عمل المصدر في اللغة العربية، إعمال المصدر قواعد النحو
#نحويَّات **
ما هي إعمال المصدر
أمثلة على إعمال المصدر
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........عمل المصدر في اللغة العربية، إعمال المصدر قواعد النحو
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
#إعمال المصدر(٣)**
* الموضع الثاني من موضعي إعمال المصدر :
- أن يكون المصدر مقدَّرًا بأن المصدريَّة والفعل ، أو مقَدَّرًا بما المصدريَّة والفعل .
- ويقَدَّر المصدر بأن والفعل إذا اردت به الزمن الماضي أو الزمن المستقبل نحو قولك : يسرني أداؤك الواجبَ أمسِ أو غدًا .
- التقدير : يسرني أن أديت الواجبَ أمسِ ، أو يسرني أن تؤديَ الواجبَ غدًا .
- ويقدَّر المصدر بما والفعل إذا أردت به زمن الحال كقولك : عجبت من فهمك الدرسَ الآن .
- التقدير : عجبت مما تفهم الدرس الآن .
- وهذا المصدر الذي يُقَدَّرُ بأن والفعل أو بما والفعل له ثلاثة أحوال في عمله ؛ لأنه قد يكون مضافًا ، أو منوَّنًا ، أو محلّى بالألف واللام ، وفيما يلي البيان :
- المصدر المضاف :
- المصدر المضاف أكثر الأنواع الثلاثة استعمالًا في اللغة العربيَّة ، ويأتي على أربع صور :
أ- أن يضاف إلى الفاعل ويأتي بعده المفعول به كقولك : بِرُّكَ الوالدين طاعةٌ لله ، وشكرك المنعمَ واجبٌ عليك ، ومن ذلك قوله تعالى : "ولولا دفع الله الناسَ بعضَهم ببعض لفسدت الأرض ولكنَّ الله ذو فضلٍ على العالمين" . البقرة ٢٥١
- (دفع) مصدر مضاف إلى فاعله (الله) وجاء بعده المفعول به منصوبًا (الناس) .
- ومنه قوله تعالى : "لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثمَ وأكلهمُ السُّحتَ لبئس ما كانوا يصنعون " . المائدة ٦٣
- (قولِهم - أكلِهم) مصدران مضافان إلى فاعليهما وجاء بعد الإضافة مفعولاهما منصوبين وهما : (الإثمَ - السُّحتَ) .
- ومنه قول الشاعر :
أبَت ليَ عِفَّتي وأبى بلائي وأخذي الحمد بالثمنِ الربيحِ
وإمساكي على المكروهِ نفسي
وضربي هامةَ البطلِ المشيحِ
- (أخذ - إمساك - ضرب) مصادر أضيف كل منها إلى فاعله وهو ياء المتكلم ثم جاء بعد الأول (الحمدَ) مفعولًا به منصوبًا ، وجاء بعد الثاني (نفسي) مفعولًا به ... ، وجاء بعد الثالث (هامةَ) مفعولًا به منصوبًا .
- ويمكن بعد ذلك معرفة المفعول المنصوب بالمصدر في قول الشاعر :
وحمدُكَ المرءَ ما لم تَبلُهُ خطأٌ وذمُّكَ المرءَ بعد الحمدِ تكذيبُ
- البيت من بحر البسيط ، ومعناه واضح ، وإعرابه بإيجاز أنه من جملتين اسميتين ، المبتدآن حمد وذم ، والخبران : خطأ وتكذيب ، والمرء في الشطرين مفعول به للمصدر ، و(ما) مصدريَّة ظرفيَّة .
- وهذه الصورة - كما قلنا - أكثر الصور استعمالًا .
#نكتفي بهذا القدر ، ونكمل بقيَّة صور المصدر المضاف لاحقًا ، ومن الله تعالى العون .