حل تمارين درس ظن وأخواتها لغة عربية تدريبات أمثلة على إعراب ظن وأخواتها
تدريبات على ظن وأخواتها PDF
تمارين عن ظن وأخواتها
إعراب ظن وأخواتها
مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا لمحة معرفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم..حل تمارين درس ظن وأخواتها pdf تدريبات على ظن وأخواتها للصف الثالث تدريبات على ظن وأخواتها للصف الثاني الإعدادي تدريبات على حروف ظن وأخواتها للصف الرابع أمثلة على ظن وأخواتها ورقة عمل العطف ثالث متوسط
الاجابه الصحيحة هي
تطبيقات على " ظن وأخواتها "
حل درس ظن وأخواتها لغة عربية
التطبيق الأول : حدد الفعل الناسخ وبين نوعه ومعموليه ، فيما يأتي :
1- قال تعالى : [ ألم يجدك يتيما فآوى ]
يجد-يفيد اليقين- حرف الكاف معمول به اول,يتيما معمول به ثاني
2- [و جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا .]
جعل-يفيد التحويل-الملائكة معمول به اول,اناثا معمول به ثاني
3- وهو الذي جعل الليل و النهار خلفة لمن أراد أن يدكر أو أراد شكورا .
جعل-يفيدالتحويل-الليل معمول به اول,خلقة معمول به ثاني
4- قد جعلنا الوداد حتــــما علينا ورأينا الوفاء بالعهد فرضـــــا
جعل-يفيدالتحويل-الوداد مفعول به اول,حتما مفعول به ثاني
رأى-يفيد اليقين-الوفاء مفعول به اول,فرضا مفعول به ثاني
5- يدعونني وزعمت أنك ناصح ولقد صدقت وكنت ثم أمينا
زعم-يفيد الترجيح-انك ناصح (ان واسمها وخبرها في محل نصب مفعولي زعم)
6- ولقد علمت لتأتين منيــــــتي إن المنايا لا تطيش سهامــها
علم – يفيد اليقين-لتاتين منيتي الجملة الفعلية في مل نصب مفعولي علم
7- يرى الجبناء أن الجبن حزم وتلك خديعة الطبع اللئـــيم
يرى-يفيد الظن او الترجيح-ان الجبن حزم ان واسمها وخبرها في محل نصب مفعولي يرى
التطبيق الثاني : استخدم الافعال الاتية ناصبة لمفعولين :
( وجد – حسب – علم – راى – زعم ).
وجد-وجدت العلمَ نافعاً
حسب-حسبتك مؤمناً بدعوةِ الحقِ
علم- علم المؤمنُ الذكرَ سلاحاً
راى-رئينا الحقَ واضحاً
زعم –زعم الفقهاءُ الحقَ باتباعهم
التطبيق الثالث : ما معنى النسخ وكيف تحدثه ظن أو إحدى أخواتها في الجملة الاسمية مع التمثيل لذلك بثلاثة أمثلة؟
النسخ هو رفع الحكم وظن واخواتها تدخل على المبتدأ وتجعله مفعول به اول لها منصوب وتدخل على الخبر وتجعاه مفعول به ثاني لها منصوب
1- وجدتُ الوصيةَ عاصمةً لمن تمسك بها
2- اتخذتُ الكتابَ صديقاً
3- هو الذي جعل الشمسَ ضياءاَ
4- خلت الحديقةَ مثمرةً
التطبيق الرابع : اعرب ما تحته خط :
قال تعالى{هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ}(الحشر/2)
ما ظننتم- مانافية مهملة ظننتم ظن فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والميم للجمع
أنَّ- مصدرية ناصبة
يخرجوا- فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو واو الجماعة ضمير متصل ميني في محل رفع فاعل والمصدر المؤول من ان والفعل في محل نصب مفعولي ظن
وظنوا- الواو حالية ظنوا فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
أنهم-أنَّ حرف مشبه بالفعل هم ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ان
مانعتهم- خبر ان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره وهو مضاف وهم ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة
حصونهم- فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره وهو مضاف وهم ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة والمصدر المؤول من ان والجملة الاسمية في محل نصب مفعولي ظن
من الله- جار ومجرور
وجملة ظنوا انهم مانعتهم حصونهم في محل نصب حال