تحضير نص أنا واليراع السنة الأولى متوسط نص “أنا واليراع” ص: 98
أهلاً ومرحبا بكم اعزائي الطلبة في موقعنا التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية موقع لمحة معرفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أعزائي الطلاب والطالبات شرح ملخص وحل تطبيقات للسؤال القائل... تحضير نص أنا واليراع السنة الأولى متوسط نص “أنا واليراع” ص: 98
الجواب هو ///
تحضير نص أنا واليراع
تحضير نص أنا واليراع السنة الأولى متوسط
قسم السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
المقطع الخامس: العلم والاكتشافات العلمية
فهم المكتوب : قراءة مشروحة
المحتوي المعرفي : أنا واليراع
اللغة العربية – السنة الأولى متوسط – الجيل الثاني
الوضعية الجزئيّة الأولى
تحضير نص أنا واليراع السنة الأولى متوسط أسئلة مراقبة الفهم العام :
س : بم يتغنّى الشّاعر في قصيدته ؟ ج : يتغنى بقلمه .
س : ماذا يمثّل القلم للشّاعر ؟
ج : صديق لا يتنازل عنه وملاذ به يحتمي .
س : ما شعوره تجاه يراعه ؟
ج : هواه وشغف به .
بيّن الشّاعر طبيعة علاقته بقلمه وأشاد بمناقبه مبيّنا مكانته في قلبه ، هاتوا الفكرة العامّة .
تحضير نص أنا واليراع السنة الأولى متوسط الفكرة العامّة
ـ إشادة الشّاعر بمناقب بقلمه و تعداد أفضاله عليه .
ـ القلم ذاك الصّغير حجمه العظيم فضله .
الوحدة الأولى : تحديدها [ 01 … 04 ] قراءتها وتذليل صعوباتها .
الأسئلة :
س : ما التّضحيات التّي استعد الشّاعر لها مقابل عدم التنازل عن قلمه ؟
ج : يبدّد نفسه ويعطي دمه .
س : وهب الشّاعر لقلمه أمرين متناقضين ما هما ؟
ج : كل الهوى ، كلّ مضطرم .
س : كيف قابل القلم طلبات صاحبه الكثيرة ؟
ج : لم يتأفّف ولم يلم .
س : ما ردّف فعل القلم إن أجحف النّاس أو بخلوا ؟
ج : تدفّق كالنّبع في الكرم .
أفهم كلماتي :
بدّد : أفرّق ـ أشتّت .
مضطرم : بؤس ـ جوع ـ غضب.
يتأفّف : يقول ” أفّ” تضجّرا .
إن استعداد الشّاعر للتّضحية في سبيل قلمه لم يأت من عدم ، لحبّه من جهة و لأفضاله الكثيرة عليه من جهة ثانية عنونوا لهذه الفكرة .
الفكرة الأولى
ـ مزايا اليراع الجمّة استوجبت تضحية صاحبه من أجله .
ـ حبّ الشّاعر لقلمه و جاهزيّته للتّضحية من أجله .
الوحدة الثّانية : تحديدها [ 05 ـ 07 ] قراءتها وتذليل صعوباتها .
الأسئلة :
س : متى بدا شغف الشّاعر بقلمه ؟ ج : منذ عانقته سهاده [ أي سهر معه ليله الطّويل حين ذهب نومه ] وأرّقه ألمه [ أذهب الألم نومه فكان بجانبه ] .
س : ماذا تشاركا في المنفى ؟
ج : السّقم .
س : وهل اكتفى القلم بمجرّد مشاركته السّقم ؟
ج : لا بل خفّف عنه لظى السّقم . س : لم يستطع الشّاعر مفارقة قلمه ، ما سبب ذلك ؟
ج : لأن مفارقته تعتبر تنكّرا وهذا ليس من شيمه .
تحضير نص أنا واليراع السنة الأولى متوسط أفهم كلماتي
شغفت : وُلِعْت وأحببت.
سهادي : ذهاب نومي .
أرّقه : أتعبه .
سقمي : مرضي .
لظى : نار ولهب [ المقصود هنا الشّدة ] .
شيمي : طبائعي وعاداتي.
كيف لا يحب الشّاعر قلمه وقد لازمه في أحلك الظّروف وخفّف عنه وطأة غربته ، وهذا ما جعله يعزم على عدم نكران جميله أبدا . تخيّروا فكرة مناسبة للفقرة .
الفكرة الثّانية
ـ القلم مؤنس الشّاعر في سهاده ومخفّف غربته .
ـ اعتراف الشّاعر بجميل قلمه وتأكيده بعدم نكرانه .
الوحدة الثّالثة : تحديدها [ 08 ـ 10 ] قراءتها وتذليل صعوباتها .
الأسئلة :
ما الأعمال التي تمكّن الشّاعر من فعلها بمشاركة من القلم ؟
ج : خاض معه كلّ معترك ـ وبه استطاع قول الحقيقة ـ وله به صرخات مدوّية .
س: في البيت الأخير ميزة جديدة للقلم، حدّدها .
ج: القلم ملاذ يحتمي به الشّاعر في غربته
أفهم كلماتي
معترك : موضع الازدحام .
حسبي : يكفيني .
يبدو أن مزايا القلم لا تنهي إذا عرض الشّاعر المزيد منها ، فالقلم نعم السّند والملاذ في الغربة . تخيّروا فكرة مناسبة للفقرة .
الفكرة الثّالثة
ـ القلم حامي الشّاعر و شريكه في معتركات الحياة .
ـ القلم معين الشّاعر وملاذه الآمن .
القيم التّربويّة
ـ القلم قرين الإنسان منذ الأزل ، حيث جرى بقضائه وقدره ، وماانفك يملأ صحيفة أعماله ، وهو اليوم معينه في تعلّمه .
من روائع ما قيل في القلم: ” إن القلم جرى بالقضاء و القدر ، وناب عن اللّسان فيما نهى و أمر، ومن يشبه القلم في طاعة ناسه ، ومشيته على أم رأسه ” .
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية
أتذوّق النّصّ
في البيت 04 مفاضلة عقدها الشّاعر بين النّاس كطرف أوّل والقلم كطرف ثان .
ـ من فضّل على الآخر؟ ج : فضل القلم . لم ؟ ج : قد يقصّر النّاس أو يبخلون أمّا هو فكريم
ـ عاطفة الشّاعر تجاه قلمه قويّة جيّاشة يزيدها صدقا كثرة مواقف ومزايا اليراع .
ـ من الأخبار المتعلّقة بالقلم : لا أتنازل عن قلمي ـ طاوعني ـ لم يتأفّف ـ شغفت به … خفّف عنّي لظى السّقم ـ دخلت به كلّ معترك
ـ به احتمي .
النّمط الغالب على القصيدة : إخباري سرديّ .
ورد في البيت 04 ، حدّد أركانه . لو أجحف النّاس أو بخلوا تدفّق كالنبع في الكرم
المشبه : القلم ـ الأداة : الكاف ـ المشبّه به : النّبع ـ وجه الشّبه : التّدفّق .