0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.1مليون نقاط)

قبيلة بني كعب في العراق

نسب قبيلة بني كعب

افخاذ وفروع قبائل بني كعب

شجرة بني كعب

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول......اصل ونسب قبيلة بني كعب في العراق

. وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي 

قبيلة بني كعب ويكيبيديا 

بني كعب

بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية. وهنا سوف نفصل عن هذه القبيلة ومنشأها وأين استقرارها وقوتها.

بنو كعب بن ربيعة:

أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي و ما بعده هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم : ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل).

نسبهم:

هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج". معجم البلدان 4 :271

صفاتهم:

وقد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر البكري: " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها و يشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها". معجم ما استعجم للبكري 1/77 و بنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب 

وفادة بعض بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و إسلامهم:

وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) في فترات متفاوته فأسلموا و حسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً و تشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة الى الإسلام و هداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب و دخلوا في دين الله أفواجاً.

وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ضيعة بالفلج و كتب له كتاباً و بقي الكتاب عند بني جعدة. نهاية الأرب18/ 47

كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور و قال أبياتاً منها:

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى

و يتلو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا

و جاهدت حتى ما أحس ومن معي

سهبلاً اذا ما لاح ثمت غوّرا

أقيم على التقوى و أرضى بفعلها

و كنت من النار المخوفة أوجرا

أما قشير فقد و فد بعضهم بعد غزوة حنين و قبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبدالله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول (صلى الله عليه و سلم) قطيعة و كتب له كتاباً، و كان مع ثور في وفد قشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، و قد كسا النبي (صلى الله عليه و سلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه و عندما رجع قرة بعد و فادته على الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:

حباها رسول الله إذ نزلت به 

وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ 

فمرت بروضٍ الخضرِ و هي حثيثة

و قد أنحجت حاجاتها من محمدِ

كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و هم ربيع بن معاوية العقيلي و مطرف بن عبدالله و أنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) و كتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:

"بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و سمعوا و أطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم" وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه و سلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم و بقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا و ضعفوا فرحلوا و تفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – و دالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل. 

دوافع هجرتهم من الأفلاج:

كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:

أ*- الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.

ب*- القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.

أين كانت هجرتهم ومواطنها؟

هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد ومنها من ذهب إلى العراق( وهم الذين حكموا الأحواز(بلد العرب) وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925). و شمال المغرب (تونس) و إلى جبال عُمان. وتتواجد القبيلة في دولة قطر و البحرين (ويطلق عليهم الكعبان) وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان. وفي الأردن يتواجد عدد من قبيلة بن كعب (ويطلق عليهم الكعابنة). ونحن هنا بصدد ذكر الجزء الذي هاجر إلي جبال عٌمان.

موطــــن قبيلة بنـي كعــــب:

إن قبيلة بني كعب هي أكبر القبائل التي تعيش في جبال الحجر إلى الشمال من البر يمي، و يسكن أغلب أفراد القبيلة بالأودية الواقعة على الجانب الغربي لسلسلة الجبال و بين الممرين الرئيسيين اللذين يخترقان الجبال، و هما وادي الجزي إلى الجنوب و وادي القور إلى الشمال إلى وادي حتا. و محضة وهى المركز الرئيسي والعاصمة لبلاد بني كعب وهي أكثرها سكاناً و أوسعها من حيث بساتين النخيل، وهي تقع على مسافة قصيرة جداً خارج الربع الشمالي الشرقي لدائرة البر يمي. ويعيش بعض رجال القبيلة بدوا رحلا في الرمال الواقعة شمالي البر يمي.

وكانت هذه الكلمات تلقى (شلة لبنى كعب)

شيخنا عبيد نهر مستيدي

سيد عمان وتلاها بمراكز

طرش طروش لبلاد الينوبي

تطلع دول وأنقض اللوازم

وتعتبر محضة هي عاصمة بني كعب الرئيسية. وهناك عدة عشائر(فخائذ) تندرج تحت هذه القبيلة ومن أهمها:

اَلمزاحمييـن, المكاتيم, المسا عيد, المياد له, ألدرسه, الميايسه, النويجيـن, الصلاحات, السوالم, الشويهيـن, أهل يذوة, الزهيرات.

وهناك العديد من العشائر وعشائر تندرج تحت تلك العشائر. تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي عشائر وفروع بني كعب في العراق 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بني كعب في العراق

شكلت الأمارة العربية في ألمحمره والأهواز العربية ، بقيادة الشيخ خزعل ألكعبي ،ومن المعلوم أن قبيلة كعب من القبائل العدنانية .

في هذا الموضوع نتناول فروع قبيلة كعب في العراق :-

أولا :- عشيرة أل عزيز ، أما فروعها :-

1- البو ذرب النجف خان النص

2- البو شهيب القادسية الشافعية

3- البو عزيز كربلاء

4- البو جار الله القادسية عفك

5- البو جواد كربلاء

ثانيا :- عشيرة العجرش ، تتفرع :-

1 – البو عبود كربلاء

2 – البو كبين النجف

3 – أبو الحب كربلاء

4 – البو هجيج بابل

5 – البو ساير بابل

6 – البو بريج النجف

ثالثا : عشيرة البوناصر ، تتفرع إلى :-

1- البو عبيد كربلاء

2- البو ناصر كربلاء

3- البو سلمان المحمودية

4- البو حسين كربلاء

5- آل شافي الشامية

6- البو خلف كربلاء

7- البو زريده الهندية

8- البو شديد النجف

رابعا :- عشيرة البو شاوي ، تتفرع إلى:-

1- البو طعين القادسية

2- البو شاوي

3- البو حسين القادسية

4- البو حرب الشافعية

5- البو خنجر الشافعية

6- البو هاوي الشافعية

7- البو كعيد القادسية

8- البو سبع الشافعية

خامسا :- عشيرة البو نهار :- تتفرع إلى :-

1- البو نهار القادسية

2- البو محيسن كربلاء

3- البو جعفر كربلاء

سادسا :- عشيرة البو حاجي ، تتفرع إلى :-

1- البو خضير كربلاء والمشخاب

2- البو عبيس ميسان

3- آل حاجي ميسان

سابعا :- عشيرة البو دبيس ، تتفرع إلى :-

1- البو هبيش هندية

2- البو خطار هندية

3- البو محمد كربلاء – هندية

4- البو خليل الهندية

5- البو ياسين هندية

6- البو خضير الهندية

ثامنا :- عشيرة الحوافظ تتفرع إلى :-

1- الحويفظات كربلاء هندية

2- البو بدر كربلاء

هذه معلومة وجدتها على العشيرة وأحببت أن أضيفها

الشيخ راهي ابن موسي ابن جبار ابن حبيب ابن احمد ابن حرز ابن جابر ابن حسين ابن اطعين ابن عزيز ابن علي الكعبي ابن سلطان ابن سلمان ابن الشيخ شاوي ابن الامير فرج ، الشيخ راهي موسي جبار من واليد 1943 ميلادي من سكنة محافظة كربلاء سيف سعد .

اما عشائر بني كعب في الفرات الاوسط هم اربع عشائر الاصلية :

1- عشيرة الشاوية

2- عشيرة ال عچرش

3- عشيرة العزايز

4- عشيرة ال حسن

هذه العشائر تسكن في محافظة كربلاء والنجف والديوانية والحلة والسماوة واكثر تجمع هذه العشائر في محافظة كربلاء ، وهي تعد من اكبر واعرق العشائر في العراق وهم الان مثل الوتر للعراق لان العراق معظمه من هذه العشائر المذكورة .

وتخرج من هذه العشائر عدة، بطون مثل عشيرة البو شاوي يتفرعون الي عدة عشائر مثل عشيرة البو عزيز تسكن كربلاء والديوانية وعشيرة البو خنجر تسكن ناحية الشافعية وعشيرة ال مجار تسكن قضاء عفچ ناحية ال بدير وعشيرة البو دبيس تسكن قضاء الهندية محافظة كربلاء وعشيرة البو جرار تسكن كربلاء الحسينية وعشيرة البو جواد تسكن في كربلاء مركز المدينة وعشيرة البو سريح فخذ البو حسين يسكن قضاء عفچ يسكنون محافظة بابل الحلة وفخذ البو سبع يسكن محافظة النجف والحمام .

اما عشير، ال عچرش : ومنها عدة بطون وعشائر

عشيرة البو خضير تسكن محافظة النجف وناحية غماس والمشخاب وكربلاء .

وعشيرة البو رويح تسكن كربلاء والنجف وناحية غماس .

عشيرة البو جبير تسكن محافظة كربلاء

عشيرة البو عبود تسكن محافظة كربلاء

عشيرة البو گبين تسكن النجف وغماس

عشيرة البو محيميد تسكن النجف وغماس

عشيرة الفحولة تسكن الحلة

عشيرة الساير تسكن الحلة

اما عشيرة العزايز في الفرات الاوسط ينقسمون الي قسمين

القسم الاول البو عبد عون

والقسم الثاني البو ياسين

اما القسم الاول البو عبد عون ينقسمون الي عدة عشائر عشيرة البو ذريوه يسكنون محافظة كربلاء قضاء الهندية .

وعشيرة البو ناصر ينقسمون الي قسمين ، فخذ البو لطاف يسكنون النجف وفخذ البو رهيف يسكنون كربلاء وفخذ البو دوي يسكنون كربلاء وشيخهم مجدي عاجل شيخ العزايز ، وفخذ المنصور يسكنون الحمزة الشرقي .

واما القسم الثاني ينقسمون الي عدة افخاذ فخذ البو خضير يسكنون كربلاء والمشخاب وخذ البرهان يسكنون الشامية وفخذ المياع يسكنون النجف وحمام بني كعب غماس وفخذ ال عداي يسكنون المشخاب والنجف وفخذ ال محسن يسكنون كربلاء وفخذ ال ودع يسكنون كربلاء وخذ ال حلو يسكون الشامية .

اما عشيرة ال حسن في الفرات الاوسط تتواجد في قضاء الشامية وناحية الشافعية وهي عشيرة تعد من اربع عشائر مقسومين الي قسمين

قسم ال حجيل

وقسم الي عبد ال جبار

وهذه العشائر التي تسكن في الفرات الاوسط وعددها خمسة وعشرون الف رجل ويعدون قبيلة بني كعب في الفرات الاوسط .

اما ماحفظة الناصرية تسكن فيها عدة عشائر لبني كعب الي اصل عشيرة ال عزيز والبو بيدي تسكن الشطره وعشيرة الحويزه وعشيرة الحمران وعشيرة الحماحمه ،

اما عشيرة الحويفظات يسكنون في الحلة وكربلاء وفخذ ال هگيش وفخذ البو بندر وفخذ البو علاوي وفخذ البو صفير كل هذه الحمايل تشمل الحوفظات .

اما عشيرة ال حسن وهي فرع من بني كعب في العمارة يرئسها خالد جبر العلي وينقسمون الي قسمين بيت مانع وبيت هميم ويكون الرئاسة الي بيت هميم ، ولهم عدة بطون مثل عشيرة العّصافرة وال رويثع وبيت الملحه والبعيجات ولهم عدة بطون ومشيخة ال حسن .

واما عشيرة بيت عزيز عشيرة الجمامسه وبيت بيت ضاحي وعشي«ة النبگان وعشي«ة البو همام وعشي«ة الدبات وعشيرة ال جباره وعشيرة بيت زورة وكل هذه العشائر تسمي بيت عزيز مشيخته الي الشيخ مطلق عبد الصاحب المفتاح يسكند محتفظة بغدا د .

واما عشائر تسكن الصرة عشيرة البو ناصر وعشيرة الحزبه وعشيرة النصّار وعشيرة الحويزة وعشي«ة البو غبيش وعشي«ة البو علي اما هذا العشائر ترجع الي ثلاثة قبائل في العراق ويكون عدد هذا القبائل لايقل عن مليون رجل اما لنا عشائر اخري من بني كعب تسكن في الاحواز والبحرين والامارات وقطر والسعودية والكويت والمغرب واليمن وتونس والجزائر والادرين ومصر وكل هذه العشائر ترجع الي اصل واحد لجدها كعب ابن ربيعه ابن عامر ابن صعصعه قبائل مضر عدنانية وهذه العشائر تفرقت ايام سد مآرب وهاجرت هذه العشائر وتوزعة علي بلدان عربية فاكثر هجر› بني كعب الي العراق فسكنوا في العراق عام 1150 ميلادي مع الخزاعل في الفرات الاوسط ايام الدولة العثمانية لكون هذه العشائر عشائر ذات عرف عشائري وذات وطنية وفرقتهم الدولة العثمانية قسم علي محافظات العراق وقسم دخلوا الي الاحواز عندما دخلوا الي الاهواز حاربوا امارت الصقور وانتصروا عليها واسسوا امارت الامير ناصر ابن محمد فاستمرت الامارة، من 1450 ميلادية الي سنة 1926 ميلادية وبداية الامارة من الامير ناصر ابن محمد الكعبي وانتية علي يدي المرحوم الامير خزعل سنتةد 1926 ميلادي وتوفي في السجن سنتة 1936 م ودفن في النجف الاشرف وله محراب في النجف الاشرف واما هذه العشائر تعد من عشائر الكبري ويكون لها نسب عشائري عريق وموثق وبلذات توجد لدي شيخ راهي وثائق قديمه وتاريخية ، اما بعض النسابين والمؤرخيسن كتبوا علي قبائل بني كعب فلاتوجد لهم معلومات دقيقه وبعض النسابين وقعوا في خطآ ، اما بني كعبي في الوطن العربي وبالذات العراق يرجعون الي اصلا واحد مذكور في امهات الكتب مثل جمهرت النسب لابن الكلبي والياقوت الحموي القلقشندي وللعلامه ابن خلدون
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
قبائل بني كعب في الوطن العربي

بني كعب هو إسم لأكثر من قبيلة منها :

- بنو كعب - بطن من خزاعة من بني مزيقيا من الازد من القحطانية وهم بنو كعب بن عمرو بن ربيعة وهو يحيى بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له 484 - بنو كعب - أيضًا - بطن من عذرة بن زيد اللات وزيد اللات قد تقدم ذكره في حرف الزاي.

- بنو كعب - أيضًا - بطن من النخع - وهم أولاد كعب بن قيس بن سعد بن الحرث بن كعب بن عمرو بن صعب وصعب تقدم نسبه عند ذكره في حرف الصاد مع العين المهملة.

- بنو كعب - ويقال لهم الأحارب.

قال أبو عبيد: وسموا الأحارب لانهم يعدون الناس بكثرة شرهم.

- بنو كعب - بطن من عامر بن صعصعة وإلى بني كعب هذا العدد والعدة ، و هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر .

- بنو كعب - ويكنى أبا هصيص وهو كعب بن لوي بن فهر بن غالب وكان كعب عظيم القدر عند العرب ولهذا أرخوا لموته إلى عام الفيل ثم أرخوا بالفيل.

وهو أول من جمع يوم العروبة وقيل هو أول من سماها الجمعة فكانت قريش تجتمع عليه في هذا اليوم فيخطبهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم ويعلمهم انه من ولده ويأمرهم باتباعه والايان به وينشد في هذا ابيات: يا ليتني شاهدا فحواء دعوته اذا قريش تبتغي الحق خذلانا وكان بين موته وبين مبعث محمد صلى الله عليه وسلم 560 كما ذكره الحافظ السيوطي نقلا الكاف مع اللام 489 - بنو كلاب - بطن من عامر بن صعصعة منهم العناكب الشاعر المشهور.

قال في العبر: وكانت ديارهم حمى ضرية وهي حمى كلب والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي.

ثم انتقلوا بعد ذلك إلى الشام.

فكان لهم في الجزيرة الفراتية هيت.

وملكوا حلب ونواحيها.

وكثير من مدن الشام.

وأول من ملك منهم صالح بن مرداس قال ثم ضعفوا.

وهم الآن تحت خفاة الامراء من ربيعة من عرب الشام.

بنو كعب :

بطن من بني صخر و يقال أنهم من بني حرب و يسكنون الشام و يقال لهم " الكعابنة "

بنو كعب :

و هم بطن من بني سليم العريقة و هاجروا من جزيرة العرب إلى شمال أفريقية و مفردهم " كعبي "

و نحن هنا بصدد ذكر قبيلة بني كعب العامرية التي تنستب إلى عامر بن صعصعة و طبعا قبائل عامر بن صعصعة غنية عن التعريف و الي تضم السهول و بني كلاب و بني سلول و بني هلال و منهم بني حرب و المنتفق و سبيع و يقال ان بنو ياس حكام الامارات منهم و تنستب أيضا إلى قبيلة هوازن العظيمة و التي منها بني سعد و بني ثقيف و غيرها من القبائل العريقة .

من بطون بني كعب العامرية :

بنو قشير - بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم قرة بن هبيرة.

و منهم الإمام مسلم " مؤلف صحيح مسلم " و هو مسلم بن الحجاج النيسابوري مولدا و القشيري نسبا

- بنو جعدة - أيضًا - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية والنسبة إليهم جعدي بحذف الهاء هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم النابغة الجعدي الشاعر وهو قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة مادح النبي صلى الله عليه وسلم و الذي يقول في شعره مادحا للنبي صلى الله عليه و سلم :

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى

و يتلو كتابا كالمجرة نيرا

و جاهدت حتى ما أحس و من معي

سهبلا إذا ما لاح ثمت غورا

أقيم على التقوى و أرضى بفعلها

و كنت من النار المحرقة أجورا

ومنهم أيضًا الرقاد بن ربيعة بن عرمو بن جعدة الذي غلب على فارس أيام ابن الزبير وفيه يقول زياد الأعجم: إن السماحة والمروءة والندى في قبةٍ ضربت على ابن الحشرج .

و إليهم تنتسب قبيلة سبيع الغنية عن التعريف و الملقبين بالغلباء

- بنو الحريش - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملةن والحريش في اللغة دابة ذات مخالب كمخالب الأسد ولها قرن واحد والعامة تسميها الكركدن و هي وحيد القرن كما تسمى في العصر الحالي .

- بنو عقيل - أيضًا - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عقيل وعامر قد تقدم نسبه في العين مع الالف منهم المنتفق المذكورون في حرف الالف.

ومنهم مجنون بني عامر الشاعر الاسلامي واسمه قيس بن معاوية وكانت مساكنهم بالبحرين في كثير من قبائل العرب وكان أعظم قبائلهم بنو عقيل هؤلاء وبنو ثعلب وبن سليم وكان أظهرهم في الكثرة والعز بنو ثعلب ثم اختلف بنو عقيل وبنو ثعلب علي سليم حتى أخرجوهم من البحرين ودخلوا إلى مصر فأقام بها بعض وسار البعض إلى افريقية من بلاد المغرب.

ثم اختلف بنو عقيل وبنو ثعلب بن مرة فعلبت بنو ثعلب على بني عقيل وطردوهم عن البحرين فساروا إلى العراق وملكوا الكوفة والبلاد الفراتية وتغلبوا على الجزيرة والموصل وملكوا تلك البلاد ومنهم كان المقلد وقرواش وقريش وابنه مسلم بن قريش المشهور ذكرهم ووقائعهم في كتب التاريخ وبقيت المملكة بأيديهم حتى غلبهم عليها ملوك السلجوقية فتحولوا عنها إلى البحرين حيث كانوا أولا فوجدوا بنو ثعلب قد ضعف أمرهم فغلبوهم على البحرين لبني عقيل قال ابن سعيد: سألت أهل البحرين في سنة احدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عقيل وبنو ثعلب من جماعة رعاياهم وبنو عصفور من بن يعقيل هم أصحاب الاحساء وهي دار ملكهم.

و كان بنو كعب في السابق يسكنون الأفلاج حتى قال شاعرهم :

و لكن بعد الفتوحات الإسلامية و القحط الذي أصاب نجد في القرن السابع أو السادس الهجري هاجر الكثير من بني كعب و لم يتبقى منهم إلا القليل و قد دخلوا في حلف مع الدواسر

و " وادي الدواسر " كان يسمى في السابق بـ " عقيق بني عقيل " نسبة إلى بني عقيل بن كعب
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
هجرة بني كعب في الجزيرة العربية

و الذين هاجروا من بني كعب هاجروا إلى :

1- العراق و الأهواز و حكموا الأهواز حتى عهد الشيخ خزعل و هم غنيين عن التعريف و معظمهم تشيعوا

2- واحة البريمي و إليهم يرجع كل الكعبان الموجودين في الإمارات و قطر و البحرين إلا قليلا من الكعبان الذين في البحرين يرجعون إلى بني كعب الأهواز و هم شيعة

و في الأحساء أيضا يوجد من بني كعب الأهواز و منهم

الشيخ عبد الأمير الكعبي الدورقي

و يوجد منهم أيضا في الكويت و لكنهم لا يضعون اسم القبيلة ربما لأسباب سياسية .

و بنو كعب المتواجدين في الأمارات و عمان هم كانوا منضمين إلى حلف بني

غافر و الذين يضم أيضا القواسم و النعيم و بني شامس و منهم آل عطابي في عمان و غيرهم و بني غافر يرجع نسبهم إلى سامة بن لؤي من قريش

------------------------

أفخاذ بني كعب :

من فخوذ بني كعب في الأمارات وعمان :

المزاحم -الشويهيين- المكاتيم -الميايسة- الزهيرات -الصلاحات- الرواشد -الوحاشة- فهود- السواعد -السوالم- آل يذوة- الغوانم- الجراونة- الكنود- العشابة- النويجيين -البيادات - الحبنات - الطوال - العمايرة - الخمايسة - الميادلة - الشتيتات - الزحوم - المفاتحة - الهنازرة - الربايعة - البداه - المساعيد - الصوالح - النعاميين - آل حمد - النواصر - آل حليط - الموشي - الدرسة - المحاسنة - الشماسات - المقاضبة - بن علي - بن سعد - بن جليب - السريحات - الرشيدات

في قطر :

المنصور - الحطاب - العجلان - السريع و منهم الغزوان - الفارس - الشريان - المنيف - البطي - الهندي - الديه

في البحرين :

الهزاع - المبروك - العرفج - العجلان - الشريان - الصلهام - المبروك - الجمعة - المانع - الفلاح - الخلف - الخنفر - الحسين - الهتمي – الجابر وقد أتو للبحرين سنة 1937 م وجميع أبناء عمومتهم في قطر والعراق

في العراق و الأهواز :

البوغبيش والدريس والخنافرة والنصار وكعب الدبيس وعساكرة ومجد م البو صبيح والبو مكاسبه وشارودية والبودلى والبو صمور والبو غضبان وكثيرات ، وغيرها . وقد اتفقت بعض أقسام هذه الفروع على توحيد رئاستها في البوكاسب ، وأطلق على هذا التوحيد اسم المحيسن ، وهو تجمع قبلي سياسي تمركز في المحمرة وعبادان والمناطق الأخرى المحاذية لشط العرب ، وكان دخول هذه القبائل في قيادة موحدة من عوامل قوتها ، حيث استطاعت أن تبلغ أوج ازهارها السياسي فى عربستان بعدئذ . وأصبحت ىهذه القبائل الموحدة تضم كلا من :

الهلالات والبو فرحان والمطور والدوالم والبغلانية وبيت غانم وكنعان والبو معرف ( هم نفسهم عائلة معرفي في الكويت الان ، هاجروا من الأحـواز الى الكويت بعد الاختللا الفارسي لعربستان عام 1925 ) والعيدان والخواجة وأهل العريض والبجاجرة والزويدات وبيت حاج

الكعوب وهم ( اهل الاهواز والعراق فقط ) : عيال عقيل

وهم شيعه فمالهم صله بسبيع الا شيخهم اللي حكمهم قبل خزعل اسمه سلمان بن احمد كان يسمي نفسه بــ السبيعي الكعبي

=========

وفي قطر والبحرين يلقبون بــ الكعبان وهم سنه عيال الحريش

=======

و في عمان والامارات بــ بني كعب وهم سنه

======

-- بنو كعب هم تجمع قبائل كعبية عقيلية وسبيعية

-- بنو كعب البوكاسب عقيليون كعبيون

-- بنو كعب البوناصر الدريس سبيعيون كعبيون

-- بنو كعب السبيعيون قد لحقوا أبناء عمومتهم العقيليون وترأسواعليهم

-- بنو كعب العقيليون البوكاسب إنفصلوا عن آل بو ناصر فترأسوا عليهم

فيصل والعطب

الكويت :

الشطي - الغضبان - معرفي - الزيد مو كلهم عاد بس بن الشيخ يوسف - الجوهر - النصار - خزعل - المنير

و على فكرة الكعبان الي بالكويت ما يحطون اسم العائلة في جوازهم بس الفخذ

من جانب آخر أن النعيم و بني كعب و بني كتب ) كانوا يشكلون حلفا مرعبا في السابق تحت مضلة الحلف ( الغافري ) وكان الشيخ ( محمد بن ناصر الغافري ) زعيم هذا الحلف إذا أستعصت عليه قبيلة أو مدينة محصنة في عمان أرسل عليهم ( النعيم ) وحلفائهم ( بنو كعب ) و ( بنو كتب ) لإنه يعلم علم اليقين مدى شراسة هذه القبائل الثلاثة في القتال وفتح الحصون يعني وحسب المصطلح العسكري هم بمثابة ( القوات الخاصه ) للحلف ( الغافري ) .

ولكن وكلنا يعلم سياسة المحتل ( فرق تسد ) و إلا لما قام للمحتل مقام

بعض من تاريخ حروب قبيلة بني كعب

القوات المتقاتله:قبيلة بني كعـــــــــب ضد بريطانيا العظمى

الزمن :العام 1951م-1957

المكان : الجزء الشرقي من دولة الامارات حاليا ً

مدة المعارك والاحداث : امتدت الى 6 سنوات تقريبا

الدول المشاركة :الامارات وعمان والسعودية واليمن الجنوبي

-------------------------------------------------------------------

الطرف الاول: القوات البحرية والجوية والبرية البريطانية مع بعض القوات العربية القادمة من اليمن وعمان وايران كمرتزقة :

لواء بريطاني قوات خاصة يرابط على وادي الجزي قادما من صحار ويتجه الى الغرب باتجاه البريمي ويحاول الدخول الى مدينة البريمي عن طريق وادي الجزي

بالاضافة الى قوات دعم اضافية ترابط في القواعد البحرية وسفن امداد بحري ترابط في موانيء عمان .

تواجهه من القوات العربية فرقة مكونة من حوالي 900 مقاتل بقيادة عبد الواحد سعيد بن عبدالله آل نعمان الكعبي رحمه الله

قوات مشاة بريطانية مكونة من قوات برية تتقدم من الشمال باتجاه الجنوب قادمة من الشارقة تواجهها فرقة من قبيلة بني كعب في منطقة السميني ووادي شرم ..

مقاتلون من القبيلة يتوزعون على الممرات والطرق والمضايق والاودية والجبال التي تحيط بالمنطقة ويسدون الطريق على تقدم القوات البريطانية

قوات جوية بريطانية عبارة عن عدة اسراب مقاتله تنطلق من قاعدة القاسمية في الشارقة لتدك حصون وقلاع قبيلة بني كعب في كل المدن والقرى

قوات قبلية متحركة من قبيلة بني كعب بقيادة الشيخ عبيد بن جمعه آل مزاحم الكعبي رحمه الله تسد الطرق والمضائق

----------------------

العتاد المستخدم في الحرب

قوات بني كعب ------------ القوات البريطانية

بنادق نوع صمعـــــا..... طائرات مقاتله قاذفة قنابل

بنادق نـــوع ام تاجين..... طائرات مقاتله هجومية

بنادق طويله او (مصوقريّه) ...مدافع مجرورة

بنادق فلسي بكميات قليله ......مدافع هاون

بنادق ميزر وبنادق اخرى ..... رشاشات اس ام جي

سيوف وخناجر للمواجهات .... رشاشات برن

بنادق كند ام 5 ........ بنادق ام 10

وسائل النقل والحركة

بني كعب .....----.....بريطانيا

- هجن بنات ضبيان وبنات عرقه .... - سيارات لاندروفر

- خيول باعداد ليست كبيرة .... - سيارات بيدفورد

- حمير باعداد كثيرة بسبب الجبال .... - طائرات

سير المعركة

القوات البريطانية تتوقف مدة شهر في مواجهة المقاومة دون تحقيق اي تقدم في وادي شرم بعد صدام شرس مع مقاتلي القبيلة في الوادي الذي ادى الى اسقاط طائرتين

مقاتلتين وقتل من فيهما بواسطة البنادق حيث كانوا يتجمعون في مجموعات صغيرة على رؤوس الجبال وعندما تمر الطائرة على ارتفاع منخفظ من الجبل يطلقون النار

عليها مع بعض اي دفعة واحدة ةوبعد انقضاء شهر تقريبا .

القائد البريطاني يطلب التفاوض مع الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي والشيخ يوافق بعد عدة محاولات

الحوار الذي دار بين القائد البريطاني والشيخ هو حوار قصير :

الشيخ يقول للمترجم : قل له ماذا تريدون ايها الكفره ؟

القائد البريطاني يرد : سنعطيك كل ما تريده حتى لو اردت ان تحكم الخليج بكامله سنعطيك

ولكن بشرط ان تسمح لقواتنا البريطانية بالمرور ببلادك فقط .(حجه للتنقيب عن النفط )

الشيخ : ولكن الى اين تريدون الذهاب ؟

نريد المرور بسياراتنا من خلال حدودك القبلية للذهاب الى مدينة نزوى ومنطقة الجبل الاخضر في قلب عمان لاخضاع الشيخ سليمان بن حميَر والامامين طالب وغالب

اللذان تمردا على بريطانيا وتحالفا مع السعودية ونحن لا نريد منك اي شيء غير ذلك ...

الشيخ : انا لا اوافق ولا انصر كافر على مسلم ابدا وطلبكم هذا مستحيل .

القائد : دعك من هذه الامور والا فانك ستندم

الشيخ افضل الندم على ان تعيرني القبائل العربية في يوم من الايام فيقولون عني هذا الذي تحالف مع الكفرة ضد المسلمين او هذا اللذي خان عروبته ...

القائد : نحن سنقاتلك وسنهزمك وسنمر بالقوة .

الشيخ: في ذلك الوقت لن يشار الي باني خائن عروبته ودينه .

القتال يستمر والقبيلة تتراجع في السميني ووادي شرم والطائرت تمسح قلعة شرم من الوجود بعد ان دكتها بالقنابل

وفي وادي الجزي تبؤ محاولا ت القوات البريطانية التقدم غربا بالفشل الذريع وتبقى في اماكنها وتمضي سنة 52 و53 و54وقوات القبيلة في تقهقر مستمر الى ان

وصلت الى منطقة الخطوة وهي قرية جبلية ومنها تراجع الشيخ عبيد بن جمعه بقواته الى مدينة البريمي وتتدخل قبيلة الشوامس وقبيلة نعيم لنجدة قبيلة بني كعب في

البريمي وتتحالف معها وتتدخل السعودية فترسل سفيرها وممثلها تركي بن عطيشان وتسند الشيخ عبيد بن جمعه وتوعده بارسال مطالبه من اسلحة ورصاص لان اسلحة

القبيلة كلها تكسرت من شدة القتال الطويل والرصاص نفذ والقبيلة تقاتل بالرصاص المعاد تصنيعه قبليا اي الطلقة التي ترمى بها مرة واحدة يعاد صنعها محليا لترمى ثانية

وثالثة وهكذا ويسمى البدل ولا يسمى رصاصا..

القوات البرياطانية تدك قلاع البريمي بالقنابل والسعودية تتأخر في ارسال الاسلحة ولا تفي بوعدها او ان الاسلحة ذهبت الى جهة اخرى ولكنها لم تصل لا بندقية ولا

طلقة واحدة لقبيلة بني كعب وبعض الشهود لا يزالون احياء على هذه الاحداث

عبد الواحد سعيد بن عبدالله الكعبي قائد قوات بني كعب يستغيث طالبا امداده بالاسلحة والذخائر ولكن دون جدوى

وفي صباح احد الا يام اتت البشائر تقول : ان قافلة مكونة من جمال كثيرة قادمة من جهة البريمي لوادي الجزي تحمل امتعه كثيرة وتبدو على عبد الواحد اسارير

الفرح ويامر بانزال الامتعه وتفتيشها واستخراج الاسلحة والرصاص .

سفير السعوديه تركي بن عطيشان يبني مستشفى ...في البريمي لعلاج الجرحى والمصابين بعد تزايد اعداد المصابين ويطلق عليه اسم مستشفى الامير والمستشفى

يبدأ في تلقي المصابين ويباشر علاجهم .... والسعودية تعلن ان امراء قبائل بني كعب ونعيم والشوامس يوقعون تحالفا معها وينضمون اليها وهم بالتالي وحدودهم

تحت الحماية السعودية (حمايه وليست سيطره ) ,,, وبريطانيا ترفض هذا القرار وتعلن انها لن توافق عليه وسلطنة عمان ايضا ترفض هذا القرار الا اذا تم

اجراء استفتاء قبلي والسعودية ترفض الاستفتاء وتلجأ الى الجامعه العربية والامم المتحده للمطالبة بما اسمته حقوقها الشرعية حسب الادعاء السعودي ....

قائد المجموعة الاولى في الجيش البريطاني في وادي الجزي يتقدم للكشف تمهيدا لهجوم جديد بعد تلقيه دعم اضافي وهو بريطاني وذلك بعد يأس طويل والعديد من

المحاولات الفاشلة ومعه احد الادلاء من العرب ...وينهمر عليه الرصاص فيلقى مصرعه ومن معه فورا في سفح الجبل ... والقوات الشمالية البريطانية مع

مرتزقه من اليمن تهاجم برج عبيد على الطريق الى البريمي فتدمره وتقتل من فيه وتأسر بعضهم ...

عبد الواحد سعيد بن عبدالله الكعبي الذي يقود قوات بني كعب في وادي الجزي يفاجأ بأن البضائع المرسلة اليه لا تحتوي الا على الرز والقهوة والقمح ويقوم بفتح

الشوالات بالخنجر ويرمي بالحمولة في الوادي بعد ان يشقق الاكياس جميعها بخنجره ...ومن شدة الغضب ... ويتساءل؟؟ بماذا يريدونني ان اقاتل بعد كل

هذه المدة ؟ اليس لدى آل سعود احساس بما نعانيه ؟؟ هل يعتقدون اننا جياع وفقراء لا نملك قوت يومنا ؟؟ الا يرون هذه الطائرات التي تحلق على رؤوسنا وتدكنا

بالقنابل ليلا نهار ؟؟؟ لابارك الله في عبيد بن جمعه ومن معه !!! اطلبوا لي القائد الانجليزي !!! سأتفاوض معه ... يتم ابلاغ القائد البريطاني الذي

اسعده الخبر وتبدأ المفاوضات ...

وصول رسالة من سعيد بن تيمور سلطان عمان موقعه من السيد احمد بن ابراهيم وزير شؤن البلاط السلطاني وموجهه الى عبد الواحد الكعبي تقول :

الى الشيخ عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي

عليكم جميعا ياقبيلة بني كعب الانضمام الى الشيخ زايد حاكم العين

وليس للسلطنة اي تدخل في شؤونكم وعليه فقد تم ابلاغكم ....

السعودية تسحب سفيرها تركي بن عطيشان من البريمي لشدة سؤ الأوضاع وخوفا عليه ليعود للسعودية وترسل بدلا منه رجلا يدعى بن نامي

وبن نامي يصل ويتمركز على بعد 20 كلم من البريمي ولا يدخل اليها .. ويرفض الدخول الى البريمي برغم الحاح مشايخ البريمي .. ومشايخ البريمي يطلبون قوات سعودية وبن نامي يرفض ...لانه لا يملك قوات تحت امرته وان المدد بالاسلحة ذهب الى الشيخ سليمان بن حمير في نزوى والى المقاتلين في الجبل الاخضر في وسط عمان ...

التفاوض يبدأ بين عبد الواحد قائد قوات بني كعب والقائد الانجليزي في وادي الجزي :

يقول عبد الواحد للمترجم :

قل له انني سأسحب قواتي من هذا الموقع خلال 3 ايام من الان اذا اعطاني عهد الامان على نفسي وعلى قواتي جميعا وبشرط ان لا تحيد قواته عن الطريق الى البريمي

واذا سلكت طريقا مخالفا لاتجاه مدينة البريمي فانه سيقابل وقواته بالقتال ... وقل له لن نحدد وقتا للانسحاب ولكن بعد 3 ايام لن يجدنا امامه وسوف يصبح الطريق الى البريمي مفتوحا

والقائد البريطاني يوافق ويعاهد على ان لا يسلك الا الطريق المؤدي للبريمي ...

يغادر القائد البريطاني موقع المفاوضات مع وصل رسول من مدينة محضة احدى مدن بني كعب تقول ان الشيخ عبدالله بن سالم الكعبي يشكل جيشا جديدا من بني كعب

ضد الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي نظرا لخيانته وانضمامه الى السعودية دون اخذ موافقة عشائر قبيلة بني كعب وامراء القبيلة وهو بذلك انفرد بالراي وهذه غير شرعي

__________________
بواسطة (2.1مليون نقاط)
في قانون القبيلة حسب ما يدعي ...

يقول السيد محمد بن سهيل الحرسوسي احد المواطنين العمانيين ومن مرافقي الحملة البريطانية على بني كعب يقول: في تلك الليلة وبعد المفاوضات بين القائد

الانجليزي وعبد الواحد كان الجو باردا من ايام الشتاء وقد رأينا الجبال كلها

وقد اشتعلت بالنيران بعد المغرب مباشرة فاعتقدنا ان مقاتلي القبيلة قد زاد عددهم وتلقوا دعما اضافيا وقد اشعلوها للتدفئة بعد ان اطمئنوا لوعد الضابط الانجليزي بعدم

التعرض لهم لان عدد مواقع النيران زادت عن 5000 موقع ... وفي الفجر اكتشفنا انهم اشعلوا النيران لاخافتنا فقط وانهم انسحبوا من بعد صلاة المغرب وتركوا

ثلاثة اشخاص فقط لاشعال النيران والالتحاق بهم في اليوم التالي فجرا ...

الاوضاع في عام 1956------------------------------

الشيخ زايد بن سلطان حاكم العين حينذاك رحمه الله يقف بقواته من قبائل بني ياس بن مضر وقبيلة العوامر وقبيلة المناصير وقبيلة الظواهر يراقب الموقف من مدينة

العين المشرفة على البريمي والتي لا تبعد عنها اكثر من كلم ولا يتدخل في المشكلة بل يكتفي بالمراقبة من بعد .... لانه ليس طرفا فيها حتى الان.

الشيخ عبدالله بن سالم الكعبي في مدينة محضة يستعد لقيادة امارة بني كعب بعد قيامه بالانقلاب ضد الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي المحاصر في البريمي ويتلقى قائد الإنقلاب الشيخ عبدالله اسلحة جديدة هي عبارة عن حوالي 300 بندقية نوع كند حديثة الصنع من القوات البريطانية لمساندت الانقلاب وتمكين الامور له ويسلح

مجموعات من قبيلة بني كعب المبايعه له متحالفا مع بريطانيا ..

الشيخ عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي وعشيرته ( النعامين ) يتحالف مع عشيرة المكاتيم التي تعتبر من العشائر القوية بين عشائر قبيلة بني كعب لقوتها الاقتصادية وكثرتها العددية وتسليحها ...

ويذهب شيخ عشيرة المكاتيم وهو محمد بن عبدالله بن خلفان الكعبي مع عبدالواحد سعيد بن عبدالله الكعبي قائد جيش بني كعب لمقابلة الشيخ زايد ويبايعانه على حدود العشيرتين وعلى الامارة على العشيرتين ...

القوات البريطانية القادمة من وادي الجزي تتوقف على مشارف البريمي من الشرق

القوات البريطانية ومرتزقتها تقف على مشارف البريمي من الشمال

القوات الجوية البريطانية تكثف القصف الجوي على البريمي

بن نامي ومجموعته في مكانه على بعد 20 كلم من البريمي تقريبا الى الشرق من حفيت

قبيلة الشوامس وقبيلة نعيم وجزء كبير من قبيلة بني كعب الذين يقودهم عبيد بن جمعه الكعبي يدافعون ويصدون الهجوم البريطاني على البريمي ....

المدافعون عن البريمي ينزلون اعلام قبائل بني كعب ونعيم والشوامس ويرفعون العلم السعودي تيمنا بشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله....

لقراءة تفاصيل معركة البريمي وحال قوات الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي رحمه الله اضغط هنا

بعد ثلاثة ايام من الهجوم البري والجوي البريطاني على البريمي سقطت البريمي بايدي القوات البريطانية واستغرب القائد البريطاني عندما شاهد البنادق التي بأيدي

المدافعين فقال لهم متسائلا : ابهذ البنادق كنتم تقاتلوننا ؟ ماذا لو توفرت لديكم اسلحة وبنادق كالتي لدينا ؟ فرد عليه الشيخ عبيد بن جمعه رحمه الله قائلا : والله لو تبقت لدينا ذخيره ولو كانت واحده لواجهناك وتم تسليم البريمي للقائد البريطاني وخيّر الشيوخ الثلاثة وهم شيخ بني كعب وشيخ نعيم وشيخ الشوامس بين مصر والسعودية

كمنفى فاختاروا السعودية وجرى نفيهم للدمام في عام 1957 وكان الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي قد جاوز ال70 من العمر فعاشوا في المملكة حتى ماتوا وبعضهم عاد الى الامارات وبعضهم ذهب الى عمان ولكن الشيخ عبيد بن جمعه بقي في الدمام حتى حوالي عام1995عندما توفي عن عمر يتجاوز ال120 عاما وحينها كتبت الصحف السعودية جملة رائعه عنه فقالت عنه ( لقد كان وفيـّا حين عز الوفاء) اما ما حدث لقبيلة بني كعب بعد ذلك فقد رفضت القبيلة حكم عبدالله بن سالم

وقاطعته وتم اغتيال الشيخ عبدالله بن سالم ... وبايعت عشائر الشمال الشيخ صقر حاكم راس الخيمة وانضمت الى امارة راس الخيمة وبايعت عشائر الجنوب

الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وتبعت امارة ابوظبي وبايعت عشائر المنطقة الكعبية الوسطى (مصفوت والمزيرع) الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان

رحمه الله وبايعت عشائر حتا الشيخ راشد بن سعيد المكتوم الياسي حاكم دبي رحمه الله

وفي عام1962 تقريبا اتت بعثة كويتية الى القبيلة تطلب تجنيد بعض رجالها في الجيش الكويتي المزمع انشاؤه وقابلت بعضهم في دبي الا ان عشائر القبيلة رفضت لانها كانت قد خرجت للتو من حرب طويلة اكلت الاخضر واليابس واليوم تتبع غالبية حدود القبيلة الى سلطنة عمان بما فيها البريمي.

وضع القبيلة الحالي :

---------------------------

90% من سكان القبيلة في الامارات مع 35 % من حدودهم

3% منهم في سلطنة عمان في ولاية محضة وولاية الروضة وولاية البريمي مع 65% من حدودهم

3% منهم في دولة قطر منطقة الشمال ومدينة الكعبان

1% منهم في البحرين

3% تقريبا في السعودية خاصة في الدمام

من مظاهر البطولة في معركة البريمي

1- امرأة تركض تحمل العلم وتركز العلم في اعلى القلعه بعد سقوطة من فوق قلعة البريمي ولثلاث مرالت متتالية تحت وابل من القصف الجوي وهي تحمل بندقيتها تحت ابطها ...

2- عبيد بن بخيت النعيمي يلبس حزاما ناسفا ويركب طائرة بريطانية من البحرين وبها 38 ضابط وجندي بريطاني ويفجرها في الجو قبل هبوطها الطائرة في مطار الشارقة ....

3 - عيسى بن عبيد الفهدي الكعبي يزرع بعض الالغام ويفجر 3 سيارات بريطانيه بمن فيها بعد خروجها من وادي شرم

4 - عبدالله الشامسي ينفرد عبر التاريخ بتسجيل هجوما مضادا نوعيا ً بعد معاينته لهجوم الجيش البريطانيى على البريمي فقد جرت العادة ان تصطف السيارات البريطانية في خط حرب ثم تنطلق باقصى سرعة لها وهي طريقة تكتيك الهجوم البريطاني في المعركة الا ان الشامسي وهو على

صهوة جواده ومعه مجموعته عندما انطلقت السيارات مهاجمة انطلق هو في وجهها مهاجما ايضا بعد ان عرف ان الجنود في السيارات لا يجيدون التسديد والرماية الجيدة

خلال حركة السيارات بسرعة مما اربك القائد البريطاني عندما شاهد الخيول في وجهه والرصاص في وجهه ايضا فاصيب وانقلبت سيارته وتبين انه نائب القائد وهو رائد

انجليزي فقتل من في السيارة واعتقد عبدالله ان الجميع قد قتل في السيارة دون ان يعرف ان القائد بها ... وبعد دقائق خرج الرائد مضرجا بدمائه ولكنه جريحا فقط

ويحمل مسدسا ويسدد في عبدالله الشامسي ويلقى مصرعه ...

هناك رأي آخر يقول أن بني كعب ليسوا تجمع لقبائل كعبية عقيلية سبيعية بل هم يرجعون الى كعب بن ربيعة بن عامر وهناك بعض افخاذ سبيع ترجع الى بني كعب. ومنهم الأمير سلمان بن سلطان الكعبي ولذلك يذكر في بعض الأحيان بسلمان بن سلطان السبيعي الكعبي.

وافخاذهم هي بني عقيل وجعدة والحريش وقشير . وبنو كعب الأهواز والعراق يرجعون الى عقيل بينما عمان والأمارات وقطر والبحرين يعودون الى الحريش.

وكان هناك سؤال قد وجهته لموقع سبيع عن العلاقة بين بني كعب وسبيع وجاءني هذا الرد من الأخ العزيز عبدالعزيز ال حمد وهو مؤرخ وشاعر بموقع سبيع

" الاخ الكريم الكعبي الله يحيك بيننا وهذي الساعة المباركة ونشكرك على هذا الموضوع والبحث القيم عن الكعوب وصلتهم بسبيع وهذا شي تشكر عليه والكعوب قبيلة تشرف ولها الكثير من التاريخ الحافل الذي يشرفها بدون شك

لكن انا لدي تعليق بسيط ان قبيلة سبيع قبيلة عامرية وهذا لاشك فيه وهذا هو الشي الذي يربطهم بالقبائل العامرية التي خرجت من الجزيرة ومنها الكعوب وان كان الكعوب يوجد منهم قسم كبير في قطر والامارات المقصود ان((العامرية )) هي الرابط بينهم اما قبيلة سبيع فليس كلها ترجع في كعب بل افخاذ معينة منها فهناك افخاذ من سبيع ترجع في كلاب وفي قشير وفي وفي هلال وغيرها من فروع بني عامر لكن هذا الشي يريد استبيان لنا هناك فروع من سبيع ثبت انتسابها لهذه الفروع العامرية القديمة وبقيت بنفس الاسم(( مثل الروبة والعرينات والصملة والشماسات ومليح ))وهناك فروع اختلفت اسماها مع اليقين انها عامرية وترجع لهذه الفروع المشهورة لكن لبعد الزمن لم نجد ما يربط بينها وبين الفروع القديمة "

وبني كعب وسبيع والسهول وبني هلال والمنتفق وغيرهم كلهم يرجعون لبني عامر من قبيلة هوازن

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...