ملخص الوحدة الأولى في اللغة العربية بكالوريا عصر الضعف مفهوم شعر المديح وشعر الزهد
أهلآ وسهلاً عبر موقع <لمحة معرفة> الذي يقدم أأفضل الإجابات ، النموذجية و الصحيحة للكتب الدراسيه للمنهج الحديث من أجل الواجبات وتحضير وتحليل ملخص دروس ونصوص وحل اسئلة اختبار الفصل والتي يقدمها الاستاذ بذكاء يختبر مهارات الطالب كما سنطرح لكم الان إجابة سؤالكم القائل...ملخص الوحدة الأولى في اللغة العربية بكالوريا عصر الضعف مفهوم شعر المديح وشعر الزهد
الجواب الصحيح هو
الوحدة الأولى:عصر الضعف(شعر المديح وشعر الزهد)
عصر الضعف:ويبدأ هذا العصر باستيلاء هولاكو على بغداد وينتهي بدخول نابليون الأول بمصر وذلك بين سنوات 1258-1798 وقد تميّزت هذه الفترة تاريخيا بوقوع بلاد الإسلام فريسة للغزاة،فالمغول في العراق والشّام والأوروبيون في أفريقيا وفلسطين ومن الشّمال الأرمن يغيرون هذا حال الشّرق أمّا المغرب فقد عرف عهد الدويلات المتناحرة وقد كان لهذه الأوضاع المأساوية أثر بالغ على الحياة الثقافية والأدبية فقد قتل العلماء وأحرقت المكتبات واستبدّ الحكام وتراجع العلم ...
خصائص وسمات الأدب في عصر الضّعف:
-قلّة الفنون الأدبية مقارنة بالعصور السابقة أو العصر الحديث:الكتابة الديوانيّة-الرّسائلالإخوانية-النثر العلمي. -الاعتماد على الأغراض الشعرية المعروفة قديما لكن بشكل قليل جدا مثل المدح والفخر. -الاهتمام بالشّعر التعليمي أي نظم العلوم شعرا كما فعل ابن مالك في ألفيته. -أضحى الأدب في عمومه تكريرا وإعادة لما طرقه الأولون أو إسفافا لايحمل أي قيمة فنيّة أو جمالية. أمّا من حيث الكتابة فقد ميّز النّقاد بين تيارين أساسيين: *تيار ديني:انشغل بالمدائح أي نظم القصائد في مدح الرسول صلّى الله عليه وسلّم وقصائد التصوّف نتيجة الإحباط والتردّي والإحساس بالظلم والاستبداد حيث وجد فيه الشعراء متنفّسا لهم. أمّا التيار الآخر فكان يجسّد هروبا من الواقع المرّ الذي تعيشه الأمة إلى اللهو ومن المواضيع التي إستهوت الشعراء
التأريخ الشعري:ومعناه أن تؤرّخ حادثة ما كتابيا في بيت أو شطر بيت من الشعر اعتمادا على القيمة العددية لكل حرف وفقا لقواعد معروفة
-التشطير:هو أن يعمد الشّاعر إلى أبيات مشهورة لغيره فيقسّم أبياتها إلى شطرين يضيف إلى كلّ منها شطرامن عنده مراعيا تناسب اللفظ والمعنى.
-التزاممالا يلزم:مثلا في عمد الأديب إلى تناوب السين والصّاد في كلّ كلمات البيت: تصغي لتستمع إصطخا بلسانه الصّم السوادر
-التشطير :هو أن يعمد الشاعر إلى أبيات مشهورة لغيره فيقسّم أبياتها إلى شطرين يضيف إلى كلّ منها شطرا من عنده مراعيا تناسب اللفظ والمعنى
-التخميس:هو أن يقدّم الشّاعر على بيت من أبيات غيره بثلاثة أشطر على قافية الشّطر الأوّل فتصير خمسة لذلك سمي تخميسا.
–الألغاز والأحاجي والميل إلى المقطوعات الشعرية التي تحوي نكتة أو فكاهة ووصف الأشياء المألوفة كالسّجادة والبساط .ومن ميزات كلّ هذا:- عدم التناسب بين الكم اللفظي والقيمة المعنوية للشعر نتيجة التكلّف وغياب الطبع وكذا تكرار المعاني حتى يبلغ الشاعر درجة الإسفاف.
-صارت أدوات الفن والبلاغة هدفا لذاتها وليست لتقوية المعنى وكثرة التضمين والاقتباس -التزام حرف هجائي واحد تبدأ به القصيدة وتنتهي به لصفي الدّين الحلي الشعراء لايجددون ولايبدعون ويضعون نصب أعينهم ماترك الأوّل للآخر شيئا . أنواع الأغراض الشعرية:المدح النبوي:هو فرع من أصل أي من غرض المدح وهو غرض شعري يتعرض شعراؤه إلى الثناء بالنبيّ عليه السّلام من حيث مولده حياته ونبوته ودعوته وأخلاقه ... الزّهد:من زهد عن الشيء أي تركه وهاجر إلى غيره وفيه الدعوة إلى ترك ملذات الدّنيا والتشبّع بالآخرة سواء كان بدافع ديني أم لضيق الحال أم للهروب من الواقع الذي كثرت فيه الشّرور والمفاسد فأصبح صفحة بارزة من صفحات الشعر العربي في عصر الضعف وكان أميل إلى صنعة النّظم منه إلى صنعة الإبداع ،موضوعاته تصبّ في اتجاه الدعوة إلى الاستقامة والإستعداد للمو -يتميّز بطابع الوعظ والإرشاد وإظهار الندم ويعتمد فيه على القرآن الكريم-ارتباطه بمخاطبة العقل واقناعه بالحجج-الإعتماد على التأمل في الحياة والموت-ا تّسم أسلوبه بسهولة العبارة ووضوح المعنى والمزج بين الإقناع العقلي والتأثر العاطفي. –التصوّف:هو نوع من أنواع الغزل لكنّه الشعر الذي يرفع الغزل من المادة إلى الرّوح وينتقل إلى التأمل في الله وكملاتهومن خصائصه:كثرة التشاؤم-الاقتباس من القصص القرآني-الإستعانة بالحكمة-الإعتماد على الخطاب المباشر وعلى الوعظ والإرشاد والتطلع إلى الحياة الآخرة وعدلها واستقامتها.
أسباب شيوع المديح في عصر الضعف:-ضعف الأخلاق والوازع الديني وانتشار المجون والزندقة وعودة الحياة الجاهلية بعصبيتها ونخوتها.
-أثر ظهور التعصّب الديني على العثمانيين أدّى إلى جمود الحركة العقلية وقلّة نتاج العلماء فلم تخرج هذه الحركة من الجمود,
-كثرة التفرقة العرقية وظهور الملل والنحل.-مغالاة المجتمع في التفريق بين الرجال والنّساء مع شيوع الغدر والكيد بين الحاكم والمحكوم.-شيوع الزهد والتصوّف في دعوة النّاس إلى الإقتداء بالرّسول صلّى الله عليه وسلّم.-ضعف تماسك المجتمع في العصرين بسبب تعرّضه للسلب والقتل والنّهب والتّعذيب.