَ دونَ تغييرٍ معَ التَّمييزِ المذكَّرِ والمؤنَّثِ))).**
**(2) الأَعدادُ الَّتي تبدَأُ بـ (3، 4، 5، 6، 7، 8، 9)، لا بدَّ فيها منْ (مخالَفةِ "التَّمييزِ" لهذِهِ الأعدَادِ في التَّذكيرِ والتَّأنِيثِ)، وَأقصِدُ بِهذِهِ الأَعدَادِ:**
**عَلَى سَبيلِ المِثَالِ: (23، 24، 25، 26، 27، 28، 29 //// 33، 34، 35، 36، 37، 38، 39)... وهكذا ....**
**أمثلة:**
**_ اشتَرَكَ في الرِّحلةِ خمسةٌ وثلاثُونَ طَالبًا. (العددُ "خَمسَةٌ" مؤنَّثٌ/ والتَّمييزُ "طالبًا" مذكَّرٌ").**
**_ غَرَسْنَا سِتًا وَأربَعِينَ شَجَرَةً في الحَدِيقَةِ. (العددُ "ستًّا" مُذكَّرٌ"، والتَّمييزُ "شجرةً" مؤنَّثٌ").**
**_ (((أمَّا بالنِّسبَةِ لِلَفظِ (العَقدِ) فَيبقَى كمَا هُوَ دونَ تغييرٍ معَ التَّمييزِ المذكَّرِ والمؤنَّثِ))).**
**_____________________**
**إِعْرَابُ الأَعْدَادِ المَعطُوفَةِ:**
**عندَ إعرابِ الأعدادِ المعطوفةِ يُعرَبُ ما قَبلَ الواوِ (أي، المعطوفِ عَلَيْهِ) حَسَبَ موقعِهِ في الجُملَةِ، أمَّا مَا بَعدَ الوَاوِ (أي، المعطوفِ) فيكونُ تابعًا لمِا قَبلَ الواوِ (المعطوفِ عليهِ) في إعرَابهِ: رفعًا ونصبًا وجرًّا.**
**أمثلة:**
**(1). قَرَأَ سِتَّةٌ وَأَرْبَعُونَ طَالِبًا المِجَلَّةَ.**
**الإعراب:**
**_ قَرَأَ: فِعُلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ.**
**_ ستَّةٌ: فاعلٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.**
**_ الواو: حرفُ عطفٍ، مبنيٌّ على الفتحِ.**
**_ أربعُونَ: معطوفٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعهِ الواوُ؛ لأنَّه ملحقٌ بجمعِ المذكَّرِ السَّالِمِ.**
**_ طَالبًا: تمييزٌ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهِرَةُ.**
**_ المِجلَّة: مفعولٌ به منصوبٌ، وعلامة نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرَةُ.**
**(2). شَاهَدَ الجُمهُورُ أَرْبعًا وَعِشرِينَ مُبَارَاةً.**
**الإعراب:**
**_ شَاهَدَ: فِعُلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ.**
**_ الجُمْهُورُ: فاعلٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.**
**_ أربعًا: مفعولٌ به منصوبٌ، وعلامة نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرَةُ.**
**_ الواو: حرفُ عطفٍ، مبنيٌّ على الفتحِ.**
**_ عِشرِينَ: معطوفٌ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ اليَاءُ؛ لأنَّه ملحقٌ بجمعِ المذكَّرِ السَّالِمِ.**
**_ مباراةً: تمييزٌ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهِرَةُ.**
**(3). سَافَرَ الوَالِدُ إِلَى خَمْسٍ وَثَلاثِينَ دَوْلَةً.**
**الإِعرَابُ:**
**_ سَافَرَ: فِعُلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ.**
**_ الوالِدُ: فاعلٌ مرفوعٌ، وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.**
**_ إلى: حرفُ جرٍّ، مبنيٌّ على السُّكون.**
**_ خمسٍ: اسمٌ مجرورٌ بحرف الجرِّ (إلى) وعلامة جرِّهِ الكسرة الظاهرة.**
**_ الواو: حرفُ عطفٍ، مبنيٌّ على الفتحِ.**
**_ ثَلاثِينَ: معطوفٌ مجرور، وعلامةُ جرِّه اليَاءُ؛ لأنَّه ملحقٌ بجمعِ المذكَّرِ السَّالِمِ.**
**_ دولةً: تمييزٌ منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهِرَةُ.**
**____________________________________________**
**طبِّقْ وَتَدَرَّبْ**
**س1. حوِّلِ الأَرقَامَ في الجُمَلِ الآتِيَةِ إِلَى حُرُوفٍ عربيّةٍ بصُورةٍ صَحِيحَةٍ:**
**_ حَضرَ (35) طَالبًا إِلَى المدرَسَةِ ..................................................................................................**
**_ سَافَرَ وَالِدِي إِلَى (23) دَولَةً ......................................................................................................**
**_ شَهرُ فبرَايِر (28) أَوْ (29) يَومًا .................................................................................................**
**_ زَرَعنَا فِي الحَديقَةِ (22) نَخْلَةً ..................................................................................................**
**_ في الحَظِيرَةِ (27) دَجَاجَةً ........................................................................................................**
**س2. أَعرِبِ الكَلمَاتِ الَّتي تحتَها خطٌّ في الجُملِ الآتِيَةِ:**
**_ زار الأميرُ خمسًا وثلاثين مدرسة.**
**_ فَازَ ثَلاثَةٌ وَأربَعُونَ مُتَسَابِقًا.**
**_ مَرَرْتُ بِأَرْبَعَةٍوَعِشرِينَ مَوْقِعًا أَثَريًّا.**