أسباب الإرث:
السبب لغة:هو ما يتوصل به إلى غيره
اصطلاحا:هو ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم مثل دخول شهر رمضان سبب بوجوب الصوم
أسباب الإرث هي:التي جعل الله تحققها سببا لحصول الوارث على الإرث وعدمها سببا لحرمان الإرث
أسباب الإرث ثلاثة:
١-عقد الزوجية الصحيح وإن لم يحدث وطء ولا خلوة
والزوجة تكون زوجة بمجرد العقد حتى ولو لم يدخل بها لان النبي عليه الصلاة والسلام قضى في بروع بنت واشق أن لها الميراث من زوجها وهو لم يدخل بها
٢-النسب(الرحم):وهو الاتصال بين إنسانين بولادة قريبة أو بعيدة
وينقسم النسب إلى ثلاثة أقسام:
١-الأصول وهم الأباء وإن علو
٢-الفروع وهم البنون وإن نزلوا
٣-الحواشي وهم الإخوة وأبناؤهم وإن نزلوا والأعمام وأبناؤهم وإن نزلوا
٣-الولاء:وهو عصوبة سببها نعمة المعتق على رقيقه بالعتق لقوله عليه الصلاة والسلام:إنما الولاء لمن أعتق
موانع الإرث:
المانع لغة:هو الحائل أو الحاجز بين الشيئين ومنه منع الحائض من الصلاة والصوم
وفي الاصطلاح:هو السبب الذي كان يحول بين الوارث والإرث من قريبه وهي ثلاثة:
١-الرق:أي كونه عبدا مملوكا يباع ويشترى ولا تصرف له في نفسه
٢-القتل:وهو إزهاق الروح مباشرة أو تسببا لقوله عليه الصلاة والسلام:ليس للقاتل من الميراث شيء
٣-اختلاف الدين:ومعناه أن يكون دين الوارث على غير دين المورث
ولقوله عليه الصلاة والسلام:لايرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم
موانع الارث سبعة يمكن اختصارها في عبارة *عش لك رزق* :
1- العين :عدم الاستهلال : فالمولود الذي تضعه أمه ميتا فلا يستهل صارخا عند الوضع لا يرث و لا يورث لعدم وجود الحياة التي يعقبها موت فيحصل الارث .
-2 الشين : الشك : في من مات قبل صاحبه
3- اللام :اللعان : فابن المتلاعنين لا يرث والده الذي نفاه ولا يرثه والده
4- الكاف :الكفر فلا يرث القريب المسلم الكافر و لا الكافر قريبه المسلم لقوله صلى الله عليه و سلم لا يرث الكافر المسلم و لا المسلم الكافر
5- الراء :الرق : فالرقيق لا يرث ولا يورث سواء كان الرق تاما أو ناقصا .
6- الزين : الزنا : فابن الزنا لا يرث والده ولا يرثه والده وانما يرث أمه وترثه دون أبيه .
7- القاف : القتل : فلا يرث القاتل من قتله عقوبة له على جنايته ان كان القتل عمدا .واعتبر المشرع التونسي المشاركة في القتل ايضا من موانع الارث
أسباب الإرث
للإرث أسباب ثلاثة نسب ... عقد نكاح وولاء مجتلب
1 - النسب أي القرابة ( اصولا و فروعا و حواشي)
2 - عقد نكاح
3 - الولاء أي المعتق