تحليل نص ما الابداع ل علي عبد المعطي محمد لغة عربية سنة أولى ثانوي 1 باك
إجابة السؤال القائل ملخص نص ما الابداع ؟ لعلي عبد المعطي محمد كتاب منار اللغة العربية أولى باك علوم مجزوءة المفاهيم
مرحباً طلاب وطالبات العلم في موقع لمحة معرفة التعليمي الذي يقدم لكم أفضل أهم الأسئله بإجابتها من المنهج الحديث وشرح وتلخيص أهم الدروس المقررة لهذا العام الدراسي الجديد 2023 2024 كما يسرنا أن نقدم لكم أعزائي الطلاب في صفحتنا هذة إجابة السؤال القائل... تحليل نص ما الابداع ل علي عبد المعطي محمد لغة عربية سنة أولى ثانوي 1 باك
حل السؤال هو على النحو التالي
تحضير درس نص ما الابداع؟
لعلي عبد المعطي محمد
الكاتب:
الدكتور علي عبد المعطي محمد هو كاتب مصري معاصر، يعمل أستاذ فلسفة ومدير مركز التراث القومي والمخطوطات بجامعة الإسكندرية، من مؤلفاته "الإبداع الفني وتذوق الفنون الجميلة" الذي اقتطف منه هذا النص.
1- ملاحظة النص:
1- دلالة العنوان:
"ما الإبداع" عبارة عن إستشكال يطرحه الكاتب عن مفهوم الإبداع والذي تناوله الباحثون من زوايا مختلفة وفق نظريات عديدة ولجت ميدان تفسير الإبداع. كما يوحي العنوان بتضارب الآراء واختلاف وجهات النظر حول مفهوم الإبداع. وبربط العنوان بعبارات مفاتيح "إذا عدنا إلى النظريات..." يتضح أن الإجابة عن الإشكال المتصدر عنوان النص يتصدى له الكاتب من خلال تقديم ملاحظاته النقدية فيما يتعلق بالتعريفات التي قدمتها النظريات المختلفة للعملية الإبداعية. وقد نهج الكاتب طرقة متسلسلة عرض من خلالها هذه الملاحظات.
2- فرضية النص:
إنطلاقا من المشيرات الدلالية نفترض أن النص مقالة ذات بعد نقددي تناول فيها الكاتب موقفه النقدي مما ذهبت إليه نظريات تفسير الإبداع.
تحليل نص ما الابداع 2- تحليل النص:
1- الأفكار الأساسية:
- إختلاف المبادئ الفكرية القائم بين نظريات تفسير الإبداع أدى إلى عدم إحاطتها بتفسير المفهوم تفسيرا يعنى بجميع أركان العملية الإبداعية.
- إختلاف وجهات النظر بين نظريات تفسير الإبداع فيما يتعلق بحوافز الإبداع الفني.
- إقتراح الكاتب رأي نقدي يروم الجمع بين ماهو موضوعي ةذاتي في تفسير ماهية الإبداع.
تحليل نص ما الابداع 2- فهم النص:
1- ينبغي الإجابة عن الأسئلة التالية لتفسير عملية الإبداع: ما منبع الإبداع الفني ؟ ومن أين تأتي للفنان المدع صور إبداعاته ؟ لماذا يبدع الفنان فنه ؟ كيف تحدث عملية الإبداع ؟
2- لم تحط نظريات تفسير الإبداع بكل أركان العملية المرتبطة بهذا الموضوع، وكل نظرية من هذه النظريات قد أغفلت ركنا من أركان عملية الإبداع.
3- تجيب نظرية الإلهام بأن منبع الإبداع الفني قوى خفية.
4- ذهبت النظرية العقلية إلى اعتبار العقل البشري منبع الإبداع الفني، وأن هذا الإبداع لا يعدو من أن يكون صورة من الإدراك العقلي وثمنة من ثمار الفكر المبدع.
5- تبين النظرية الإجتماعية أن المجتمع هو المبدع والموضوع معا، وأن الإبداعات الفنية تنبع من المجتمع أول قبل كل شيء، أما النظرية النفسية فلقد بينت أن الإبداع الفني ينبع من اللاشعور الشخصي.
3- التحليل:
1- المعجم:
← حقل يدل على نظرية الإلهام: القوى الخفية - الغموض - الإلهام
حقل يدل على النظرية العقلية: العقل البشري - الإدراك العقلي...
حقل يدل على النظرية الإجتماعية: المجتمع - عقل جمعي
حقل يدل على النظرية النفسية: اللاشعور - مركب اوديب - نفسية - الإحساس
العلاقة بين الحقول هي علاقة تضاد وتنافر
2- التفسيرات التي قدمتها النظريات المختلفة:
1- نظرية الإلهام: منبع الإبداع الفني ماهو إلا قوى خفية متحكمة فيه ← تفسير لا يفيد العلم ويزيده غموضا
2- النظرية العقلية: يتحكم فيه العقل البشري ← عدم تحديدها لمصدر الأفكار عما إذا كانت فطرية أم مكتسبة
3- النظرية الإجتماعية: زاوية العقل الجمعي ← نظرية ذات طابع تجريدي لا سند لها في الواقع والعلم
4- النظرية النفسية: اعتبار اللاشعور هو منبع الإبداع ← فكرة اللاشعور نفسها ماهي إلا فرضية مجردة.
تحليل نص ما الابداع 3- تحليل قولة الكاتب:
لا شك أن اختلاف الفنون وتنوعها راجع بالأساس إلى الطبيعة الشخصية من جهة وإلى تكوينه الذهني من جهة ثانية، اللذان يميزانه عن غيره، ذلك أن لكل ذات مبدعة نمط تفكير معين ورؤيا مغايرة للموضوع والصور المحيطة به في الواقع، والتي تتشكل وفق ما ينطبع في ذهنه وكما رآها هو، كما أن الموضع المبتكر يحظى بتصورات عديدة في مستوى تفكير المبدع الواحد نفسه.
4- المقارنة بين رأي الكاتب والتفسيرات الأربعة:
أوجه الإختلاف القائمة بين رأي الكاتب والتفسيرات الأربعة لمشكلة الإبداع الفني هي أن تفسير الكاتب للإبداع هو تفسير شامل يجمع بين ماهو موضوعي وذاتي حيث تتفاعل فيه الدذات والموضوع (أي المجتمع والقدرات)، في حين أغفلت كل نظرية على حدة ركنا من أركان العملية الإبداعية، فمثلا ارتكزت النظرية النفسية على فكرة اللاشعور غافلة دور الإدراك العقلي المتدخل في الإبداع.
5- مظاهر البعد الحجاجي:
مظاهر البعض الحجاجي الذي سلكه الكاتب في تفسير ماهية الإبداع تتجلى في التعليق على التفسيرات التي قدمتها النظريات المختلفة لمنبع الإبداع وكذا في الملاحظات النقدية التي يعكس يها وجهة نظره حيال المفهوم والمتمثلة في الجمع بين الذات والموضوع، كما تتمظهر في رفضه للمقاييس المعتمدة من لدن كل النظريات ورفضه للقوانين المقترحة من لدنها والمتحكمة فيها.
تحليل نص ما الابداع 6- تركيب وتقويم:
إنطلاقا مما تم تحليله نستنتج أن النص ذو طابع حجاجي يستعرض فيه الكاتب وجهات النظر المختلفة التي قدمتها نظريات تفسير الإبداع لقضية مصدر الإبداع ودوافعه، معتمدا في ذلك بناء منهجيا يقوم على تقديم التفسيرات المختلفة لماهية الإبداع والتعليق عليها متوسلا في عرض طرحه النقدي بحجج عقلية وملاحظات نقدية مدعمة لموقفه الداعي إلى الجمع بين ماهو ذاتي وموضوعي في تفسير ماهية الإبداع.