من مظاهر التجديد في القصيدة العربية الحديثة
توظيف الرمز والأسطورة
أنواع الرمز الاسطوري
: من مظاهر التجديد في القصيدة العربية الحديثة
توظيف الرمز والأسطورة
لغة عربية بكالوريا
نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول........ مظاهر التجديد في القصيدة العربية الحديثة
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
من مظاهر التجديد في القصيدة العربية الحديثة
توظيف الرمز والأسطورة
الـرّمــز: إن الرمز في استخدامه قديم قدم الإنسان والإنسان البدائي كان يجسد فكره بالرمز ويعبر بالأسطورة فهذه كانت لغة البدء.و لأن النشاط الفني هو التعبير عن رغبة وهذه الرغبة لم تجد لها تلبية في عالم الواقع انصرفت إلى عالم الوهم والخيال والرمز. والأسطورة هي الجزء الناطق من الشعائر البدائية ،الذي نماه الخيال الانساني واستخدمته الآداب العالمية، فهي تلك المادة التراثية التي صيغت في عصور الانسانية الأولى، وعبر بها الإنسان في تلك الظروف الخاصة عن فكره ومشاعره تجاه الوجود،
تــعـريـف الـرمــز: الرمز في اللغة : الإشارة والإيماء وفي الاصطلاح الأدبي هو المفردة أو العبارة التي تحمل دلالات مشتركة في ذهنية جماعة ما ،وهو تكثيف دلالي إيحائي لصورة تتبدى في مخيـّلـة الأديب ،فيختزل تجربته الشعورية ، ووظيفته تكمن في :
- إعطاء النـّص بعدا عميقا ورحبا.
- إعطاء النص حركة فاعلة في كلماته ودلالاته.
- يجتاز الحاضر إلى الماضي في تناسق وتناغم بديع.
- التعبير عن الفكرة التي يطرحها المؤلف.
الأسطورة : في مضمونها العام هي حكايات أو قصص غارقة في الخيال والخرافة ، واللجوء إليها في الشعر العربي المعاصر هو استحضار للبطولة الغائبة والحنين إليها ،وتوق لزمن الانتصارات المجيد ،ورفضا للواقع الأليم وبالتالي كان استخدام الرمزالأسطوري المكثف الدلالة ،البعيد الإيحاء هروبا وخوفا من هذا الواقع .
خصائص المذهب الرمزي :
الشعر الرمزي شعر وجداني لكنه لا يعبر عن عواطف واضحة ، بل يعبر عن مشاعر مبهمة وحالات نفسية غير محددة ومن خصائصه اللغة الموحية والموسيقى (النغم أساس القصيدة ومفتاحها) ،الصورة الشعرية ،الغموض ، تراسل الحواس.
وانتقلت الرمزية في البداية إلى الأدب العربي على يد أدباء الرومانسية لكن رمزيتهم كانت سطحية ،وبعدهم تبنى هذا المذهب بوضوح وعمق شعراء الشعر الحر والحداثة ومنهم صلاح عبد الصبور وأدونيس والبياتي ،محمود درويش ،نازك الملائكة والسياب وغيرهم .
عوامل وأسباب اللجوء إلى الرمز :
ــ رغبة الشعراء في التجديد والبعد عن الرتابة وإطلاق حرية الشكل والمضمون .
ــ التأثر بالمبدعين الغربيين من أعلام المذهب الرمزي .
ــ البعد عن سطحية الفكرة .
ــ التقنع ورفض التصريح خوفا من السلطة و الرغبة في إثارة المتلقي .
ــ السعي لتكثيف الصورة بكلمات قليلة (الإيجاز )
أنـــواع الــرّمــوز: هي كثيرة منها الرموز الطبيعية، والدينية، والتاريخية، والأسطورية.
1 – الرموز الطبيعية :كالمطر: رمز الخير، العطاء، أو الغضب(حسب الموضوع والمدلولات الشعورية الخاصة والجديدة) البحر، الثلج ،النجوم ، الحشيش ،الليل ،النهار ،السماء ،الشمس ، الحمام ،الجبال ،...وغيرها من الرموز الطبيعية .
2 – الرموز الدينية :الأنبياء والرسل ،الصحابة والتابعين والعلماء ، المعارك والغزوات (بدر ،أحـّد ،اليرموك ،حطين ،عين
جالوت...) المسجد ،الكنيسة ، غار حراء ،غار ثور ، الطور ، الهيكل ،القرآن الكريم ، الإنجيل ،التوراة ...
3 – الأماكن ذات المدلول الشعوري:مكة المكرمة ، الأوراس، البصرة ، بغداد ،القدس ،كلمانجاروKilimanjaro ، هيمالايا (Himalaya ) ،تاج محل ،سطيف قالمة وخرّاطة ، بيت لحم ،جبل التوباد ،عمورية ،طبرية ،الصومام ...
4 – الرموز الأسطورية : الأساطير حكايات وقصص غارقة في الخيال والتصورات الخرافية ،بعيدة عن المنطق الحضاري الحديث ، وبها يجسد الشاعر عالما خفيا مفعما بالدلالات النفسية والفكرية والإنسانية...بما تتضمنه من عطاء فني وتاريخي للوصول إلى "تخليص اللغة الشعرية من غنائيتها الفجة بواسطة استحداث معادل موضوعي بين الذاتية والموضوعية والانطلاق بالتجربة الفردية إلى مستوى التجربة الإنسانية الكلية."
الرمز الأسطوري نتاج معرفي جمعي له امتداد في الماضي والحاضر والمستقبل ،وبه يحضر الماضي في وعاء الحاضر ليمتد ويتكرر في المستقبل
أشهر الأساطير الموظفة في الأدب العربي الحديث مستوحاة من التراث القديم ،مرتبطة بشخوص أسطوريين أو دخلوا على مرّ الزمن عالم الاسطورة ،كما نجد رموزا جديدة يخلقها الشاعر المعاصر وينشئ بها الأسطورة الجديدة ، "وهو في
هذا يحتاج إلى قوة ابتكارية فذة يستطيع بها أن يرتفع بالواقعة الفردية المعاصرة إلى مستوى الواقعة الإنسانية العامة ذات الطابع الأسطوري " وأفضل مثال عن الأسطورة الجديدة شخصية "جميلة بوحيرد " .
أشهر الرموز الأسطورية :
السندباد : رمز الرحلة المغامرة
سيزيف : " الاستمرار والعمل وتكرار الفعل لتحقيق الهدف، والنضال والصراع والكفاح نحو الأعلى ،التفاؤل .
ابن سيرين : رمزالعلم والزهد والورع .
فينوس (Venus ): رمز القوة الخلاقة ،والجمال والحب.
أثينا : رمز الحكمة والتخطيط المحكم في الحروب.
أفروديت : رمز الحب والجمال.
أبوللو : رمز الموسيقى والشعر والنور.
مينيرفا (Minerva): رمز الذكاء والجمال.
إيروس وسهمه الشهير : رمز الوقوع في الحب .
بينيلوب (Penelope) : رمز الوفاء و الصبر والانتظار حتى يتحقق الهدف المرجو.
يوليسيز(Ulysse) : رمز البطولة والذكاء والعودة بعد طول غياب.
الأطلس : رمز الثبات والقوة والشدة.
أوديب : رمز صراع الإنسان مع قدره ، والبحث عن الذات.
نارسيس (النرجس ): رمز الغرور والأنانية .
عشتار : رمز الصراع بين المتناقضات والثنائيات.
شهرزاد : رمز الفطنة والدهاء للمحافظة على النفس والهروب من الهلاك.
شهريار : رمز التجبر والتسلط والفراغ.
كما يوجد شخصيات تاريخية قديمة وحديثة دخلت مجال الأسطورة منها شخصيات دينية وأخرى سياسية ، أشهرها
محمّد – عليه الصلاة والسلام – رمز المواقف البطولية والنضال من أجل المبادئ السامية.
يوسف – عليه السلام – رمز الجمال والمعرفة والخير وحسن التدبير
أبو زيد الهلالي : رمز البطولة العربية.
عنترة : رمز القوة والشدة والبطولة والعفة والوفاء.
البسوس ،داحس ،الغبراء : رموز الحروب الطويلة لأتفه الأسباب .
قابيل : رمز الشر.
هابيل : رمز ضياع الحقّ .
يأجوج ومأجوج : رمز الفساد في الأرض.
أيوب : رمز الصبر.
شي جي فارا (Che Guevara) : رمز الحرية ورفض الظلم.
جميلة بوحيرد : رمز المرأة المناضلة والصامدة والمتحدّية لقوى الشرّ والطغيان والاستعمار.