0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.1مليون نقاط)

أصل قبيلة اولاد دباب شجرة عشيرة بني دباب ويكيبيديا 

قبيلة اولاد دباب ويكيبيديا 

من هم قبيلة أولاد دباب و ماهو تاريخهم و من أين ينسبون لنرى

عائلة دباب في الجزائر 

تاريخ قبيلة اولاد دباب

نسب قبيلة دباب وش يرجعون 

عشيرة دباب آل الدبابي أو الدبادبة 

مرحبا اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net المتفوق والمتميز بمعلوماته الصحيحة من شتى المجالات العلمية والتعليمية والثقافية والاخبارية يسرنا بزيارتكم في موقعنا لمحة معرفة أن نقدم لكم ما تبحثون عنه من المعلومات من مصدرها الصحيح وهي الإجابة على سؤالكم الذي يقول....من هم قبيلة أولاد دباب و ماهو تاريخهم و من أين ينسبون لنرى:

... وتكون إجابتكم المطلوبة هي كالتالي 

أصل قبيلة اولاد دباب

من هم قبيلة أولاد دباب و ماهو تاريخهم و من أين ينسبون لنرى:

 اولاد دباب بالجنوب التونسي : و هم أكبر فروع القبايل العربية بالجنوب التونسي و خاصة محافظة تطاوين المحاذيه لحدود الليبية و الجزائرية و هم احفاد احمد بن دباب الاكبر بن ربيعة بن زغب الاكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهته بن سليم و ذكرهم ابن خلدون في مقدمته و نسبهم الى سليم بن منصور بن عكرمه بن خفضه بن قيس من اوسع بطون مضر و كانوا ( دبابيو محافظة تطاوين بالجنوب التونسي ) من العناصر النشيطة ضمن اتحاد ورغمة (اتحاد ورغمة اتحاد قبائل هو كنفدرابية شبه دولية لها قوانينها الخاصة و حكمها الذاتي على طول الجنوب التونسي حتى الحدود الليبية الجزائرية تشكل منذ القرن السادس عشر ) و من فرسان حلف الودارنه و لهم صولات و جولات في منطقة الجنوب الشرقي و التخوم التونسية الطرابلسية و كانوا ولا يزالو من الوجهاء و و شاركوا في الحركة الوطنية التونسية ضد الاستخراب الفرنسي و قاد شيوخهم ثورة الجنوب الاولى ضد فرنسا

 و لهم قصور صحراوية كثيرة و كبيرة مازالت قائمة الى الان هذه لمحة بسيطة عن اولاد دباب بالجنوب التونسي و لنا عودة على دورهم في عهد الدولة الموحدية و غيرها من الدول.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
من هم قبيلة أولاد دباب و ماهو تاريخهم و من أين ينسبون لنرى:قبيلة اولاد دباب أصل قبيلة اولاد دباب شجرة عشيرة بني دباب ويكيبيديا
0 تصويتات
بواسطة
#بنو_دبّاب السلمي.

هم بنو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم.

 وارض بن بني دباب من قابس الي برقة ذكرا ذلك التيجاني.

يقول أتوّري روسّي : ((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال العوامر الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة وطرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني دبّاب... وقد شكل بنو دبّاب -اساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) وابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس. ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) [2]

ولدبّاب ولدين هما:

أحمد: ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم :- ((أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة.))

رافع: وله ثلاث أولاد وهم:

سليمان

سالم

فائد

أولاد سليمان.

أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي وابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان وودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان والجفرة " ودان " وهي مواطنهم حتى اليوم.

قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة دباب جذم بني سليم وبين جميع قبائل طرابلس الغرب "ليبيا" فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين، وقد اشتهروا بالغزو وعدم الخضوع للسلطة. معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية)). و يعرف أولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى أولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة.

وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر استقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس وبرقة عن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك ويسببوا مزيدا من القلاقل للدولة العثمانية، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832م في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصادمه معه، وتواصل هذا الصدام مع للدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته وأحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر وثلاثة من اطفاله أيضا.

و عرف أولاد سليمان بكثرة تحركهم وثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا ومن سرت شمالا وحتى اقاصي جنوب ليبيا. و كانوا نتيجة لهذا الامر ولطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر أحيانا وللابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك (عدوهم التقليدي) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له. و اصطدم أولاد سليمان بالغزو الإيطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر والفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد ومصر. وزحف أولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان، وساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة، وانتهت سيطرتهم على فزان في 1969-9-1.

واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت وفزان ويتكونون من

الشريدات

الميايسة

الزكاري

الهيوات

الجباير

كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم بتشاد والنيجر ومصر وتونس

و ترجع إلى أولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في أنحاء ليبيا وتونس ومصر. كالزوايد بالخمس بليبيا والخرجة بتونس ويتفرع منهم :- الخريجي -بنو عمارة-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,و الصهب بمصر.وميايسة القرية..

أولاد سالم......

التقى أبو محمد التجاني باميرهم في(706 هـ) فقال : ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى جنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو أمير أل سالم بن رافع بن دباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس وبرقة)).

أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية : هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم بزليتن، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق بمصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال :

قبيلة الهوامل بمصراتة وزليتن.

قبائل معدان بمصراته وسرت و بنغازي .

الحسون بسرت.

أولاد غيث بزليتن.

العبادلة بإقليم سرت.

الرجبان بالجبل الغربي.

الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.

البراهمة بزليتن.

أولاد همام بالخمس.

أولاد الجبالي بالخمس.

وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق.

وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد وسرت وإجدابيا، ولكن الصراع الذي نشب بينهم وبين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي.

فائد:-

وله ثلاثة أولاد وهم:

- حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس وليبيا، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.

- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.

- ابي اصبع: ومنه قبائل الاصابعة.

- جابر: وولده عامر ومنه اربعة أجذام :

.1نائل بن عامر: ومنه قبائل النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس ومراكزهم منطقتي العسة والجميل بالأضافة إلى صرمان. وهي من اقدم قبائل غرب ليبيا التي كانت تشتهر بالكرم والقوة, وكان يطلق عليها سادة الصحراء ومركزهم العسة والجميل و رقدالين وطرابلس وكان النوائل يشتهرون بالاغارة على التوازين والعكس ايظا و تنقسم النوائل إلى الفروع التالية :

 . المنانعة :

. التقاقزة : أولاد حرب، أولاد مسعود، العوايشية، الختارشة ،الأزواق.

. البحيرات : السواري، أولاد علي، الردايفة.

. العكارتة : ذراري منصور، الرقايقية، ذراري الحمروني، المشامير.

. القماميز : ذراري ابي زيد، الطرارمة، الأبشار، السود.

 . زنوايل عقبة : فرع من القماميز وهم : الطرارمة، أولاد أبراهيم، السماعنة، الأغوال.

 .الأعراش :

. الجراجرة : أولاد الحاج، أولاد محمود، أولاد القشطة، أولاد عدال، السواونة، الحنانشة، الضيافات، أولاد علاّق.

. اليعاقيب : أولاد مرابط، أولاد الوحيشي، أولاد خليفة.

. العبابسة : الدخايلية، الرمامشة، التويجرية، أولاد محمد.

. المجاذبة : العثأمنية، ذراري الكيلاني، ذراري الحاج عبد الله.

2 .سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.

3.عيسى بن عامر : ومنه بنو عيسى.

4.وشاح بن عامر : ومنه القبائل الوشاحية

بنو وشاح:-

من قبائل بني سليم عددا وذكرا.

- بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.

- العمور: أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور، ولعمرو ولدين هما:

. سهيل بن عمرو: وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ه.

. تميم بن عمرو: ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري بصرمان ويقيم قسم كبير منهم بتونس.

- الجوازي :- بنو جازية بن وشاح.

- المحاميد :- بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح.

المحاميد :-

بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما:

. جرير: ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود، وقال النائب أن موطنهم برقة.

. رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.

و قبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة والجبل الغربي اربعة قبائل هي :

السِبعة : بني سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود.

أولاد صولة : بني صولة بن محمود.

أولاد شبل : بني شبل بن محمود.

أولاد المرموري : بني عبد الله المرموري بن محمود.

وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر.

وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الاستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي والعثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.

الجوارى:-

هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر هم التجاني وابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن دباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول: ((أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من دباب كلهم، وهم بطنان عظيمان: المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وزواغة وزنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). ومن القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال :

أولاد عوين بجنزور.

القنافذة بجنزور.

قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية.

قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها.

قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية ومنها الجواري - والحمرة - وابوالليل - والرباعيون - التبينات - أولاد حماد - الجوامعية - والحرايزة - وأولاد عمارة بصرمان - وأولاد عون الله بن ذياب.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...