تلخيص مدرسة الإحياء والبعث آداب أسئلة حول مدرسة الإحياء مع الحل شعراء البعث والإحياء:
تلخيص مدرسة الإحياء والبعث آداب
ملخص مدرسة الإحياء والبعث آداب
أسئلة واجوبة عن مدرسة الإحياء والبعث
شعراء البعث والإحياء:
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول.....تلخيص مدرسة الإحياء والبعث آداب أسئلة حول مدرسة الإحياء مع الحل
.. وتكون اجابتة الصحية هي التالي
حركة البعث والإحيــــــــــــــــــــــــــــــــاء:
مفهوم البعث والإحياء:هو إعادة الروح إلى الشعر العربي في بداية عصر النهضة بعد أواخر عصر الانحطاط الذي عرف شللا شبه تام في جميع الميادين ،وعرف الشعر بعثا ليساير متطلبات الذات الشعرية في التعبير عن قضيا العصر.
كان الشعر العربي في أواخر عصر الانحطاط قد فقد كل عناصر قوته وحيويته لابتعاده عن سبل الإبداع والابتكار ،وركونه إلى التقليد وترديد الصور البيانية والمعاني الموروثة عن السلف ـ كالبحتري وأبي تمام والمتنبي ـ واقتصاره على بعض الأغراض التي تأتي مع المناسبات من مدح ورثاء وهجاء.
لكن لما جاء عصر الانبعاث أو الإحياء اخذ الشعر مساره وبدأ ينتعش ويسترجع مجددا قواه شيئا فشيئا. قد تأثر الجيل الأول من شعرائه ـ أي عصرا لنهضة ـ بما نشره السلف من الشعر في دواوينهم، فاتخذوهم أسوة وقدوة ونسجوا وأبدعوا على منوالهم واقلعوا عن أسلوب الزخرفة والتصنع الذي ساد عهد الانحطاط.وبسبب هذا استرجع الشعر قوته واخذ يرتبط بالحية الجديدة.
شعراء البعث والإحياء:
خلال هذا العصر برز شعراء يعود لهم الفضل في تمثيل هذه الحقبة ونذكر منهم: الشيخ إبراهيم الأحدب (1891) والشيخ ناصيف اليازجي (1871) وعبد الله نديم (1896) ومحمود سامي البارودي (1904) واحمد شوقي(1932) .وقد اتجه كثير من النقاد إلى اقتران البارودي بالبعث والإحياء.
ويجب ألا ننسى كذلك شعراء المغرب الذين تركوا بصماتهم خلال هذه المرحلة مثل: محمد بن إبراهيم،وعلال الفاسي الذي تتلمذ على شيوخ السلفية الأوائل كابن العربي وعبد الواحد الفاسي .
كانت اللغة العربية حينها منزوية في المعاهد والمدارس ،ولا يتعاطاها إلا العلماء والأدباء .أما في المجالات الأخرى فكانت التركية ،بحيث إن العودة إلى الأدب العربي الكلاسيكي ربط الصلة والعلاقة باللغة العربية في أوج ازدهارها .ولكن هذه العودة لم تكن كافية لتحقيق الأهداف المنشودة من النهضة ،لأن الاقتصار على النماذج الكلاسيكية لايتلائم مع الإطار العصري الذي أصبح يعيشه المجتمع العربي ،حيث تواجهه مجموعة من التحديات بما فيها الحروب والمؤامرات وغيرهما.
ولذلك فإن المدرسة الأولى لبعث اللغة العربية والتعريف بأساليبها الأصيلة في التعبير الشعري لم تكن تمثل في الواقع إلا مرحلة ضرورية في التطور الفكري لذلك المجتمع. فكان لابد من اللازم أن تنبني النهضة على دعائم وأسس متينة حتى تستفيد من المكاسب التي حققتها اللغة العربية في النهضة الأولى كما يسميها البعض.
ويتكيف بسرعة على سبل التجديد وهذا الأساس يكمن في التراث القديم الذي مازال يعتز به الأدب العرب حتى حين. وبالرغم من هذه الصبغة المرحلية التي تتميز ها تلك المدرسة فقد استطاع محمود سامي البارودي أن يصل إلى مستوى عال من لإبداع والتصوير انطلاقا من تجربته في ميدان الأدب وكذلك مهنته كجندي. الشئ الذي أهله ليحتل ويتبوأ مكانا مرموقا بين أعلام الأدب العربي الحديث .إضافة إلى احمد شوقي إلي يعد رائدا في المسرح الشعري وقد انعقدت له بيعة الإمارة فبهذا الفن انطلاقا من مختلف الأقطار العربية.
البارودي : ولد سنة 1838 بالقاهرة من أب تركي وقد رزء في والده صغيرا ،فتولى احد أقربائه تعليمه والتحق بالمدارس العسكرية، فتخرج منها ضابطا .قام بعدة رحلات مابين تركي وأوربا واستفاد منها كثيرا في أدبه ومهنته العسكرية واستحق بخدماته أن يرقى ارفع المناصب السياسية .شارك في الثورة العرابية ، التي انتهت بالفشل .فكان مآله النفي إلى جزية سرنديب،حيث قضى بها سبعة عشر سنة وأعيد بعدها إلى وطنه في حالة من التدهور الصحي والنفسي يرثى لها.
كان البارودي كما رأينا رب سيف وقلم، فبالسيف خاض معارك القتال وبالقلم كان يرسم أجمل الصور لهذه المعالم. وبنفس الوقت التي كان يتوفر عليها أثناء حروبه.كان يكتب أشعاره ف وصف الحرب حتى لتكاد الأرض تهتز من تحت القارئ وهو يقرأ قصائده ذات النفس الحربي.
وخير مثال على ذلك (قصيدة: في ربوع البلقان) وهي حرب بين تركا وروسيا في البلقان.
احمد شوقي :ولد بالقاهرة سنة 1868 من أسرة امتزت عناصرها من الكرد والترك واليونان والشركس .تلقى تعليمه الإبتدائى والثانوي بمسقط رأسه واستمر حتى نال إجازته في الحقوق والترجمة. ثم سافر إلى فرنسا حيث تضلع ف الفرنسية و تقوى في الدراسات القانونية والأدبية . عاد احمد شوقي إلى مصر ليواصل مهمته كشاعر القصر ينظم باسم الخديوي وينوه سياسته، إن هذه المهمة لم تطل بل انتهت بانتهاء عهد الخديوي عباس. عاد شوقي هذه المرة ليقف إلى جانب الشعب ليتغنى بآماله ويعبر ن همومه وآلامه.
نظم شوقي في مختلف الأغراض الشعرية القديمة ما عدا الهجاء وجدد في أغراض شتى من ضمنها:الدين السياسة الوطنية، والاجتماعية أما المسرح فهو رائده الأول في وقتنا بلا منازع . ونظرا لما أدركه شوقي في عالم الشعر بين شعراء عصره انعقدت له بيعة الإمارة في هذا الفن، وجاءته هذه البيعة من أمصار شتى.توفي سنة 1932.
أسئلة واجوبة عن مدرسة الإحياء والبعث آداب
ملخص الأدب
مدرسة الإحياء والبعث :
س1: ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دوره : ارتقى بالكلمة والعبارة - بالموضوع - جدد الخيال من التقليد - أعطى العاطفة حيوية - جعل الموسيقى رنانة عذبة .
س2 : لمدرسة الإحياء والبعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
جـ : خصائص مدرسة الإحياء والبعث الفنية : تعدد الأغراض - البدء بالغزل - تقليد القدماء في موضوعاتهم - البيت وحدة القصيدة - خطاب الصاحبين - وحدة الوزن الواحد والقافية - الاتجاه إلى التصوير الجزئي - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب وبلاغته - محاكاة القدماء ومعارضتهم.
س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
جـ : عالجوا مشكلات مجتمعهم - عبروا عن روح عصرهم - تركوا المحاكاة والتقليد واهتموا بالجانب الوجداني - الاهتمام بالجماهير وآمالها - ابتكار المعاني وسهولة الأسلوب بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س4 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر : ترك المديح واتجه إلى التاريخ - اتجه نحو المنجزات العصرية - ريادته للمسرح الشعري - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
س5 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : دور أحمد محرم : طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
المدارس الرومانسية :
السمات المشتركة بين كل نصوص المدارس الرومانسية تجمع في هذه العبارة :
" كل طبيعة مشخصة في وحدة ذاتية صادقة يا متشائم "
¶ كل : رسم الصورة الكلية
¶طبيعة مشخصة: الامتزاج في الطبيعة وتشخيصها
¶وحدة : الوحدة العضوية
¶ ذاتية : ذاتية التجربة
¶ صادقة: صدقها والبعد عن شعر المناسبات
¶يا متشائم : الميل إلى التشاؤم واليأس (عدا المهاجر تفاؤل)
¶ ويزيد مطران عن المدارس الرومانسية الأخرى في العناية بالألفاظ وعذوبتها وفصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة والارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .
¶ وتزيد مدرسة الديوان عن المدارس الرومانسية الأخرى في التأملات الفكرية - استخدام لغة العصر - استخدام الحكاية - التطلع إلى المثل العليا .
س6: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .
جـ : تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها :
- التجديد في الموضوعات الشعر - صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل - رسم الصور الكلية - الوحدة العضوية
- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :
1 - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية .
2- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل .
3 - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .
س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
جـ : النزعة الإنسانية - المشاركة الوجدانية - التأمل في حقائق الكون والحياة والموت - الحيرة والقلق - النزعة الروحية - الاتجاه إلى الطبيعة- الحنين إلى الوطن العربي- معايشتهم أحداث الوطن العربي- السماحة الدينية .
س8 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
جـ : مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل .