0 تصويتات
في تصنيف اسئله إسلامية بواسطة (2.1مليون نقاط)

مراحل كتابة السنة النبوية الشريفة وتدوينها بدايةً في عهد الصحابة رضي الله عنهما 

مراحل تدوين السنة النبوية حديث١

خريطة مفاهيم مراحل تدوين السنة

مراحل تدوين السنة في عهد الصحابة

تدوين السنة في عهد التابعين

مراحل تدوين السيرة النبوية PDF

أول من أمر بتدوين السنة النبوية هو الخليفة

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول.......مراحل كتابة السنة النبوية الشريفة وتدوينها بدايةً في عهد الصحابة رضي الله عنهما 

 وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي 

مراحل كتابة السنة النبوية الشريفة وتدوينها بدايةً في عهد الصحابة رضي الله عنهما 

أسباب عدم تدوين السنة في العهد النبوي

هو الخوف من اللبس عند المسلمين فيختلط القرآن بأحاديث النبي وسنته ، خاصة في الأيام الأولى التي لم يكتمل فيها الوحي ، حيث كان سبب نزول القرآن مبني على الوقائع والأحداث وبالتالي نزل مفرقا، كما ان أن العرب وقتها كانت بلاد أمية ، ويعتمدون اكثر على الذاكرة في تذكر الاحداث والاقوال ، ولذلك اشتهروا بقوة الذاكرة وسرعة

مراحل كتابة السنة النبوية الشريفة وتدوينها 

 ، 

أولاً : الأدلة على النهي

أخرج مسلمٌ في "صحيحه" عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ _صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ قَالَ: " لَا تَكْتُبُوا عَنِّي، وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ، وَحَدِّثُوا عَنِّي، وَلَا حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ - قَالَ هَمَّامٌ: أَحْسِبُهُ قَالَ - مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " .

ثانياً: الأدلة على الإباحة :

أولاً : ما أخرجه البخاري في كتاب العلم عن أبي هريرة –رضى الله عنه - : ( ما من الصحابة أكثر حديثاً مني ، إلَّا ما كان من عبدالله بن عمروٍ بن العاص ، فإنه كان يكتب ، ولا أكتبُ ).

ثانياًً: وأخرج البخاري أيضاً عن ابي هريرة –رضى الله عنه - أنه قال : خطب رسول الله –صلى الله عليه وسلم – في فتح مكة .........إلى أن قال : ( أكتبوا لأبي شاة ) .

ثالثاً : وأخرج أيضاً عن ابن عباسٍ مرفوعاً أنه قال : (ائتوني بكتابٍ ، أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده أبداً ).

رابعاً: ما أخرجه أحمد في "مسنده" بسندٍ جيدٍ عن عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِى قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنِّى أَسْمَعُ مِنْكَ أَشْيَاءَ أَفَأَكْتُبُهَا قَالَ : " نَعَمْ " . قُلْتُ فِى الْغَضَبِ وَالرِّضَا قَالَ « نَعَمْ فَإِنِّى لاَ أَقُولُ فِيهِمَا إِلاَّ حَقًّا ".

أقوال أهل العلم في فهم الحديث :

قال ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث : 

وَنَحْنُ نَقُولُ: إِنَّ فِي هَذَا مَعْنيين:

أحداهما:

أَنْ يَكُونَ مِنْ مَنْسُوخِ السُّنَّةِ بِالسُّنَّةِ، كَأَنَّهُ نَهَى فِي أَوَّلِ الْأَمْرِ عَنْ أَنْ يُكْتَبَ قَوْلُهُ، ثُمَّ رَأَى بَعْدُ -لَمَّا عَلِمَ أَنَّ السُّنَنَ تَكْثُرُ وَتَفُوتُ الْحِفْظَ- أَنْ تُكْتَبَ وَتُقَيَّدَ.

وَالْمَعْنَى الْآخَرُ:

أَنْ يَكُونَ خَصَّ بِهَذَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو، لِأَنَّهُ كَانَ قَارِئًا لِلْكُتُبِ الْمُتَقَدِّمَة ِ، وَيَكْتُبُ بِالسُّرْيَانِي َّةِ وَالْعَرَبِيَّة ِ وَكَانَ غَيْرُهُ مِنَ الصَّحَابَةِ أُمِّيِّينَ، لَا يَكْتُبُ مِنْهُمْ إِلَّا الْوَاحِدُ وَالِاثْنَانِ، وَإِذَا كَتَبَ لَمْ يُتْقِنْ، وَلَمْ يُصِبِ التَّهَجِّيَ. فَلَمَّا خَشِيَ عَلَيْهِمُ الْغَلَطَ فِيمَا يَكْتُبُونَ نَهَاهُمْ، وَلَمَّا أَمِنَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ذَلِكَ، أَذِنَ لَهُ.

وقال القرطبي في "المفهم" : (وقوله : (( اكتبوا لأبي شاة )) ؛ دليل على جواز كتابة العلم ، وهو مذهب الجمهور . وقد كرهه قومٌ من أهل العلم ؛ تمسُّكًا بحديث أبي سعيد الآتي في كتاب العلم ، وكان محمل النهي الذي في حديث أبي سعيد إنما هو لئلَّا يتكل الناطق على الكتب ، ويتركوا الحفظ ، أو لئلا يُخلط بالقرآن غيرُه ؟ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث نفسه :"من كتب عني شيئًاسوى القرآن فليمحه " .

وقال في موضع أخر : (كان هذا النهي متقدماً ، وكان ذلك لنلَّا يختلط بالقرآن ما ليس منه ، ثم لما أمن من ذلك أبيحت الكتابة ، كما أباحها النبي ف لأبي شاة في حجَّة الوداع حين قال : "اكتبوا لأبي شاة" نرأى علمازنا هذا ناسخا لذلك . قلت : ولا يبعد أن يكون النبي ذ إنما نهاهم عن كتب غير القرآن لئلا يتكلوا على كتابة الأحاديث ولا يحفظونها ، فقد يضيع المكتوب ) .

قال النووي في "المنهاج" : " قال القاضي :كان بين السلف من الصحابة والتابعين اختلاف كثير فى كتابة العلم فكرهها كثيرون منهم وأجازها أكثرهم " ، ثم أجمع المسلمون على جوازها ، وزال ذلك الخلاف ، واختلفوا فى المراد بهذا الحديث الوارد فى النهى ؛ فقيل : هو فى حق من يوثق بحفظه ، ويخاف اتكاله على الكتابة اذا كتب ، ويحمل الأحاديث الواردة بالاباحة ، على من لايوثق بحفظه ، كحديث :"كتبوا لأبى شاه " ، وحديث : "صحيفة على _رضى الله عنه _ وحديث :"كتاب عمرو بن حزم " ، الذى فيه الفرائض والسنن والديات ـ، وحديث : "كتاب الصدقة ونصب الزكاة" ، الذى بعث به أبو بكر _رضى الله عنه_ أنساً _رضى الله عنه_ حين وجهه إلى البحرين ، وحديث :" أبى هريرة أن ابن عمرو بن العاص كان يكتب "، ولا أكتب وغير ذلك من الأحاديث .

وقيل : أن حديث النهى منسوخٌ ، بهذه الأحاديث ، وكان النهى حين خيف اختلاطه بالقرآن ، فلما أُمن ذلك ؛ أُذن فى الكتابة .

وقيل : انما نهى عن كتابة الحديث مع القرآن ، فى صحيفةٍ واحدةٍ ، لئلَّا يختلط ، فيشتبه على القارىء فى صحيفة واحدة ، _ والله أعلم_ ".

يتلخص الجمع بين القولين :

أولاً : أن يكون من منسوخ السُّنة بالسُّنة ، أي : أنه نهى عن كتابة الحديث في أول الأمر ، خشية التباس القرآن بغيره ، وبهذا قال ابن قتية ، والرامهرمزي ،والخطابي ، وغيرهم .

ثانياً: أن يكون النهي منصباً على كتابة القرآن مع غيره ، في صحيفةٍ واحدةٍ ، وذهب إلى ذلك الخطابي ، والخطيب البغدادي وغيرهما .

ثالثاً : وقيل : النهي خاصٌّ بمن خشي منه الإتكال على الكتابة دون الحفظ ، والإذن لمن أمن عليه ذلك ،وذكره الخطيب في "تقييد العلم" .

قال الخطيب في كتاب "تقييد العلم" : (إِنَّمَا اتَّسَعَ النَّاسُ فِي كَتْبِ الْعِلْمِ ، وَعَوَّلُوا عَلَى تَدْوِينِهِ فِي الصُّحُفِ بَعْدَ الْكَرَاهَةِ لِذَلِكَ , لِأَنَّ الرِّوَايَاتِ انْتَشَرَتْ وَالْأَسَانِيدَ طَالَتْ ، وَأَسْمَاءُ الرِّجَالِ وَكُنَاهُمْ وَأَنْسَابَهُمْ كَثُرَتْ , وَالْعِبَارَاتِ بِالْأَلْفَاظِ اخْتَلَفَتْ , فَعَجَزَتِ الْقُلُوبُ عَنْ حِفْظِ مَا ذَكَرْنَا , وَصَارَ عِلْمُ الْحَدِيثِ فِي هَذَا الزَّمَانِ أَثْبَتُ مِنْ عِلْمِ الْحَافِظِ , مَعَ رُخْصَةِ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ , لِمَنْ ضَعُفَ حِفْظُهُ فِي الْكِتَابِ , وَعَمِلَ السَّلَفُ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنَ الْخَالِفِينَ بِذَلِكَ).

الفرق بين كلمة (التدوين ، والتصنيف ) :

التدوين لغةً : هو تقييد المتفرق المشتت ، وجمعه في ديوانٍ ، أو كتابٍ تجمع فيه الصحف ، قال في "القاموس " : " التدوين مجتمع الصحف " .

وقال في " تاج العروس " : "وقد دونه تدويناً : جمعه ".

أما التصنيف : فهو أدق من التدوين ، إذ هو ترتيب ما دوِّن في فصولٍ محدودةٍ ، وأبوابٍ مميزة . قال في " التاج ": " وصنفه تصنيفاً، جعله أصنافاً وميز بعضها عن بعض ، ومنه تصنيف الكتب ".

تابع قراءة مراحل كتابة السنة النبوية الشريفة وتدوينها بالترتيب على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية وهي كالتالي 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مراحل كتابة السنة النبوية الشريفة وتدوينها

1- المرحلة الأولى “القرن الأول الهجري ”

2- المرحلة الثانية: القرن الثاني الهجري

3- المرحلة الثالثة “أواخر القرن الثاني الهجري”

4- المرحلة الرابعة “بداية القرن الثالث الهجري”

5- المرحلة الخامسة “في القرن الرابع الهجري”

تدوين السنَّة في القرن الأول :

1-جهود الصحابة في حفظ وكتابة السنة المباركة

أولاً :حفظ الحديث وتثبيته .

ثانياً :الكتابة بالسنة بعضهم إلى بعضٍ ، ومن أمثلة ذلك ما يلى :

ا-كتب أسيد بن حضي الأنصاري –رضىالله عنه- بعض الاحاديث النبوية ،وقضاء أبي بكر وعمر وعثمان ،وأرسله إلى مروان بن الحكم . أخرجه أحمد في مسنده .

ب-وكتب جابر بن سمرة –رضى الله عنه – بعض أحاديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم – وبعث بها إلى عامر بن سعد بن أبي وقاص بناء على طليه ذلك منه.أخرجه مسلم في صحيحه .

ج-وكتب زيد بن أرقم –رضى الله عنه – بعض الأحاديث النبوية ،وأرسل بها إلى أنس بن مالك –رضى الله عنه .أخرجه أحمد في مسنده .

د-وكتب عبد الله بن أبي أوفي بأحاديث رسول الله-صلىالله عليه وسلم – إلى عمر بن عبيد الله .

ثالثاً : حث تلاميذهم على كتابة الحديث تقييده ، ومن أمثلة ذلك :

1-كان أنس بن مالك –رضى الله عنه – يحثُّ أولاده على كتابة العلم ، فيقول : ( يابني قيدوا العلم بالكتا )،وكان يقول-رحمه الله – ( كنا لا نعد من لم يكتب علمه علماً ).

2-وروي الخطيب بسنده عن عدةٍ من تلاميذ عبد الله بن عباس حبر الأمة ، أنه كان يقول : (قيدوا العلم بالكتاب ، خير ما قيد به العلم الكتاب ).

3-وعن على بن أبي طالب –رضى الله عنه – قال : ( من يشتري مني علماً بدرهمٍ ).

رابعاً : تدوين الحديث في الصحف وتناقلها بين الشيوخ والتلاميذ :

1-صحيفة أبي بكرٍ –رضى الله عنه- فيها فرائض الصدقة .

أخرج البخاري عن أنس –رضى الله عنه- أبا بكر رضي الله عنه كتب له فريضة الصدقة التي أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم

2-صحيفة علي بن أبي طالب –رضى الله عنه –

أخرج الخطيب ، وابن عبد البر ، من عدة طرقٍ عن على بن أبي طالب _رضى الله عنه _ أنه خطب الناس فقال : " من زعم أن عندنا شيئاً نقرأه ليس في كتاب الله تعالي ، وهذه الصحيفة فقد كذب ".

أخرج البخاري عن علي _رضي الله عنه _، قال: ما عندنا شيء إلَّا كتاب الله، وهذه الصحيفة عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ : " المدينة حرم ، ما بين عائر إلى كذا ، من أحدث فيها حدثا، أو آوى محدثا، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل .

3-صحيفة عبدالله بن عمرو بن العاص، المعروفة بالصحيفة الصادقة .

عن مجاهد قال : (أتيت عبد الله بن عمروٍ فتناولت صحيفة من تحت مفرشة ، فمنعني ، قلت : ما كنت تمنعني شيئاً ، قال : هذه الصادقة ، هذه ما سمعت من رسول الله –صلى الله عليه وسلم – ليس بيني وبينه أحد ).

4-صحيفة جابر ، وصحيفة عبد الله بن أبي اوفي ، وصحيفة أبي موسى الأشعري .

2-جهود التابعين في تدوين السنة المشرفة :

ا-الحث على التزام السُّنة وحفظها ، وكتابتها والتثبت في روايتها وسماعها :

روي الخطيب عن الشعبي أنه كان يقول : ( إذا سمعت شيئاً فاكتبه ،ولو في الحائظ ،فهو خيرٌ لك من موضعه من الصحيفة ، فإنك تحتاج إليه يوماً ما ).

وعن الحسن البصري قال : ( ما قيد العلم بمثل الكتاب ، إنكا نكتبه لنتعاهده ).

وعن سعيد بن جبير قال : (كنت أكتب عند ابن عباس في صحيفتي حتى أملأها ، ثم أكتب في ظهر نعلي ، ثم أكتب في كفِّي ).

وروي الخطيب من عدة طرقٍ عن معاوية بن قرة قال : " كنا لا نعد علم من لم يكتب علمه علماً ".

2-تدوينهم السنَّة في الصحف :

أسباب انشار كتابة السَّنة في الصحف في عهد التابعين :

1- انتشار الروايات ،وطول الأسانيد ،وكثرة أسماء الرواة وكناهم ،وأنسابهم .

2-موت كثير من حفاظ السنة من الصحابة ،وكبار التابعين ،

3-ضعف ملكة الحفظ ،مع انتشار الكتابة بين الناس ،وكثرة العلوم المختلفة .

4-ظهور البدع والأهواء ،وفشوِّ الكذب .

5- زوال كثير من أسباب الكراهة .

ومن الصحف التي كتبت في عهد التابعين :

صحيفة هشام بن عروة ، وأيوب بن أبي تميمة ، وصحيفة أبي الزبير عن جابر ، وصحيفة سعيد بن جبير عن ابن عباس _رضى الله عنهما _ .

أمر عمر بن عبد العزيز لأبي بكرٍ بن حزم ، وابن شهابٍ الزهري في تدوين السُّنة :

أخرج البخاري في "صحيحه" عن عبد الله بن دينار قال : :كتب عمر بن عبدالعزيز ، إلي إبي بكرٍ بن حزمٍ ، أنظر ما كان من حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فاكتبه ، فإني خفت دروس العلم ،وذهاب العلماء ، ولا تقبل إلَّا حديث النبي-صلىالله عليه وسلم – ولتفشوا العلم ، ولتجلسوا حتي يعلم من لا يعلم ، فإن العلم لايهلك حتي يكون سرأ).

وعن ابن شهابٍ قال : (أمرنا عمر بن عبد العزيز بحمع السنن فكتبناها دفتراً دفتراً، فبعث إلى كل أرضٍ له عليها سلطان دفتراً ).

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...