0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.1مليون نقاط)

الأشراف الجعافرة في تهامة والحجاز واليمن، بحث حول اسماء وافخاذ وفروع قبائل السادة الجعافرة في السعودية واليمن ونسبهم 

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول....... الأشراف الجعافرة في تهامة والحجاز واليمن، بحث حول اسماء وافخاذ وفروع قبائل السادة الجعافرة في السعودية واليمن ونسبهم

وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي 

( بحث شامل ،،، ويظهر ال البوشي خلال البحث مرات عديدة وهم من الاشراف الخيرين ،،، الفخد الثالث ،،، البطن الثاني ،،، رقم٣ )

السادة الأشراف الجعافرة السليمانيين الحسنيين(1)

تمهيـــــــــــــــــــــــــــــد

بيت من أعرق البيوت الهاشمية في المخلاف السليماني وأول ذكر رصدته المصادر التاريخية لتكتل الأشراف الجعافرة كان في منتصف القرن السابع الهجري عندما عَّرف بهم المؤرخ ابن رسول(تاريخ 696هـ) بأنهم من البيوت العلوية في المخلاف السليماني(2).

وللسادة الأشراف الجعافرة مواقف نبيلة في نصرة الدعوة السلفية التي كانت دعوتها الرجوع إلى ما كان عليه الرعيل الأول من صفاء في العبادات والأخلاق، فصبروا على الأذى الذي لحقهم من مخالفيها، وكانوا خير معين لداعيها المصلح الشريف أحمد بن حسين الفلقي المعافا في نشرها، قال البهكلي(تاريخ 1248هـ):« استوطن السيد أحمد بن حسين الفلقي أسفل وادي بيش عند الأشراف الجعافرة، وهم بدو قليل مخالطتهم لأهل الأمصار، فكان السيد أحمد يعظهم ويعلمهم الشرائع، وكانوا ينتمون في الأقوال والأفعال إلى السيد أحمد الفلقي، وكان قد سكن بينهم وفارق مسقط رأسه « مدينة صبيا، واختار موالاة الجعافرة لأجل أن يبث فيهم الخير »(3).

وقد نشبت حروب بين أنصار الدعوة السلفية الأشراف الجعافرة السليمانيون وبعض قبائل بيش وبين الأشراف آل خيرات النمويين منها:

( موقعة الحجرين )

بين أنصار الدعوة السلفية الأشراف الجعافرة السليمانيون وبعض قبائل بيش وبين الأشراف آل خيرات(4):

استمر حكم الأشراف الخواجيين السليمانيين على صبيا ووادي ضمد وقرها إلى سنة (1161هـ)، وهي السنة التي تمكن فيها الشريف محمد بن أحمد بن محمد آل خيرات(تاريخ 1184هـ) من الاستيلاء على مخلاف صبيا، وبهذا أصبح الشريف محمد آل خيرات حاكماً على سائر المخلاف السليماني، قال المؤرخ البهكلي (تاريخ 1224هـ): (( ومن حينئذ استقرت جميع جهات المخلاف تحت يد الشريف، ليس له منازع من قوي ولا ضعيف )) (5).

ومن المعلوم إن الدعوة السلفية سبقت النفوذ السعودي في الوصول إلى كثير من أقاليم شبه الجزيرة العربية.

وكان وصول الدعوة السلفية إلى منطقة المخلاف السليماني عن طريق بعض أبناء المنطقة الذين نمى إلى علمهم أنباء هذه الدعوة، ومن أبرز من أثرت فيهم الدعوة السلفية أحمد بن حسين الفلقي المعافا وعرار بن شار الشعبي (تاريخ 1200هـ) فارتحلا إلى الدرعية، والغالب إن سفرهما كان بعد عام 1214هـ ، لأن هناك ما يشير إلى وجود الرجلين في المخلاف دون الإشارة إلى أي نشاط ديني لهما.

مكث أحمد الفلقي وعرار الشعبي في الدرعية فترة من الزمن درسا فيها على يد علمائها، واستغل الإمام عبدالعزيز 1218هـ فرصة وجود أحمد الفلقي وعرار الشعبي في الدرعية فكلفهما بمهمة نشر الدعوة السلفية في المخلاف وزود الفلقي بكتاب إلى سكان المخلاف السليماني يدعوهم فيه إلى إتباع الدعوة السلفية.

عاد الفلقي إلى المخلاف في سنة 1215هـ، وسلم كتاب الإمام عبدالعزيز إلى أمير صبيا الشريف منصور بن ناصر سنة 1233هـ ليوصله بدوره إلى الحاكم العام للمخلاف السليماني في أبي عريش الشريف علي بن حيدر. ويبدو أنه قد تبين له أن آل خيرات سواء في أبي عريش أو صبيا لم يعيروا رسالة الإمام عبدالعزيز أي اهتمام فرأى من الواجب عليه دعوة الناس إلى إتباع مبادئ الدعوة السلفية فأتخذ من الأثلة أسفل وادي بيش عند الأشراف الجعافرة السليمانيين مركزاً لممارسة نشاطه لما كانت عليه قبائل هذه البلاد من العزلة بالإضافة إلى بعدها عن مركز حكم آل خيرات.

اقتنعوا الأشراف الجعافرة السليمانيين وبعض قبائل بيش بإتباع الدعوة السلفية والعمل بمبادئها والإلتزام بما ورد في كتاب الإمام عبدالعزيز رحمة الله عليه إلى أهل المخلاف، وخلع طاعة حاكم المخلاف الشريف علي بن حيدر.

ربط آل خيرات بين وصول الدعوة السلفية وخروج أحمد الفلقي والأشراف الجعافرة السليمانيين على طاعتهم لاسيما وأن الأشراف الجعافرة وأحمد الفلقي ينتمون إلى الأشراف السليمانيين التي كانت أسرهم يحكمون المخلاف السليماني قبل حكم آل خيرات له، وأكثر قبائل المخلاف رفضاً وتمرداً على السيادة الخيراتية.

فبدأ يساور آل خيرات القلق اتجاه الدعوة السلفية والأشراف الجعافرة السليمانيين لما تشكله من خطورة على مكانتهم السياسية في المخلاف, فقرروا التصدي لها وللأشراف الجعافرة بقيادة ابن عمهم وإمامهم الشريف أحمد الفلقي قبل أن يعظم أمرهم ويكثر أتباعهم.

وقد أدرك أمير صبيا الشريف منصور بن ناصر خطر الدعوة السلفية بحكم قرب إمارته من ساحل الجعافرة، فسارع بالاتصال بابن عمه أمير المخلاف الشريف علي بن حيدر في أبي عريش وبين له خطورة الدعوة وحثه إلى المسارعة لوضع حد لأتباعها، فحاول علي بن حيدر التأكد عملياً من خلع الأشراف الجعافرة السليمانيين سكان ساحل الجعافرة لطاعته فأرسل إليهم جباة الزكاة لأخذها منهم، لكن الأشراف الجعافرة منعوهم من ذلك وقالوا (( إن زكاتنا ندفعها إلى إمامنا في الدرعية بواسطة الفلقي )) وهنا تبين للشريف علي بن حيدر ما كان يخشاه فأتخذ من رفضهم لدفع الزكاة ذريعة لشن الحرب عليهم والقضاء على نشاطهم. فأرسل إلى عمه الشريف حمود أبو مسمار بن محمد سنة 1233هـ الذي كان مقيماً في جنوب المخلاف آنذاك ليكون أحد قواد جيشه، فتوجه الشريف حمود أبو مسمار بمجرد وصول الرسالة إليه بمن معه من الخيل والسلاح والعبيد إلى أبي عريش.

واستعان علي بن حيدر ببعض قوات قبائل يام، وبعد أن اكتملت قوات الشريف علي بن حيدر في أبي عريش توجه بهم شمالاً حتى الحجرين قرب صبيا فعسكر بها، وهناك وافاهم أمير صبيا الشريف منصور بن ناصر بما معه من قوات.

علم الفلقي بخروج أمير المخلاف من أبي عريش لقتاله فأستنفر أتباع الدعوة في شمال المخلاف الأشراف الجعافرة للدفاع عن أنفسهم فهبوا لنداء إمامهم واتخذوا من قرية البطيح مركزاً لتجمع قواتهم ثم تقدموا منها نحو الحجرين لمواجهة قوات الشريف علي بن حيدر، والتقت القوتان في معركة غير متكافئة .

ويقول الدكتور علي بن حسين الصميلي(6):

وبهذا تعتبر معركة الحجرين هي بداية الصراع بين آل خيرات وأتباع الدعوة السلفية الأشراف الجعافرة في المخلاف السليماني.

بغض النظر عن نتائجها فهي أيضاً قد أسفرت عن نتائج أخرى كان لها دور كبير في إذكاء الصراع بين الأشراف آل خيرات والأشراف الجعافرة أتباع الدعوة السلفية والدولة السعودية بعد ذلك في المخلاف السليماني.

ويحسن التنبيه هنا أن السادة الأشراف الجعافرة فرع من ثلاثة فروع ينسبون إلى السادة الأشراف النعامية السليمانيين أبناء نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان وهم :

أولاً: السادة الأشراف "الجعافرة" آل جعفر بن نعمة الأكبر.

ثانياً: السادة الأشراف "المثام" آل ثمام بن نعمة الأكبر.

وهم كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة تابع القراءة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
ومن أفخاذ السادة الجعافرة

ثالثاً: السادة الأشراف "آل يوسف" بن نعمة الأكبر وهم: آل الفليتي وآل العماري وآل النعمي وآل عيشا ن والوشلي.

ويطلق عليهم جميعاً السادة الأشراف النعامية، غير أن من يلقب بالنعميين ومفردهم "النعمي" ولا يزال يحتفظ بهذا اللقب هم:

السادة الأشراف آل عيشان والوشلي ذرية الشريف جعفر بن أحمد بن الحسين العابد بن يوسف الزاهد بن (نعمة الأكبر) وهم قلة.

والآخر ينسب إلى نعمة الأصغر بن علي بن فليته بن الحسين العابد بن يوسف بن ( نعمة الأكبر ). (7)

فقد ذكر المؤرخ النمازي ( تاريخ حدود 1150هـ ) ما نصه :

((والسادة من بني النعمي أولاد نعمة بن علي بن داود بن سليمان، منهم: سادات أهل قرية وادي بيش وأعمالها، وفي وساع، والسلامة، وغيرها، وهم أولاد نعمة بن علي بن فليتة بن [الحسين](8) بن يوسف بن نعمة، ومن أولاد نعمة بن علي بن داود بنو النعمي الساكنون في بلاد صعدة وبعضهم في صنعاء)) (9).

و ما ذكره العلامة عاكش ( تاريخ1290 ) بقوله:

(( السيد نعمة الأكبر بن علي هو الجد الجامع لجميع السادة النعميين سكان قرى ومدن المخلاف السليماني وغيره من المدن والهجر الخارجة عن المخلاف لا سيما في مدينة صنعا وصعدة وغيرها، ومن ذرية السيد نعمة الأكبر السادة الجعافرة أولاد جعفر بن نعمة الأكبر )) (10).

والأشراف الجعافرة اليوم قبائل يقطنون ساحل بيش( الجعافرة )، ويقع ساحل الجعافرة على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة جازان بمسافة 30كم تقريباً، إلى الغرب من محافظة صبيا، يحدها شمالاً مركز العالية ومدينة جازان الاقتصادية، وجنوباً المدينة الصناعية، وشرقاً محافظة صبيا وغرباً البحر الأحمر وتقدر مساحته بحوالي 25*35كم ، وعدد السكان في القرى والهجر التابعة لمركز قوز الجعافرة 18 الف نسمة تقريباً، يسكنون (30) قرية وهجرة.

وفي عام 1396هـ تم إنشاء مركز للإمارة في قرية قوز الجعافرة، ويتبع إدارياً محافظة صبيا(11).

نسبهم

ليماني الحسني وهم إلى بطنان:

البطن الأول:

الأشراف آل أحمد أبو الخير(23):

ذرية الشريف أحمد أبو الخير بن حُمد بن حسن بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني ومنهم: (24).

1ـ الأشراف آل بكري:

ويسكنون قرية السبخة .

2ـ الأشراف آل حُمد سلطان:

ويسكنون قرية ابو الطيور وصبيا

3ـ ذرية الشريف حُمد بن محمد بن أحمد أبو الخير الجعفري:

وهم البيوت الآتية:

البيت الأول: الأشراف آل سلطان: ويسكنون قرية أبوالطيور

البيت الثاني: الأشراف الدهالية: ويسكنون قرية ام العرش

البيت الثالث: الاشراف آل حفظ الله: ( الحباسة وآل سنون ) ويسكنون قرية ام العرش وقرية البديع والقرفي بوادي جازان

البيت الرابع: الاشراف ال علي : ويسكنون قرية ابو الطيور

البطن الثاني:

ذرية(25) الشريف أحمد بن حسن بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني وهم:

1ـ الأشراف آل مهدي(26):

يسكنون قرية السبخة، ومدينة صبيا، ومدينة جده، ومدينة الرياض .

2ـ الأشراف الطيور ( آل الطيري ) (27):

يسكنون في قرية منسيه ، أم العرش ، والسبخة، ومدينة الشقيق.

3ـ الأشراف البراهية وآل بوشي (28):

يسكنون في قرية منسيه ، أم العرش ، والسبخة

الفخذ الرابع :

الأشراف الطماميح ( طماميح الحرف ) (29):

ذرية الشريف علي بن محسن بن علي أبو الخير بن محمد أبو الخير الجعفري السليماني الحسني

وهم اليوم الفقهاء وآل عبده والعُجم

ويسكنون قرية الحرف.

ومن بيوت ال ابو الخير

الاشراف الطمامح ويسكنون قرية السبخة وقرية ام العرش

الاشراف البصارية ويسكنون قرية البصارية

الأشراف التباعه(30):

ويسكنون قرية منسية، وأم العرش، وعوانه، والرونة

الأشراف آل البادي

ويسكنون في قرية الجمالة وصبيا

الفرع الثاني: ذرية الشريف الحسن بن سالم بن علي بن [أحمد] بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر:

وهم اليوم ثلاثة فخوذ وهي:

الفخذ الأول:

السادة الأشراف آل شعلان (31)

ذرية الشريف شعلان (32) بن أحمد بن [الحسن] (33) بن سالم بن علي

وهم اليوم عدة بيوت هي: ( المشايخ والسوادية وآل سلطان ) (34).

ويسكن آل شعلان في: (35) ( قرية قوز الجعافرة ، وجه الحسن، العرضه، الصنيف، البطيح، وادي الأحسبة، القنفذة، المظيليف ).

الفخذ الثاني:

السادة الأشراف ( آل هيازع ) (36):

ذرية الشريف محمد (37) بن علي بن هيازع بن جعفر بن الحسن بن علي بن شعلان الحسن بن سالم بن علي بن [أحمد] بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر.

ويسكن آل هيازع في : قرية زربه ، والظبية ، ومدينة الرياض .

الفخذ الثالث:

وهم كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة تابع القراءة
بواسطة (2.1مليون نقاط)
السادة الأشراف ( آل عبدالمطلب ) (38):

ذرية الشريف عبدالمطلب بن الحسن بن سالم بن علي بن [أحمد] بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن نعمة الأكبر.

وهذا الفخذ لم نقف على مزيد عن أخبارهم سوى ما جاء في وثيقة (39) نسب ساقت نسب الفرعين المذكورة أعلاه ذرية الشريف محمد ابن الحسن بن صلاح بن شكر، وذكرت الوثيقة إنهم زالوا إلى بلاد بالقرن بشعف والحميد، والباقين منهم: عايش بن محمد ومانع بن محمد بن أحمد بن صالح بن طالب بن أحمد بن عبدالمطلب بن جعفر بن [عبدالله](40) بن عبدالمطلب بن الحسن، ومن أولاد (41) مانع محمد بن مانع وعبدالرحمن بن مانع وعبدالله بن مانع، فمن أولاد عايش فايز بن عايش والحسن بن عايش .



ثانياً: القسم الثاني :

ذرية الشريف علي بن إدريس بن جعفر بن نعمة الأكبر بن علي بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

وهم اليوم فرعان:



الفرع الأول:



السادة الأشراف ( الفراجية ) (42):

ذرية الشريف أبو الفرج بن هادي بن الحسين بن عبده بن [الحسين بن عبده](43) بن أحمد بن طاهر بن أبي الفرج بن مريع بن مشاري بن عبدالرحمن بن عبدالله بن علي بن إدريس بن جعفر بن نعمة الأكبر .

وهم اليوم فخذان : يجتمعان في الشريف عيسى بن أبو الفرج بن هادي بن الحسين .

الفخذ الأول : السادة الأشراف آل مشاري(44)

ذرية الشريف مشاري بن أحمد بن محمد بن عيسى

ويسكنون مدينة بيش وقرية البطيح ومنهم في مدينة الطائف

الفخذ الثاني : السادة الأشراف آل حسن بن عقيل(45)

ذرية الشريف حسن بن عقيل بن أحمد بن عيسى

ويسكنون مدينة بيش



الفرع الثاني :



السادة الأشراف آل الرديني في اليمن(46) :

ينسب عموم الأشراف آل الرديني , الى الشريف احمد الرديني بن محمد بن الحسين بن الحسن بن مدافع بن علي بن محمد بن علي ادريس بن جعفر بن نعمة الأكبر.



فروع الأشراف آل الرديني :



أولاً : آل الهادي

ويتفرعون الى عدد من الفروع وهم :

1 - الاشراف آل الهيج ( بنوالسيد هادي بن احمد الهيج ) من وأولاد الزين بن الهادي بن الفقير, يسكنون في قرى نعمان والكاملية ودير الشُمة والقنمة وبجيلة مديرية اللحية والزهرة, وبعضهم في جيزان وجدة.

2 –آل عمر بن حسين ب



بتحقيق نسب الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة السليمانيين من واقع وثائقهم ومشجراتهم.

(21) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، . وانظر : شجرة الخير في نسب السادة الأشراف آل محمد المناقرة الجعافر آل أبو الخير ، مطبوعة .

(22) انظر: كتاب الإنصاف في معرفة آل أحمد الجعافرة الأشراف، مصفوف

(23) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، (24) انظر: ( شجرة بهجة النظراء في نسب السادة الأشراف آل دريب وآل أحمد الجعافرة السليمانيين أحفاد علي بن أبي طالب والزهراء

(24) انظر: كتاب الإنصاف في معرفة آل أحمد الجعافرة الأشراف، مصفوف

(25) انظر: كتاب الإنصاف في معرفة آل أحمد الجعافرة الأشراف، مصفوف

(26) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، وانظر : شجرة السادة الأشراف الميامين آل مهدي أبو الخير الجعافرة السليمانيين ، مطبوعة.

(27) انظر : الشجرة الزاهية في نسب السادة الأشراف الجعافرة الخيريين آل بوشي والطيور والبراهية ، مطبوعة.

(28) انظر: الشجرة الزاهية في نسب السادة الأشراف الجعافرة الخيريين آل بوشي والطيور والبراهية ، مطبوعة.

(29) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)، وانظر : شجرة الجواهر اللطاف في نسب الأشراف الفقهاء الطماميح آل أبو الخير الجعافرة السليمانيين بالمخلاف ، مطبوعة.

(30) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59)،.

(31) انظر: الجواهر اللطاف ورقة 109، "بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"، ص44"، المختصر الوافي في معرفة الأشراف أل المعافا بن الرديني" ، (ص59). والشريف إبراهيم الرديني الجعفري , "نبذة عن الأشراف الجعافرة".

(32) "بلوغ المرام في نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"(ص44).

(33) جاء في : "وثيقة" نسب أشراف الهبيرة السطر الثاني والثالث والثامن ما نصه ( ونسب السادة آل شعلان وآل هيازع يلتقيان في سالم بن علي ) كتبت سنة قتلت الهبيرة المؤرخة في (1073هـ) نقلها زهير بن عبده بن حسن بن حسين الفلقي، عام (1261هـ)، )، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232). ويتفق مع هذا النص ما ذكره السيد القبي النعمي ( شعلان بن أحمد بن سالم ) في الجواهر اللطاف (ص109).

(34) انظر: المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني (ص59).

(35) "بلوغ المرام في نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام"(ص44).

(36) انظر:"وثيقة" بعنوان صحة نسب أشراف الهبيرة ساقة نسب الأشراف آل هيازع من الأشراف الجعافرة كتبت سنة قتلت الهبيرة المؤرخة في (1073هـ) نقلها زهير بن عبده بن حسن بن حسين الفلقي، عام (1261هـ)، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232). وانظر : مشجرتهم المسماة الجواهر اللحِسان في نسب السادة الأشراف العرارة آل هيازع بجازان، مطبوعة.

(37) انظر:"وثيقة" ساقة نسب الشريف محمد ابن علي بن هيازع، كتبت سنة (1274هـ) ، وتاريخها مكتوب في خلف الوثيقة، وما كتب خلفها قصيدة، كتبها يحيى بن أحمد سبعي، ت1274هـ ولم يعرف من قائلها من الأشراف الجعافرة، مدح فيها الشاعر الأشراف آل جعفر ويقصد بآل جعفر الأشراف آل هيازع نسبة إلى جدهم الشريف جعفر بن الحسن بن علي بن شعلان بن سالم بن علي بخوياه ( دعوا آل جعفر لاْ قْبَلوا مثل الرمود .. بالمغربي والروم وكلّ مجوهرا ) ، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص235،235،237).

(38) انظر:"وثيقة" ساقت نسب الأشراف آل عبدالمطلب من الأشراف الجعافرة كتبت سنة قتلت الهبيرة المؤرخة في (1073هـ) نقلها زهير بن عبده بن حسن بن حسين الفلقي، سنة(1261هـ

(39) وثيقة: صحة نسب أشراف الهبير، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232).

(40) ورد ذكره في السطر الثاني من وثيقة صحة نسب أشراف الهبيرة، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232).

(41) ورد ذكرهم في السطريين الأخيرة من وثيقة صحة نسب أشراف الهبيرة بعد التارخ ، تجدها في كتاب خلاصة الكلام في معرفة الأشراف آل دايل وآل بشيبش الجعافرة الكرام للشريف أحمد آل دايل الجعفري الملحق الثالث (ص232).

(42) "الجواهر اللطاف" (ق 110)، "بلوغ المرام في معرفة نعمة جد الأشراف الجعافرة الكرام" (ص45)، وانظر: قصيدة كتبها يحيى بن أحمد سبعي، سنة(1274هـ) ولم يعرف من قائلها من الأشراف ا

 ،،,,,,,,،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...