0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

شرح درس الاعلال لغة عربية، أنواع الاعلال أمثلة على الإعـــــلالُ تعريف الاعلال  

شرح درس الإعـــــــــــــــلالُ

أمثلة على أنواع الاعلال 

نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول.......شرح درس الاعلال لغة عربية، أنواع الاعلال أمثلة على الإعـــــلالُ تعريف الاعلال 

. وتكون اجابتة الصحية هي التالي 

]الإعـــــــــــــــلالُ

تعريف الاعلال 

هو تغييرٌ يطرأُ على حرفِ العلّةِ، إمّا بالتّسكينِ أو بالحذفِ أو بالقلبِ.

1-الإعلالُ بالتّسكينِ

ويكون بتسكين الواو والياء الأصليّتين كما يلي : 

- تسكّنُ الواوُ المتطرّفةُ بعدَ ضمٍّ : "يدعُوْ "

-تسكّن الياءُ المتطرّفةُ بعدَ كسرٍ :" يعطِي "

- تسكّن الواو للفعل الأجوف بعد ضمّ : " يقُوْل "

- تسكّن الياء للفعل الأجوف بعد كسر : " يسِيْر " 

 وهذا التسكين يكون لثقل النطق بالحركة على الواو والياء .

2-الإعلالُ بالحذفِ:

-يُحذفُ حرفُ العلّةِ في الفعلِ الأجوفِ إذا اتّصلَ بضميرِ رفعٍ لمنعِ التقاءِ السّاكنين :" قمْت- يعدْن - جئنا - "

-إذا جُزمَ الفعلُ المضارع المعتلُّ الآخرُ يُحذفُ منه حرفُ العلّةِ : 

     يعطي : لم يعطِ - يدنو : لم يدن ُ .

-المثالُ الواويُ تُحذفُ واوُه في المضارعِ والأمرِ : "وعد ، يعدُ ، عِد "

- المعتلّ المثال والأجوف والناقص يحذف منه حرف العلّة في الأمر ،

   " وقف : قفْ - يصوم : صُمْ - يسعى : اسع َ..."

- الناقص الماضي يحذف منه حرف العلّة إذا أسند إلى { تاء التأنيث - واو الجماعة } دعا : دعتْ - دعَوا .

- الناقص المضارع يحذف منه حرف العلّة إذا أسند إلى { واو الجماعة- ياء المؤنّثة المخاطبة } يرمي : ترمون - ترمين .

3- الإعلالُ بالقلبِ:

- تقلب الواو والياء ألفاً في الماضي الأجوف والناقص :

  يعود : عاد - يطير : طار - يدنو : دنا - يقضي : قضى .                   

- تقلب الواو ياءً إذا تطرّفتْ وسبقها كسرة :

  يسمو : سامي - يدعو : داعي ، يستدعي .

- تقلب واو المثال ياءٍ في صيغةِ(مِفْعَال) : 

  وزن : ميزان - ورث : ميراث .

- تقلب الواو ياءً إذا وقعَت بينَ كسرةٍ وألفٍ في الأجوفِ :

   يصوم : صيام - يقوم : قيام .

 - تقلب واو الناقص ألف مقصورة في صيغة أفعل :

   يدنو : أدنى - يعلو : أعلى - يسمو أسمى .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
- الإعلال بالتسكين :

هو حذف حركة حرف العلة ( الضمة أو الكسرة ) من ( الياء و الواو ) في حالتيْ الرفع والجر فيُسكّنان وذلك

- إذا تطرفت ( الواو و ما قبلها مضموم ) أو ( الياء وما قبلها مكسور ) .

نحو : ( يزهو ).

- التعليل : إعلال بالتسكين ، تطرّفت الواو وما قبلها مضموم فسكنت .

( يرمي ، الداعي ) .

- التعليل : إعلال بالتسكين ، تطرّفت الياء وما قبلها مكسور فسكنت .
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
الإعلال بالحذف

ينقسم الإعلال بالحذف إلى قسمين :

أ – حذف قياسي : وهو ما كان لعلة تصريفية غير التخفيف ، كالتقاء الساكنين ، والاستثقال .

ب – حذف غير قياسي : وهو ما كان لغير علة تصريفية ، ويعرف بالحذف الاعتباطي . مثل حذف الياء من كلمة : يد ، ودم ، فأصلهما : يَدَيٌ ، ودَمَيٌ .

ومثل : حذف الواو من كلمة : اسم ، وابن ، وشفه ، فأصلها : سِمْوٌ ، ونَبَوٌ ، وشَفَوٌ ، وغير ما سبق مما يقع فيه الحذف على غير القياس .

 

أما الحذف القياسي فيكون في المواضع التالية :

1 ـ إذا كان الفعل ثلاثياً معتل الأول ويكون حرف العلة واواً ، وعينه مفتوحة في الماضي مكسورة في المضارع ، تحذف الواو في المضارع والأمر ، والمصدر إذا كان على وزن فِعلة لغير الهيئة ، بشرط أن يعوض بتاء في آخره .

مثل : وَجَدَ : يَجِدُ ، وأصله : يَوْجِدُ . حذفت الواو في المضارع .

ومثل : وَجَدَ : جِد ، وأصله : اوْجِد ، فحذفت همزة الوصل التي جيء بها لوجود الساكن في أول الكلمة ، ثم حذفت واو الفعل فصار الفعل : جِد .

ومثله : وعد ، المصدر منه : عِدة ، وأصله : وِعْدٌ ، فحذفت الواو وعوض عنها بتاء في آخره فصار : عِدَة .

* فإذا كان الفعل معتل الأول بالياء مثل : ينع ومضارعه : يينع .

أو إذا كانت ياء مضارعه مضمومة مثل : أوجد : يُوجد .

أو عينه غير مفتوحة في الماضي مثل : وَضُؤ : يَوْضُؤ .

فلا إعلال بالحذف فيها وفي نظائرها.

2 ـ إذا كان الفعل ماضياً مزيداً بالهمزة على وزن " أَفْعَل " تحذف همزته في المضارع ، واسم الفاعل واسم المفعول .

مثل : أكرم : يكرم ، وأصله : يؤكرم ، حذفت الهمزة .

 أحسن : يحسن ، وأصله : يؤحسن ، حذفت الهمزة .

ومثال اسم الفاعل : أكرم : مُكرِم ، وأصله : مؤكرم ، حذفت الهمزة .

ومثال اسم المفعول : أحسن : مُحسَن ، وأصله : مُؤحسَن ، حذفت الهمزة .

3 ـ إذا كان الفعل ماضياً ثلاثياً مضعفاً مكسور العين مسنداً إلى ضمير رفع متحرك جاز فيه الحذف والإتمام على النحو التالي ، مثل : ظل ، وأصله : ظَلِل .

تقول : ظلِلتُ ، ظلِلنا ، ظلِلن ، ظلِلتَ ، ظلِلتما ، ظلِلتم .

ب – حذف عين الفعل دون التغيير في حركاته . تقول : ظَلْتُ ، ظَلْنا ، ظَلْن ، ظَلْتَ ، ظَلْتما ، ظَلْتم .

ج – حذف عين الفعل مع نقل حركتها إلى الفاء . تقول : ظِلْتُ ، ظِلْنا ، ظِلْن ، ظِلْتَ ، ظِلْتما ، ظِلْتم .

* أما إذا كان الفعل في صيغة المضارع أو الأمر واتصلت به نون النسوة جاز فيه وجهان فقط هما :

أ – الإتمام مع فك الإدغام دون تغيير في الحركة . تقول : يَظْلِلن ، اظْلِلْنَ .

ب – حذف عينهما مع نقل حركة الكسرة إلى الفاء . تقول : يَظِلْن ، ظِلْنَ ، وكما هو مبين في الحالات السابقة فانتبه .

4 ـ إذا كان الفعل ثلاثياً معتل الوسط بالواو أو الياء يحذف وسطه في اسم المفعول منه .

مثل : قال : مقول ، وأصله : مقْوُول ، فنقلت حركة الضمة من الواو إلى القاف كما مر معنا في الإعلال بالنقل ، فيصير : مَقُوول ، فاجتمع واوان ساكنتان ، فتحذف الثانية لتطرفها ولأنها واو مفعول ، فيصير : مَقُول .

ومثله : باع : مَبِيع ، وأصله : مَبْيُوع ، فنقلت حركة الضمة من على الياء إلى الباء ، فتصير : مَبُيوع ، فاجتمع ساكنان الياء والواو ، فتحذف الواو لأنها واو مفعول ، وتقلب ضمة الباء كسرة لتناسب الياء فتصير : مَبِيع .

* كما يحذف وسطه مع الفعل المضارع المجزوم أو الأمر والمنسد إلى ضمير رفع متحرك .

مثل : قال : لم يقلْ وقُلْ ، باع : لم يبعْ وبِعْ ، حذفت عينه .

ومثل : قال : قلت ، قلنا ، قلن . باع : بعت ، بعنا ، بعن .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...