تحليل نص نظري عبد القادر القط عناصر المسرحية جذع مشترك
نص نظري – عبد القادر القط – عناصر المسرحية
أهلاً ومرحبا بكم اعزائي الطلبة في موقعنا التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية موقع لمحة معرفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أعزائي الطلاب والطالبات شرح ملخص وحل تطبيقات للسؤال القائل... تحليل نص نظري عبد القادر القط عناصر المسرحية جذع مشترك
الجواب هو //
نص نظري – عبد القادر القط – عناصر المسرحية
تقديم
يتميز المسرح عن غيره من الفنون بكونه يعتمد التشخيص المباشر لنص مكتوب وهو من أقدم الفنون الذي تعود بداياته إلى اليونان ومن أهم عناصره:
الفكرة، الشخصيات، الحوار والحركة، البناء، وحدة الموضوع، وحدة الزمان والمكان، الديكور الخاص بالفضاء، إضاءة ومؤثرات صوتية…
وقد عرف العرب المسرح من خلال أشكال فرجوية قبل أن يتأثروا بالمسرح الغربي، ويترجموا عدة مسرحيات إلى العربية كمسرحيات شكسبير (روميو وجولييت، هاملت، عطيل..) ثم كانت مرحلة التقعيد والتأصيل لمسرح عربي بكتابات عربية خالصة.
أما في المغرب، فالثرات مليء بالأشكال الفرجوية كفن الحلقة، وسلطان الطلبة، وطقوس الأعياد… وقد قام بعض الرواد باستلهام هذا التراث لتأصيل المسرح المغربي، ومذكر منهم: الطيب الصديقي رائد مسرح البساط، وعبد الكريم برشيد رائد المسرح الاحتفالي.
وسنتعرف على مختلف مقومات الفن المسرحي نظريا ثم ندرس بعض النماذج من الكتابات المسرحية لنقترب أكثر من هذا الفن الجميل.
I– التأطير
هذا النص من النصوص النظرية التي تنظر لفن المسرح فتحدد شروطه ومختلف عناصره. وهو للكاتب عبد القادر القط المهتم بالمجال الأدبي، وله في ذلك كتابات منها: مفهوم الشعر عند العرب، الكلمة والصورة، من فنون الأدب، من فنون المسرح الصادر عن دار النهضة العربية بيروت 1978 ومنه اقتطف هذا النص.
فما هي شروط الكتابة المسرحية؟
وما هي عناصر النص المسرحي حسب الكاتب؟
وكيف عبر عن ذلك؟
II– الملاحظة
1- قراءة العنوان
ركب العنوان تركيبا اسميا، عناصر: مبتدأ مضاف إلى المسرحية والخبر مقدر في النص، أما دلاليا فالعناصر هي المكونات الأساسية للشيء، اما المسرحية فهي فن من الفنون تكتب للتشخيص.
2- فرضية القراءة
نفترض أن النص النظري سيتطرق إلى تحديد العناصر الأساسية لكتابة النص المسرحي.
II– قراءة وفهم النص
ملاحظة الكاتب أن المسرحية تقوم أساسا على الحوار مع غياب تام للسارد.
اعتبار الكاتب “الحدث” أول عناصر المسرحية وأن الشخصيات هي العنصر الثاني، أما العنصر الثالث فهو الصراع القائم بين الشخصيات.
تفاعل هذه المكونات يساهم في البناء الغني العام للمسرحية ككل.
تأكيد الكاتب على أن الفنان المسرحي الناجح هو الذي ينفعل مع الواقع ويستلهم منه مسرحياته التي توهم المشاهد بواقعيتها.
اعتماد الكاتب المسرحي في تقديم شخصياته على إرشادات ووسائل أخرى نظرا لغياب عنصر السارد.
قيام الحوار بدور أساسي حيث يكشف العلاقات والمواقف بين الشخصيات وأيضا بالكشف عن نوعية الحوار.
تكامل مختلف عناصر النص المسرحي خدمة الغاية منه.
IV– التحليل
تتبع الكاتب في عرض أفكاره مبدا التدرج وفق تصميم محكم بمقدمة عن أهمية الحوار في النص المسرحي، ليخلص في العرض إلى التفصيل في عناصر المسرحية حسب أهمية الحدث والشخصيات، وفي الأخير يختم بأهمية تكامل العناصر خدمة للبناء العام والدلالات الرمزية للفن المسرحي.
لقد عرف الكاتب كل عنصر من هذه العناصر:
الحوار: الوسيلة الوحيدة للتواصل والتفاعل بين الشخصيات بل والكشف عن مواصفاتها العاطفية والفكرية والاجتماعية.
الحدث: كل ما تقوم به الشخصيات أو يقام عليها …
الشخصية: القوة الفاعلة التي إما أنها تقوم بالفعل أو يقوم عليها الفعل حسب وظيفتها دااخل النموذج العاملي.
البنية الحجاجية: باعتبار النص مقالة تتضمن حمولة من الأفكار والرؤى فقد توسل الكاتب بعدة أساليب حجاجية للاقناع، منها:
أسلوب التعريف: إذ عرف مختلف عناصر المسرحية.
أسلوب المقارنة: حيث قارن بين المسرحية والقصة، وبين المسرحية والرواية.
أسلوب الشرح والتفسير: إذ استرسل في شرح كثير من العناصر والمميزات المرتبطة بها.