ملخص المنهج النفسي في النقد تعريفه. مبادئه. مجالاتة. ملامحه. رواد النقد النفسي - النقد النفسي ويكيبيديا
بحث حول النقد النفسي
- تعريف المنهج النفسي في النقد
- مبادئ المنهج النفسي
- مجالات النقد النفسي
- ملامح النقد النفسي
- رواد المنهج النفسي في النقد العربي
المنهج النفسي في تحليل النصوص الأدبية pdf
رواد النقد النفسي
النقد النفسي ويكيبيديا
النقد النفسي عند لاكان
اتجاهات النقد النفسي ومدارسه
النقد النفسي عند عز الدين إسماعيل PDF
النقد النفسي عند جورج طرابيشي
سمات المنهج النفسي
المنهج النفسي عند فرويد PDF
خصائص النقد النفسي
النقد النفسي عند النويهي
رواد النقد النفسي
النقد النفسي عند لاكان PDF
النقد النفسي عند لاكان
المنهج النفسي في تحليل النصوص الأدبية pdf
النقد النفسي عند شارل مورون
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........ملخص المنهج النفسي في النقد تعريفه. مبادئه. مجالاتة. ملامحه. رواد النقد النفسي - النقد النفسي ويكيبيديا
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
المنهج النفسي في النقد
النقد النفسي ويكيبيديا
تعريفه:
هـو المنهج الذي يستمد آلياته النـقدية مــن نظــرية التحليل النفـــسي التي أسسها الطبيب النـمساوي سيغموند فرويد فسر على ضوئها السلوك البشــري برده إلى منطقة اللاوعي ( اللاشعور)1
إن منطقة اللاشعـور هي خزان لمجموعة مــن الرغبات المكـبوتة التي أن تشبع بكيفيات مختلفة فقد نحلم بهذه الرغبات في أحلام يقظة أو نوم ، ونقد نجسدها من مجموعة من الأعمال الإبداعية ( شعر ، رسم موسيقى ، ...)
مبادئ المنهج النفسي
يقوم المنهج النفسي على مجموعة من المبادئ أهمها :
- النص الأدبي مرتبط بلاشعور صاحبه
-وجود بنية نفسية متجذرة في لاوعي المبدع تتجلى بشكل رمزي على سطح النص ، وأثناء تحليل لابد من استحضار هذه البنية.
-يعتبر رواد المنهج النفسي الشخصيات الموجودة في الأعمال الأدبية شخصيات حقيقية لأنها تعبر عن رغبات ووقائع حقيقية مكبوتة في لاشعور المبدع.
-الأديب شخص عصابي يحاول أن يعرض رغباته في شكل رمزي مقبول اجتماعيا 2
1 يوسف وغليسي ، مناهج النقد الأدبي ، جسور للنشر والتوزيع ، الجزائر ، ط1 ،2007 ص22 .
2 المرجع نفسه ، ص 22- 23
صفحـــة 2
مجالات النقد النفسي
يركز المنهج النفسي في دراسته للأعمال الإبداعية على الجوانب مختلفة نذكر منها :
1-عملية الإبداع الفني
إن العنصر النفسي أصل مــن أصول العـمل الأدبي، أي أنه تجــربة شعورية تستجيب لمؤثرات نفسية ، والسؤال المطروح كيف تتم عملية الإبداع الفني والأدبي ؟
يرى فرويد أن العمل الأدبي يمكن النظر إليه من خلال علاقته بأنشطة بشرية ثلاثة : اللعب ، التخيل والحلم . فالإنسان يلعب طفلا ويتخيل مراهقا ويحلم أحلام يقظة أو نوم وهو في كل هذه الحالات يشكل عالما خاصا به ، وما أشبه المبدع بالطفل الذي يلعب عندما يصنع عالما من خيال يصلح فيه من شأن الواقع .
والإبداع شبيه بالتخيل ، لأن التخيل عند المراهق يعادل اللعب عند الطفل .
والإبداع شبيه بالحلم من حيث أنه انفلات من الرقابة ، ومن حيث أن الصور فيه رمزية لها ظاهر وباطن .
وقد ركز فرويد على هذا الجانب تحديدا – ارتباط الأدب بالحلم- لأن كلا منهما يمثل انفلاتا من الرقابة وهروبا من الواقع2 ولذلك قسم فرويد النفس البشرية إلى مناطق ثلاثة :
أ-الأنا : وهو الجانب الظاهــر مــن الشخصية وهـذا الجانب يتأثر بعالم الواقــع مــن ناحية وبعالــم اللاشعور من ناحية أخرى ، وهو يميل أن تكون تصرفاته في حدود المبادئ الخــلقية التي يقــــــرها الواقع3.
1 وليد قصاب مناهج النقد الأدبي دار الفكر دمشق ، ط1ن 2007 ، ص 54.
2محمد صايل حميدان قضايا النقد الأدبي الحديث، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن، ط1، ،1991 ص 96.
3 وليد قصاب، مناهج النقد الأدبي، ص 55.
صفحـــــة 3
ب- الأنا العليا : وتتكون منذ الطفولة فالطفل يزن الأمور حسب نظرة والده، فالطفل يعجب بوالده الذي يجمع بين القوة والعطف وقد لخص الدكتور عبد العزيزالقوصي صفات هذه المنطقة بقوله : ً إنها النقد الأعلى الذي يشعر الأنا بالخطيئةً وهذا يعني أن هذه المنطقة تراقب الأنا ولا دخل لها بعملية الإبداع الفني .
ج- الهو أو الهي : يرى فرويد أن هذا الجانب من أهم الجوانب في حياة الإنسان، ومن صفاته :
-إنه لا يتجه وفق المبادئ الخلقية
-إنه جانب لاشعوري
-يسير على مبدأ تحقيق اللذة والألم
-لا يتقيد بقيود منطقية
-من مركباته النزعات الفطرية والوراثية ، وأهمها االنزعة الجنسية1
ولذلك اعتمد فرويد مجموعة من العقد أهمها الغريزة الجنسية ومن أبرز هذه العقد :
-عقدة أوديب : ميل الذكر إلى أمه جنسيا
-عقدة الكترا : وهي عكس العقدة السابقة ، أي ميل البنت إلى والدها جنسيا
-العقدة النرجسية : حب المرء نفسه جنسيا
-عقدة الخصاء : وهي خوف المرء خوفا لاشعوريا من فقدانه أعضاءه التناسلية عقابا له على إتيانه أفعالا محرمة .
فالإنسان حسب فرويد إنسان غير سوي تسره الغريزة الجنسية، وما يظهر من مظاهر الحماسة إشارة إلى هـذه الغـريزة ورمز لها.
1 صايل حميدان 97.
2 وليد قصاب 57-58.
صفحـة 4
2- النص وسيرة المؤلف
وفي هذا التطبيق يفسر النص من خلال حية مؤلفه ، في المقابل استنباط حياة المؤلف من خلال نصوصه .أي اتخاذ النص وثيقة تعين على سبر أغوار الكاتب النفسية.
ويحاول الناقد التقاط ما أمكنه من جزئيات السرية الذاتية للمؤلف : طفولته ، نشأته ، وظروف حياته ، ومسودات كتبه واعترافاته ، وكل ما من شأنه أن يساعد على تحليل نفسية الكاتب.
3- النص والمتلقي
وهنا يعنى الناقد بعلاقة العمل الأدبي بالآخرين ، وتأثرهم به مجيبا بذلك على سؤال تردد طرحه كثيرا ,هو: لماذا يستثيرنا الأدب ؟
فأجاب البعض قائلا: إنه يستثيرنا لأنه يقدم في شكل رمزي ، فنحن نعيش تجاربنا السابقة مع هذا النص.
وهنا يكون التركيز على المتلقي ومدى استجابته نفسيا لهذا العمل الأدبي .