تقويم نقدي خاص بأدب المنفى شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية / فقط لغة عربية بكالوريا
تقويم نقدي آداب الشعر المنفي 3 ثانوي
▪تقويم نقدي خاص بأدب المنفى شعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية / فقط
▪عرّف شعر المنفى وأذكر أهم خصائصه وأهم رواده :
- شعر المنفى:
هو مجموعة أعمال شعرية كُتبت في ديار المنفى تعالج قضايا الشوق والحنين إلى الديار وتصور الآم الغربة والبعد عن الأوطان.
▪مميزاته :
- العاطفة الجياشة نحو الأهل والأحباب.
- غلبة ألفاظ الشوق والحنين مثل ( أشتاق/ لهفي/ واحسرتي/ كم أعاني/ أكلف نفسي/ وا أسفي/ بالله / لوعة/ فراق/ صبر / شوقي ) .
- ذكر أسماء المدن والديار( يا مصر/ يا حمى أهلي/ النيل )
- التغني بالوطن والفخر بالأهل
- كثرة الأفعال المضارعة الدالة على الوصف والتصوير
- التغني مكارم الصبر والوفاء للوطن .
▪أهم شعرائه( البارودي/ الأمير عبد القادر/ أحمد شوقي )
البارودي نفاوه لجزيرة سرنديب بسبب مواقفه السياسية وكتب قصائد ثم / بقى ثم 17سنة ورجع لبلادو في نهاية المطاف...
الأمير عبد القادر الجزائري نفاتو فرنسا لسوريا وكتب ثم قصائد شعرية ومات ثم وندفن ثم حتى جا الرئيس الجزائري هواري بومدين ونقل رفاة الأمير عبد القادر إلى الجزائر عام 1964
أحمد شوقي نفاوه إلى مدينة إشبيلية في إسبانيا
▪ماهي مدرسة أحمد شوقي البارودي ؟
▪هي المدرسة الإحيائية ذات المذهب الكلاسيكي ؟
▪لماذا سميت الإحيائية/ لأنها حاولت إحياء الأدب العربي من جديد والنهوض به من ذلك الضعف الذي أصابه في عصر المماليك/ لأن شعر المنفى تابع لعصر النهضة/ وعصر النهضة راه ثورة على عصر الضعف /الإحياء لا يكون إلا لشيء ميت / والميت هو الأدب العربي
▪أهم التسميات التي أطلقت على المدرسة الإحيائية( البعث / الإتباعية/ المحافظين/ تيار التقليد ) .
▪أهم خصائص المدرسة الإحيائية
- المحافظة على هيكل القصيدة العمودية( وحدة الوزن والقافية+ البدء بمقدمة طللية بكائية )
- قوة اللغة وفصاحتها
- وحدة البيت
- تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة
- إعمال العقل والدعوة إلى القيم العليا
- توظيف الحكم والكلام المفيد (خصوصا البارودي)
- محاكاة فحول الشعراء القدماء في الأغراض القديمة مثل الوصف والرثاء والفخر والفروسية)
أهم شعراء المدرسة الإحيائية ( البارودي وأحمد شوقي/ علي الجارم / حافظ إبراهيم/ الأمير عبد القادر/ محمد مهدي الجواهري/ سليمان العيسى )
▪هل البارودي وأحمد شوقي مجددون أم مقلدون
- مجددون في :
إحياء الأدب العربي الحديث وإعادة القوة إليه
استحداث الشعر الوطني والقومي
استحداث الشعر السياسي
- مقلدون في :
المحافظة على القصيدة العمودية القديمة وعدم الخروج عنها
الكتابة في الأغراض القديمة
البدء بالمقدمة الطللية أو الغزلية
قوة اللغة وفصاحتها
توظيف الحكم والكلام المفيد تماما مثل الشعر العباسي والجاهلي
إعادة بعض القصائد في ثوب جديد مثل أحمد شوقي عاود القصيدة النونية تاع ابن زيدون الأندلسي/ والبارودي عاود القصيدة النونية تاع المتنبي / وكذلك في زوج عاودو البردة تاع البوصيري في مدح النبي عليه الصلاة والسلام
وحدة البيت .
تعدد الأغراض في القصيدة والانتقال من غرض إلى غرض
▪انتباه مهم :
شعر المديح النبوي كان موجود في عصر الضعف والانحطاط عند البوصيري/ ولكن كذلك البارودي وأحمد شوقي عندهم قصائد شعرية في المديح النبوي وهي عبارة عن مظهر من مظاهر التقليد/ في باك 2018شعبة اللغات الأجنبية جا أحمد شوقي في المديح النبوي / يعني قادر يجيك البارودي وأحمد شوقي في الشوق والحنين وقادر يجيك مديح نبوي