ما الفرق بين الحقيقة والمجاز أمثلة على علاقة الحقيقة والمجاز
شرح المجاز العقليّ(الإسناد المجازي)
أأهلآ وسهلاً عبر موقع لمحة معرفة الذي يقدم أأفضل الإجابات ، النموذجية و الصحيحة للكتب الدراسيه للمنهج الحديث 1443 من أجل الواجبات الخاصة بكم والمراجعة، وإليكم الان إجابة سؤالكم ما الفرق بين الحقيقة والمجاز
نسعد أأن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها على موقع لمحة معرفة الذي يكافأكم باجاباتكم المهمه والسؤال يقول ما الفرق بين الحقيقة والمجاز
حل سؤال
ما الفرق بين الحقيقة والمجاز؟
الحقيقة:نصع اللفظ في مكانه الذي هو له، مثال:ازدحم الطلاب في الجامعة.. أسندنا الازدحام إلى الفاعل الحقيقي (الطلاب)
حصد الفلاحون الزرع
فالفلاحون هم من حصد الزرع حقيقة.. هذا إسناد حقيقي، أسندنا الفعل حصد إلى فاعله الحقيقي (الفلاحون)
المجاز:إسناد اللفظ إلى غير ما هو له، نضع اللفظ في غير مكانه الحقيقي، مثال: ازدحمتِ الجامعة بالطلاب أو طلابا
الجامعة هي مكان أخذ الدروس والمحاضرات، فالازدحام لايكون للأبنية في الجامعة لأنها لا تتحرّك، الازدحام يكون بين الطلاب
الجامعة فاعل غير حقيقي. هنا مجاز
كذلك حصد الخريف الزرع
فهل يقوم فصل الخريف حقيقة بحصاد الزرع؟ لا
الخريف فاعل لكنه ليس حقيقيا، لأن الذي يحصد الزرع حقيقة الفلاحون لا الخريف.
فالخريف هو الفصل الذي يكون فيه موسم الحصاد.
علاقات المجاز العقلي
١- العلاقة السببية(إسناد سببي)
تكون الصلة بين الفاعلين الحقيقي وغير الحقيقي(الموجود في المثال) قائمة على سبب ونتيجة.
مثال بنى الحاكم جامعة
من قام بفعل البناء من نقل الأحجار ورفع الجدران ومستلزمات البناء وتمديد الكهرباء والماء والطرق..؟
طبعا العمّال. فالحاكم ليس من اختصاصه عمل العمال.
الحاكم:فاعل في الإعراب فقط، غير حقيقي.
الفاعل الحقيقي:العمّال
العلاقة الصلة بين(الفاعل الحقيقي) العمال والفاعل غير حقيقي (الحاكم) علاقة سببية، فالحاكم يُصدر مرسوما يكون سببا في بناء الجامعة.
هذا القرار الذي أصدره الحاكم كان سببا في بناء الجامعة.
أقول في تحليل المجاز العقلي
بنى الحاكم الجامعة. مجاز عقلي. علاقته السببية.
فقد أسندنا الفعل بنى إلى غير فاعله الحقيقي (الحاكم)، والذي سوّغ(أجاز) هذا الإسناد المجازي(إسناد الفعل بنى إلى الحاكم) علاقة سببية بين الحاكم والعمال، فالحاكم كان سببا في بناء الجامعة. القرينة (دليل أنه مجاز) هنا عقلية، إذ يستحيل أن يقوم الحاكم بنفسه بالبناء.
مثال آخر يُطلب من الزملاء الإجابة عنه
حسم النفطُ المعركة:
٢-العلاقة المكانية(إسناد مكاني)
أن تجعل المكان فاعلا غير حقيقي
مثال:
ازدحمتِ الشوارعُ بالطلاب
الشوارع هي الطرق التي يسير عليها الناس والحافلات. فهل تتخيل أن الطرق تزدحم والناس ينظرون.
الشوارع فاعل غير حقيقي، لأن الازدحام يكون من البشر، والشوارع ثابتة لا تتحرك. الشوارع هي الأمكنة التي يحدث فيها الازدحام
ازدحمت الشوارع بالطلاب:مجاز عقلي. علاقته المكانية.
فقد أسندنا الازدحام إلى غير فاعله الحقيقي(الشوارع)، والذي أجاز هذا الإسناد المجازي(إسناد الازدحام) إلى الشوارع علاقة مكانية، فالشوارع هي الأمكنة التي يحدث فيها الازدحام.
القرينة عقلية،إذ يستحيل أن تتحرك الشوارع وتزدحم فيما بينها في الواقع.
مثال آخر
سال الوادي ماء.. هل يسيل الوادي وهو طريق بين الجبل مليء بالحجارة.
السيلان يكون للسوائل (ماء زيت شاي حليب)
حلّل هذا المجاز.
هذا مشرب عذب.. هل يوصف المشرب الذي هو مكان تجمع الماء بالعذوبة؟ لا
العذب هو صفة للماء لا للمشرب
مجاز مرسل. علاقته المكانية.
فالمشرب مكان لوجود الماء العذب.
زرنا حديقة غناء.. هل تغني الحديقة ؟ لا
الغناء تقوم به الطيور والبلابل. أما الحديقة في المكان الذي يكون فيه الغناء. مجاز عقلي. علاقته المكانية
فقد أسندنا الغناء إلى غير فاعل الحقيقي، والذي سوّغ هذا الإسناد المجازي علاقته مكانية بين الحديقة والطيور التي تغني فيها.
القرينة عقلية،إذ يستحيل أن تغني الحديقة، فهي مكان للتنزه والراحة.
٣-علاقته الزمانية:إسناد زمني
يكون الزمن فاعلا غير حقيقي
مثال
حصد الخريف الزرع
من يقوم بالحصاد؟ الفلاحون
وفي أي وقت؟ في فصل الخريف
ما إعراب الخريف؟ فاعل.. هل قام بفعل الحصاد حقيقة؟ لا
الخريف فاعل في الإعراب فقط في الصورة، لكنه غير حقيقي، لأن الذي يحصد الزرع الفلاحون لا الخريف، فالخريف هو الزمن الذي يكون فيه الحصاد.
حصد الخريف الزرع:مجاز عقلي. علاقته الزمانية.
حيث أسند الحصاد إلى غير فاعله الحقيقي(الخريف)، والذي سوّغ هذا الإسناد المجازي(إسناد الحصاد إلى الخريف) علاقة (صلة ورابط) زمانية، فالخريف هو موسم حصاد الفلاحين.
القرينة عقلية إذ يستحيل أن يقوم فصل الخريف بحصاد الزرع.
مثال آخر
قال الشافعي:
دع الأيامَ تفعل ما تشاء...
أين فاعل تفعل؟ الضمير المستتر، اي تفعل الأيام.
من الفاعل الحقيقي؟ الله جلّ جلاله
الأيام ليس فاعلا حقيقيا وإنما هي الزمن الذي يجري فيه قضاء الله وقدره.
مجاز عقلي. علاقته الزمانية.
٤-علاقته المصدرية:إسناد مصدري
يكون مصدر الفعل فاعلا غير حقيقي
قال الشاعر:تكاد عطاياه يجنّ جنونها
الجنون مصدر الفعل يجنّ، هو فاعل غير حقيقي.
فالذي جُنّ هو الرجل لا الجنون، إذ يستحيل عقلا أن يجنّ الجنون نفسه
وكذلك سيذكرني قومي إذا جدّ جِدّهم.. الجدّ هو مصدر جدّ فاعل غير حقيقي. علاقته المصدرية.
٥-العلاقة الفاعلية
يُذكر اسم المفعول ونقصد به اسم الفاعل، مثلا:
قال تعالى:وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالآخرة حجابا مستورا"
مستورا اسم مفعول المراد حجابا ساتراً.. مستورا اسم مفعول بمعنى اسم الفاعل ساترا
٦-العلاقة المفعولية
نرى اسم الفاعل ونقصد به اسم المفعول
قال تعالى:" فهو في عيشة راضية"
راضية اسم فاعل والمراد مرضية أي يرضى عنها المؤمن(مرضية)
لا أن تكون العيشة هي من ترضى عن المؤمن(راضية)
فائدة
يعرب المجاز العقلي المسند إليه فاعلا إن سبق بفعل، نحو:ازدحمت الشوارعُ بالطلاب.
ويعرب خبرًا إن سبق بمبتدأ أو ما أصله مبتدامثال:
نهار أحمد صائم وليله قائم
صائم وقائم. خبر المبتدأ.
فالنهار لايصوم بنفسه،والليل لايقوم بنفسه، وإنما الذي يصوم ويقوم حقيقة أحمد
يعرب صفة إن وقع آخر الجملة
"فهو في عيشة راضية"
هذا مشرب عذب
راضية وعذب صفتان.
التمييز المحول عن فاعل يدخل في باب المجاز العقلي. علاقته المكانية،نحو:سال الوادي ماء
ازدحمت الجامعة طلابا