هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية ؟
تحليل نص هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية
مقالة فلسفية حول الإبداع في الفلسفة
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
هل الابداع وليد عوامل ذاتية ام موضوعية
يمللك الانسان القدرة علي تجاوز الزمن الحاضر والماضي ومعايشة الازمنة المستقبل عن طريق التخيل كقدرة ذهنية فيها يتم الانشاء وتركيب صور بدلالات جديدة فهو ينزع الي التحدر من الواقع وهذا ما يعرف با التخيل الابداعي الذي يفجر الصورة تفجيار وعملية الابداع لاتنطلق من عدم بل تتحكم فيها شروط وعوامل واختلفت علماء النفس و الفلاسفة في تحديد طبيعة هده العوامل اد هناك من ربط الابداع بعوامل تخص ذات المبدع من حيث انه عملية فردية وهناك من عارض ذللك و ربطه بعوامل موضوعية اجتماعية وبغرض تهذيب هذا التناقض نتساءل هل الابداع تتحكم فيه عوامل نفسية وعقلية ام عوامل اجتماعية؟
--الموقف الاول ---- الابداع ليس ظاهرة عامة منتشرة في المجتمع وانما هو ظاهرة خاصة نجدها عند بعض الافارد ولانجدها عند غيرهم فهو ظاهرة فردية ترتبط بذات المبدع وهذا ماذهب اليه كل من روني بواريل وهنري برغسون – بدليل ان العباقرة الذين يمتازون بخصائص نفسية وقد ارت عقلية هيأتهم لوعي المشاكل القائمة فالابداع من هذا المنظور كشف يطالع النفس ويشرف في جوانبها فجاة ويثير فيها حياة انفعالية وفكرية معينة وهذا ما اارد برغسون ان يشير اليه حينما قال" ان الاثر العبقري يصدر من انفعال خلاق " وان كان له صلة بميول ورغبات الشخص المبدع كما يرى فرويد فالعمل في نظره ليس تعبيار عن الرغبات المكبوتة التي تتحقق عن طريق الخيال بل هو شكل من اشكال الارضاء البديلة ما يعرف بالتصعيد والاعلاء اي تحويل الرغبة من مجالها اللاشعوري الي المجال الابداعي وهذا يدل على ان للعملية الابداعية اصول نفسية عميقة و هي كثيار ما تكون مصحوبة بمظاهر الانفعالية حادة وهذا ما يبنيه برغسون في قوله" ان العظماء الذين يتخيلون
الفروض والابطال والقديسين الذين يبدعون مفاهيم الاخلاقية لايبدعون في حالة جمود الدم وانما يبدعون في جو حماسي وتيار ديناميكي تتطلاطم فيه الافكار والخمور" فالانفعلات سواء كانت
ايجابية كالفرح والحماس والامل او سلبية كالقلق والحزن عوامل تشكل ارضية خصبة الانجاز الابداع فقد يصدر الابداع عن نفوس مفعمة بالفرح متحمسة لعملها املة في تحقيقه بعد ياس وقلق هذا ماحدث للخنساء عندما قالت شعار نتيجة حزنها علي اخيها صخر –فالانفعالات تمثل مكانة هامة في الابداع الفني –وفي الابداع كذللك الجانب الااردي يتمثل في الااردة القوية التي تساعد علي انجاحه فالمبدع يبذل جهدا فكريا خلال تحقيق ابداعه ويعاني معاناة ااردية قد تستمر طويلا وقد عبر الشاعر الفرزدق عن هذه المعاناة فقال )انا عند الناس اشعر الناس وربما مرت ساعة فنزع ضرس اهون علي من
اقول بيتا من الشعر ( بالاضافة الى خصوبة مختلف القد ارت العقلية للمبدع كقوة الملاحظة وتداعي الافكار فعين الرسام مثلا لا تلاحظ ما تلاحظه عين الانسان العادي وهذا ما أثبته روني ب واريل )ان
الفكرة الخصبة لاتظهر في الغالب الا بعد ساعات طويلة من التفكير فالعبقرية صبر طويل وينبغي للباحث لكي يصل الي نتيجة ان يفكر دائما في اعماله( اذن الابداع ثمرة فعالية الذات المبدعة.
-----النقد------لا يمكن انكار دور العوامل النفسية في عملية الابداع لانه تجسيد لما يختلج في النفس من معاني وصور ولكن تحقيقه يحتاج الي مناخ اجتماعي وحضاري يوفر للمبدع جملة من الشروط الموضوعية التي دونها تصبح عملية الابداع امار صعبا اذ الكثير من الافارد يملكون قد ارت ذاتية تؤهلهم الي الابتكار والاكتشاف لكن غياب المناخ الاجتماعي المواتي يؤدي الى كمون هذه القد ارت ولوكانت الشروط النفسية كافية فكيف نفسر تاخر بعض الابداعات العلمية الي العصر الحديث وثم كيف نفسر تسجيل اغلب الابداعات في الدول المتقدمة التي تتميز بتوفر الشروط الموضوعية للابداع وكيف نفسر كذللك هجرة الادمغة؟
-----الموقف الثاني------ان المبدع في نظر الفلاسفة الاجتماعين هالفاكس ودور كايم لا يستمد مادة ابداعه من واقع المجتمع فحسب بل نشاطه يعتبر ظاهرة اجتماعية مثل بقية الظواهر الاخرى فعملية الابداع مهما تعددت مجالتها تتحكم فيها الشروط الاجتماعية )الموضوعية ( –لانه يتوقف على حاجات المجتمع وعلى درجة النمو التي بلغها فالفنانين والعلماء لا يبدعون لانفسهم وانما يبدعون وفق ما يحتاج اليه المجتمع اذ يقول الطبيب الفرنسي باستور ) ان الافكار الخصبة هي نتاج بنات الحاجة( – فالابداع من هذا المنظور يعتبر تارثا اجتيماعيا تتناقله الاجيال ومادام الفرد من صنع المجتمع فلا بد ان تكون سلوكاته بما فيها السلوكات الابداعية من نتاج المجتمع وكل ت ارث علمي او فني هو تجسيد لطبيعة المجتمع القبلي واختارع وسائل الحرب ماهو الا وسيلة للمحافظة على كيان المجتمع. كما ان العوامل الاقتصادية تساهم بقدر كبير في العملية الابداعية بدليل ان الدول ذات الرخاء الاقتصادي هي التي تسجل اكبر نسبة من العمليات الابداعية في العالم مثل ماهو الحال في اليابان والو.م.أ فالمجتمع هو الذي يمنح لمبدعه الادوات والوسائل الضرورية للابداع مثل المكتسبات الثقافية كاللغة والعادات والتقاليد. فلا يستطيع اي انسان مهما كانت مواهبه ان يبدع في
ظل غياب المناخ الاجتماعي يقول دوركايم )المبدع هو الذي يمتللك القدرة ويتمتع بحسب حالة
الجمهور( كما يعد التنافس بين المجتمعات وسعيها الي اثبات الوجود مجالا خصبا للابداع فهذا الامر يفتح المجال الي تحفيز الافارد على الابداع بتوفير شروط ذلك فالتنافس العسكري بين الو.م.ا والاتحاد السوفيتي سابقا اثناء الحرب الباردة ادى الى الابداع في مجال التسلح واختارع القنبلة الن ووية كما ان اليابان لم تكن شيئا يذكر بعد الحرب العالمية الثانية فقد خرجت مدمرة وهذا يدل على ان المبدع لايعالج الا المشاكل التي تظهر في وسطه الاجتماعي ولا يبدع اي شيئا لا اذا توفرت لديه جملة من الشر وط الاجتماعية
---نقد---على الرغم من ان المبدع يستمد مادة ابداعه من الواقع الاجتماعي الا ان عملية الابداع تحمل في طياتها بصمات تعبر عن حرية العقل ذللك ان الافكار الجديدة غالبا ما تقابل بالرفض من قبل المجتمع اذا كانت تحالف عاداته ومعتقداته وهذا ما حدث لغاليلي عندما اكتشف فكرة دو ران الارض حول الشمس التي قوبلت بالرفض من قبل المجتمع لانها تناقض الفكرة السائدة التي تقول
بثبات الارض فالمجتمع غالبا ما يحارب جأرة المبدع ولوكان الابداع ارجعا الى عوامل موضوعية فقط لكان لكل الافارد الذين في بيئة واحدة ابداعات والواقع يكذب ذللك وكيف نفسر عدم ظهور مبدعين في المجتمعات المختلفة وقد تتوفر الظروف الاجتماعية المناسبة كما ان الفروق الفردية تشير الي تفاوت الناس في القد ارت العقلية بصفة عامة وفي الذكاء بصفة خاصة مما يجعلنا نعتقد ان المبدعين لهم طبيعة خاصة ...
---تركيب ---- الاتجاهات السابقة تختلف ولاتتناقض لان الشروط الاجتماعية لا تتعارض والقول بالشروط الذاتية لان الابداع يتطلب عامل ذاتي يتمثل في استعدادات المبدع النفسية والعقلية والمناخ الاجتماعي الملائم ينمي هذا الاستعداد ويطوره... ---الاري الشخصي ---- والأري الذي يبدو صحيحا هو الذي يرى بان الابداع لايعتمد على الشروط النفسية والعقلية فقط بل يجب ان الشروط الموضوعية فان قابلية الفرد تبقي قائمة لان حركية الابداع الفردي ترتبط بحركية المجتمع. كماان المجتمع مهما وفر من الامكانيات لايسطيع ان يجعل من ضعيف العقل مبدعا لذللك لا يمكن رد الابداع الى العوامل الذاتية وحدها مادام مصيره هذه العوامل متوقف على مختلف الشروط البيئة. ولا يمكن ردها الى المجتمع وما يوفر من امكانيات مادية ومعنوية وحدها. لذللك يقول ريبو ) مهما كان الابداع فرديا فانه يحتوي علي نصيب الاجتماعي.(
----الخاتمة --- بناء علي ما سبق يتبين ان الابداع ماهو الا ثمرة تكامل العوامل الذاتية والموضوعية فهو ظاهرة تضرب بجذورها في الحياة الاجتماعية وفق حاجة المجتمع لذلك يتميز المبدع بخصائص نفسية وعقلية ناجحة كقوة الذاكرة، خصوبة الخيال، الذكاء الخارق، الميول القوية ،الرغبات والاهتمامات اضافة الى توفر ظروف اجتماعية من الامكانيات المادية والمعنوية التي تساعد هذا المبدع وتقدر مواهبة الابداعية وفي النهاية يقول أحد المفكرين:"إن الإبداع هو تلك الوحدة المتكاملة لمجموعة العوامل الذاتية والموضوعية التي تقود إلى إنتاج جديد......"