0 تصويتات
في تصنيف اسئله إسلامية بواسطة (2.1مليون نقاط)

سؤال وجواب عن الأضحية لابن باز والكثير من اجوبة علماء المسلمين في أحكام الأضحية 

. إجابة السؤال... فتاوى شيخ الاسلام والمسلمين عن الأضحية الأضحية في سؤال وجواب

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والأسئلة الإسلامية فتاوى كبار علماء المسلمين كما نقدم لكم الأن حلول أسئلة عن الأضحية واحكامها وشروطها فيسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من الاجابات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول.......سؤال وجواب عن الأضحية لابن باز والكثير من اجوبة علماء المسلمين في أحكام الأضحية

 وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي

الأضحية في سؤال وجواب:

الجزء الأول:

- هذه مجموعة أسئلة وأجوبة حول الأضحية من فتاوى بعض كبار العلماء المعاصرين، وبالله التوفيق.

  س1: ما هي الأضحية؟

  ج1: هي ما يذبح يوم النحر والثلاثة الأيام التي بعده تقرباً إلى الله عز وجل من غير الهدي ( الشيخ العبَّاد).

 س2: هل الأضحية واجبة؟

ج2: الأضحية سنة مؤكدة إلا إذا كانت وصية، فإنه يجب تنفيذها. (ابن باز).

  س3: ماذا ينبغي على من أراد أن يضحي؟

  ج3: يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئا حتى يضحي؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره» سواء تولى ذبحها بنفسه أو أوكل ذبحها إلى غيره. (اللجنة الدائمة). 

   

  س4: هل النهي عن أخذ المضحي في العشر شيئا من شعره وأظفاره يشمل المضحى عنهم؟

 ج4: هذا الحديث خاص بمن أراد أن يضحي فقط. (اللجنة الدائمة).

 س5: حكم تقشير شيء من جلد عقب القدم لمن أراد أن يضحي؟

 ج5: نقول له لا تفعل، أما لو انسلخ شيء من الجلد وآذاك فلا بأس أن تقص ما يؤذيك؛ لأن هذا لحاجة. (العثيمين).

  س6: ما هي شروط الأضحية؟

 ج6: يشترط أن يكون المضحَّى به من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم.

 -وأن يبلغ السن الذي حدده الشارع، وهو نصف سنة للضأن، وسنة للمعز، وسنتان للبقر، وخمس سنوات للإبل.

-وشرط ثالث: أن يسلم من العيوب المانعة من الإجزاء، وهي أربع بينها الرسول - صلى الله عليه وسلم - بقوله: (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا مخ فيها) 

هذه أربع، وكذلك التي بمعناها أو أشد مثل العمياء، ومقطوعة اليد أو الرجل، فإنها بمعناها أو أشد.

بقي شرط رابع: وهو أن تكون الأضحية في الوقت المحدد وهو من صلاة يوم عيد النحر إلى غروب الشمس آخر يوم من أيام التشريق. (العثيمين).

 س7: ذبح أضحيته قبل صلاة العيد فهل تجزئ عنه؟

 ج7: لا تجزئ إلا بعد الصلاة، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (من. ذبح قبل أن يصلي فهي شاة لحم لا تجزئ) (ابن باز).

 س8: هل نأخذ بقول البائع في تحديد سن الأضحية؟

  ج8: فيه تفصيل: إن كان البائع ثقة فإن قوله مقبول؛ لأن هذا خبر ديني، كالخبر بدخول وقت الصلاة، وإذا كان الإنسان نفسه يعرف السن بالاطلاع على أسنانها، أو ما أشبه ذلك فإنه كافٍ. (العثيمين).

 س9: هل يجوز الأضحية بالمخصي؟

 ج9: الصحيح أنه يجوز الأضحية بالمخصي؛ لأنه ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه ضحى بكبشين موجوأين، يعني مقطوع الخصيتين. (العثيمين).

  س10: من اشترى الأضحية ليضحي بها، ثم مرضت أو انكسرت رجلها فهل يضحي بها؟

 ج10: يقول العلماء-رحمهم الله- من عيَّن الأضحية وقال: هذه أضحيتي صارت أضحية، فإذا أصابها مرض أو كسر فإن كنت أنت السبب فإنها لا تجزئ، ويجب عليك أن تشتري بدلها مثلها

أو أحسن منها، وإن لم تكن السبب فإنها تجزئ. (العثيمين).

س11: هل تجزئ الأضحية بالحامل؟

 ج11: تجزئ بلا شك. (ابن باز) .

  س12: حكم التضحية بمقطوعة الأذن والقرن؟

   ج12: الصحيح: أنها جائزة مجزئة لكنها مكروهة؛ لأنها ناقصة الخلقة، وقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن نستشرف العين والأذن، أي أن نطلب شرفهما وكمالهما. (العثيمين).

 س13: هل يجزئ مقطوع الإلية في الأضحية؟

 ج13: لا يجزئ في الأضحية ولا في الهدايا ولا العقيقة مقطوع الذيل (الإلية) هذا كله إذا كان مقطوعا، أما إذا كان الخروف لم يخلق له ذيل أصلا فإنه في حكم الجماء والصمعاء، والحكم في ذلك هو الإجزاء. (اللجنة الدائمة).

 س14: لو عيَّن الأضحية فهل له أن يستبدلها بغيرها؟

  ج14: لو حصل وعيَّنها تعيَّنت، وإذا تعيَّنت فإنه يتعلق بها حكم الأضحية ويجب عليه تنفيذها وقد ذكر بعض أهل العلم أنه إذا أبدلها بخير منها فلا حرج. (العثيمين).

   س15: ما هو الأفضل من بهيمة الأنعام في الأضحية؟

   ج15: ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه إذا ضحى بالبهيمة كاملة فالأفضل الإبل، ثم البقر، ثم الغنم، والضأن أفضل من الماعز، أما إذا ضحى بسبع من البدنة أو البقرة فإن الغنم أفضل، والضأن أفضل من الماعز. (العثيمين).

 س16: عن كم تجزئ الشاة في الأضحية؟

 ج16: تجزئ الشاة عن أهل البيت الواحد الذين نفقتهم واحدة. (الوادعي).

 س17: عن كم يجزئ السبع من البقر والإبل؟

 ج17: السنة أن كلا من البدنة والبقرة تجزئ عن سبعة، وأن سبع كل منهم يجزئ عن الواحد وعن أهل بيته. (اللجنة الدائمة).

 س18: يوجد لي بيتان وأريد أن أضحي، فهل أذبح عند كل بيت أضحية، أم أذبحها في بيت واحد؟ 

 ج18: يجزئ عنك أضحية واحدة لبيتيك ما دام أن صاحبها واحد، وإن ذبحت في كل واحد من البيتين أضحية مستقلة فهو أفضل. (اللجنة الدائمة).

 س19: ثلاثة أخوة في بيت، لهم رواتب، وكلهم متزوج، فهل تجزئهم أضحية واحدة أم لكل واحد أضحية؟

 ج19: إذا كان طعامهم واحدًا، وأكلهم واحدًا فإن الواحدة تكفيهم، يضحي الأكبر عنه وعمن في بيته، وأما إذا كان كل واحد له طعام خاص -يعني مطبخ خاص به- فهنا كل واحد منهم يضحي؛ لأنه لم يشارك الآخر في مأكله ومشربه. (العثيمين).

  س20: هل يمكن أن يشترك الرجل وزوجته في أضحية واحدة من هذا نصف ومن هذا نصف؟

 ج20: إذا اشترك الإنسان وزوجته في قيمة شاة فإن هذا لا يصح؛ لأنه لا يشترك اثنان في القيمة في شاة واحدة، وإنما الاشتراك المتعدد في الإبل والبقر، يكون البعير عن سبعة، والبقرة عن سبعة. (العثيمين).

 س21: رجل نزل عنده والداه وأخوه فمن الذي يضحي منهم؟

 ج21: يكفي واحد منهم، سواء كان الأب أو الولد. (الألباني). 

 س22: ماذا يقول عند ذبح الأضحية؟

 ج22: يقول عند الذبح: (بسم الله، الله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذه عني وعن أهل بيتي)، أما غير الأضحية فيفعل فيها هكذا لكنه يقول عند الذبح، قبل أن يذبح يقول: بسم الله، والله أكبر فقط. (العثيمين).

 س23: إذا قال الذابح: بسم الله فقط ولم يقل الله أكبر فهل يكفي ذلك؟

 ج23: عند الذبح يقول: «بسم الله، والله أكبر» هذا المشروع، وإن قال : «بسم الله» فقط أجزأ، ولكن الأفضل أن يقول «باسم الله والله أكبر» (ابن باز)ً.

 س24: حكم إعطاء الذابح من لحم الأضحية؟

ج24: لا بأس بإعطاء الذابح لها منها، لكن لا تكون أجرة له، بل يعطي أجرته من غير الضحية. (اللجنة الدائمة).

س25: كم مقدار الصدقة والهدية من الأضحية وهل يشترط أن تكون أثلاثا؟

 ج25: أما لحمها فالأفضل أن يأكل ثلثه، ويهدي إلى أقاربه وجيرانه وأصدقائه ثلثه، ويتصدق بثلثه على الفقراء، وإن زاد أو نقص في هذه الأقسام أو اكتفى ببعضها فلا حرج، والأمر في ذلك واسع. (اللجنة الدائمة).

 س26: أكل الأضحية ولم يهد أو يتصدق منها بشيء فماذا عليه؟

 ج 26: إن لم يتصدق ولم يهد بل أكلها صحت وأجزأت، ولكنه خالف الأفضل، وخالف السنة، وعليه أن يستدرك ولو بالقليل من اللحم حتى يتصدق به على الفقراء، هذا هو الأحوط. (ابن باز).

س27: ما حكم الأضحية عن الميت؟

 ج27: الأضحية عن الميت استقلالاً على سبيل الانفراد لا نعلم شيئاً ثابتاً يدل عليه، ولكن كونه يضحي عن نفسه وعن أهل بيته أو أقاربه أحياء وأمواتاً، فلا بأس بذلك، وقد جاء في السنة ما يدل على ذلك، فيدخل الأموات تبعاً. (العبَّاد).

 س28: أين تذبح الأضحية؟ 

 ج28: الأضحية تذبح في بلد المضحي وفي بيته يأكل منها هو وأهل بيته ويهدي منها على جيرانه وأصدقائه ويتصدق منها على الفقراء، وإذا كان أهله في بلد آخر فإن الأضحية تذبح عنه وعنهم في بيته وفي بلده، وإن كان هو في بلد آخر. (الفوزان).

س29: هل يجوز دفع قيمة الأضاحي للهيئات لترسلها إلى البلدان الفقيرة ليضحى بها هناك؟

  ج29: إرسال قيمة الأضاحي إلى بلاد أخرى من البلاد الإسلامية ليضحي بها هناك تفوت به مصالح كثيرة منها:

1- ظهور شعائر الله تعالى في البلاد الإسلامية.

2- مباشرة المضحي ذبح أضحيته بنفسه، فإن المشروع أن يباشر المضحي ذبح أضحيته بنفسه كما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك.

3- التعبد لله تعالى بذكر اسمه على الذبيحة، فإذا أرسلت القيمة ليضحي في بلاد أخرى فات على المضحي أن يتعبد لله تعالى بذكر اسمه على أضحيته.

4- التعبد لله تعالى بالأكل من الأضحية، فإن الأكل من الأضحية عبادة أمر الله تعالى بها في قوله: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) فإذا أرسلت القيمة إلى بلاد أخرى ليضحي بها هناك فات هذا التعبد. (العثيمين).

 -نحن نقول: إن مساعدة المحتاجين من المسلمين مطلوبة في أي مكان، لكن العبادة التي شرع الله فعلها في مكان معين لا يجوز نقلها منه إلى مكان آخر؛ لأن هذا تصرف وتغيير للعبادة عن الصيغة التي شرعها الله لها. (الفوزان).

 س30: ما الفرق بين الهدي والأضحية؟

 ج30: الهدي يكون في الحرم والأضحية تكون في كل مكان. (العبَّاد).

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملف #الأضحية كاملاً من الإسلام سؤال وجواب = انشر تُؤجر Share

أخرج مسلم عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ ) .

وفي لفظ له : ( إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا ). #الأضحية

شروط #الأضحية : ستة شروط ، طالعهـا بالتفصيل على الرابط التالي :

السن الواجب مراعاته في #الأضحية :

ما حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة ؟

اختلف الفقهاء في هذه المسألة ، فقال بعضهم إنه لا تُجزئ الأضحية عن العقيقة لأن كلا منهما مقصود لذاته ، فلا تقوم إحداهما عن الأخرى ، وقال آخرون : إنها تُجزئ لأن المقصود منهما التقرب إلى الله بالذبح ، فدخلت إحداهما في الأخرى .. التفصيل :

أجمع المسلمون على مشروعية #الأضحية ، وذهب الجمهور إلى أنها سنة مؤكدة ، وذهب آخرون إلى أنها واجبة على القادر ، واختاره ابن تيمية . فتوى 36432

اختلف العلماء في أضحية الحاج :

الحنفية : لَا تجب عَلى الحَاجِّ الْمُسافر ، فأَمَّا أَهلُ مكَّةَ فإِنَّهَا تَجِبُ عَلَيهِم وإِنْ حَجُّوا .

المالكية : الناسُ كلهُم عَلَيهِم الأَضَاحِي فِي قَولِ مَالِكٍ إلَّا الحَاجَّ ، واختاره ابن تيمية .

الشافعية والحنابلة وابن حزم : قالوا باستحباب #الأضحية للحاج وغيره . فتوى 82027

لا فرق بين الرجل والمرأة في أحكام #الأضحية ، جاء في الموسوعة الفقهية : وليست الذكورة من شروط الوجوب ولا السنية ا.هـ فإذا كانت المرأة تعيش وحدها أو مع أولادها فعليهم الأضحية ، أو امتنع ربُّ البيت من أداء هذه الشعيرة ، فللزوجة القيام بها بنفسها ، أو عن طريق شخص توكله في شرائها وذبحها نيابة عنها ، سواء كان بعلم زوجها أو بغير علمه ، بإذنه أو بغير إذنه ؛ لأن الأضحية سنة في حق الجميع ، فإذا امتنع رب البيت من أدائها ، فللزوجة القيام بها . فتوى 175748

وقت ذبح #الأضحية : يبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة . أي أن أيام الذبح أربعة : يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده . ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .

يجوز أن يضحى عن الميت [ اللجنة الدائمة ] ، وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه ، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة ، أي أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته وينوي بهم الأحياء والأموات [ ابن عثيمين ] . #الأضحية

يجوز اشتراك سبعة في #الأضحية إذا كانت من الإبل أو البقر ، أما الشاة فلا يجوز الاشتراك فيها ، قال صلى الله عليه وسلم : ( الْبَقَرَةُ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْجَزُورُ - أي : البعير - عَنْ سَبْعَةٍ ) .

وأفضل الأضاحي البدنة ، ثم البقرة ، ثم الشاة ، ثم شرك في بدنة - ناقة أو بقرة – . فتوى 45767

تُجزىء الأضحية الواحدة من الغنم عن الرجل وأهل بيته ومن شاء من المسلمين ، لقوله صلى الله عليه وسلم عند التضحية : " بسم الله ، اللهم تقبل من محمد ، وآل محمد ، ومن أمة محمد ثم ضحى به "

الأفضل للإنسان أن يذبح أضحيته بنفسه ؛ لما روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ فَرَأَيْتُهُ وَاضِعًا قَدَمَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا يُسَمِّي وَيُكَبِّرُ فَذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ ) [ البخاري ومسلم ] ، ويجوز أن يستنيب من يقوم مقامه في ذبح أضحيته ، ولو بلا عذر ؛ لما روى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم: (.. نَحَرَ ثَلَاثًا وَسِتِّينَ بِيَدِهِ ثُمَّ أَعْطَى عَلِيًّا فَنَحَرَ مَا غَبَرَ) [ مسلم ] . فتوى 175475 .

التضحية خارج البلد ففيها خلاف بين أهل العلم ، واختار جمع من المعاصرين جواز التضحية خارج البلد لتعطى لمسلمين أشد حاجة وعوزا . فتوى 175475 .

إذا عيَّن الإنسان #الأضحية ، ثم حصل لها عيب من غير تعدٍّ منه ولا تفريط ، ثم ذبحها في وقت الذبح ، فإنها تجزئ ، وتكون أضحية . روى البيهقي عن ابن الزبير رضي الله عنه أنه أُتِي في هداياه بناقة عوراء ، فقال : ( إن كان أصابها بعد ما اشتريتموها فأمضوها ، وإن كان أصابها قبل أن تشتروها فأبدلوها ) . قال النووي في "المجموع" : إسناده صحيح .

و" الأضحية تتعين بشرائها بنية الأضحية أو بتعيينها " [ اللجنة الدائمة ] ، وتعيينها كقولك : هذه أضحية . فتوى 39191

السنة لمن أراد أن يذبح #الأضحية أن يقول عند الذبح : بسم الله ، والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك ، هذا عني ( وإن كان يذبح أضحية غيره قال : هذا عن فلان ) اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه) . فتوى 36733

يحرم أن يبيع شيئاً من #الأضحية لا لحماً ولا غيره حتى الجلد ، ولا يعطي الجازر شيئاً منها في مقابلة الأجرة أو بعضها لأن ذلك بمعنى البيع .

يشرع للمضحي أن يأكل من أضحيته ، ويهدي ، ويتصدق .

- لقوله تعالى : ( فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ ) .

- وقوله تعالى : ( فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) . فالقانع : السائل المتذلل ، والمعتر :المتعرض للعطية بدون سؤال .

- وحديث : " كلوا وأطعموا وادخروا " رواه البخاري .والإطعام يشمل الهدية للأغنياء والصدقة على الفقراء .

- وحديث : " كلوا وادخروا وتصدقوا "رواه مسلم .

وقد اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في مقدار ما يأكل ويهدي ويتصدق ، والأمر في ذلك واسع ، والمختار أن يأكل ثلثاً ، ويهدي ثلثاً ، ويتصدق بثلث . فتوى 36532

ذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها ؛ لأن ذلك عمل النبي صلى الله عليه وسلّم والمسلمين معه ؛ ولأن الذبح من شعائر الله تعالى [ ابن عثيمين ] ، وقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم وأهدى الهدايا والخلفاء بعده ؛ ولو أن الصدقة بالثمن أفضل لم يعدلوا عنه [ مطالب أولي النهى ] .

أما إذا كان مريضٌ يحتاج علاجًا ، أو فقيرٌ يريد سداد دينه ، فإعطاؤه ثمنها أفضل . فتوى 160311

ذهب الجمهور إلى جواز التضحية بالبهيمة الحامل ، ولم يذكروا الحمل في عيوب الأضحية التي تمنع من الإجزاء . وخالف الشافعية ، فذهبوا إلى المنع من التضحية بالحامل .

وما الحكم إذا اشترى أضحية فولدت ؟! الجواب : اذبح ولدها تبعًا لها . [اللجنة الدائمة]

أما إذا كان الجنين في بطنها ، فـ : ( ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ ) ، و معنى الحديث : أن الجنين إذا خرج ميتا من بطن أمه بعد ذبحها ، أو وجد ميتا في بطنها ، فهو حلال ، لا يحتاج إلى استئناف ذبح ؛ لأنه جزء من أجزائها ، فذكاتها ذكاة له . فتوى 182410

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من كان له سَعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا) .

[رواه ابن ماجه وحسنه الألباني ] ، والسعة هي الغنى . #الأضحية

الكبش أفضل الغنم ؛ لأنه أضحية النبي صلى الله عليه وسلم وهو أطيب لحما . [المغني]
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
أجوبة عامة عن أسئلة شائعة عن الأضحية:

س- هل يُشترط سن محدد في الأضحية؟

ج- نعم، يُشترط في الضأن أن يتم ستة أشهر عند الجمهور وسنة عند الشافعية.

ويشترط في الماعز أن يتم سنة عند الجمهور، وسنتين عند الشافعية.

ويشترط في البقر أن يتم سنتين.

وفي الإبل أن يتم خمس سنين.

وسواء في ذلك كله الذكر والأنثى.

س- هل تصح الأضحية إن كانت سمينة جدا لكنها لم تبلغ السن المشترطة؟

ج- كون الأضحية سمينة لا يكفي، بل لا بد أن تبلغ السن المشترطة، ودليل ذلك ما رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم النحر فبين للناس أن من ذبح قبل الصلاة فتلك شاة لحم، ومن ذبح بعد الصلاة فهي أضحية مقبولة.

فقام أبو بردة بن نيار فقال: إنه ذبح قبل الصلاة.

 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تلك شاة لحم.

 فقال أبو بردة: إن عندي عناقا جذعة (أي ماعز جذعة بنت ستة أشهر والماعز يشترط فيه تمام السنة) وهي خير عندي من شاتي لحم فهل تجزئ عني؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم ولن تجزئ عن أحد بعدك.

س- هل يجوز أن يشترك أكثر من فرد في أضحية واحدة؟

ج- أما الضأن والماعز فلا يجوز الاشتراك فيها.

وأما البقر والجاموس والإبل، فيجوز الاشتراك فيها بشرط ألا يقل نصيب الواحد عن سبع.

س- هل يجوز أن تشترك المرأة مع زوجها أو الابن مع أبيه في شاة واحدة أو سبع واحد؟

ج- لا يجوز أن يشترك اثنان في أضحية من الضأن أو الماعز كما مر، والمخرج في هذه الحالة أن تهب الزوجة إلى الزوج المال أو يهب الولد إلى أبيه المال، ثم هو يضحي عن نفسه وعن أهل بيته.

س- هل يجوز أن يجمع بين الأضحية والعقيقة في شاة واحدة او سبع واحد؟

ج- قولان لأهل العلم، الأرجح منهما والله أعلم عدم الجواز. لأن كلا من الأضحية والعقيقة سنة مقصودة لذاتها، ولها سبب يخالف سبب الأخرى، والمقصود منها غير المقصود من الأخرى، فلا يتداخلان.

وإذا تعارضا فقدم الأضحية لأن وقتها ضيق تفوت بفواته أما العقيقة فمتى تيسر يمكن أن تعق عنه.

س- هل يجوز بيع الجلود والتصدق بثمنها؟

ج- لا يجوز بيع للمضحي بيع الجلد والتصدق بثمنه، ولكن يجوز أن تتولى الجمعيات الخيرية المرخصة جمعها وبيعها نيابة عن الفقراء وإيصال ثمنها لهم.

لأن الجمعيات المرخصة لها نيابة عن عموم الفقراء الموجودين في نطاق عملها.

س- متى يمسك المضحي عن قص شعره وأظافره؟ وهل ذلك على أهل البيت جميعا؟

ج- يمسك المضحي وحده عن قص الشعر والأظافر منذ رؤية هلال ذي الحجة، أي بغروب شمس آخر يوم من ذي القعدة، وذلك الحكم خاص بالمضحي فقط دون سائر أهل البيت، ولا يمنع من شيء آخر غير ذلك

 فائدة فقهية…

 حكم الاضحية… في سؤال وجواب

 س1 : ماهو حكم الأضحية ؟

 الجواب : الاضحية من المستحبات الأكيدة وليست واجبة .

 س2 : لمن تستحب الأضحية ؟

 الجواب : الاضحية مستحبة للكبير والصغير وللحي والميت . والافضل للانسان أن يذبحها حال حياته . ولا تستحب للحمل .

 س3 : هل يجوز الاتيان باكثر من اضحية عن الفرد الواحد ؟

 الجواب : نعم يجوز

 س4 : هل يجوز ذبح اضحية واحدة عن النفس وعن العيال ؟

 الجواب : نعم يجوز .

 س5 : هل يجوز الاشتراك باضحية واحدة عن جماعة كثيرون ؟

 الجواب : نعم يجوز .

 س6 : هل تجزي الأضحية عن العقيقة ؟

 الجواب : نعم تجزي .

 س7 : ماهي فائدة الاضحية للحي او الميت ؟

  الجواب : ورد في بعض الروايات انها تغفر الذنوب وانه في نزول اول قطرة دم منها تغفر جميع ذنوب المضحي .

 س8 : ماهو العمر المطلوب في الاضحية ؟

الجواب : في الإبل ان يكون قد اكمل 5 سنوات . وفي البقر والمعز يعني ( الصخل ) ان يكون قد أكمل سنتان . وفي الضأن يعني ( الغنم ) ان يكون قد اكمل 7 أشهر ودخل في الشهر الثامن . على الاحوط وجوباً .

 س9 : هل تشترط نفس شروط الهدي الواجب في الاضحية ؟

 الجواب : لا يشترط سلامته من العيوب فيكفي الاعور والاعرج والمكسور قرنه وغير ذلك .

 س10 : كيف توزع الاضحية ؟

 الجواب : يستحب ان تقسم ثلاثة اثلاث . ثلث لصاحب الاضحية ياكلها هو وعائلته . وثلث يهديه هدية للمومنين . وثلث يتصدق به على الفقراء . فعلى هذا يكون التوزيع أولى من الطبخ .

 س11 : ماهو وقت ذبح الأضحية ؟

 الجواب : افضل وقت هو يوم العيد عند شروق الشمس الى وقت صلاة العيد . ويستمر الوقت في غير منى ثلاثة أيام .

 س12 : هل يستحب قراءة دعاء على السكين الذي تذبح فيه الاضحية او قراءة شيء حين الذبح ؟

 الجواب : لا يستحب قراءة شيء على السكين . نعم يستحب حين الذبح ان يقول الذابح ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.

اللهم منك ولك اللهم تقبّل مني بسم الله الذي لا إله إلا هو والله أكبر وصلى الله على محمد وعلى أهل بيته).

 س13 : ماهو المستحب في الاضحية الذكر او الأنثى ؟

  الجواب : ان كانت الاضحية من الغنم فيستحب فيها الذكر سواء كان صاحب الاضحية ذكر او انثى . ويستحب ان يكون خروف أملح أقرن سمين . أما في البقر والمعز فيستحب ان تكون أنثى .
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
أسئلة وأجوبة عن الأضحية

1- هل يجوز أن أعطي المال بدلاً من الأضحية كإنسان منكوب ليس معه إيجار منزله وسيصبح في الشارع إذا لم يسدد الإيجار؟

الجواب :

الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام وعبادة يتقرب بها إلى الله لا يغني عنها غيرها ولكن يجوز ذلك في مثل الحالات الطارئة

2- هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية و العقيقة ؟

الجواب هناك قولان :

القول الأول الشافعية والمالكية وإحدى روايات الإمام أحمد ...قالوا بأنه لا يجوز لأنّ كل واحد مقصود بذاته.

القول الآخر عند الأحناف ورواية أخرى من رواية الإمام أحمد يجوز ذلك لأن المقصود التقرب إلى الله في الذبح فدخلت إحداهما في الأخرى

فإذا كان الإنسان قد وسع الله عليه ينفذ الأضحية ثم ينفذ العقيقة ويأخذ بالقول الأول...

أما إذا كان معسراً فيأخذ بالجمع بين الأضحية والعقيقة بذبيحة واحدة

ولكن اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز الجمع بين الأضحية والنذر بذبيحة واحدة

3- هل يجوز الأضحية عن الميت ؟

الجواب :

القول الأول يجوز الأضحية عن الميت ولو لم يوص بها  

القول الثاني عند الشافعية : لا تصح الأضحية عن الميت إلا أن يوصي الميت بذلك

ولكن يجوز الذبح عن الميت تبعا عند النية بأن يقول عند الأضحية اللهمّ هذا عنّي وعن أهلي الأحياء والأموات.

4- هل يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين ؟

الجواب :

نعم يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين

5- هل يجوز شراء خراف و إعطاؤها للفقراء ليضحوا بها

الجواب:

نعم يجوز ذلك وله أجر عظيم

6- هل يجوز أن يستدين لكي يضحي ؟

الجواب:

 نعم يجوز ذلك إذا كان يعلم بأنّ باستطاعته تسديد الدين

 أما إذا تعارض الدين مع الأضحية وصاحب الدين يطالب بدينه فيقدم تسديد الدين لعظم خطره لأن إعادة الحقوق إلى أهلها أوجب وآكد.

7-هل يضحى في البيت الواحد أكثر من أضحية؟

الجواب:

تكفي أضحية واحدة عن البيت الواحد بأن ينوي الذي يريد أن يضحي عنه وعن جميع أهل بيته

===================================================

أحكام تتعلق بالأضـحية

- اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻐﻨﻢ ﺃﻓﻀﻞ، ﻭﺇﺫا ﺿﺤﻰ ﺑﺎﻟﺒﻘﺮ ﺃﻭ ﺑﺎﻹﺑﻞ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ، ﻭاﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﺑﻜﺒﺸﻴﻦ، ﻭﺃﻫﺪﻯ ﻳﻮﻡ ﺣﺠﺔ اﻟﻮﺩاﻉ ﻣﺎﺋﺔ ﻣﻦ اﻹﺑﻞ.

 مجموع الفتاوى لابن باز رحمه الله.. ج١٨ ص ٤٣

- المرﺃﺓ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﻮﻱ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻦ ﻭاﻟﺪﻳﻬﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﺾ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻭﺗﻐﺴﻠﻪ ﻭﻟﻜﻦ "ﻻ ﺗﻜﺪﻩ" ﻭﻣﺎ ﺳﻘﻂ ﻣﻦ اﻟﺸﻌﺮ ﻋﻨﺪ ﻧﻘﻀﻪ ﻭﻏﺴﻠﻪ ﻓﻼ ﻳﻀﺮ.

مجموع الفتاوى لابن باز رحمه الله .. ج١٨ ص ٤٦بتصرف

- ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻋﻄﺎء ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻟﺤﻢ اﻷﺿﺤﻴﺔ ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: {ﻻ ﻳﻨﻬﺎﻛﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻛﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻮﻛﻢ ﻣﻦ ﺩﻳﺎﺭﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺒﺮﻭﻫﻢ ﻭﺗﻘﺴﻄﻮا ﺇﻟﻴﻬﻢ}

ﻓﺎﻟﻜﺎﻓﺮ اﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺣﺮﺏ ﻛﺎﻟﻤﺴﺘﺄﻣﻦ ﺃﻭ اﻟﻤﻌﺎﻫﺪ ﻳﻌﻄﻰ ﻣﻦ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻭﻣﻦ اﻟﺼﺪﻗﺔ.

 مجموع الفتاوى لابن باز رحمه الله.. ج١٨ ص ٤٧ بتصرف

- يشترط في الاضحية أن لا تكون معيبة مقطوعة الأذن أو مكسورة القرن أو عوراء بين عورها ، وهكذا أيضاً العرجاء البين عرجها ، المهم العور يشمل العيوب التي تكون في الأضحية ، ولا ينبغي أن تكون هزيلة بل تستسمن ، فقد كان السلف يستسمنون الأضحية .

 ( قمع المعاند 2 / 367 ) . العلامة مقبل الوادعي رحمه الله

 ـ يشترط في المعز لا بد أن تكون ثنياً لأن رجلاً ضحى بجذع - أي بجذع من المعز - ثم سأل رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فقال : " تجزئك ، ولا تجزئ أحدا بعدك " .

 

 ( الأجوبة الوادعية على أسئلة شباب الشحر الحضرمية ) للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله

 - إذا ذبح الرجل يوم العيد ونسي أن يقول : بسم الله فان جمهور أهل العلم يقولون : يجوز . ان تؤكل ذبيحته

 ولكن الذي يظهر أنه إذا تركها عامداً أو ناسياً فإن الذبيحة لا تُؤكل لأن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم : « وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ » [ الأنعام : 121 ] .

 

 ( إجابة السائل ص 668 )

{أسئلة وأجوبة عن الأضحية}

١-هل يجوز أن أعطي المال بدلاً من الأضحية كإنسان

منكوب ليس معه إيجار منزله وسيصبح في الشارع إذا لم يسدد الإيجار..؟،

-الجواب:"الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام وعبادة يتقرب بها إلى الله لا يغني عنها غيرها ولكن يجوز ذلك في مثل الحالات الطارئة"،

٢-هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنية الأضحية و العقيقة..؟،

الجواب هناك قولان:

"القول الأول الشافعية والمالكية وإحدى روايات الإمام أحمد ...قالوا بأنه:

«لا يجوز لأنّ كل واحد مقصود بذاته»،

``القول الآخر عند الأحناف ورواية أخرى من رواية الإمام أحمد يجوز ذلك؛

لأن المقصود التقرب إلى الله في الذبح فدخلت إحداهما في الأخرى،

فإذا كان الإنسان قد وسع الله عليه:

"ينفذ الأضحية ثم ينفذ العقيقة ويأخذ بالقول الأول..."،

أما إذا كان معسراً:

"فيأخذ بالجمع بين الأضحية والعقيقة بذبيحة واحدة"،

ولكن اتفق الفقهاء على أنه:

لا يجوز الجمع بين "الأضحية والنذر بذبيحة واحدة" ``،

٣-هل يجوز الأضحية عن الميت..؟،

الجواب:القول الأول:

"يجوز الأضحية عن الميت ولو لم يوص بها"،

القول الثاني عند الشافعية:

"لا تصح الأضحية عن الميت إلا أن يوصي الميت بذلك،

ولكن يجوز الذبح عن الميت تبعا عند النية بأن يقول عند الأضحية:

اللهمّ هذا عنّي وعن أهلي الأحياء والأموات"،

٤-هل يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين..؟،

 الجواب:"نعم يجوز أن يعطي من الأضاحي لغير المسلمين"،

٥-هل يجوز شراء خراف و إعطاؤها للفقراء ليضحوا بها..؟،

 الجواب:"نعم يجوز ذلك وله أجر عظيم"،

٦-هل يجوز أن يستدين لكي يضحي..؟،

 الجواب:"نعم يجوز ذلك إذا كان يعلم بأنّ باستطاعته تسديد الدين،

أما إذا تعارض الدين مع الأضحية وصاحب الدين يطالب بدينه فيقدم تسديد الدين لعظم خطره لأن

إعادة الحقوق إلى أهلها أوجب وآكد"،

٧-هل يضحى في البيت الواحد أكثر من أضحية..؟،

الجواب:"تكفي أضحية واحدة عن البيت الواحد بأن ينوي الذي يريد أن يضحي عنه وعن جميع أهل بيته".

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...