ملخص محور القضايا الاجتماعية الكبرى نص الشاعر والفقر شرح مع حل التدريبات لغة عربية
( الشاعر والفقر ) الشرح مع حل التدريبات
المحور الأول: القضايا الاجتماعية الكبرى نص قصيدة الشاعر والفقر
النص الأول
الشاعر والفقر
للشاعر أبو الحسين الجزار
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........ ملخص محور القضايا الاجتماعية الكبرى نص الشاعر والفقر
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
شرح وتحليل نص قصيدة الشاعر والفقر
ـ 1 ـ
( الشاعر والفقر ) الشرح مع حل التدريبات .
الشاعر والفقر..... أبو الحسين الجزّار....
1ـ لي من الشمـس خلـعةٌ صـفراءُ لا أبــالي إذا أتاني الشتاء
2ـ ومن الزمهرير إن حــدث الغيـ ـم ثيابي و طيلساني الهواء
ـ2ـ
3ـ بيتي الأرض و الفضــاء به سـو ر مدار و سقف بيتي السماء
4 ـ لو تراني في الشمس والــبرد قد أن ـحل جسمــي لقلت إني هباء
5ـ لي من الليل و النهار على الطـو ل عزاء لا ينقضي و هـناء
6 ـ فكأنّ الإصـــباح عنــدي لما فيـ ـه حبــيب رقيبة الإمساء
ـ3ـ
7ـ آه يا حـسرتي لقد ذهب العمـ ـر و حظي تأسـف و عناء
8 ـ كلما قلت في غد أدرك الــسؤ ل أتاني غـدٌ بما لا أشــاء
**
الشاعر والفقر شرح الأبيات :
1- لي من أشعة الشمس ثياب صفراء اللون ولا اهتم إذا جاء الشتاء ببرده .
2- عندما يأتي الشتاء وتوشك الأمطار على الهطول فلباسي هو شدة البرد وأفضل ما أرتديه هو الهواء البارد .
3- منزلي هو هذه الأرض الواسعة وجدرانه التي تحيط به مصنوعة من الهواء وأما السقف فهو السماء .
4- لو أنك شاهدت ما أعانيه من حرارة الشمس وشدة البرد التي أضعفت جسدي لقلت إن حياتي كالغبار المتناثر الذي لا فائدة منه .
5- لي في تعاقب الأيام بليلها ونهارها حزن كبير لا ينتهي وسعادة كبرى .
6- إن النهار حبيب لي لا ألبث أن أفرح بدفئه حتى يأتيني الليل ببرده وكأنه يترقبني .
7- يا للحسرة والألم لقد انقضت حياتي المليئة بالمعاناة ولا يزال الحظ العاثر يتعبني .
8- كلما حاولت أن أمني نفسي بغد مشرق ومستقبل أفضل أحقق به ما أريد جاءني المستقبل بما لا أحب وأشتهي .
///الشاعر والفقر القراءة والمهارات اللغوية ///
2- بين المعاني المختلفة لأحوال (الهواء) الآتية : ( الريح ، النسيم ، الإعصار ، العاصفة) .
الريح : الهواء إذا تحرك وأثار الغبار – النسيم : الريح اللينة الضعيفة – الإعصار: ريح تهب بشدة وفيها غبار شديد ترتفع كالعمود في السماء – العاصفة: رياح شديدة ومدمرة .
3- استعن بالمعجم ثم بين الفرق في المعنى بين الكلمتين المتشابهتين في اللفظ فيما يأتي : (أدرك سؤلي – أجبت عن السؤال) .
سؤلي : غايتي ، حاجتي ، مطلبي .
السؤال : ما يُسأل به للاستفسار .
بنية النص : البنية الفكرية :
1- حدد الفكرة الرئيسة لكل مقطع .
المقطع الأول والثاني : مظاهر الفقر عند الشاعر .
المقطع الثالث : الحظ العاثر للشاعر .
2- ما مظاهر فقر الشاعر في المقطع الأول ؟
إنه لا يملك الثياب فثيابه من أشعة الشمس الصفراء ومن البرد الشديد والهواء .
3- ما موقف الشاعر من الليل والنهار ولماذا ؟
يحب النهار لدفئه ويكره الليل لبرودته .
4- لجأ الشاعر إلى المبالغة في تصوير الواقع الأليم هات مثالاً على ذلك من النص .
إني هباءُ – طيلسان الهواء – بيتي الأرض .
التعليق على النص :
2- لم تبلغ مشكلة الفقر عند الشاعر مستوى القضية الاجتماعية بل ظلت لحظة انفعالية ذاتية . وضح ذلك معللاً .
لأنه تحدث عن نفسه فقط فأكثر من استخدام ياء المتكلم ولم يشر إلى السبب ولم يطرح الحلول بل اكتفى بالشكوى والألم في لحظة انفعالية تأثرية .
3- قال الشاعر المهجري إلياس فرحات :
طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة طويت بها الأصقاع أسعى وأدأب
أغرّب خلف الرزق وهو مشرّق وأقسـم لو شرّقت راح يـغرّب
وازن بين هذين البيتين وما يماثلهما من نص الجزار من حيث المضمون .
التشابه : كلاهما يشكو حظه العاثر في طلب الرزق .
الاختلاف : الجزار : يأمل الخير لكنه لا يجده – فرحات : يسعى نحو الرزق ولكنه يفشل .
4- من الأقوال المأثورة : شر البلية ما يضحك . علق على مضمون النص انطلاقاً من القول السابق .
إن ما يضحك ويؤلم في نص الجزار أنه لا يملك الثياب لتقيه البرد وهو أيضاً لا يملك بيت يأويه ، فبيته الأرض كلها وثيابه الهواء اللافح ببرده .
ـ العاطفة :
استخرج شعورين عاطفيين وحدد موطن كل منهما .
ـ حزن وألم : البيت الرابع . ـ يأس : البيت الثامن .
ـ البنية الفنية : ـ الأسلوب التعبيري :
1- هات من النص كلمات تنتمي إلى مجال (الفقر) .
الزمهرير ، عناء ، تأسف ، هباء .
2- حدد البديع فيما يأتي مبين نوعه وقيمته الفنية :
فكأن الإصباح عندي لما فيـ ـه حبيبٌ رقيبه الإمساءُ
(الإصباح ، الإمساك) طباق إيجاب . ـ (حبيب ، رقيب) طباق إيجاب .
القيمة الفنية : إيضاح المعنى ، إثارة الخيال ، إعمال العقل في المتناقضات .
4ـ عبر الشاعر عن الواقع المؤلم، وتجربته الذاتية المرّة. هات من الأبيات تراكيب أو مفردات تشير إلى ذلك.
تراكيب: (إني هباء) (آه واحسرتي) (البرد قد أنحل حسمي) (حظي تأسف وعناء)
مفردات: هباء ـ حسرتي ـ أنحل ـ عناء.
5ـ أي الأسلوبين أبلغ تأثيراً في معالجة القضايا الاجتماعية، الأسلوب الساخر والشكوى أم الأسلوب الجاد الذي يفنّد أسباب الفقر وتقديم الحلول؟ علل ما تذهب إليه.
الأسلوب الجاد أبلغ لأنه يعرض المشكلة ويحدد أسبابها ثم يعالجها ويقدم الحلول المناسبة بينما الأسلوب الساخر فيكتفي بالشكوى وعرض المشكلة عرضاً تسجيلياً دون ذكر الأسباب أو الحلول.
الأسلوب التصويري:
ـ حدد الصور البيانية ونوعها وبيّن القيمة الفنية في البيت التالي:
ـ كلما قلت في غدٍ أدرك السؤ ل أتاني غدٌ بما لا أشاءُ
(أتاني غد بما لا أشاء) كناية عن فقدان الأمل.
(أتاني غد) استعارة مكنية ، تجسيد. القيمة :إيضاح المعنى وتقريبه إلى الذهن. إثارة الخيال وتجلية العاطفة.
الموسيقا الشعرية:
ـ تنوعت الموسيقا الداخلية في النص، مثل لمصدرين في النص.
ـ استخدام المحسنات اللفظية: (صفراء / الشتاء) تصريع
توالي حروف الهمس في البيت الواحد: (..سور / سقف/ بيتي/ السماء..)
قواعد اللغة:
1ـ استخرج من النص: (اسم فعل مضارع واذكر معناه ـ جملة وقعت في محل جر بالإضافة ـ اسماً منصوباً بعلامة إعراب فرعية ـ اسم مبني في محل جر بحرف الجر).
ـ اسم فعل مضارع: آهٍ : معناه أتوجع. ـ (قلت) (أتاني) في محل جر بالإضافة
ـ اسم مبني في محل جر بحرف الجر:بـ (ما): اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر
2ـ علل من البيت الآتي:
ـ لي من الشمسِ خلعةٌ صفراءُ لا أبالي إذا أتاني الشتاء
أ ـ تقدم الخبر على المبتدأ. ب ـ حذف جواب الشرط في الشطر الثاني.
أ ـ لأن الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة. ب ـ لأنه تقدم على الأداة ما يفيد الجواب في المعنى.
3ـ سمِّ كل أسلوب من الأساليب النحوية الآتية:
(لا ينقضي ـ وا حسرتي ـ لو تراني لقلت ـ لقد ذهب العمر)
ـ لا ينقضي: أسلوب نفي ـ وا حسرتي: أسلوب نداء ـ لو تراني لقلت: أسلوب شرط .
ـ لقد ذهب العمر: أسلوب توكيد.
4ـ اختر التعبير الصحيح لغوياً فيما يأتي معللاً:
ـ كلما أكثرت من معاشرة الناس كلما ازددت خبرة.
ـ كلما أكثرت من معاشرة الناس ازددت خبرة.
التعبير الثاني هو الأصح لأنه لا يجوز تكرار كلما في الجواب كي لا يفسد المعنى.
5ـ أعرب من النص الكلمات التي تحتها خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
ـ ثيابي:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.ـ السماءُ: خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة. ـ واحسرتي: وا: حرف نداء للندبة . حسرتي : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل الياء. وياء المتكلم ضمير متصل في محل جر بالإضافة. (إني هباء): في محل نصب مفعول به.(لا ينقضي): في محل رفع صفة. (قلت):في محل جر بالإضافة.
الصرف:
1ـ حدد النوع الصرفي للمشتقات الآتية: (رقيب ـ مُدَار)
رقيب: صف مشبهة على وزن فعيل. ـ مُدار: اسم مفعول.
2ـ زن الكلمات الآتية: (أتاني ـ غدٍ ـ ينقضي).
فَعَلَني ـ فَعٍ ـ ينفعل.
الإملاء:
علل كتابة الهمزة في: (تأسف ـ سؤل).
ـ تأسف: همزة متوسطة حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الفتح والفتحة يناسبها الألف.
ـ سؤل: همزة متوسطة حركتها السكون وحركة الحرف الذي قبلها الضمة والضمة أقوى من السكون ويناسبها الواو.