0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

شرح ملخص ابيات نص درس ياعروس المجد للشاعر عمر ابو ريشه،

أأهلأ وسهلاً عبر موقع لمحه معرفة الذي يقدم أأفضل الإجابات و النموذجية و الصحيحة للكتب الدراسية للمنهج الحديث1443من أجل الواجبات الخاصة بكم والمراجعة، واليكم الان إجابة سؤال :

 شرح ملخص ابيات نص درس ياعروس المجد للشاعر عمر ابو ريشه؟ 

الإجابة الصحيحة هي :

 شرح قصيدة الشاعر عمر أبو ريشة            

                                ( ياعروس المجد)

1- ياعروس المجد تيهي واسحبـي في مغانيها ذيـولَ الشهـــب   

أيّتها الحرّيّة يا زينة العلياء : امشي باستعلاء وفخار ، وارفلي بثوب النصر المغزول بأنوار الشهب فوق ربوعنا الغنّاء .           

2- لن ترى حفنة رمـل فوقهـا لم (تُعطـرْ) بدمـا حـرّ أبـــي

إنّ التضحيات التي قدّمها أبناء شعبنا قرابين في معبد الحرّيّة كثيرة ، فأينما تجوّلت في ربوع الوطن لن تجدي ذرّة من ترابه لم تروّ وتلوّن بدماء الشهداء العطرة .

3- درج البغـي عليهـــا حقبـــــةً وهـوى دون بلــــوغ الأرب

إنّ المستعمر لم يمكث طويلاً فوق ربوعك يا بلادي ، فقد اندحر قبل أن يحقّق غاياته .

4- وارتمى كبـر الليالـي دونهـــا لينَ الناب كليـلَ المخلـــــــب

وأمام عظمة الوطن سقط كبر المعتدي ضعيفاً خائر القوى كالوحش الذي تلاشت قوّة أنيابه ومخالبه ،فكلّ أسلحة المعتدي وقوّته لم تنل من صمود شعبنا .

5- لا يموت الحق مهمـا لطمـــت عارضيـه قبضـةُ المغتصـب

مهما احتجب الحقّ ، وتعرّض للشدائد من قبل الغاصبين فإنّه لن يفنى أو يزول ، فهو باقٍ رغم كيدهم وجبروتهم .

6- من هنا شقَّ الهــدى أكمامَــه وتهادى موكبا فـي موكـب

من هنا من هذه الأرض ظهر الرشد والحقّ ، وسارت مواكبه متتالية عبر الزمن. 

7- وأتـــى الدنيــــا فرفّـتْ طربـا وانتشت من عبقه المنسكـب

 فعمّ الدنيا ثوب الفرح ، وسعدت بأريج عطره الفوّاح

8- وتغنـت بالمـروءات التــــــــي عرفتها فـي فتاهـا العربـي

لقد كانت سيرة الشهامة التي تميّز بها الإنسان العربي أناشيد تُردَد عالى شفاه الدنيا .

9- أصيدٌ ضاقت بـه صحـراؤه فأعدّتــــه لأفـق أرحـــبـــــي

إنّ ما اتّصف به الإنسان العربي من زهو وعزّة نفس جعلته ينطلق من صحرائه التي هيّأته ليبلغ أقاصي الدنيا .

10- هبّ للفتـح فأدمـــــــى تحتـه حافرُ المهر جبيـنَ الكوكـب

   لقد اندفع ليفتح مشارق الدنيا ومغاربها ، فضرب بحوافر خيله الآفاق .

11- يا عروس المجد طاب الملتقـى بعدما (طال) جـوى المغتـرَب

   أيّتها الحرّيّة يا زينة العلياء: ما أحلى اللقاء بعد حرقة طول الفراق !

12- سكرت أجيـــالُنا فـي زهوهـا وغفت عن كيد دهرٍ قلّـب

إنّ الأجيال العربيّة خلدت لزهوها وعزّتها ، ولم تعمل لتفادي غدر الزمن. 

13- وصحونـــا فـإذا أعناقـنـــــــا مثقـلاتٌ بقيـودِ الأجنبــــــي

 وعندما أفاقت أمّة يعرب من غفلتها كانت قيود الاحتلال تطوّق أعناقها . 

14- فدعوناك فلم نسمع ســــوى زفرةٍ من صـدرِك المكتئـب

وعندما لجأنا إليك مستنجدين ؛ كان الجواب نفثة قلب حزين. 

15- قــــد عرفنـا مهـرك الغالـي نرخصُ المهرَ ولم نحتسـب

لقد بتنا على يقين أنّ مهرك أيّتها الحريّة غالٍ ؛ فلم نتردّد في بذله.

16- فحملنا كـلَّ إكليـلِ الوفـــــا ومشينا فوق هـــــام النّـوب

فرفعنا الوفاء لك تاجاً وسرنا نطأ رؤوس المصائب التي ألمّت بنا 

17- وأرقناهــــا دمــاءً حـــــــرّةً فاغرفي ما(شئت)منها واشربـي

   سرنا في طريقك يا عروس المجد نرخص المَهر دماء زكيّة ، بلا حدود 

18- وامسحي دمعَ اليتامى وابسمي والمسي جرحَ الحزانى واطربـي

فما عليك إلاّ أن تستبدلي حزن اليتامى بابتسامة ، وأن تضمّدي جراح الحزانى بلمسة فرح .

19- نحن من ضعف (بنينـا) قـوةً لــــم ( تلـن) للمـاردِ الملتهـب

إنّنا ورغم كلّ الضعف الذي ألمّ بنا ؛ حوّلنا هذا الضعف إلى قوّة ، وقفت بوجه جبروت المعتدي .

20- كم لنا من ميسلونٍ (نفضـت) عن جناحيها غبـارَ التعــــب

كثيرة هي المعارك التي نهضت بعد الاستقلال وجلاء المستعمر الفرنسي عن أرضنا تخلع عتها آثار الهزيمة وعلامات الضعف .

21- كم نبت أسيافنا فـي ملعـب وكبت أفراسنا فــي ملعـب

22- من نضال عاثـر مصطخـب لنضـال عاثــــر مصطخـب

لقد خضنا معارك كثيرة لم يكن فيها النصر حليفنا ، فسيوفنا لم تكن قاطعة ، وجيادنا لم تكن وثّابة ‘ ومع ذلك لم نتوقّف عن النضال والكفاح رغم الفشل المتلاحق .

23- شرف الوثبة أن ترضى العلا غَلب الواثب أم لـــم يَغلـب

إنّ العزّة والفخار في النهوض والإقدام لمواجهة الأعداء بكلّ السبل والإمكانات المتوفّرة سواء تحقّق النصر أم لم يتحقّق .

24- هذه تربتنا لــن تزدهـــــــي بسوانـــــــا من حماةٍ ندب 

هذه هي أرضنا العربيّة لن تبهى أو تنضر أو تعمر ، إلاّ بنا نحن أبناءها الذين نهبّ مسرعين للدفاع عنها ، وصون عزّتها وكرامتها .

25- يا روابي القدس يا مجلى السنا يا رؤى عيسى على جفن النبي 

26- دون عليائك في الرحب المدى صهلةُ الخيل ووهج القضب 

   ياتلال القدس يا باهرة النور ، ويا مهد عيسى ومسرى النبي : من أجل مجدك ورفعتك ستكون جحافل الجيش العربي على امتداد الأرض العربيّة مستعدّة لمواجهة المعتدين .

27- لمّتِ الآلام منّـــا شملنــــــا ونمتْ ما بيننا مــن نسب 

لقد وحّدتنا المصائب والنكبات وجمعت كلمتنا ، وأكّدت على ما بيننا من أواصر القربى ، ورابطة الدم العربي الذي يجري في عروقنا .

28- فإذا مصرُ أغانــــــي جلّــقٍ وإذا بغدادُ نجوى يثرب 

   فهذه مصر الكنانة تتغنّى بأفراح الشام وانتصاراتها ، وتلك العراق أرض الرافدين تحسّ إحساس المدينة المنوّرة في الحجاز .

29- بُورِك الخطبُ فكم لفّ على سهمه أشتاتَ شعبٍ مغضب 

مرحى لهذه المصائب والشدائد لأنّها كانت سبباً في لمّ شملنا ، وإزالة ما بيننا من خلاف وجفاء 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إعراب قصيدة عرس المجد إعراب ياعروس المجد

 

الفكرة العامة لقصيدة عروس المجد والمحسنات البديعية ومفردات درس عروس المجد بكالوريا؟

 

إعراب قصيدة عرس المجد

يا : أداة نداء .

عروس : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

المجد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

تيهي : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

ذيول : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

الشهب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

( تيهي ) : جملة فعلية ، استئنافية لا محل لها من الإعراب .

( اسحبي ) : جملة معطوفة على جملة ( تيهي ) لا محل لها .

لن : حرف نفي ونصب .

تري : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

حفنة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف .

فوقها : مفعول فيه ظرف مكان منصوب ، وها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه معلق بالفعل ( تري ) .

بدما : جار ومجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على الهمزة المحذوفة تخفيفاً .

( لم تعطر ) : فعلية ، في محل نصب صفة لـ ( جفنة ) ، ويقبل في محل نصب حال .

حقبة : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، معلق بالفعل درج .

وارتمى : الواو حرف عطف . ارتمى : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .

الليالي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل .

دونها : مفعول فيه ظرف مكان منصوب ، وها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة ، معلق بالفعل ( ارتمى ) .

لين – كليل : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .

لا : نافية لا عمل لها .

مهما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

عارضيه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، وحذفت النون للإضافة ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة .

( لطمت عارضيه قبضة المغتصب ) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ مهما .

كم : خبرية تكثيرية ، مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .

جناحيها : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى ، وحذفت النون للإضافة ، وها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

( نفضت ) : فعلية في محل نصب حال .

كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل نصب نائب مفعول مطلق .

عاثر – مصطخب : صفة مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

شرف : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف .

أن : حرف نصب ومصدري .

ترضي : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع خبر .

الواثب : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

( ترضي ) : صلة الموصول الحرفي لا محل لها من الإعراب .

هذه : الهاء للتنبيه . ذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .

تربتنا : خبر مرفوع . ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

ندب : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة .

( لن تزدهي ) : في محل نصب حال ، فعلية .

روابي : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

مجلى – رؤى : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .

عيسى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .

صهلة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف .

شملنا : مفعول به منصوب ، ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

ما : اسم موصول بمعنى الذي ، مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

فإذا : الفاء استئنافية . إذا : فجائية
بواسطة (2.1مليون نقاط)
إعراب جملة تيهي في قصيدة يا عروس

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...