0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

تحضير نص انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي تلخيص نص درس انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير درس انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي تحضير درس انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي

تحضير درس أنا في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

. نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........ تحضير نص انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي تلخيص نص درس انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي

وتكون اجابتة الصحية هي التالي

تحضير درس أنا في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

نص أدبي : أنا

التعرف على صاحب النص:

إيليا أبو ماضي : أديب وشاعر لبناني ولد بالمحيدثة سنة 1889 .

بدأ تعلمه فيها ليسافــر إلى مصر حيث مكــث بهـا عشــر سنـــوات لممارسة التجارة، ومطالعة عيون الأدب العربي . تفجـرت قريحته الشعرية فألف ديوانه "تذكار الماضي ". هاجر إلى أمريكا وأصـدر منها جريدة "السمير" سنة 1916، وأسس مع جبران خليل جبران " الرابطة القلمية " سنة 1920 ، وأصدر هنـاك ديوانيـه : "الجداول " و" الخمائل " وافاه الأجل سنة 1957 .

إثراء الرصيد اللغوي:

- في معاني الألفاظ : الغاوي= الظالم . طيالس= عباءات خضراء يرتديها خواص الناس (فارسية) .

سبسب: الأرض الوعرة البعيدة ،الصحراء القاحلة . الناجذ = سني

- في الحقل المعجمي :

تحليل نص درس أنا في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

س: في أي مجال يمكن إدراج الألفاظ الآتية : " حــرٌ ، مهــذبٌ ، دافعــت ، شــددت ساعـــده ، متقرب ، ضميري ، أرحـــم " ؟

ج : يمكننا إدراجها في مجال مبادئ الأخلاق الفاضلة .

س: آت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها في مجال مضاد لها .

ج- من الألفاظ المضادة لها : أسير، سيء الخلق، غصبت ، خذلت..

- في الحقل الدلالي:

س: وردت كلمــة " كريــم" في النــص بمعنى محــدد ، ما هـــو ؟

أوردها في جملتيـن مفيدتيــن من إنشائك بمعنييـــن آخريــــن .

ج- وردت لفظة "كريم" في النص بمعنى المتأصل أي من له أصل. وبمعنى الرفيع السامي .

أما معناها الآخران : فمعنى الكرم والجود في : 1- إن حاتم الطائي إمام الكرماء الجوادين . ومعنى : الحرية وعدم الخضوع في :

2- إن الكريم يؤذيـــه الأسير الذليـــــل .

اكتشاف معطيات النص:

- الموضـــوع الـذي شغــل بـــال الشاعـــر هي النزعـة الإنسانيــة في تجلي أخلاقهـا و حرية الإنسان , ودفع الظلم عنه , وعدم الاغترار بالمظاهر .

- من الألفاظ الدالـة على ذلك : حر، أحب ، مهذب ، أرحم ، يأبي فؤادي دافعت عنه ...

- نظم الشاعر هذه القصيدة لما رأى فسـاد بعض الناس أخلاقــا فتحركت فيه نزعته الإنسانية تنشــد فاضــل الخلــق ، ورفيــع السلــوك.

- لقد وجـه الشاعر دعــوة تتمثـــل في التسامح ، وعــدم الانخداع بمظاهر الناس ، وحمـل النفـس على الصبــر على مكـرهــــم . لأن من شأنـه أن يقرب الناس بعضهـم من بعض لبنـــاء مجتمـع إنساني فاضـــل .

- من الصـفات التي أشاد بها : حب الحريـة ، والابتعاد عن الظلــم والتعصــــب والغصـــب لتطـــاول الوضعـــاء علــى الكرمـــاء وحــب المهذبيـــن من النـاس ، والرأفة بغيرهــم ، وعـدم الميــل إلى إيــذائهـــم ، وعــدم الانخـــداع للمظاهـــــر...

ومن الصفات التي أنكرها: خداع الناس ومخالفة المظهر للمخبر ، صغــــر عقول النـــاس ، التودد للمتكبـــرين ...

- مـــن عواطـــف الشاعـــر المتنوعـــة : عاطفـــة حب النـــاس ، والتواضع لهـــم ، ومساعـدة الضعيـف ، وستـــر مساوئ النـــاس وعاطفـــة الاحتقـــار التـي تمثلـــت فــي نبــذ الظالمين المعتديـــن

والمتعصبيــن ، وتطاول الضعفاء الأدنياء على الأقويـاء الكرماء .

مناقشة معطيات النص:

- يوحي عنوان القصيدة بالذاتية ، وبالتسامي والعلــــو .

- استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص لتعميق الصراع الدرامي بين الأنا العاقلة وهو الظالم المتعصب . وبين الأنا الموجبة وهو السالب .

- تنوعـــت دلالات الغائـــــب بيـــن دلالـــة الظلـــم والتعصــــب ، ودلالة الدونيـــة الحقيـــرة ، ودلالة النفـــاق ، ودلالة التكبــــــر .

- وظف الشاعر من الإضافات ما يلـــي : كــــل حـــر، مذهبــــي ، غير مهـــذب ، فـــؤادي ، حب الأذيـــة ، طباع العقـــرب ...

ومن أثرهــا على الدلالـــة أنه عمم الحرية لكل إنســان ، وإبــراز عقيــدة الشاعـــر في تملكــه المذهــب والفــؤاد عــن طريـــق يـــاء الملكية المضافـــة

كما استفادت النفي بغير لنفـي الوسطيــة بين التهذيــب وغيـــره . كما ألحق إضافة الحــب للأذيـــة إلحاق اللــزوم ، وإلحــاق الطباع للعقــــارب إلحاق ثبــــات .

ومن النعوت ما يلي : الغاوي ، المتعصب ، خلب ، أجرب أشمط ، الضعيف العربي ...وجاءت هذه النعوت سواء أكان المنعوت ضميرا متصلا ، أو محذوفا مقدرا ، أم اسما ظاهـــرا لتثبيـــت الصفات .

وجــاءت هـــذه النــعوت في بعدهــا السلبي إمعانـــا في لزومهــــا صغـــار النفـــوس والعقـــــول .

- بين الأبيات 11،12، 13 علاقة تتمثـل في كثرة ضميـــر المتكلـم والمخاطـــب لتأكيـــد تلازميـــة الصداقـــة التي يــراها الشــاعـر والتي يدافـــع عنها ، وهــذه الثنائيـــة إيجابيـــة . وهــي تفصـح

عـن مبدأ الصداقة الإنسانيـــة الحقـة .

ملخص نص انا 

تحديد بناء النص:

- موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان موقف إنساني إيجابي يدعو فيه إلى التسامي برفيع الأخلاق و أن يسامحه ويدافع عنه ويسانده , ويقف معه

- آثـار ذلك في نفسـه وفي نفسي أن كلينا يسانــد الآخـــر ويتمنى أن يكون له صديقا ، فكلانا يدعو إلى مثل هذا المبدأ / الموقف .

-نمط النــص : وصفي تعليلــي إذ يقــوم فيـه الشاعــر بتفسيـــر مبدئـــه وموقفه من العلاقة الإنسانية التي تحكم البشر ، ومن أهــم خصائص التأكيـــد ( كــل ) و ( إني ) لام التوكيـــد ( لأغضب ) ، الصفـــات ، والإضافـــات .

- إخراج مجازين من النص :

ـ المجاز المرسل في قوله : يأبى فؤادي علاقته الجزئية

قيمة التعبير به تمثلت في تنويع القول وتوضيح المعنى

ـ الاستعارة المكنية : ... نزل البلاء حيث شخص المعنى حتى يصبح واضحا وظاهرا للمخاطب

تفحص الاتساق و الانسجام في النص:

- يعود ضميـــر المتكلم في النص على الشاعــــــر .

- يعود ضميرا المخاطب والغائب على القارئ ممثـــلا للمجتمــــع وضمير الغائب على المتجرد من فاضل خلق الإنسان ممثلا للشـــاذ من المجتمع كالظالم والمتعصب ....

- لهذه الضمائر أثر متجـل في النص يتمثل في تعميـــق الصراع ، وتجلية الأفكار ، وإبراز العواطف والمشاعــــر...

- تغير العائد عليه في ضمير المتكلم في قوله :"يا ليتني لم أذنب " في البيت السادس (6) ، والسبــب أن الشاعــر استطــاع أن يعـرف تأنيب ضمير المســيء الذي أساء للشاعر عندما لا يقابلــه بإســاءة مثلها فيقول مخاطبا ذاته (مونولوج ) يا ليتني لم أذنب مع الشاعر . ويكفي المســـيء تأنيـــب ضميـــره له .

- من أهم القرائن اللغوية التي ربط بها بين أبياته لرسم مشاعــره وأفكاره : حروف العطف وحروف الجر ومنها الواو والبـاء بكثرة .

- اشتملت القصيدة على التقابل والتضاد ومنه :

أغضب للكريم من دونه /= وألوم من لم يغضب ، والتضاد بيـن :

لأغضب = من لم يغضب ، الكريم =/ من دونه .

- كل مهذب =/ غير مهذب – جنة =/ سبسب – أرى =/ لا أرى .

- مقترب =/ لم أتقرب – ساكن في معقل =/ سائر في موكب .

ـ أثرهما في المعنى : ساهما في توضيح المعنى وتوكيده

مجمل القول في تقدير النص:

- انطوى على قيم متعددة أهمها : القيمة الاجتماعية والأدبية .

- جسد الشاعر فيه مبادئ الرابطة القلمية ومنها : سهولة اللغة وأنسنتها ، توظيف مظاهر الطبيعة كبرق خلب ، العقرب ، جنة سبسب ، والابتعاد عن التكلف والتعقيد .

- بـدت إنسانيــة التفكيـر لــدى الشاعـر معتبرا الأدب رسالــة إنسانية تقوم علـى إرسـاء دعائـم الحـق ، والخيـر والجمـال في الإنسان والطبيعة كليهما .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قصيدة إيليا ابو ماضي فلسفة الحياة،

 

قصيدة فلسفة الحياة شرح

 

قصيدة فلسفة الحياة pdf

 

حل اسئلة قصيدة فلسفة الحياة

 

إعراب قصيدة فلسفة الحياة

 

قصيدة فلسفة الحياة بكالوريا

 

تحليل قصيدة إيليا أبو ماضي أيها الشاكي
بواسطة (2.1مليون نقاط)
المحور:   الثالث
النشاط :      نص أدبي
الموضوع:     أنــــــــــــــــــا
                                                                     إيليا أبو ماضي
الكفاءة المستهدفة:   
               ــ  يتوسع في فهم النزعة الإنسانية و سبب اهتمام الشعراء بها.
              ــ  يقف عند القواسم المشتركة بين الأدب و الأخلاق و الحضارة.
              ـــ يتعرف على خصائص الرابطة القلمية
              ــ  يتذكر خصائص النمط الوصفي.
              ــ   يتعرف على معاني و إعراب إذا، إذن.         

المراحل                  أنشطة التعليم              أنشطة المتعلمين الطريقة
وضعية انطلاق

اكتشاف المعطيات

اكتشاف
معطيات النص

اكتشاف

معطيات النص

اكتشاف معطيات النص

اكتشاف معطيات النص

اكتشاف معطيات النص

اكتشاف معطيات النص

بناء التعلمات
 
أتعرف على صاحب النص:
ــ من هو الشاعر؟
ــ أين و متى ولد؟
ــ كيف نشأ؟

ــ متى توفي؟

 تقديم النص:
  
النّص:
 قراءة الأستاذ للنّص

أثري رصيدي اللغوي:
في الحقل المعجمي:
    ـ  في أي مجال معنوي يمكن إدراج الألفاظ  الآتية: " حر،مهذب،دافعت،  شددت ساعده،متقرب،ضميري،أرحم"

 ـ ايت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها في مجال مضاد له.
في الحقل الدلالي:
 ـ وردت لفظة "كريم" في النّص بمعنى محدد.ما هو؟

  أكتشف معطيات النّص:
 ـ ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه الأبيات؟
 ـ عين بعض الأبيات الدالة على ذلك.
 ـ ما الذي دفعه إلى نظم هذه القصيدة؟
  
             

 ـ ما الدعوة التي يوجهها إلينا؟ و لم؟

 ـ حدد الصفات التي أشاد بها و الصفات التي أنكرها في هذا الصدد.
              

ـ تنوعت عواطف الشاعر، فهل يمكن أن تتبينها؟

        أناقش معطيات النص:
  ـ بم يوحي عنوان القصيدة؟

 ـ لم استعمل الشاعر ضميري المتكلم و الغائب على وجه الخصوص؟

 ـ تنوعت دلالات "الغائب" فهل يمكن تحديدها؟ مثّل لذلك من النّص.

 ـ وظّف الشاعر الإضافات و النعوت بكثرة،مثل لكل منهما مبرزا أثرهما في  المعنى.
           

 ـ بين الأبيات 11،12،13 علاقة فيم تكمن؟ و عم تفصح؟

   أحدد بناء النص:

ـ ما موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان؟

 ـ ما آثار ذلك في نفسه و في نفسك؟
            

 ـ ما النمط الغالب على النص؟ حدد أهم خصائصه.
             

ـ استخرج من النص مجازين و بين قيمة التعبير بهما،وما في ذلك من جمال.

   أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النّص:
  ـ على من يعود ضمير المتكلم في النص؟
  ـ على من يعود ضميرا المخاطب و الغائب؟
 
 ـ ما أثر هذه الضمائر في بناء النص؟

 ـ ما أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيات  لرسم مشاعره و أفكاره؟
 ـ اشتملت القصيدة على  التقابل  و التضاد، استخرجهما،و بين أثرهما في
  المعنى.
 

ـ اشرح مبرزا دورهما في انسجام الأبيات و ترابطهما.

أجمل القول في تقدير النص:

ــ ما هو تعريف النزعة الإنسانية؟

ــ  ما القيم التي انطوى عليها النّص؟
         

ــ  فنيا ما المبادئ التي جسدها في نصه؟
         

ــ كيف بدا الشاعر؟

ما القضية التي يعالجها الشاعر؟
 

حدد وظيفة الشعر عند الشاعر؟

ما خصائص الرابطة التي ينتمي الشاعر؟

ما هي القرائن اللغوية المعتمدة في النص؟

ما دورها في النص؟

 

ــ ولد بقرية المحيدثة بلبنان سنة 1889،
ــ وفد على مصر عام 1901 حيث أقام بالإسكندرية إحدى عشرة سنة يعمل في التجارة، و يهوى الأدب و ينظم الشعر. نشر ديوانه الأول (تذكار الماضي)،وفي سنة 1911 هاجر إلى أمريكا مقيما بمدينة (سنستاني) ثم انتقل إلى نيويورك سنة 1916  و لما تأسست الرابطة القلمية عام 1920 انضم إليها و صار من أعضائها البارزين و أنشأ جريدة السمير. و ظل أبو ماضي نشيطا في المجال الأدبي  ينشر الديوان تلو الآخر حتى وافاه الأجل عام 1957.
ـ   المبادئ الإنسانية و دورها في المجتمعات.

قراءات التلاميذ الفردية ( أجزاء مع التصويب)

 ـ عاطفي: متقرب
  ـ نفســي: حرّ، ضميري
  ـ أخلاقي تربوي مساندة: مهذب، دافعت،شددت،أرحم
  ـ أسير، تخلى،تركت ،ساعده، مبتعد،عديم الضمير،القسوة،غير مهذب.

ـــ  معنى "كريم": رفيع الأخلاق.

ــ الدعوة إلى القيم الإنسانية من أخلاق و تعاون وحب.
ــ  مهذب، حر، دافعت، أرحم ...
ــ المرحلة العصيبة التي عاشها المجتمع العربي في تلك الفترة و التي  ولدت أصنافا بشرية تطغى عليها الأنانية و الظلم و اللاتكافل
ــ الدعوة التي يوجهها إلينا هي التكافل الاجتماعي انطلاقا من تجسيد المبادئ الإنسانية.  
ــ  الصفات التي أشاد بها: الأخلاق الفاضلة و الحميدة من تسامح و رحمة و مساعدة.
 الصفات التي أنكرها: التعصب، الغواية، البطش.............
ــ  عاطفة الشاعر إنسانية كون الشاعر يدعو إلى المساعدة و حب الخير،  و نلمس عاطفة اللوم في قوله:و ألوم من لم يغضب.

ــ  يوحي عنوان القصيدة ب: الأنانية،التحدي،الاعتزاز،النرجسية.
ــ استعمل الشاعر ضميري المتكلم و الغائب على وجه الخصوص لأنه في صدد  الحديث عن حاله مع غيره على سبيل التقابل.
ـ  تتمثل دلالات الغائب في: الإنسان عامة(البيت الأول)،الكريم من البشر الشطر الأول من البيت الثاني، السلبي من البشر( الشطر الثاني من البيت  الثاني)، صاحب المبادئ( البيت الثالث) الصاحب من البشر( 10،11،12)
  ومنه نقول أنّ دلالات الغائب تتمثل في: كل البشر من صاحب وعدو،من  ضعيف و قوي،من قريب وبعيد.
ـــ  وظف الشاعر الإضافات و النعوت قصد تقريب صورة الإنسان وذلك بوصفه وصفا دقيقا، و النعت و الإضافة من خصائص النمط الوصفي.
ــ مجموعة من الوصايا يحث من خلالها الشاعر إلى مساعدة الغير ماديا و نفسيا  و أخلاقيا، و هي تفصح عن إنسانية الشاعر.

ــ  لابد  لها أن تكون قائمة على التسامح و الرحمة و المساعدة و الإيثار...
ــ  النص نتيجة حتمية للأثر البالغ المتمثل في الصراع الذي كان قائما في  المجتمع العربي و تأثره بما وجده من مبادئ إنسانية في المهجر.

ــ  النمط الغالب على النص: وصفي من خصائصه: الإكثار من النعوت و   الإضافات.

ــ  يأبى فؤادي/ يميل إلى الأذى/ عيناك في جنة/يداك في سبسب
 دافعت عنه بناجذي و بمخلبي/ شددت ساعده/ سترت منكبه/أرى مساوئه  أرى محاسنه/ألوم نفسي/ مشت في عطفه.

ــ يعود ضمير المتكلم على الشاعر.

ــ  يعود ضمير المخاطب على الإنسان الآخر- عامة الناس- يعود ضمير الغائب على الصاحب
ـــ  الربط و الاتساق و الانسجام، أوجدت الوحدة العضوية للنص.
ــ  القرائن اللغوية: الروابط: حروف العطف و الجر،                                     الجمل الاسمية و الشرطية
ـ التقابل: خطابه بين أنا و هو- المتكلم،الغائب- التضاد: إدخال الطرف الثالث في الخطاب: أنا،هو،أنت أي:المتكلم،الغائب،                          المخاطب.
ــ  أثرهما: التوضيح و تحديد العلاقة.
ــ  ساعدت على تحقيق الوحدة العضوية في القصيدة.
 القصيدة بناء محكم لا يكتمل معنى البيت فيها إلا بوجود البيت الذي  يليه./ عدم إمكانية التقديم و التأخير أو الحذف................

ــ هي دعوة إلى النظر للمجتمع نظرة إنسانية الذي تنتشر فيه مظاهر الحق و الخير و الجمال و الابتعاد عن التبذل و الأحاسيس غير الإنسانية و الاتجاه إلى نظرة متفائلة متأملة تشمل الطبيعة و الإنسان و يمكن أن تكون نظرة ذاتية متشائمة إلى الحياة و الوجود ( الاتجاه الرومانسي).
ــ  القيم التي انطوى عليها النص هي: اجتماعية،أخلاقية، إنسانية،أدبية فنية.

  جسّد الشاعر مبادئ مدرسته الفنية"الرابطة القلمية" ذات الاتجاه الرومانسي و التي من أهمها: سهولة اللغة،ارتداء الأبيات الطابع الإنساني، النزعة  الرومانسية، بعد الصور عن التكلف و التعقيد
ــ   بدا الشاعر إنساني التفكير، متقصيا جوهر الأشياء، و مثبتا مبادئ الرابطة  القلمية القائمة على اعتبار الأدب رسالة دعامتها الدعوة إلى الحق و الخير  و الجمال.
ــ يعالج الشاعر قضايا إنسانية تتمثل في علاقة الإنسان بأخيه الإنسان قصد بلوغ إنسانية الإنسان.
ــ الشعر في نظر الشاعر وسيلة لنشر الحب و الخير و التسامح الذي انطوى على قيم اجتماعية و أخلاقية.
ــ لقد جسد الشاعر مبادئ فنية ذات الاتجاه الرومانسي:
من حيث المضمون:
 ــ تفاعل الشاعر مع الإنسان بغض النظر عن لونه و جنسه.
ــ الحنين إلى الوطن لشعور الشاعر بالغربة في وطنه الجديد.
ــ النزعة الروحية.
ــ جعل الطبيعة حية متحركة.
ــ التجديد في الموضوعات الشعرية.
تهذيب النفس و نشر الخير و الجمال و السمو إلى المثل العليا.
من حيث الشكل:
ــ التساهل في استخدام اللغة.
ــ الوحدة العضوية: حيث أن القصيدة تبنى بناء محكما.
ــ التحرر من قيود الوزن و القافية.
ــ استخدام الرموز
ــ أهم القرائن اللغوية:
  حروف العطف، حروف الجر ، الجمل الشرطية، الجمل الاسمية، الضمائر.
ــ الروابط أسهمت في تحقيق الوحدة العضوية.

 

حوارية

إلقائية

حوارية

حوارية

حوارية

حوارية

حوارية

حوارية

حوارية
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
تحضير نص انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي تلخيص نص درس انا ايليا ابو ماضي للسنة الثالثة ثانوي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...