تحليل نص جون بيير شونجو الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي
نص جون بيير شونجو الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي
أهلآ وسهلاً عبر موقع <لمحة معرفة> الذي يقدم أأفضل الإجابات ، النموذجية و الصحيحة للكتب الدراسيه للمنهج الحديث من أجل الواجبات وتحضير وتحليل ملخص دروس ونصوص وحل اسئلة اختبار الفصل والتي يقدمها الاستاذ بذكاء يختبر مهارات الطالب كما سنطرح لكم الان إجابة سؤالكم القائل...تحليل نص جون بيير شونجو الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي
الجواب الصحيح هو
نص جون بيير شونجو الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي
محاور الموضوع
تعريف جون بيير شونجو
نص جون بيير شونجو الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي
تحليل النص
تحليل نص جون بيير شونجو
تعريف جون بيير :
جون بيير شونجو J.P. Changeux(1936-….)عالم بيولوجيا الأعصاب، فرنسي، من أعماله “العقل واللذة”، “الأسس الطبيعية للأخلاق”
نص جون بيير شونجو الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي
يعتبر أغلب الفلاسفة وعلماء اللاهوت، إن دراسة الوظائف العليا للدماغ، مجال من مجالات اختصاصهم، ويصرّون بقوة على ذلك؛ ولاسيما وأن الوظائف الدماغية لم تخضع بعد للتحليل العلمي الدقيق. وليس في هذا الأمر ما يقلقني، لأن هذه الوظائف الدماغية ستصبح، عاجلا أو آجلا، موضوعا للبحث العلمي؛ بل إن ما يقلقني هو المجهود الجبار الذي يجب بذله للابتعاد عن الخطابات الأدبية حول الموضوع.
من الطبيعي، بالنسبة لي وباعتباري عالم بيولوجيا الأعصاب، أن أعتبر كل نشاط عقلي، -كيفما كان، سواء كان تفكيراً، أو اتخاذا لقرار، أو انفعالا، أو شعوراً أو وعيا بالذات- عبارة عن نشاط عصبي مشروط فزيولوجيا، بحيث تكون خلايا عصبية محددة، هي التي تستجيب، أولا، لمنبهات خارجية. وقد أذهب أبعد من هذا، فأقول: ليس النشاط العقلي سوى النشاط العصبي. وكما كتب سابقا، «جاك مونو»، فإن أحد أهم سمات العقل البشري، هي قدرته على « تخيل الوضعيات ذهنيا من أجل استباق النتائج وتهييء الفعل ». وترتبط هذه القدرة مباشرة بملكة «التمثل»، مثل تمثل الموضوعات الخارجية. وتؤكد العديد من نتائج التجارب النفسية – الفيزيائية على الطابع المادي للصور العقلية. لهذا فإن فرضيتنا تقول: إن الصور العقلية هي موضوعات مادية محددة بفضل «خريطة» دينامية للخلايا العصبية وللسُّيَالات العصبية التي تغذيها وتسري داخلها.
جون بير شونجو ، مانبار ، نصوص فلسفية ، بدون تاريخ ، ص : 69
تحليل نص جون بيير شونجو (مفهوم الوعي)
أنشطة الإشتغال المقترحة للإشتغال على نص جون بيير شونجو
معاينة نص شونجو
1. أطر النص
2. حدد الإشكال الذي يبحث فيه النص والذي يرتبط بمفهوم الوعي؟
3. حدد إجابة صاحب النص عن الإشكال المطروح
4. قم بتحليل النص من خلال:
· تحليل الأطروحة مفاهيميا: عبر تعريف المفاهيم الأساسية التي لا يمكن فهم موقف صاحب إلا من خلالها وبيان العلاقة بينها
· تحليل الحجاج عبر الجدول التالي:
الحجة
مضمونها
وظيفتها
5. صياغة استنتاج يتضمن تصور صاحب النص للوعي مع بيان إن كان يتفق مع تصور الفلاسفة (نموذجي رونيه ديكارت ودافيد هيوم)
ملاحظة: يتم الإشتغال على الإستنتاج عبر المجموعات (أربعة تلاميذ في كل مجموعة)
تحليل نص جون بيير شونجو الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي
تأطير النص:
يدخل النص ضمن الكتابات العلمية التي تنتمي إلى مجال فيزيولوجيا الأعصاب، ويعود لصاحبه الفيزيزلوجي الفرنسي جون بيير شونجو
إشكال النص:
بما ترتبط الأنشطة العقلية من وعي للذات وشعور وانفعال؟ هل ترتبط بالفكر المجرد أم بالنشاط العصبي الفيزيلولجي؟
أطروحة النص:
ترتبط الأنشطة العقلية بما فيها الوعي بالذات بالنشاط العصبي الفيزيلولوجي.
تحليل الأطروحة:
1) التحليل المفاهيمي للأطروحة:
اللاهوت: علم يبحث في وجود الله وذاته وصفاته.
الفيزيزلوجيا: علم دراسة الأعصاب
الوعي: أي وعي الذات بذاتها، وهو نشاط عقلي مرتبطا بالنشاط العصبي الفيزيولوجي.
النشاط العصبي الفيزيولوجي: هو النشاط الذي تقوم به الذات اعتمادا على الجهاز العصبي الذي يتشكل من النخاع الشوكي والدماغ…
السيالة العصبية: تيار عصبي كهربائي ينقل الإشارات من خلية عصبية إلى أخرى.
4) التحليل الحجاجي للنص
الحجة
مضمونها
وظيفتها
النقد
نقد الأطروحات الفلسفية واللاهوتية التي تناولت الوعي الإنساني
نقد التناول الفلسفي واللاهوتي للوعي الإنساني، وإخراج هذا الأخير من دائرة الفلسفة والدين والأدب إلى دائرة العلم
التعريف
تعريف النشاط العقلي بكونه نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا
ربط كل نشاط عقلي سواء كان وعيا بالذات أو شعورا أو انفعالا بالجهاز العصبي للإنسان.
السلطة المعرفية
استحضار موقف جاك مونو
تدعيم الموقف وإثباته، عبر تدعيمه بسند علمي.
التأكيد
التأكيد على كل نشاط عقلي عبارة عن نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا.
نقد التصورات التي ربط الوعي بما هو مجرد (التفكير) وبما هو لاهوتي، والتأكيد على أن الوعي وباقي النشاطات العقلية رهينة بما هو مادي، أي بما هو عصبي فيزيولوجي.
استنتاج
يتبين لنا بعد تحليل النص، أن جون بيير شونجو يتبنى موقفا مضمونه أن الوعي وباقي النشاطات العقلية الأخرى، ما هو إلا نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا. معنى ذلك، أن قدرة الإنسان على وعي ذاته مرتبط بالجهاز العصبي (النخاع الشوكي، الدماغ…) ولولاه لما أمكن ذلك. إن جون بيير شونجو بموقفه هذا ينتقد كل التصورات الفلسفية واللاهوتية، فالأولى ربطت الوعي بما هو مجرد والمثال على ذلك تصور رونيه ديكارت، الذي جعل من الفكر المجرد جوهرا للذات، وأساسا لوعي ذاتها، والثانية جعلته مرتبطا بما هو لاهوتي. بينما منحها جون بيير شونجو أساسا ماديا، حيث اعتبر أن كل نشاط عقلي، -كيفما كان، سواء كان تفكيراً، أو اتخاذا لقرار، أو انفعالا، أو شعوراً أو وعيا بالذات- عبارة عن نشاط عصبي مشروط فزيولوجيا. كما أكد على أن الصور العقلية هي موضوعات مادية محددة بفضل «خريطة» دينامية للخلايا العصبية وللسُّيَالات العصبية التي تغذيها وتسري داخلها.