0 تصويتات
في تصنيف ثقافة بواسطة (2.1مليون نقاط)

من هو ذو القرنين ولماذا سمي بهذا الاسم؟بحث عن ذو القرنين قصة تاريخ ذو القرنين الحقيقية 

من هو ذو القرنين ابن باز

من هو ذو القرنين عند الشيعة

نسب ذو القرنين

كيف مات ذو القرنين

كم عاش ذو القرنين

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع لمحة معرفة lmaerifas.net منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................من هو ذو القرنين ولماذا سمي بهذا الاسم

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي

من هو ذو القرنين؟؟؟؟؟

 

سالخص هنا ما ذكر في الكتاب عن الفروقات الجوهرية بين الاسكندر المقدوني وذي القرنين ..

1- ايمان ذي القرنين ووثنية الاسكندر ..  ذو القرنين وفقا للنص القراني هو رجلا مؤمنا بالله الواحد وكان له منهجا ايمانيا في التعامل مع الناس والاعمال مما يؤكد فرضية نبوته ..اما بالنسبة للاسكندر فان كل الادلة والشواهد تدل على انه عاش في فترة ما قبل ولادة المسيح ( القرن الرابع قبل الميلاد ) وهذا يعني ان اوروبا بما فيها اليونان ومقدونيا بلد الاسكندر لم تكن تعرف اية ديانة سماوية .

2- اختلاف الاهداف والوسائل .. تمكن الاسكندر من غزو بلاد فارس والبنجاب وباكستان وافغانستان ونصب نفسه ملكا عليها وكان هدفه الانتقام من العدو التقليدي لليونان والمتمثل في الامبراطورية الفارسية ...وقد صاحبت غزواته الكثير من الماسي والنكبات التي حلت بتلك الشعوب ...اما هدف ذي القرنين فكان كما جاء في القران هو من اجل نشر العدل ورفع الظلم وارشاد الناس لعبادة الله والتزام شرائعه .

3- اختلاف النطاق الجغرافي لمسيرتهما .. كانت اخر نقطة وصلها الاسكندر عند منطقة البنجاب ..اما بالنسبة لذي القرنين فقد امتدت مسيرته حتى بلغت منتصف المحيط الهادي حيث بلغ مطلع الشمس والتي سناتي على ذكرها فيما بعد .

4- بناء الردم .. لم ترد في سيرة الاسكندر اية اشارة إلى بناء سد أو ردم ..وهذا يعطي برهانا بان ذا القرنين شخصية أخرى ومتميزة عن الاسكندر .

5- دور ذي القرنين في صنع التاريخ الصيني القديم .. هناك دلالات ومؤشرات من واقع التاريخ الصيني القديم ( حوالي 1350 – 1150 ) تشير إلى احداث هي اقرب ما تكون لسيرة ذي القرنين وهذا دليل اخر على اختلاف شخصية ذي القرنين عن شخصية الاسكندر الذي لم تطأ قدماه الصين على الإطلاق وذلك وفقا لسيرته التي تم تدوينها وتوثيقها من قبل شتى المصادر والمراجع .

اصول ذي القرنين وسيرته حتى بداية رحلته الكبرى: في هذا الفصل من الكتاب يتعرض المؤلف إلى التاريخ القديم لمصر وانها تعرضت لغزو من قبائل الهكسوس وهم على ارجح الاقوال قبائل اسيوية قدموا لمصر وتكاثروا وتغلغلوا في الدولة حتى تمكنوا من السيطرة على زمام الامور نتيجة لضعف الاسر الحاكمة في ذلك الوقت وبدأ حكمهم لمصر بعد سقوط الاسرة الثالثة عشر حوالي عام 1725 ق.م واستمر حكمهم لاكثر من 150 سنة وروايات أخرى ترجح اكثر من ذلك ..وبعث يوسف عليه السلام في عهدهم .

انتهت حقبة الهكسوس حوالي 1500 ق.م حيث ولد بعدها موسى عليه السلام حوالي 1436ق.م وتوفي عام 1316ق.م وحكمت مصر في عهده من قبل الاسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة ..واحد ملوكها هو ( امنحوتب الثالث ) الذي هو فرعون موسى ..وليس رمسيس كما يعتقد الكثيرون ..وضمن هذه الحقبة وقع في مصر حدث عظيم يتمثل في ثورة احد ملوك الاسرة الثامنة عشرة على عبادة الاوثان والبدء في الدعوة إلى الله الواحد وكان ذلك الملك هو ( امنحوتب الرابع ) ابن ( امنحوتب الثالث ) السابق ذكره ..وغير ذلك الملك اسمه إلى ( اخناتون ) الذي يعني ( خادم أو عبد رب الشمس ) .

تشير المصادر التاريخية ان موسى عليه السلام واخناتون عاشا في نفس القصر وكان موسى يكبر اخناتون في العمر وتكونت بينهما صداقة عميقة وتاثر اخناتون كثيرا بموسى ولعل ذلك توطيدا لدوره في المستقبل ..ونقمته على عبادة الاوثان ..ولكن السؤال هنا ..هل كان الرجل المؤمن من ال فرعون الذي ذكر في القران هو اخناتون ؟؟؟ دعونا نتتبع ونتمعن في بعض الاحداث ..

1- عندما قتل موسى رجلا اثر مناصرته لاحد الضعفاء جاءه رجل من اقصى المدينة كما ذكر في القران الكريم وقال له ان الملأ ياتمرون بك ليقتلوك فاخرج اني لك من الناصحين ..ولا يقول مثل ذلك القول الا شخص يعلم ما يدور داخل البيت الحاكم من امور ودسائس . 2- عندما دعا موسى فرعون لعبادة الله وحده ..صور لنا القران ذلك المشهد بمثابة مناظرة بين موسى من ناحية وفرعون وملئه من ناحية والرجل المؤمن من ناحية .. دعوني اسرد لكم الايات من سورة غافر ..

( وقال موسى اني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب ..وقال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم ايمانه اتقتلون رجلا ان يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم وان يك كاذبا فعليه كذبه وان يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ..يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله ان جاءنا قال فرعون ما اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد .. وقال الذي امن يا قوم اني اخاف عليكم مثل يوم الاحزاب ....) ويستمر سرد الايات حيث تاخذ فرعون العزة بالاثم ويامر هامان ان يبني له صرحا لعله يبلغ الاسباب اسباب السموات فيطلع على اله موسى .. وهنا يتدخل الرجل المؤمن مرة أخرى وبقوة حيث يعنف اباه فرعون وقومه حيث يقول ( ويا قوم مالي ادعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار ..تدعونني لاكفر بالله واشرك ماليس لي به علم وانا ادعوكم إلى العزيز الغفار ..لا جرم انما تدعوننني اليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الاخرة وأن مردنا إلى الله وان المسرفين هم اصحاب النار .. فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري إلى الله ان الله بصير بالعباد ..فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بال فرعون سوء العذاب)

ولو اننا تفكرنا فيما قاله الرجل المؤمن لوجدنا انه كان قولا قويا وصريحا ومباشرا وجريئا لعقم تفكير فرعون وهامان وقارون ، وصحة ورشد موسى من ناحية أخرى ..ولكن الملفت للنظر في ذلك المشهد هو ان الرجل المؤمن كان هو المستحوذ الأكبر على الحديث وتوجيه النصح والارشاد واللوم والتعنيف ، وكان اقرب ما يكون إلى دعوات الرسل ومنهجهم .. ومن الملفت للانتباه أيضا وبصورة أكبر هو ان فرعون وبطانته لم يتخذوا موقفا اعتراضيا أو مقاوما بصورة صريحة من دعوة واراء الرجل المؤمن بالرغم مما حملته من نصح بليغ ووعيد شديد والغريب أيضا ان ردود فرعون وبطانته للرجل المؤمن لم تكن تحمل أي نوع من الغضب أو التهديد أو الزجر ... فماذا يعني ذلك ؟؟؟؟ ان ذلك يعني وبصورة جلية ان ذلك الرجل المؤمن كان ذو مكانة خاصة لدى فرعون ..مكانة جعلته يتحاشى صده أو معاقبته أو زجره امام الملأ ..وهذا يفسر عدم تجرأ هامان وقارون على التحريض بقتله أو شتمه خشية من فرعون ..لماذا ؟؟؟ لان ذلك الرجل في الحقيقة هو ابن ذلك الفرعون أي (امنحوتب الرابع ) ابن ( امنحوتب الثالث ) أي هو ( اخناتون )

تابع قراءة موضوع البحث عن ذو القرنين في اسفل الصفحة على مربع الاجابة اسفل 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ذو القرنين ويكيبيديا
3- من خلال الدراسات التاريخية الكثيرة والدقيقة للتاريخ المصري القديم لم تشر كل تلك المصادر إلى شخصية مؤمنة من ال فرعون ويؤمن بالاله الواحد غير ( اخناتون ) .



4- عدم العثور على رفات اخناتون ونفرتيتي في مصر مما يلفت الانتباه أيضا هو انه لم يوجد اثر لرفات اخناتون وزوجته ة كبار رجالات البلاط الملكي وان مقابرهم التي شيدت خصيصا لدفنهم وجدت خالية من أي موتى ..حيث يؤكد هذا الاكتشاف ويؤيد ما سبق افتراضه ان اخناتون هو ذو القرنين الذي هاجر من مصر وطاف الأرض واستقر في اخر الامر في الصين حيث توفي هناك .



اخيرا استميحكم العذر في الاطالة ولكن كان لابد من الاستطراد وذكر كافة النقاط حتى تتضح الصورة ..في المقال القادم سنرى اخناتون بعد توليه الملك بعد ابيه فرعون الذي غرق في اليم مع جنوده بعد مطاردته لموسى ..وسنرى ماذا حدث لاخناتون في مصر حتى بداية رحلته التاريخية حول الأرض .



1- كانت عبادة الاوثان والكواكب هي العقيدة السائدة في مصر منذ الاسرة الولى حتى الاسرة الخامسة حيث ظهر ما يعرف بمذهب الشمس والذي احدث تاثيرا كبيرا في العقيدة المصرية وكان من اثارها تثبيت الاله ( رع ) والذي يعني ( الشمس ) جرى اعتباره الاله الأعلى للدولة ...وكان هذا هو الوضع السائد عندما تبوأ ( اخناتون ) سدة الحكم في البلاد . وقد ثار اخناتون على هذا الوضع وقاوم كل التيارات المنحرفة وطال الكهنة والناس بعبادة رب الشمس وليس الشمس نفسها وهذا ثابت تاريخيا وموثق في التاريخ المصري القديم وهو اهم القرائن على فرضية ان اخناتون هو ذو القرنين ..ويجب هنا ان اشير وانبه إلى وجوب النظر إلى جميع الادلة التي ساسردها بشكل اجمالي وكامل مع بعضها لانها مكملة لبعضها البعض .



2- دليل قراني على ايمان ورسالة اخناتون: وهو ما ذكرناه سابقا عن الرجل المؤمن من ال فرعون .



3- نشأة موسى واخناتون في بيت واحد: ذكرنا في مقال سابق تاريخ ولادة موسى عليه السلام وانه عاصر والد اخناتون وتشير المصادر التاريخية الموثقة إلى تولي اخناتون الحكم بعد وفاة والده وان موسى عاش زمنا بعد وفاة فرعون ..وبحكم طبيعة العلاقة التي لابد انها تكونت بين موسى واخناتون في مراحل الشباب فان من المتوقع ان يكون لموسى تاثير كبير على فكر وسلامة عقيدة اخناتون .



4- التطابق في اسلوب البناء بين صرح هامان وفرعون وردم يأجوج ومأجوج: تأملوا معي هذه الاية الكريمة ( وقال فرعون يا ايها الملأ ما علمت لكم من اله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع إلى اله موسى واني لاظنه من الكاذبين ) . الصرح لغة ( البناء الغالي ) ويهمنا هنا القاء الضوء على الكلمات الثلاث ( الصرح – فاوقد – الطين ) فهذه الكلمات توضح المواصفات الاساسية للصرح الذي امر فرعون هامان بتشييده فهو بناء عال مبني من الطين واستخدم في بنائه اسلوب فني يستند على استخدام وقود معين لحرق الطين ..ولو قارنا مواصفات هذا المشروع مع مواصفات الردم الذي بناه ذو القرنين لوجدنا تشابها كبيرا في التقنية الاساسية للبناء مع إضافة عنصر مادة الحديد في بناء الردم .. تأملوا معي هذه الايات الكريمات من سورة الكهف ..( قال ما مكني فيه ربي خير فاعينوني بقوة اجعل بينكم وبينهم ردما ... اتوني زبر الحديد حتى اذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعله نارا قال اتوني افرغ عليه قطرا ..) وللاحاطة فان القطر هنا هو الطين وليس النحاس حسبما توصل اليه البحث ...فنلاحظ هنا ان ذو القرنين طبق نفس التقنية والاساليب الهندسية التي لم تكن معروفة في تلك العصور الا في مصر .



5- السفن المستخدمة في رحلة ذي القرنين: لو تفكرنا في صعوبة وخطورة رحلة ذي القرنين التي ابحرت فيها سفنه محيطات واسعة ولمسافات تجاوزت عشرات الالوف من الكيلومترات إلى مغرب الشمس ثم إلى مطلع الشمس ثم إلى الصين ..لو تفكرنا في هذه الحقائق فاننا سنصل إلى اقتناع بان مثل هذه الرحلات لا يمكن القيام بها الا باستخدام سفن متينة ومتقنة وقوية ولم تكن تلك النوعية متاحة في ذلك العصر الا في مصر ..وقد ثبت للمؤلف من المراجع والمشاهدة الشخصية للاثار في البلاد التي زارها ومن خلال النقوش الموجودة إلى وجود صور ونقوش لسفن على الطراز المصري في بلاد مغرب الشمس ومطلع الشمس التي سناتي على ذكرها لاحقا .



بعد غرق فرعون وجنوده في اليم كما نعرف من قصة موسى ..تولى اخناتون عرش مصر ..وحاول توطيد حكمه ودعوته للتوحيد ولكنه واجه مقاومة شديدة من الكهنة وبعض رموز الحكم السابق ..بالإضافة إلى مشاكل أخرى تمثلت في تعرض بعض الولايات التابعة لمصر لتهديدات خارجية مثل بلاد الشام التي تعرضت لغزو الحيثيين الذين استغلوا ضعف مصر بعد غرق فرعون ومعظم جنوده ..ولم يستطع اخناتون بعث أي قوة هناك لان اغلب جيش مصر غرق مع فرعون ...بل انه أصبح هو واسرته معرضين لتامر الكهنة واتباعهم ...ومن ثم اضطر للهجرة من مدينة ( طيبة ) عاصمة الملك إلى ( تل العمارنة ) حيث بنى مدينته المقدسة هناك ..وبقي في حكم مصر حوالي 18 عاما ...اضطر بعد ان تفاقمت قوة الكهنة واتباعهم إلى الهجرة من مصر سرا هو وزوجته ( نفرتيتي ) واولادهم ومجموعة من اتباعه على سفن مصرية عبر البحر الاحمر ..حيث وصل إلى مغرب الشمس ومطلع الشمس وبلاد ما بين السدين ...الجدير بالذكر هنا انه لم يعثر على رفاته وزوجته في مصر ..بل وتشير كثير من المصادر والاثار إلى وجود اثاره في الصين كما سيتبين لنا لاحقا .



سبب تسمية اخناتون بذي القرنين اختلف الباحثون والمؤرخون في الاسباب فمنهم من اثبت ان المصريين القدماء اتخذوا القرنين رمزا لهم ..وهناك من قال انه كان يطلق شعره على شكل ظفيرتين ..وهناك من قال انه بسبب استخدامه لرسم القرنين على اعلامه وسفنه التي ابحر بها في رحلته المشهورة ..أو لعله بسبب بلوغه قرني الأرض أي مشرقها ومغربها ...



مسار الرحلة التاريخية: انطلق اخناتون أو ذو القرنين من مصر على سفن فرعونية عبر البحر الاحمر فمضيق عدن وصولا إلى بحر العرب ثم المحيط الهندي حتى الوصول إلى خط الاستواء حيث موقع ( مغرب الشمس ) التي سنعرفها بعد قليل ..ثم مضى في الابحار شرقا من المحيط الهندي وبمحاذاة خط الاستواء حتى الوصول إلى المحيط الهادي والاستمرار في عبور هذا المحيط حتى بلوغ ( مطلع الشمس ) في وسط المحيط الهادي حيث سنتعرف عليها فيما بعد ..ثم العودة غربا عبر نفس المحيط حتى بلوغ بحر الصين ومنه للبر الصيني ( بلاد بين السدين ) حيث تبدأ قصة يأجوج ومأجوج والردم وما تلى بناءه من احداث وانباء .



وبشيء من التفكير فاننا نجد ان هذا التوجه لم يأت عشوائيا أو نتيجة الصدف ..بل لابد انه كان نتيجة لالهام رباني أو نتيجة وجود قوى ايمانية تفاعلت في نفس اخناتون ..بالإضافة إلى التقدم في علوم الفلك الذي برع فيه المصريون القدماء ..كل هذه العوامل كانت هي الاساس الذي بدأ به ذو القرنين رحلته التاريخية .

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...