0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

شرح درس العدد الصف الثالث الثانوي لغة عربية أمثلة على العدد إعراب وحل تدريبات العدد والمعدود. 

شرح مفصّل ومبسط للطالب لدرس العدد والمعدود +"أمثلة +تدريبات الدرس 

قواعد النحو والاعراب لغة عربية ثالث ثانوي 

درس العدد من الدروس النحوية الهامة في حياتنا جميعاً ، لأننا نحتاج دائما إلي كتابة الأرقام كتابة كلامية بالحروف بعد كتابتها بالأرقام ، لأن الكتابة بالحروف والكلمات أدق وأوضح وأثبت من الأرقام ، ولا يدخلها الخطاً أو التزوير في الأصفار واِلأعداد . 

أهلاً وسهلاً بطلاب التفوق والازدهار نرحب بكم طلابنا الكرام في موقعنا{{ لمحة معرفة }} يسرنا زيارتكم في مدونتنا التعليمية أن نطرح لكم من المنهج الدراسي الجديد شرح ملخصات يطرحها لكم أفضل الاساتذة لدعمكم بأهم ما يجب فهمة وحفظه من دروس الكتاب المدرسي بطريقة سهلة كما نقدم لكم في مقالنا بقلم الأستاذ المختص في تخصص اللغة العربية شرح ملخص بالأمثلة ونماذج الإعراب وتدريبات لدرس العدد والمعدود اللغة العربية للصف الثالث 3 الثانوي وهو على النحو التالي

شرح درس العدد الصف الثالث الثانوي لغة عربية أمثلة على العدد إعراب وحل تدريبات العدد والمعدود

الإجابة هي كالتالي 

ملخص شرح قواعد النحو

العدد

وهو درس متعدد الجوانب ، سنتعلم أحكام كل جانب على حدة ، ثم نري أن كل هذه الجوانب تلتقي مجتمعة لتكون الكتابة سليمة صحيحة . 

أولا ... تذكير العدد وتأنيثه

يقصد بالعدد : الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) . 

2 يقصد بالمعدود : ( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها . 

3 العدد المذكر : ما كان خالياً من علامات التأنيث : 

واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر . 

4 العدد المؤنث : ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث : 

إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة . 

اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة . 

ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة . 

5 المعدود المذكر : هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..) 

6 المعدود المؤنث : هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... ) 

وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل : 

( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) . 

و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال . 

* متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً : 

أولا : العددان ( 1،2 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول : 

- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً . 

- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين . 

- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة 

- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء . 

- " ,إلهكم إله واحد " 

- إن هذه أمتكم أمة واحدة . 

- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين . 

ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 ) تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد آخر :

- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ . 

- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات . 

- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات . 

- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ . 

- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ . 

- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ . 

- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .

- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً . 

- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً . 

- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً . 

وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً . 

ثالثا: العدد ( 10 ) إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :

- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات . 

- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات . 

أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق : 

- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة 

- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة . 

وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما : 

- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة . 

- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة . 

- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة . 

رابعاً : العقود : من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث : 

- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة . 

- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً . 

- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة . 

وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول : 

- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .

- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة . 

خامساً : الأعداد 100 ،1000 بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث : 

مائة كتاب ، مائة كراسة 

خمسمائة ريال ، خمسمائة شجرة .

تسعمائة عام ، تسعمائة سنة . 

ستمائة طالب ، ستمائة ورقة . 

يكتب عدد المائة معها كلمة واحدة أو متصلاً عنها : 

مئتان ثلاثمائة أربعمائة خمسمائة ، ثلاث مائة أربع مائة خمس مائة ستمائة . 

عدد المائة المتصل بها مذكر دائماً لأن مائة مؤنث : 

ألف ريال ، ألف زهرة

ستة آلاف ريال ، ستة آلاف ورقة . 

سنة ألف ، عام ألف 

سبعة آلاف طالب ، سبعة آلاف طالبةٍ

ثمانية آلاف سنة ، ثمانية آلاف عام 

تسعة آلاف نخلةٍ ، تسعة آلاف بيت 

عدد الألوف مؤنث دائما لأن معدودة ( ألف ) مذكر 

إذا كان مفرداً وكذلك إذا كان مركباً مع ( 10 ) أو ( 20 ) فالعشرة مثل المعدود المذكر ، والعقود بصيغة واحدة :

00015.000 طالب = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبٍ 

15.000 طالبة = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبةٍ

25.000 طالبا = خمسةُُ وعشرون ألفَ طالبٍ 

25.000 طالبة = خمسةُُ وعشرونَ ألفَ طالبةٍ

أمثلة أخري : 

" وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربك أربعين ليلة " 

" إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة " 

" واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا"

" ولقد أرسلنا نوحاً إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما"

إلهي لقد جاوزت سبعين حجة فشكرا لنعمائك التي ليس تكفر 

تسعون ألفا كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يستام

نحن في سنة ألف وأربعمائة واثنتين وعشرين للهجرة ، نحن في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للهجرة .

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

درس العدد والمعدود ثالث ثانوي 

ثانيا..... إعراب الأعداد وبناؤها

لما كان العدد اسما فإنه يعرب كأي اسم عادي فيأتي في جميع المواقع الإعرابية للأسماء :

يأتي العدد مبتدأ : في الكتاب خمسون درساً ، عندنا سبعُ سيارات . 

يأتي العدد خبراً : عدد الطلاب خمسةُُ وثلاثون ، الشهر ثلاثون يومأً .

يأتي العدد فاعلا : نجح أربعةُُ وعشرون طالباً ، وَرَست ثلاثة َ عشرَ . 

يأتي العدد نائب فاعل : كُسرْت مني ثلاثةَ أقلام ، حُبس عشرون مخالفاً .

يأتي العدد مفعولاً به : حفظت ثلاثة َ دروس ، أرسلت خمساً وعشرين دعوة . 

يأتي العدد اسم كان : كان عشرون طالباً غائبين ، صار ثلاثةَ طلاب متفوقين . 

يأتي العدد خبر كان : كان ثمنُ الكتاب ثلاثين ريالاً ، وصار أربعين . 

يأتي العدد اسم إن : إن سبعة طلاب قد نجحوا ، لكن ثلاثةَ قد غابوا . 

يأتي العدد خبر إن : إن عددَ الحاضرين خمسة ُُ وسبعون .

يأتي العدد حال :جاء الفريق عشرين عضواً ،(واختار موسي قومه سبعين رجلاً ) 

يأتي العدد صفة : الطلاب العشرةُ متفوقون ، الصفحة التاسعة ُ محذوفة . 

وهكذا .............. في بقية المواقع الإعرابية . 

- كيف يعرب العدد ؟ 

أولا ً : الأعداد المفردة ( الآحاد ) تعرب إعراب الاسم المفرد : ترفع بالضمة الظاهرة ، تنصب بالفتحة الظاهرة ، وتجر بالكسرة الظاهرة ، ما عدا ( 2 ) تعرب إعراب المثني نقول : 

نجح ثلاثة ُ طلاب ، إن ثلاثة َ طلاب نجحوا ، استذكر الواجب في ثلاث ِساعات 

فاعل مرفوع بالضمة اسم ان منصوب بالفتحة الظاهرة مجرور بالكسرة 

وقال الملك إني أري سبعَ بقرات سمان يأكلهن سبعُُ عجاف ؟

مفعول به فاعل مرفوع 

" ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين " 

نائب عن المفعول المطلق منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثني ( موتتين / اثنتين ) .

ثانيا: الأعداد المركبة من ( 11 - 9 ) تبني على فتح الجزأين دائما ( في محل رفع / نصب / جر ) ما عدا 12-2 تعرب كالمثني ، 10 مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . 

نجح خمسةَ عشرَ طالبا 

مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل 

لكن خمسةَ عشَر تخلفوا في خمسَ عشرةَ مادة 

مبني على فتح الجزأين في محل نصب اسم لكن مبني على فتح الجزأين في محل جر 

كوفئت تسعَ عشرةَ طالبة 

مبني على فتح الجزأين في محل رفع نائب فاعل 

كافأ الوزير تسعَ عشرةَ طالبة 

مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به 

حصلن على تسعَ عشرةَ جائزة 

مبني على فتح الجزأين في محل جر 

نجح اثنا عشرَ طالباًَ 

( اثنا ) فاعل مرفوع بالألف ( عشر ) مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . 

أكلتُ اثنتَي عشرةَ برتقالة 

( اثنتي ) مفعول به منصوب بالياء ( عشرة ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . 

حصلتُ على اثنيْ عشرَ كتاب 

( اثني ) مجرور بالياء ( عشر ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . 

ثالثا : العقود من ( 20-90 ) تعرب إعراب جمع المذكر السالم ترفع بالواو تنصب وتجر بالياء ... وإذا كان قبلها عدد مفرد مما سبق فإنها مثل إعرابه لأنها في هذه الحالة معطوفة على ما قبله : 

نجح خمسةُُ وسبعُون طالباً 

( خمسة ) فاعل مرفوع بالضمة ( سبعون ) معطوف مرفوع بالواو

حصلت على خمسٍ وسبعينَ درجة .

( خمس ) مجرور بالكسرة ( سبعين ) معطوف مجرور بالياء 

يتألف الفريق المسرحي من اثنيْن وعشرين ممثلاً 

(اثنين ) مجرور بالياء ( عشرين ) معطوف مجرور بالياء 

" َفَتمَّ مِيقاتُ رَّبك أربعين ليلةَ " 

حال منصوب بالياء 

" فاجلدوهم ثمانينَ جلدةً " 

نائب عن المفعول المطلق منصوب بالياء .

" إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجة "

مبتدأ مرفوع بالضمة معطوف مرفوع بالواو

وصلت الطائرة في الساعةِ الثالثةِ والعشرين ليلاً 

( الساعة ) مجرور بالكسرة ( الثالثة ) صفة مجرورة ( العشرين ) معطوف على ما قبلها مجرور بالياء 

جاءت فرق المباريات ثلاثةً وعشرين عضواً 

حال منصوب بالفتحة معطوف على ماقبله منصوب بالياء 

رابعا : العدد 100 ،1000 يعربان إعراب الاسم المفرد : 

ترفع الضمة : أخي معه مَائة ُريال مائة = مبتدأ مرفوع بالضمة.

تنصب بالفتحة : أعْطيتُ صديقي مائة َريال مائة = مفعول به منصوب بالفتحة ( ثان ) .

تجر بالكسرة : اشتريت الثوب بمائة ِريال مائة = مجرور بالكسرة 

: حضر ألفُ عالم للمؤتمر ألف = فاعل مرفوع بالضمة .

: كرم الوزير ألفَ متفوق ألف = مفعول به منصوب بالفتحة.

: بعت المحصول بألف ِريال ألف = مجرور بالكسرة.

تمييز العدد هو الاسم الذي يقع بعد العدد يوضحه ويفسره وهو ما نعرفه بالمعدود :

أولا : العددان ( 1 ،2 ) لا تمييز لهما ، لأنهما يتبعان ما قبلهما ( صفة حالا ) 

أكلت تفاحتين اثنتيْن اثنتين صفة منصوبة بالياء .

نجح طالبان اثنان اثنان صفة مرفوعة بالضمة . 

حفظت درساً واحداً واحدا صفة منصوبة بالفتحة . 

إلهكم إله واحد واحدا صفة مرفوعة بالضمة . 

مررت ببستان واحدٍ واحد صفة مجرورة بالكسرة . 

ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 -10 ) يأتي تمييزها جمعاً مجروراً : 

حفظت خمسة دروسٍ تمييز العدد مجرور بالكسرة .

عندنا أربعة ضيوف تمييز العدد مجرور بالكسرة .

نحن نملك خمس سيارات تمييز العدد مجرور بالكسرة .

" قال أيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام " تمييز العدد مجرور بالكسرة.

" وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان" تمييز العدد مجرور بالكسرة.

" سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما" تمييز العدد مجرور بالكسرة .

ثالثا : الأعداد المركبة من : 11 -99 يأتي تمييزها مفرداً منصوباً :

" إنيَّ رأيتُ أحَد عشَر كوكباً" كوكباً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" إن عدة الشهور عندَ اللهِ اثنا عشر شهراً " شهًراً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" فانفجرتْ منه اثَنتا عَشرة َعيناً " عيَنا تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجة ً" نعجة ً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" واختار موسي قوَمهُ سَبعين رجلاً " رجلاً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

في الفصل سبعة ُُوعشرون طالباًِ طالباً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

رابعا : العددان 1000،100 يأتي تمييزها مفرداً مجروراً : 

" لقد أرسلنا نوحا إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما " سنة تمييز العدد مجرور . 

" ...... في كل سنبلة مائة حبة " حبة تمييز العدد مجرور 

ملحوظة هامة : 

التمييز يتبع أخر رقم في العدد الذي تكتبه : 

* نقول في تمييز العدد 1325 ريال : 

أ خمسة وعشرون وثلاثمائة وألفُ ريال ( ريال ) = تمييز العدد مفرد مجرور لأن تمييز الألف هكذا . 

ب ألف وثلاثمائة وخمسةُُ وعشرون ريالا ( ريال ) = تمييز العدد مفرد منصوب لأنه تمييز ( خمسة وعشرون ) 

* ونقول في تمييز العدد 15305 طالبة 

أ خمس وثلاثمائة وخمسة عشر ألفَ طالبة ( طالبة ) = تمييز العدد مفرد مجرور( تمييز ألف ) 

ب خمسة عشر ألفا وثلاثمائة وخمسُ طالبات ( طالبات ) = تمييز العدد جمع مجرور تمييز لخمس

تمييز العدد هو الاسم الذي يقع بعد العدد يوضحه ويفسره وهو ما نعرفه بالمعدود :

أولا : العددان ( 1 ،2 ) لا تمييز لهما ، لأنهما يتبعان ما قبلهما ( صفة حالا ) 

أكلت تفاحتين اثنتيْن اثنتين صفة منصوبة بالياء .

نجح طالبان اثنان اثنان صفة مرفوعة بالضمة . 

حفظت درساً واحداً واحدا صفة منصوبة بالفتحة . 

إلهكم إله واحد واحدا صفة مرفوعة بالضمة . 

مررت ببستان واحدٍ واحد صفة مجرورة بالكسرة . 

ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 -10 ) يأتي تمييزها جمعاً مجروراً : 

حفظت خمسة دروسٍ تمييز العدد مجرور بالكسرة .

عندنا أربعة ضيوف تمييز العدد مجرور بالكسرة .

نحن نملك خمس سيارات تمييز العدد مجرور بالكسرة .

" قال أيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام " تمييز العدد مجرور بالكسرة.

" وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان" تمييز العدد مجرور بالكسرة.

" سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما" تمييز العدد مجرور بالكسرة .

ثالثا : الأعداد المركبة من : 11 -99 يأتي تمييزها مفرداً منصوباً :

" إنيَّ رأيتُ أحَد عشَر كوكباً" كوكباً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" إن عدة الشهور عندَ اللهِ اثنا عشر شهراً " شهًراً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" فانفجرتْ منه اثَنتا عَشرة َعيناً " عيَنا تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجة ً" نعجة ً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

" واختار موسي قوَمهُ سَبعين رجلاً " رجلاً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

في الفصل سبعة ُُوعشرون طالباًِ طالباً تمييز العدد منصوب بالفتحة 

رابعا : العددان 1000،100 يأتي تمييزها مفرداً مجروراً : 

" لقد أرسلنا نوحا إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما " سنة تمييز العدد مجرور . 

" ...... في كل سنبلة مائة حبة " حبة تمييز العدد مجرور 

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
درس العدد من الدروس النحوية الهامة في حياتنا جميعاً ، لأننا نحتاج دائما إلي كتابة الأرقام كتابة كلامية بالحروف بعد كتابتها بالأرقام ، لأن الكتابة بالحروف والكلمات أدق وأوضح وأثبت من الأرقام ، ولا يدخلها الخطاً أو التزوير في الأصفار واِلأعداد .
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)

تمييز العدد 

ملحوظة هامة : 

التمييز يتبع أخر رقم في العدد الذي تكتبه : 

* نقول في تمييز العدد 1325 ريال : 

أ خمسة وعشرون وثلاثمائة وألفُ ريال ( ريال ) = تمييز العدد مفرد مجرور لأن تمييز الألف هكذا . 

ب ألف وثلاثمائة وخمسةُُ وعشرون ريالا ( ريال ) = تمييز العدد مفرد منصوب لأنه تمييز ( خمسة وعشرون ) 

* ونقول في تمييز العدد 15305 طالبة 

أ خمس وثلاثمائة وخمسة عشر ألفَ طالبة ( طالبة ) = تمييز العدد مفرد مجرور( تمييز ألف ) 

ب خمسة عشر ألفا وثلاثمائة وخمسُ طالبات ( طالبات ) = تمييز العدد جمع مجرور تمييز لخمس

رابعا : تعريف العدد وتنكيره

كيف نعَّرف الأعداد بالألف واللام ؟ 

أولا : العدد المفرد ( 1 -10 ) تدخل أل على المضاف إليه أي أن الذي يعرف بأل هو المعدود وليس العدد : 

حضر ثلاثة الطلاب حفظت سبعة َ الأبيات . 

جاء ثلاثة المسافرين رأيت خمس الصور . 

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين ، وعمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء . 

ثانيا : العدد المركب من ( 11-19 ) تدخل أل على الجزء الأول منه فقط : لأن المضاف والمضاف إليه في حكم الكلمة الواحدة : 

حضر الأحدَ عشرَ مسافرً كان ترتيبي الثانيَ عشرَ فائزاً .

أنتهي القرن الرابع عشر الهجري وانتهي القرن التاسع عشر الميلادي . 

اليوم هو الخامسَ عشرَ من الشهر ولد أخي في الثامنَ عشرَ من رجب . 

ثالثا : الأعداد المركبة تركيب عطف ومعطوف من ( 21-99 ) تدخل أل على كل من الجزأين : لأن المعطوف لابد أن يشبه المعطوف عليه تعريفاً وتنكيراً : 

حفظت الثلاثة والعشرين بيتا إن الخمسة َ والعشرين طالباً قد نجحوا .

خامساً : صوغ العدد

حكم ما يصاغ من الأعداد على وزن فاعل

أولا : يصاغ اسم العدد من ( 1 -10 ) على وزن ( فاعل ) للمذكر ، ( فاعلة ) للمؤنثة :

حادي حادية السادس السادسة 

الثاني الثانية سابع سابعة 

ثالث ثالثة الثامن الثامنة 

رابع رابعة تاسع تاسعة 

الخامس الخامسة العاشر العاشرة . 

هذا هو الدرسُ الخامسُ من النحو ، وهذه هي الصفحة ُ الخامسة ُ منه . 

النحو المقرر على طلاب السنة ِ الثالثة ِ سهل ، ولكن البابَ الثالثَ طويل . 

يوم الحج هو التاسع ُمن ذي الحجة ، وكانت حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة 

ثانيا : الأعداد المركبة من ( 1199 ) يصاغ اسم العدد من الجزء الأول فقط : 

الحادي عشر الحادية عشرة 

اليوم الثاني عشر الساعة الثانية عشرة . 

الدرس الثالث عشر المرة الثالثة عشرة . 

الباب الخامس عشر الصفحة الخامسة عشرة .

الدرس الثالث والعشرون الصفحة الثالثة والعشرون . 

ترتيبك الرابع والخمسون ترتيبها الرابعة والستون ........ وهكذا .

ملحوظة : 

العدد المصاغ على وزن ( فاعل - فاعلة ) سواء كان مفرداً ( 1-10 ) أو مركبا، ( 11-99 ) يكون مثل المعدود تذكيراً وتأنيثاً كما سبق . 

ملحوظة : 

العدد المصاغ على وزن ( فاعل - فاعلة ) يكون معرباً ما عدا الأعداد ( 11-19 ) تبني على فتح الجزأين كما عرفنا سابقأً. 

غاب الطالب الخامسَ عشرَ : مبني على فتح الجزأين في محل رفع صفة 

حفظت من القصيدة الخامسة َعشرة َجزءاً : مبني على فتح الجزأين في محل جر صفة . 

كان التاسع َ عشرَ غائبا : مبني على فتح الجزأين في محل رفع اسم كان . 

إن الثامنَ عشرَ ناجح : مبني على فتح الجزأين في محل نصب أسم أن . 

عوقب الثالثَ عشرَ لغيابه : مبني على فتح الجزأين في محل رفع نائب فاعل .

سادساً : قراءة الأعداد

عند قراءة الأعداد أو كتابتها يجوز أن تبدأ بالآحاد ، ثم العشرات ، ثم المئات ثم الألوف ثم مئات الألوف كما يجوز أن تبدأ بالألوف ثم المئات ثم العشرات ثم الآحاد . 

العدد ( 165 ) ريال تقول : خمسة وستون ومائة ريال . 

أو تقول : مائة وخمسة وستون ريالاً . 

العدد ( 1357 ) سيارة تقول : سبع وخمسون وثلاثمائة وألف سيارةٍ . 

أو تقول : ألف وثلاثمائة وسبع وخمسون سيارة ً.

العدد (17928) طالبا تقول : ثمانية وعشرون وتسعمائة وسبعة وأربعون ألف طالبٍ 

أو تقول : سبعة وأربعون ألفا وتسعمائة وثمانية وعشرون طالباً . 

ملحوظات : 

1 البدء الآحاد ثم العشرات ثم المئات ثم الألوف هو الأفصح : 

2 تذكر مرة أخري أن التمييز يتبع آخر رقم تنتهي به تقول : 

( ...... ..... ألفُ طالب ٍ ) التمييز ( طالب ) مفرد مجرور ( لأن تمييز الألف مفرد مجرور ) 

( ..... .... وخمسة عشر طالباً ) التمييز ( طالباً ) مفرد منصوب ( لأنه تمييز خمسة عشر ) . 

( .............. وثمانية طلاب ) التمييز ( طلاب ) جمع مجرور ( لأنه تمييز ثمانية ) .

3 ولابد من ملاحظة الموقع الإعرابي أيضا : 

حضر 254 طالبا = حضر مئتان وأربعة وخمسون طالباً 

( مئتان ) فاعل مرفوع بالألف ( أربعة ) معطوف على ما قبله مرفوع 

قرأت 254 صفحة = قرأت مائتين وأربعا وخمسين صفحة . 

( مائتين ) مفعول به منصوب بالياء معطوف على ما قبله منصوب . 

التفوق 4987 طالبا = تفوق سبعة وثمانون وتسعمائة وأربعة آلاف طالب 

سبعة : فاعل مرفوع بالضمة . 

ثمانون : مرفوع بالواو . معطوف على ما قبله 

تسعمائة: ( تسع ) معطوف مرفوع بالضمة . ( مائة ) مضاف إليه مجرور . 

وأربعة : ( أربعة) معطوف عليه ما قبله مرفوع بالضمة . 

آلاف : مضاف إليه مجرور بالكسرة . 

طالبٍ :تمييز العدد ( مفرد) مجرورة بالكسرة الظاهرة

سابعا ...... كنايات العدد

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...