شرح قصيدة أيها المنتحي بأسوان دارا. ملخص شرح قصيدة اثار اسوان
قف بتلك القصور في اليم غرقى شرح
شرح قصيدة اثار اسوان
شعر عن أسوان
.
مرحباً زوارنا موقع لمحة معرفة يسعدنا أن نقدم لكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي من كتاب الطالب حل السؤال شرح قصيدة أيها المنتحي بأسوان دارا. ملخص شرح قصيدة اثار اسوان
الإجابة الصحيحة والنموذجية للسؤال هي
شرح قصيدة أيها المنتحي بأسوان دارا
قصيدة أحمد شوقي يهجو فيها الرئيس الأمريكي تيودور رزفلت جد الرئيس الأمريكي روزفلت في الحرب العالمية الثانية والقصة تبدأ من زيارة قام بها روزفلت للسودان هي أشبه برحلة صيد وهناك خطب ممتدحا الانكليز وحكمهم لمصر وفي أثناء ذلك دعاه الأمير احمد فؤاد لزيارة الجامعة المصرية عام 1910
وكان قد زار الكثير من آثار مصر .
ويخاطب شوقي روزفلت بلغة قاسيةويشيد بعظمة مصر.
وأيامها هوجم روزفلت بقصائد ومقالات صحفية كثيرة وكان شوقي في تلك الفترة موظفا صغيرا في قصر الخديوي كمترجم
ويقول فيها
أيها المنتحي بأسوان دارا
كالثريا ،تريد أن تنقضا
اخلع النعل واخفض الطرف واخشع
لاتحاول من آية الطرف غضا
قف بتلك القصورفي اليم غرقى
ممسكا بعضهامن الذعربعضا
كعذارى أخفين في الماء بضا
سابحات به وأبدين بضا
مشرفات على الزوال وكانت
مشرفات على الكواكب نهضا
شاب من حولها الزمان وشابت
وشباب الفنون مازال غضا
رب نقش كأنما نفض الصانع
منه اليدين بالأمس نفضا
ودهان كلامع الزيت، مرت
أعصر السراج والزيت وضا
وخطوط كأنها هدب ريم
حسنت صنعةوطولاوعرضا
وضحاياتكادتمشي وترعي
لواصابت من قدرةالله نبضا
ومحاريب كالبروج بنتها
عزمات من عزمةالجن أمضى
شيدت بعضهاالفراعين زلفي
وبنى البعض أجنب يترضى
أمير الشعراء "أحمد شوقي" ورئيس أمريكا تيودور روزفلت ومعابد أنس الوجود (معابد فيله).
في مارس عام 1910، زار الرئيس الأمريكي الأسبق "تيودور روزفلت" مصر وخطب في الجامعة المصرية بدعوة من رئيسها الأمير "أحمد فؤاد"، فأساء إلي "مصر" في حديثه، وهاجم الإسلام. فرد عليه بمقال الشيخ "علي يوسف" صاحب جريدة المؤيد، ولم تحتج الحكومة المصرية علي ما قاله "روزفلت". فانتهز "أحمد شوقي" فرصة زيارة "روزفلت" لمعابد "أنس الوجود" أو "معابد فيلة"؛ فأراد أن يعطيه درسا في احترام "مصر" ويوضح له عظمة تاريخها وآثارها، فكانت قصيدة "أنس الوجود" التي هاجمه فيها في حدود الأدب. (القصيدة 42 بيتا) فاختار مخاطبته في الأبيات الأولى بأفعال الأمر واستخدام كلمات من "الإسلام الذي هاجمه" فيقول له: يامن قصدت أسوان أخلع نعلك حتى لا تطأ هذا المكان المقدس عند المصريين, واخفض بصرك وأنت تنظر إليه وتتأمله, واخشع في نظرتك تقديرا وتقديسا لعظمته وخلوده, وقف وشاهد هذه المعابد التي هي في حقيقتها قصور علي وشك الغرق في اليم فتجد الغرقى مذعورون، يمسك بعضهم من الذعر بعضا خوفا من الغرق والهلاك.
# - كلمة اليم "وليس النيل" كما ذكرت في القرآن في قصة سيدنا موسي.
أيها المنتحي بأسوان دارا / ........
اخلع النعل واخفض الطرف واخشع / .......
قف بتلك القصور في اليم غرقى / .......
ثم يبين أحمد شوقي: ان الذي أبهر وأدهش العقول من إبداع واتقان ما شيده المصريون القدماء كان نتيجة لاعتبارهم أن تفانيهم في إنجاز واتقان ماتركوه من آثار بمثابة "فرضا" يجب علي الإنسان أن يخلص في أدائه بكل حب.
# -استخدام كلمة "فرضا"، من المعروف ان الفرض يكون في الدين مثل فرض الصلاة، الزكاة، ...-.
صنعة تدهش العقول وفن / كان إتقانه على القوم فرضا.
وهكذا يظهر شوقي في قصيدة "أنس الوجود" اعتزازه بالإسلام وبهذه الآثار واعتبارها تجسيدا للوطنية ودليلا علي فن وإبداع وقدرة المصري الذي أساء "روزفلت" إلي بلاده.