0 تصويتات
في تصنيف اسئله إسلامية بواسطة (2.1مليون نقاط)

 سؤال وجواب عن الصيام وأحكام الصيام ومبطلاته لابن باز سؤال وجواب عن رمضان مكتوبة

100 سؤال وجواب عن الصيام وأحكام الصيام ومبطلاته لابن باز سؤال وجواب عن رمضان مكتوبة

. ثقافة رمضانية لابن باز 

حل سؤال.. 100 سؤال وجواب عن الصيام وأحكام الصيام ومبطلاته لابن باز سؤال وجواب عن رمضان مكتوبة

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافة الإسلامية والأسئلة الرمضانية يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم في موقعنا لمحة معرفة أسئلة واجوبة عن صيام رمضان ومبطلات الصيام وأحكام الصيام من فتاوى ابن باز رحمه الله وابن عثيمين رحمه الله كما نقدم لكم إجابة ما تبحثون عنها من من الأسئلة الرمضانية من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول.......أحكام مختصرة عن شهر رمضان المبارك سؤال وجواب عن الصيام واحكامة فتاوى إسلامية 

 

  وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي

. سؤال وجواب عن رمضان 

.( أحكام مختصرة في مفطرات الصيام ))

       أخذ الإبر في الصيام 

س١١ / هل ضرب الإبر يفسد الصوم ؟

الإجابة هي 

▪️ قال ابن باز رحمه الله :

من الأمور التي لا تفسد الصوم ضرب الإبر، غير التي يقصد بها التغذية، لكن تأخير ذلك إلى الليل أولى وأحوط . 

 مجموع الفتاوى : (15/ 17)

س١٢ / ما حكم الحقن الشرجية التي يحقن بها المريض وهو صائم؟

الإجابة هي 

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

الذي أرى أن ينظر إلى رأي الأطباء في ذلك فإذا قالوا: إن هذا كالأكل والشرب وجب إلحاقه به وصار مفطراً ، وإذا قالوا: إنه لا يعطي الجسم ما يعطيه الأكل والشرب فإنه لا يكون مفطراً . 

 مجموع الفتاوى : (19/ 204)

س١٣ / هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تؤثر على الصيام ؟

الإجابة هي 

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

الإبر العلاجية قسمان :

أ - ما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب، لأنها بمعناه، فتكون مفطرة .

ب - الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لا تفطر .

 مجموع الفتاوى : (19/ 215)

س١٤ / ما حكم استعمال الصائم لإبر البنسلين التي ضد الحمى ؟

الإجابة 

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

استعمال إبر البنسلين التي ضد الحمى جائز للصائم ، لأنها لا تفطر، إذ هي ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما . 

 مجموع الفتاوى : (19/ 220)

س١٥ / حكم الحقنة في العضل أو الوريد ؟

الإجابة 

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :

إذا احتقن بالإبر في وريده ، أو في عضلاته فإن صومه لا يفسد بذلك ، لأن هذا ليس بأكل ولا شرب، ولا بمعنى الأكل والشرب . 

 مجموع الفتاوى : (19/ 213)              

س١٦ / حكم حقن الإبر المغذية ؟

الإجابة 

 قال ابن عثيمين رحمه الله :

إذا ركب للإنسان حقن مغذية تغنيه عن الطعام والشراب فإنه يكون بذلك كالأكل والشرب، ولا يصح له الصوم . 

 مجموع الفتاوى : (19/ 213)

س١٧ / ماحكم تطعيم طلاب المدارس ضد الحمى المخية الشوكية في رمضان ؟

الإجابة 

لا حرج في ذلك، وإن تيسر أن يكون التطعيم في الليل فهو أحوط . 

اللجنة الدائمة : (10/ 251)

س١٨ / حكم استخدام إبر السكر في نهار رمضان ؟

الإجابة 

لا حرج عليك في أخذ الإبرة المذكورة نهارا للعلاج، ولا قضاء عليك وإن تيسر أخذه ليلا بدون مشقة عليك فهو أولى . 

 اللجنة الدائمة : (10/ 252)

 

س١٩ / ما حكم التداوي بالحقن في نهار رمضان سواء كانت للتغذية أم التداوي ؟

الإجابة هي 

أ-يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان ، ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان ؛ لأنه في حكم تناول الطعام والشراب ، وإن تيسر تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلا فهو أولى .

 اللجنة الدائمة : (10/ 252)

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي سؤال وجواب عن الصيام وأحكام الصيام ومبطلاته لابن باز سؤال وجواب عن رمضان مكتوبة

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
(( المجموعة الرابعة ))



س٢١ / ما حكم استعمال بعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم .



 مجموع الفتاوى : (15/ 260)



س٢٢ / هل يجوز استعمال البخور في نهار رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور .



 مجموع الفتاوى : (15/ 267)



س٢٣ / هل يجوز للصائم أن يتطيب بالبخور ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



يجوز للصائم أن يتطيب بما شاء من الطيب من بخور أو غيره، ولا يفطر بذلك .



مجموع الفتاوى : (19/ 24)



س٢٤ / امرأة كان معها قطعة بلاستيكية صغيرة تنقش بها أسنانها فشرقت وبلعت هذه القطعة فهل تفطر بها ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



لا تفطر بها، وذلك لأن من شرط إفساد الصوم بتناول المفطرات أن يكون ذلك بعلم، وذكر، وإرادة .



 مجموع الفتاوى : (19/ 229)



س٢٥ / ما حكم بلع الطعام الذي يصعد مع الجشاء إذا بلع قبل أن يصل الفم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا تجشأ وخرج الهواء من معدته قد يخرج شيء من الطعام أو من الماء، فإذا لم يصل إلى الفم وابتلعه فلا شيء عليه .



 مجموع الفتاوى : (19/ 232)



س٢٦ / حكم الحجامة للصائم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



الصحيح أنه يفطر بالحجامة .



مجموع الفتاوى : (15/ 271)



 س٢٧ / هل يصح حديث «أفطر الحاجم والمحجوم» وما هو تفسيره ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



هذا الحديث صحيح صححه الإمام أحمد رحمه الله وغيره، ومعناه أن الصائم إذا حجم غيره أفطر، وإذا حجمه غيره أفطر، وذلك أن الحجامة فيها حاجم ومحجوم .  



 مجموع الفتاوى : (19/ 240)



س٢٨ / هل يجوز وضع الحناء على الشعر أثناء الصيام ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر، ولا يؤثر على الصائم شيئا .



 مجموع الفتاوى : (19/ 227)



س٢٩ / هل الدخان من المفطرات مع كونه ليس بطعام ولا شراب ولا يصل إلى الجوف ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



أ- شرب الدخان حرام عليك في رمضان وفي غير رمضان ، شرب كل شيء بحسبه فهذا شراب بلا شك، ولكنه شراب ضار محرم وبهذا تبين أن شرب الدخان يفطر الصائم مع ما فيه من الإثم .



 مجموع الفتاوى : (19/ 202-203)



 س٣٠ / ما رأيكم بمن يقول أن تعاطي الدخان لا يفطر الصائم ؟حكم التدخين في نهار رمضان

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



قول لا أصل له، بل هو شرب وكل ما وصل إلى المعدة والجوف فإنه مفطر، سواء كان نافعاً أم ضارًّا .



معنى الصيام والقرآن يشفعان لصاحبهما؟  للشيخ العلامة ابن باز - رحمه الله تعالى - :

الإجابة هي

❪❫ السُّـــ↶ــؤَال - :

 

ما معنى بأن الصيام والقرآن يشفعان لصاحبهما ، هل معنى ذلك هو صيام رمضان ، أم أيام النوافل ، وكذلك القرآن يشفع ، هل هو كثرة القراءة المستمرة ؟

 

❪❫ الجَــ↶ـــوَاب - :

 

القرآن والصيام كلاهما يشفع ، القرآن يشفع لمن قرأه وعمل به ، كما قال صلى الله عليه وسلم : والقرآن حجة لك أو عليك ، فالقرآن من عمل به واستقام عليه شفاعة له يوم القيامة في إدخاله الجنة ونجاته من النار ،



وهكذا الصيام لمن أتقنه وصان صيامه كان شافعاً له ، من صان صيامه وأتقنه كان شافعاً له ، فينبغي للمؤمن في حال صيامه أن يصوم صياماً عن اللغو والرفث ، كما قال صلى الله عليه وسلم : الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل إني صائم .



ويقول الرب جل وعلا : كل عمل ابن آدم له ، الحسنة بشعر أمثالها إلاّ الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ،



للصائم فرحتان ، فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ، المقصود أن الصيام يشفع لمن أتقنه وصامه ، والقرآن كذلك يشفع لمن أحل حلاله وحرمه حرامه واستقام على تعليمه .
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
سؤال وجواب عن الصيام
(( المجموعة الخامسة ))



س٣١ / ما حكم بلع الريق للصائم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



لا حرج في بلع الريق لمشقة أو تعذر التحرز منه .



 مجموع الفتاوى (15/ 313)



▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



الريق لا يفطر الصائم إذا بلعه .



 مجموع الفتاوى : (19/ 350)

 

س٣٢ / ما حكم استخدام السواك أثناء الصيام ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



التسوك سنة للصائم كغيره في أول النهار وآخره .



 مجموع الفتاوى : (19/ 228)

 

س٣٣ / حكم استعمال الطيب كدهن العود والكولونيا في نهار رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور.



 مجموع الفتاوى (15/ 267)



س٣٤ / هل يجوز للصائم أن يتطيب بالطيب ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



يجوز للصائم أن يتطيب بما شاء من الطيب ولا يفطر بذلك .



مجموع الفتاوى : (19/ 24)



س٣٥ / هل استنشاق الطيب يؤثر على الصائم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



الأطياب التي ليس لها جرم يدخل إلى الأنف فهذه لا تفطر .



 مجموع الفتاوى : (19/ 222)



س٣٦ / هل الغيبة تفطر الصائم في رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



الغيبة لا تفطر الصائم وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب ، كل ذلك لا يفطر الصائم ، ولكنها معاص يجب الحذر منها واجتنابها من الصائم وغيره ، وهي تجرح الصوم وتنقص الأجر .



 مجموع الفتاوى : (15/ 320)



 س٣٧ / هل تحدث المرء بكلام حرام في نهار رمضان يفسد صومه ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



هذه الأفعال لا تبطل الصيام ، ولكن تنقص من أجره، وربما عند المعادلة تضيع أجر الصوم .



 مجموع الفتاوى : (19/ 359)

 

س٣٨ / ما حكم شهادة الزور وهل تبطل الصوم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



شهادة الزور من أكبر الكبائر لا تبطل الصوم، ولكنها تنقص أجره .



 مجموع الفتاوى : (19/ 360)



س٣٩ / ما حكم استعمال الكحل خلال نهار رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم .



 مجموع الفتاوى (15/ 260)



▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



لا بأس على الصائم أن يكتحل .



(( أحكام مختصرة في مفطرات الصيام ))





           (( المجموعة السادسة ))



س٤٠ / احتلم الصائم فهل يضر ذلك الاحتلام الصيام ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره؛ لأنه بغير اختياره، والنائم مرفوع عنه القلم .



 مجموع الفتاوى : (19/ 284)



س٤١ / هل على المرأة شيء إذا استعملت الدهون وهي صائمة ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



ليس على المرأة شيء إذا استعملت الدهون في وجهها، أو غيره بما يجمله أو لا يجمله .



 مجموع الفتاوى : (19/ 227)



س٤٢ / هل يصح صيام من تستعمل الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح .



 مجموع الفتاوى : (15/ 200)



س٤٣ / ما حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس لكي تصوم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك .



 مجموع الفتاوى : (15/ 201)



س٤٤ / ما حكم تناول المريض للدواء بعد الفجر في رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا شرب المريض الدواء في رمضان بعد طلوع الفجر فإن صيامه هذا غير صحيح ، ولا يحل للمريض أن يتناول دواء وهو صائم في رمضان إلا عند الضرورة .



 مجموع الفتاوى : (19/ 120).



س٤٥ / ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



جائز و لا بأس به وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم .



 مجموع الفتاوى : (19/ 286)



س٤٦ / ما حكم إكثار الصائم من الغسل لأجل التبرد ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا أكثر الصائم من الغسل للتبرد لم يخل ذلك بصومه، لأنه من الاستعانة به على طاعة الله تعالى ولا يقلل ذلك من أجره مادام لم يتكره الصوم ويتضجر منه .



 مجموع الفتاوى : (19/ 286)

 

س٤٧ / ما حكم من دخل الماء جوفه وهو صائم أثناء الوضوء أو أثناء الاغتسال من غير تعمد ؟

الإجابة

من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه .



 اللجنة الدائمة : (10/ 275)



س٤٨ / ما حكم الصوم إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً فصومه

صحيح لكن متى ذكر وجب عليه الإقلاع ولو كان الطعام أو الشراب في فمه فليلفظه .



مجموع الفتاوى : (19/ 271)



س٤٩ / هل يُذَكر الصائم إذا رؤي يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً يجب عليه أن يذكره وعلى الصائم أن يمتنع من الأكل فوراً .



 مجموع الفتاوى : (19/ 273)







 



 السُّـــ↶ــؤَال ُ:

ما حكم التهنئة بمناسبة قدوم شهر رمضان

الإجابة هي

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان

عندما يحل شهر رمضان نسمع كثيرًا من الناس يباركون على بعضهم بقدومه بقولهم ‏: ‏« مبروك عليك شهر رمضان‏ » فهل لذلك أصل في الشرع‏ ؟‏



 الجَــ↶ـــوَابُ :



《 التهنئة بدخول شهر رمضان لا بأس بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان ، ويحثهم على الاجتهاد فيه بالأعمال الصالحة ، وقد قال الله تعالى‏ :‏ ‏{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ‏} ‏[‏ يونس ‏:‏ 58‏]‏.



فالتهنئة بهذا الشهر والفرح بقدومه يدلان على الرغبة في الخير ، وقد كان السلف يبشر بعضهم بعضًا بقدوم شهر رمضان ؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ؛ كما جاء ذلك في حديث سلمان الطويل 》.
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
(( أحكام مختصرة في مفطرات الصيام ))





           (( المجموعة السادسة ))



س٤٠ / احتلم الصائم فهل يضر ذلك الاحتلام الصيام ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره؛ لأنه بغير اختياره، والنائم مرفوع عنه القلم .



 مجموع الفتاوى : (19/ 284)



س٤١ / هل على المرأة شيء إذا استعملت الدهون وهي صائمة ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



ليس على المرأة شيء إذا استعملت الدهون في وجهها، أو غيره بما يجمله أو لا يجمله .



 مجموع الفتاوى : (19/ 227)



س٤٢ / هل يصح صيام من تستعمل الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح .



 مجموع الفتاوى : (15/ 200)



س٤٣ / ما حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس لكي تصوم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك .



 مجموع الفتاوى : (15/ 201)



س٤٤ / ما حكم تناول المريض للدواء بعد الفجر في رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا شرب المريض الدواء في رمضان بعد طلوع الفجر فإن صيامه هذا غير صحيح ، ولا يحل للمريض أن يتناول دواء وهو صائم في رمضان إلا عند الضرورة .



 مجموع الفتاوى : (19/ 120).



س٤٥ / ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



جائز و لا بأس به وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم .



 مجموع الفتاوى : (19/ 286)



س٤٦ / ما حكم إكثار الصائم من الغسل لأجل التبرد ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا أكثر الصائم من الغسل للتبرد لم يخل ذلك بصومه، لأنه من الاستعانة به على طاعة الله تعالى ولا يقلل ذلك من أجره مادام لم يتكره الصوم ويتضجر منه .



 مجموع الفتاوى : (19/ 286)

 

س٤٧ / ما حكم من دخل الماء جوفه وهو صائم أثناء الوضوء أو أثناء الاغتسال من غير تعمد ؟

الإجابة

من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه .



 اللجنة الدائمة : (10/ 275)



س٤٨ / ما حكم الصوم إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً فصومه

صحيح لكن متى ذكر وجب عليه الإقلاع ولو كان الطعام أو الشراب في فمه فليلفظه .



مجموع الفتاوى : (19/ 271)



س٤٩ / هل يُذَكر الصائم إذا رؤي يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً يجب عليه أن يذكره وعلى الصائم أن يمتنع من الأكل فوراً .



 مجموع الفتاوى : (19/ 273)







 



 السُّـــ↶ــؤَال ُ:

ما حكم التهنئة بمناسبة قدوم شهر رمضان

الإجابة هي

حكم التهنئة بدخول شهر رمضان

عندما يحل شهر رمضان نسمع كثيرًا من الناس يباركون على بعضهم بقدومه بقولهم ‏: ‏« مبروك عليك شهر رمضان‏ » فهل لذلك أصل في الشرع‏ ؟‏



 الجَــ↶ـــوَابُ :



《 التهنئة بدخول شهر رمضان لا بأس بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان ، ويحثهم على الاجتهاد فيه بالأعمال الصالحة ، وقد قال الله تعالى‏ :‏ ‏{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ‏} ‏[‏ يونس ‏:‏ 58‏]‏.



فالتهنئة بهذا الشهر والفرح بقدومه يدلان على الرغبة في الخير ، وقد كان السلف يبشر بعضهم بعضًا بقدوم شهر رمضان ؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ؛ كما جاء ذلك في حديث سلمان الطويل 》.

( أحكام مختصرة في مفطرات الصيام ))





              (( المجموعة السابعة ))



س٥٠ / قبل الرجل امرأته في نهار رمضان أو داعبها هل يفسد صومه أم لا ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم كل ذلك جائز ولا حرج فيه ، لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة ، كره له ذلك ،



فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ، ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم ، أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء .



مجموع الفتاوى : (15/ 315)



س٥١ / هل خروج المذي بشهوة يبطل الصوم ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



خروج المذي لا يبطل الصوم في أصح قولي العلماء .



 مجموع الفتاوى : (15-268)



س٥٢ / لماذا لم يأخذ المذي نفس حكم المني ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



لأن المذي ليس شهوة توضع في الرحم ولهذا يخرج من غير إحساس به لولا أثره من الرطوبة ما علم به .



 مجموع الفتاوى : (19/ 238)



س٥٣ / ما حكم الاستمناء في نهار رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



أالاستمناء في نهار الصيام يبطل الصوم إذا كان متعمدا ذلك وخرج منه المني ، وعليه أن يقضي إن كان الصوم فريضة ، و الاستمناء لا يجوز لا في حال الصوم ولا في غيره ، وهي التي يسميها الناس العادة السرية .



 مجموع الفتاوى : (15/ 267)



س٥٤ / حكم خروج المني عن طريق الاحتلام والتفكير ؟

الإجابة

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



الاحتلام والتفكير لا يبطل الصوم بهما ولو خرج مني بسببهما .



 مجموع الفتاوى : (15/ 268)



س٥٥ / هل تجب كفارة الجماع على الصائم إذا استمنى ؟

الإجابة

▪️قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا استمنى الصائم فأنزل أفطر ووجب عليه قضاء اليوم الذي استمنى فيه ، وليس عليه كفارة، لأن الكفارة لا تجب إلا بالجماع .



 مجموع الفتاوى : (19/ 233)



س٥٦ / ما حكم من استعمل العادة السرية في رمضان ويظن أنها لا تفطر ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



فعل العادة السرية وهو لا يعرف عن حكم هذا الشيء ويظن أن العادة السرية لا تفطر، فإنه لا قضاء عليه .



 مجموع الفتاوى : (19/ 235)



س٥٧ / ماذا يجب على من وقع في العادة السرية في رمضان ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



عليه أن يتوب إلى الله توبتين، توبة من عمل العادة السرية، وتوبة لإفساد صومه، وعليه أن يقضي هذا اليوم الذي أفسده .



 مجموع الفتاوى : (19/ 236)



س٥٨ / رجل صائم غلبه التفكير فأنزل فهل يفسد صومه بذلك ؟

الإجابة

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا فكر الإنسان في الجماع وهو صائم وأنزل بدون أن يحصل منه أي حركة ، بل مجرد تفكير، فإنه لا يفسد صومه بذلك لا في رمضان ولا في غيره .



 مجموع الفتاوى : (19/ 282)



س٥٩ / ما حكم خروج الماء اللزج الغليظ بعد البول بدون لذة من الصائم ؟

الإجابة

خروج الماء اللزج الغليظ بعد البول بدون لذة ليس منيا وإنما ذلك ودي ولا يفسد الصيام ولا يوجب الغسل وإنما الواجب منه الاستنجاء والوضوء .
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
س٦٠ / هل يصح صيام من أدركه الفجر وهو جُنب ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



صيامه صحيح فقد كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم ويستمر في صيامه .



 مجموع الفتاوى : (19/ 286-287)

////////////

س٦١ / ما حكم السباحة للصائم ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



لا بأس للصائم أن يسبح ، وله أن يسبح كما يريد، وينغمس في الماء ، ولكن يحرص على أن لا يتسرب الماء إلى جوفه .



 مجموع الفتاوى : (19/ 284)

////////////

س٦٢ / ما حكم العوم للصائم أو الغوص في الماء ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



لا بأس أن يغوص الصائم في الماء، أو يعوم فيه أي يسبح لأن ذلك ليس من المفطرات ، ليس هناك دليل على التحريم ولا على الكراهة ، وإنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به .



 مجموع الفتاوى : (19/ 285)

////////////

س٦٣ / هل يجوز الاستنشاق والمضمضة في نهار رمضان للصائم ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



الصائم يتمضمض ويستنشق لكن لا يبالغ مبالغة يخشى منها وصول الماء إلى حلقه .



 مجموع الفتاوى : (15/ 280)

////////////

س٦٤ / هل التمضمض من شدة الحر يفسد الصوم ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



لا يفسد الصوم بذلك لأن الفم في حكم الظاهر ولهذا يتمضمض الصائم في صيامه ولا يفطر به .



 مجموع الفتاوى : (19/ 288-289)

////////////

س٦٥ / ما حكم المبالغة في المضمضمة والاستنشاق للصائم ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



مكروه، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للقيط بن صبرة: «أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً»



 مجموع الفتاوى : (19/ 289)

////////////

س٦٦ / هل يفطر الصائم إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا تمضمض الصائم، أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر؛ لأنه لم يتعمد ذلك .



 مجموع الفتاوى : (19/ 290)

////////////

س٦٧ / ما حكم بلع النخامة للصائم ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن باز رحمه الله :



النخامة والبلغم يجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منهما بخلاف الريق .



 مجموع الفتاوى : (15/ 313)

////////////

س٦٨ / ما حكم بلع الصائم البلغم أو النخامة ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر ، فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم :



1- إنها تفطر، إلحاقاً لها بالأكل والشرب .

2- لا تفطر، إلحاقاً لها بالريق .



المهم أن يدع الإنسان النخامة ولا يحاول أن يجذبها إلى فمه من أسفل حلقه، ولكن إذا خرجت إلى الفم فليخرجها، سواء كان صائماً أم غير صائم . أما التفطير فيحتاج إلى دليل .



مجموع الفتاوى : (19/ 355)

////////////

س٦٩ / هل يبطل الصوم بتذوق الطعام ؟

الإجابة هي

▪️ قال ابن عثيمين رحمه الله :



لا يبطل الصوم ذوق الطعام إذا لم يبتلعه، ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه .



 

///////

س٧٠ / ما حكم استخدام استعمال الفرشاة والمعجون أثناء الصيام ؟

الإجابة هي

 قال ابن عثيمين رحمه الله :



لا يفطر استعمال الفرشاة، ولكن الفرشاة لا ينبغي استخدامها في حال الصوم، لأن لها نفوذاً قويًّا.



 مجموع الفتاوى : (19/ 228)

//////

س٧١ / هل يؤثر الغسيل للكلى على الصيام إذا كان الإنسان صائما ؟

الإجابة هي



بعد دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة أهل الخبرة أفتت اللجنة بأن الغسيل للكلى يفسد الصيام .



///////////

  ما عقوبة تارك الصيام؟ عقوبة من لا يصوم رمضان

الإجابة النموذجية

ما عقوبة تارك الصيام ؟



 قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺِ َ:

 

(( بَينا أنا نائمٌ أتاني رجلانِ ، فأخذا بِضَبْعَيَّ فأتَيا بي جبلًا وعْرًا ،

فقالا : اصعَدْ .

فقلتُ : إنِّي لا أُطيقُهُ .

فقال : إنَّا سَنُسَهِّلُهُ لكَ .

فصعدتُ ، حتَّى إذا كنتُ في سَواءِ الجبلِ إذا بأصواتٍ شديدةٍ .

قلتُ : ما هذهِ الأصواتُ ؟

قالوا : هذا عُوَاءُ أهلِ النَّارِ ثمَّ انْطُلِقَ بي فإذا أنا بقَومٍ مُعلَقِينَ بعراقيبِهِم ، مُشَقَّقَةٌ أشداقُهُم ، تسيلُ أشداقُهُم دمًا .

قال : قلتُ : مَن هؤلاءِ ؟

قال : الَّذينَ يُفطِرونَ قبلَ تحلَّةِ صَومِهِم ))





 قال الألباني رحمه الله :



فهذه عقوبة من صام ثم أفطر عمداً قبل حلول وقت الإفطار، فكيف يكون حال من

لا يصوم أصلاً ؟! نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة .





//////

 هل جميع الشياطين تصفد في رمضان؟

الإجابة هي كالتالي

 اختلف العلماء في ذلك على أقوال:

 فقيل: يحتمل أن يكون المراد : مسترقو السمع، وتسلسلهم يقع في ليالي رمضان دون أيامه.

وقيل: المراد بهم: المردة ، والمارد: هو عظيم الشر ،

 وهذا قول أكثر العلماء ،

 وحجتهم في ذلك: الروايات الواردة في تخصيصهم.

 وقيل: أن جميع الشياطين تصفد ، المردة وغيرهم ، وذكر المردة في الأحاديث ؛ من باب تأكيد التصفيد لهم ، وليس من باب التخصيص.

 واستدلوا: بعموم الروايات التي لم تذكر المردة.

 وقيل : المراد: جميع الشياطين المنفصلة عن النفس البائنة منها ، وأما الشيطان القرين فإنه لا يسلسل.

 واستدلوا: بالأحاديث العامة في تصفيد الشياطين ،

 وأخرجوا القرين لأحاديث منها:

 حديث عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ ﷺ فِي الْمَسْجِدِ وَعِنْدَهُ أَزْوَاجُهُ فَرُحْنَ فَقَالَ لِصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ: " لَا تَعْجَلِي حَتَّى أَنْصَرِفَ مَعَكِ" وَكَانَ بَيْتُهَا فِي دَارِ أُسَامَةَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ ﷺ مَعَهَا فَلَقِيَهُ رَجُلَانِ مِنْ الْأَنْصَارِ فَلَمَّا رَأَيَا النَّبِيَّ ﷺ أَسْرَعَا فَقَالَ فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ : "عَلَى رِسْلِكُمَا إِنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ" ،قَالَا: سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ،قَالَ: "إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنْ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يُلْقِيَ فِي أَنْفُسِكُمَا شَيْئًا" أو قال : " شرا " وفي لفظ: " سوءا ".

 متفق عليه.



 وجه الدلالة من الحديث: أن هذا الشيطان القرين، وظاهر الحديث أنه لم يصفد ؛ بدلالة خوفه ﷺ من أن يلقي شرا في نفس الصحابيَّين.

//////

 وقوع المعاصي في رمضان مع كون الشياطين مصفدة أو مقيدة ؟

الإجابة هي كالتالي

 قال الإمام أبو العباس القرطبي: فإن قيل: فنرى الشرور والمعاصي تقع في رمضان كثيرا فلو كانت الشياطين مصفدة لما وقع الشر

 قال: فالجواب من أوجه:

 أحدهـا: أنها إنما تغل عن الصائمين الصوم الذي حوفظ على شروطه وروعيت آدابه ، أما ما لم يُحافَظ عليه فلا يغل عن فاعله الشيطانُ.

الثاني: أنا لو سلمنا أنها صفدت عن كل صائم ، لكن لا يلزم من تصفيد جميع الشياطين أن لا يقع شر ؛ لأن لوقوع الشر أسبابا أخر غير الشياطين ، وهي : النفوس الخبيثة والعادات الركيكة والشياطين الإنسية.

 الثالث: أن يكون هذا الإخبار عن غالب الشياطين والمردة منهم ، وأما من ليس من المردة فلا يصفد .



 والمقصود تقليل الشرور، وهذا موجود في شهر رمضان ؛ لأن وقوع الشرور والفواحش فيه قليل بالنسبة إلى غيره من الشرور.

 المفهم (٣/ ١٣٦).



 وأحسن الوجوه الوجه الثاني .

 قال ابن العربي : فإنه لا يتعين في المعاصي والمخالفة أن تكون من وسوسة الشيطان إذ قد يكون من النفس وشهواتها.

ما الحكمة من فتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار في رمضان ؟

الإجابة هي كالتالي

 قال الإمام ابن العربي: وإنما تفتح أبواب الجنة في رمضان ؛ ليعظم الرجاء ويكثر العمل وتتعلق بها الهمم ويتشوف إليها الصابر الصائم ، وتغلق فيه أبواب النار ؛ لتخزى الشياطين وتقل المعاصي وتصير الحسنات في وجوه السيئات فتذهب سبيل النار.





ما الحكمة من فتح أبواب السماء في رمضان وما الحكمة من تصفيد الشياطين

الإجابة هي



 ما الحكمة من فتح أبواب السماء في رمضان ؟



 قال الحافظ ابن حجر : قال الطيبي: فائدة فتح أبواب السماء ، توقيف الملائكة على استحماد فعل الصائمين وأنه من الله بمنزلة عظيمة ، وفيه: إذا علم المكلف ذلك بإخبار الصادق ما يزيد نشاطه ويتلقاه بأريحية

وما الحكمة من تصفيد الشياطين؟



قال الحافظ ابن حجر:

 قيل: في هذا إشارة إلى رفع عذر المكلف ، كأنه يقال له:قد كفت الشياطين عنك ،فلا تعتل بهم في ترك الطاعة ولا فعل المعصية.

 المرجع السابق.



 وقال العلامة العثيمين: وهذا من معونة الله للمسلمين أن حبس عنهم عدوهم الذي يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ؛ ولذلك تجد عند الصالحين من الرغبة في الخير والعزوف عن الشر في هذا الشهر أكثر من غيره.

 مجالس شهر رمضان (ص ٨).

////////

معنى وينادي مناد في قوله ﷺ : " وينادي مناد"؟



الإجابة هي

 النداء هنا غير مسموع ويجب الإيمان به ،وله حكمة عظيمة.

 قال الحافظ ابن العربي: هذا المنادى غير مسموع للآدميين ولكنهم أخبروا بذلك ؛ ليعلموا أنه غير مغفول عنهم ولا مهمولين ،فإن الباري سبحانه لا تجوز عليه الغفلة ولا الإهمال بحال ولا بوجه.

 المسالك (٤/ ٢٤٩).



وقال العلامة محمد السندي : قوله:

" وينادي مناد " ، فإن قلتَ : أي فائدة في هذا النداء مع أنه غير مسموع للناس ؟ قلتُ :قد علم الناس به بإخبار الصادق ﷺ وبه يحصل المطلوب ؛ بأن يتذكر الإنسان كل ليلة بأنها ليلة المناداة فيتعظ بها.

 حاشية السندي على سنن النسائي (٤/ ١٣٠).



 ومن المنادي؟



 قال الحافظ السيوطي :قيل: يحتمل أنه ملَك ، أو المراد: أنه يلقى ذلك في قلوب من يريد الله إقباله على الخير.

 قوت المغتذي على سنن الترمذي (١/ ٢٥٤).



وقال العلامة الملا علي القاري: وينادي مناد : أي :بلسان الحال أو ببيان المقال من عند الملك المتعال.

///\%%

ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : "يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر"؟

الإجابة هي

 أي: ياطالب الثواب أقبل إلى الله وطاعته وزد بالاجتهاد في عبادته فإن هذا وقت تيسير العبادة ووقت إعطاء الجزاء الموفور الكثير على العمل القليل ؛ وذلك لشرف هذا الشهر العظيم.

"ويا باغي الشر" : أي: يا مريد المعصية،

"أقصر" : أي : أمسك عنها وتب إلى الله فهذا زمن المغفرة وزمن قبول التوبة والتوفيق للعمل الصالح.



وثمرة هذا النداء عظيمة.

 قال العلامة الملا علي القاري: ولعل طاعة المطيعين وتوبة المذنبين ورجوع المقصرين في رمضان من أثر النداءين ونتيجة إقبال الله تعالى على الطالبين ؛ ولهذا ترى أكثر المسلمين صائمين حتى الصغار والجوار ،بل غالبهم الذين يتركون الصلاة يكونون حينئذ مصلين مع أن الصوم أصعب من الصلاة وهو يوجب ضعف البدن الذي يقتضي الكسل عن العبادة وكثرة النوم عادة ، ومع ذلك ترى المساجد معمورة وبإحياء الليالي مغمورة ، والحمدلله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 المرقاة (٤/ ١٣٦٤).

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...