0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

بحث حول الفلسفة المثالية ايجابيات وسلبيات الفلسفة المثالية ملخص افكار فلسفات اصول فلسفية

بحث حول الفلسفة المثالية بالمراجع

الفلسفة المثالية 

الفلسفة المثالية والفلسفة الواقعية

الفلسفة المثالية 

الفلسفة المثالية وتطبيقاتها التربوية 

كتب عن الفلسفة المثالية 

مقالات ونصوص فلسفية حول الفلسفة المثالية آداب وفلسفة 

الفلسفة المثالية عند هيجل pdf

الفلسفة المثالية عند أفلاطون pdf

الطبيعة الإنسانية في الفلسفة المثالية

مذاهب الفلسفة المثالية

ايجابيات وسلبيات الفلسفة المثالية

رواد الفلسفة المثالية

القيم عند الفلسفة المثالية

خاتمة عن الفلسفة المثالية

نرحب بكم اعزائي الزوار في موقع لمحة معرفة lmaerifas.net التعليمي يسرنا زيارتكم موقعنا الأول المتميز بمعلومات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة من شتى المجالات التعلمية والثقافية والاخبارية كما نقدم لكم الكثير من الأسئلة بإجابتها الصحيحه من مصدرها الصحيح ومن أهمها إجابة السؤال ألذي يقول.......بحث حول الفلسفة المثالية ايجابيات وسلبيات الفلسفة المثالية ملخص افكار فلسفات اصول فلسفية

. وتكون اجابتة الصحية هي التالي 

ملخص افكار فلسفات اصول فلسفية

الاصول الفلسفيه

التربية المثالية عند أفلاطون

1-الإنسان :

 حيث يرى أفلاطون أن النفس تتكون من ثلاثة أنواع

أ- قوة العقل وتمدنا بالقدرة على اكتشاف الحق والباطل والتفكير هو الدافع لكل معرفة

ب- القوة الغضبية وهي الإرادة وتنفذ ما يقرره العقل

جـ - قوة الشهوة وهي المرتبطة بالوظائف الجسمية وهي تعبر عن رغبات الجسد ويرى أفلاطون انه باختلاف الأفراد في القوى يختلفون أيضا في المهن التي يصلحون لها

2- المجتمع : 

حيث قسم المجتمع إلى ثلاث طبقات

أ- أناس من ذهب وهم الفلاسفة والمفكرون وفيهم القوة العاقلة وفضيلتهم التفكير

ب- أناس من فضة وهم الجند وفيهم القوة الغاضبة وفضيلتهم الشجاعة

جـ- أناس من نحاس وهم الزراع والصناع والتجار وفيهم القوة الشهوانية وفضيلتهم القناعة وفي رأي أفلاطون انه لا يمكن للفرد مهما أحسنت تربيته أن يخرج عن مسار الطبقة التي فطر عليها مما سبق يتضح أن رأي أفلاطون في الإنسان جاء متطابقا مع رايه في المجتمع

3- الوجود : 

حيث يرى أفلاطون أن العالم الحقيقي عالم يقع خارج نطاق الحس فهو غير محسوس لا نستطيع الوصول إليه من خلال الحواس ون عالمنا ما هو إلا صورة أو خيال لما هو موجود في العالم الحقيقي الذي يضم الأفكار التي تعتبر المثل لأشياء عالمنا المتغيرة لذلك قسم أفلاطون العالم الى عالمين ا- عالم متغير ومتقلب فهو غير حقيقي وهذا عالمنا الذي نعيش فيه عالم المثل والأفكار ب- عالم ابدي وخالد وهو حقيقي وهذا العالم هو الذي يحوي المثل عالم الواقع والمحسوسات

4- العدالة :

 فالمجتمع العادل هو المجتمع الذي يتميز بالثبات ويتوافر فيه الانسجام بين أفراده بحكم أوضاعهم المناسبة لمعادنهم الأصلية

5- المعرفة

 يرى أفلاطون أن المعرفة تدرك بالعقل فالإنسان يحصل على معرفته الحقيقية من عالم المثل التي كانت تعيش في الروح قبل حلولها في الجسد

6- الأخلاق : 

يرى أفلاطون أن الخير في كل شيء مدرك يتوقف على الدرجة التي يقترب فيها هذا الشيء من صورته المثالية او يعبر عنها وقد حدد القيم كمحدد للأخلاق وصنفها إلى ثلاث قيم

ا- الحق يفضي إلى العلم والمعرفة

ب- الخير يعبر عن الطبيعة الخيرية للإنسان

جـ- الجمال يعبر عن الفنون بأنواعها

الأسس الفكرية للفلسفة المثالية

1-نظرية الوجود في الفلسفة المثالية :

 لقد اقتنع أفلاطون أن العالم الحقيقي عالم يقع خارج نطاق الحس وأوضح أن عالمنا ما هو إلا صورة أو خيال لما هو موجود في ذلك العالم الحقيقي الذي يضم الأفكار التي تعتبر المثل لأشياء عالمنا المتغيرة لذلك قسم العالم إلى عالمين عالم متغير ومتقلب وهو غير حقيقي وعالم ابدي وهو حقيقي

2-نظرية المعرفة في الفلسفة المثالية : 

يعتبر أفلاطون أن الإنسان لا يكتسب معرفته الحقيقية من العالم المادي لان هذا العالم لا يحوي إلا كل ما هو متغير فالإنسان يحصل على معرفته من عالم آخر هو عالم المثل الذي كانت تعيش فيه الروح قبل حولها الجسد إن الإنسان يولد وهو مزود بالمعرفة ومعرفته تأتي إليه من خلال تذكره لما كانت تعلمه الروح من قبل والعقل هو وسيلة المعرفة الحقيقية أما الحواس فإنها توصلنا إلى معرفة ناقصة

3-نظرية القيم في الفلسفة المثالية

 حيث يرى المثاليون أن القيم مطلقة وانه ينبغي التمسك بها بصرف النظر عن الزمان أو المكان أو الظروف التي يمر بها الإنسان لأنها من صنع الله فالقيم في المثالية ثابتة والسعادة هي الخير الأسمى للإنسان ويصل الإنسان إلى هذه السعادة عندما يحرر ذاته من العواطف والرغبات المرتبطة بالجسم واختيار الإنسان للخير اختيار ذاتي أما الخير المطلق الخالد فهو موجود في عالم المثل والعقل وحده هو الذي يقود الفرد الى معرفة الخير المطلق

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي ملخص افكار فلسفات اصول فلسفية

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
س3 قارن بين التطبيقات التربوية للفلسفة الطبيعية ؟



استهل روسو كتابة " التربية " بكلمتة المشهورة " كل شئ يخرج من يد الخالق حسنً وجميلاً وإذا مستة يد البشر أصابة الفساد والاضمحلال

- كيف يرجع الإنسان إلي فطرتة الآولى بالرجوع إلي التربية ولكن قبل الاجابةعن التربية عند روسو يتوجب علينا توضيح مفهوم الطبيعة :-

للطبيعة ثلاث تجليات لدي روسو :-

صورة الكون أو العالم الخارجي ( العالم المادى أو الفيزيقي )

العالم الداخلى "الغرائز والرغبات الحيوانية التى لم يمسها يد التهذيب والتأديب "

 الطبيعة الاجتماعية للوجود الانساني (لى – لك )"الملكية"

ومانأكد علية أن الخير كامن في طبيعة الانسان المجتمعي

يقول روسو نحن نولد ضعفاء ومحتاجون للقوة وليس كل مالدينا عند الولادة وكل مانحتاج الية عظيما فاننا ننالة بالتربية ولكن من أين تأتي التربية عند روسو ( من الطبيعة أو الاشياء أو الناس )

التربية والطبيعة :-

تعزز الطبيعة الجسد وتحرر المواهب الانسانية فالنمو الداخلى والاعضاء تأتى من تربية الطبيعة .

تربية الاشياء:-

تطور الاشياء المحيطة بالانسان وبسلوكة تقوي ذاكرتة وعقلة بمحصول تجاربة الذاتية عن الاشياء التي تحيط بنا من حصيلة تربية الاشياء

تربية الناس :-

يتدخل الاخرون لتتبين المشاعر والصداقة والشفقة والتقدير (التنبية الجنسي ) وهذه مرتبطة بالاولى حتي نعرف كيف نستفيد من قوانا وأعضائنا .

طبيعة الطفل خيرة وليست شريرة

يجب مراعاة ميول الطفل الطبيعية وتنميتها وفقا لمبدأ التربية السلبية

التأكيد على تجربة الطفل الخاصة في إكتساب المعرفة واستبعاد دور المعلم ما أمكن

تقسيم التربية إلى مراحل تتناسب مع عمر الطفل

العمل على فهم طبيعة الطفل ودراستها ورصد مكوناتها لكي تستقيم العملية التربوية

خلاصة القول :-

تنطوي التربية السلبية على ثلاثه جوانب لمفهوم الحرية الطبيعية

1- الحرية الجسدية 2- الحرية العاطفية والانفعالية

3- الحرية العقلية

* عدم المساواة بين الرجل والمرأة



التطبيقات التربوية للفلسفة الوجودية

س5: اهم التطبيقات التربوية للفلسفة الوجودية موضحا الاستفادة منها فى التعليم المصرى ؟

س يعد سارتر من مؤسسي الفلسفه الوجوديه في وجهه هذه العباره ناقش ( الوجود يسبق الماهيه )(أهم التطبيقات التربويه للفلسفه الوجوديه ) ؟



- الوجود يسبق الماهيه :-

يعني ذلك أن الانسان يوجد اولا ثم يتعرف على نفسه ويحتك بالعالم الخارجي فتكون له صفاته ويختار لنفسه أشياء هي التى تحدده ويعبر سارتر بقوله ( أننا نعني بذلك أن الانسان يوجد اولا وقبل كل شئ يواجه نفسه وينخرط في العالم ثم يعرفنا بنفسه فيما بعد واذا كان الانسان كما يراه الوجوديون غير قابل للتعريف فان السبب هو انه في البدايه لاشئ ولا يكون شيئا الا فيما بعد ).



- التطبيقات التربويه للفلسفه الوجوديه :-

تنظر الفلسفه الوجوديه الى الطالب على انه

1- وجود عقلاني يتمتع بحريه الاختيار القائمه على المسؤلية المرتبطه مع الاهداف الشخصيه

2- واجب التربية الوجوديه أن تعلم الطالب تقدير الحرية الشخصيه واحترام حرية الاخرين

3- لابد أن يكون للمتعلم دور أساسي في عملية التعلم من حيث إختيار الخبرات التعليمية وطريقة التدريس وأن يتحمل حرية إختيارة ويمكن تقييم مستوي المتعلم عن طريق المناقشه والاختبارات الشخصية

4- لابد من بناء المنهج التربوي على إعتبار أن الفرد هو الاصل في العملية التربوية بصفته الشخصية

5- لابد أن يركز المنهج التربوي على المعارف والمعلومات التى تهم المتعلم شخصيا

6- لابد أن يتيح المنهج التربوي الفرص التعليمية أمام المتعلمين من أجل ان يعرفو ويفهمو ويدركو ويعللو ويفسرو ويكتسبو المهارات

7- تري الوجودية أن يتضمن المنهج خبرات شاملة تنطوي على مفاهيم لابعاد الحياة المختلفه

8- اسلوب التعليم ينبغي ان يتصف بالحرية ويركز على المناقشات وتبادل الاراء والحوار

9- مهما اختلفت طرق التعليم فإن عليها أن تسعي لتحقيق سعادة الطالب وتشكيل أنماط السلوك الطيبه

10- تعطي الوجوديه إهتماما بالخبرات والمهارات والممارسات التى تقوم على الإرادة الشخصيه

11- المعلم من وظيفتة الاساسيه أن يحافظ على الحرية الاكاديميه

12- أن يتعاون المعلم مع الطلاب داخل الصف ويقوم بتعليم الخبرات بصوره تجذب عناية المتعلم وتثير إهتمامه

13- لابد أن يراعي المعلم الفروق الفردية للطلاب

14- التقويم يًنْصبْ على الطلاب وفقا لشخصيتهم الفردية وليس لصفتهم الجماعية



من ناحية الاستفادة من التطبيقات التربوية فى التعليم المصرى:

بالنسبة للطالب: لو اتبع التعليم المصرى هذه التطبيقات التربوية فى الفلسفة الوجودية التى تهتم بحرية الطالب فى اختيار الخبرات التعليمية ومكان التعلم وطريقته لنجح كل طالب فى المجال الذى اختاره بحريته الشخصية ولم يفرض عليه من جانب التعليم .

بالنسبة للمناهج: لو اتبع التعليم المصرى هذه التطبيقات التربوية فى الفلسفة الوجودية التى تهتم بان يبنى المنهج التربوى على اساس ان الفرد هو الاصل فى العملية التربوية وان تركز المناهج على المعارف والمعلومات التى تهم المتعلم شخصيا لما اصبحت المناهج الان بهذه الصعوبة التى تهتم بمجالات صعبة جدا على الطالب المصرى ان يدركها .



بعض الانتقادات للوجودية



1-يؤخذ على الوجودية انه ذات اتجاه لا عقلاني وان صح ذلك لامتنعت عن الوجودية صفة الفلسفة

2-تهمة عدم الاكتراث بالأخلاق فهي فلسفة تحاول أن تظهر الإنسان في جوانبه السيئة دون الاهتمام بالجوانب الرائعة ويتضح ذلك من خلال المسرحيات والأدب الوجودي

3-الوجودية مصابة بداء الترعة الفردية ، إلى حد غير مرغوب فيه ، أن الوجودية نزعة ذاتية بحته أهملت ما يجب أن تكون عليه البشرية من تضامن ، وحصرت الإنسان في وجوده المفرد غير أنهم يقدموا لنا صورة قاتمة للواقع وللحياة ، فالحياة عندهم عبارة عن حصر نفسي، وقلق ، وهم

4-الوجودية فلسفة تشاؤمية ويهتم أنصارها بالجانب المظلم في الحياه فهم ضد التكنولوجيا وضد الديمقراطية

*وقد قام سارتر بالرد على هذه الانتقادات موضحا ان الوجودية فلسفة إنسانية تتخذ من الإنسان محور لها وتدعو إلى حريته ومسئوليته

*وأخيرا رأي الدكتور : بالرغم من هذه الانتقادات الموجهة إلى الوجودية إلا انه ينبغي لنا أن نعطيها قدرها في أنها أكدت على أهمية الإنسان وجعلته محورا تبدأ منه الفلسفة كما أنها أكدت على الحرية والمسئولية وهذا ما يجعل منها اتجاها فلسفيا له أهميته وقيمته وخاصة بالنسبة لمجال التربية

__________________________________________________________________________

اسئلة امتحان العام الماضى 2013

اجب عن السؤالين الاتيين

السؤال الاول

" تتاسس التطبيقات التربوية للفلسفة المثالية على نظرتها للعالم والانسان والمعرفة " فى ضوء ذلك :

ا- بين بايجاز وجهة نظر المثالية فى الانسان والعالم والمعرفة

ب- اشرح التطبيقات التربوية للمثالية فى اهداف التربية وطرق التدريس والتقويم والعلاقة بين المعلم والتلميذ مبينا وجهة نظرك

السؤال الثانى

 حرية الانسان ومسئوليته عن وجود ومصيره هو مركز الفلسفة الوجودية وفكرها التربوى فى ضوء ذلك

ا- وضح المعالم الاساسية لوجهة نظر الوجودية فى الانسان

ب- اذكر اهم التطبيقات التربوية للوجودية ثم بين وجهة نظرك فيها
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
التطبيقات التربوية للفلسفة المثالية



1-أهداف التربية

أ- تنمية العقل الإنساني لأنه وسيلة الإنسان إلى المعرفة الحقيقية

ب- تنمية الجانب الأخلاقي لشخصية التلاميذ والذي من خلاله يتم نقل التقاليد والعرف الاجتماعي للمجتمع

جـ- التربية ينبغي أن تعد الفرد لمواجهة حياته المستقبلية

د- الاهتمام بالماضي لأنه يحتوي على أعظم انجازات البشرية المتمثلة في تراثها



1-المناهج والمحتوى الدراسي : المثاليون يركزون على ميدان الأفكار أكثر من ميدان الطفل فالمواد الدراسية في المنهج هي التي تجعل الإنسان مثقفا وقد احتلت العلوم النظرية مكان الصدارة في برنامج الدراسة وخاصة الفلسفة والمنطق والرياضيات وهي علوم لا تعتمد على الحواس بل تعتمد أكثر على العقل ترتب على ذلك الاهتمام بالدراسات النظرية



2-طرق التدريس : اتخذ المثاليون طرائق مختلفة للتدريس مثل ( التهكم والتوليد ) وطريقة الحوار والمحاضرة أو السؤال والجواب ويعتبر المدرسي من الوسائل الأساسية التي يعتمد عليها المثاليون في تقديم الحقائق والخبرات إلى تلاميذهم والكتب المدرسية لها أهمية كبيرة عند المثاليين لأنها تحوي عصارة الفكر الإنساني وكذلك المكتبة باعتبارها وسيلة هامه لتعليم التلاميذ ومحورا لكل النشاطات العلمية فإذا خير المربي المثالي بين رحلة لتلاميذه للتعرف على البيئة المحيطة أو قضاء يوم دراسي بالمكتبة فانه سيفضل المكتبة



3-طرق التقويم : فقد استخدمت المثالية الامتحانات الشفوية والتطبيقية كطريقة لتقويم التلاميذ



4-العلاقة بين المعلم والتلميذ : يرى المثاليون أن المعلم يعتبر العضو الفعال في العملية التعليمية لذلك تعتبر سلطة المعلم سلطة مطلقة تستند إلى قدرته على تلقين المعارف والمبادئ المسلم بصحتها



** المثالية في الميزان - او ايجابيات وسلبيات الفلسفة المثالية



1-إهمال الجوانب المتعددة للشخصية الإنسانية بتركيزها على الجانبين العقلي والخلقي فقط

2-الاهتمام بالجانب العقلي من شخصية الفرد أدى إلى جعل التعليم للصفوة من أصحاب العقول المفكرة

3-الفصل بين الدراسات النظرية والعلمية يؤدي إلى التصنيف الطبقي للمجتمع

4-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد

5-إعطاء السلطة الكاملة للمعلم وإهمال شخصية المتعلم

6-التركيز على المواد النظرية دون العملية

7-إتباع طرق قديمة في التدريس مثل الحفظ والتلقين وأسلوب المحاضرة

* مما سبق يمكننا أن نؤكد أن نظامنا التعليمي قد تأثر بأفكار أفلاطون منها

* تحقير العمل اليدوي

* تقسيم التعليم إلى عام وفني

* انشعاب التعليم الثانوي إلى أدبي وعلمي مع التركيز على الجانب النظري دون العلمي

* حرص الآباء على إلحاق أبنائهم بالتعليم الخاص لأنه لأبناء الصفوة في المجتمع

وبالتفصيل كما يلى :-



مزايا الفلسفة المثالية (ايجابيات الفلسفة المثالية) :

1- ينظر المثاليون الى الانسان باعتباره كائنا روحيا اى ينتمى الى الروح المطلقة او الكلية التى اتى منها ومن هنا فهم يرون ان التربية ينبغى ان تساعد الانسان على السمو ولذلك فان التربية المثالية توصف بانها تربية تتمركز حول المثال .

2- المحتوى عند المثاليين ذو صبغة فلسفية والمثاليون يهتمون بالتراث باعتبار انه يضم الحقائق الازلية والانجازات البشرية الرائعة فالتراث مستودع الافكار والمعانى الخالدة.

3- يهتم المثاليون بالحوار والمناقشة باعتبار هما طريقتين للتدريس .

4- ينظر المثاليون الى المعلم باعتباره فيلسوفا اى تغلب عليه النزعة الفلسفية .

*عيوب الفلسفة المثالية (سلبيات الفلسفة المثالية) :

1- اهمال الجوانب المتعددة للشخصية الانسانية بتركيزها على الجانبين العقلى والخلقى دون باقى الجوانب المختلفة للشخصية .

2- الاهتمام بالجانب العقلى من شخصية الفرد قد ادى الى نشوء ما سمى بأرستقراطية التعليم وهو المبدأ الذى يدعو الى جعل التعليم للصفوة من اصحاب العقول المفكرة ومعدنهم الاصلى من الذهب

3- الفصل بين الدراسات النظرية والدراسات العلمية قد ادى ويؤدى الى التصنيف الطبقى للمجتمع .

4- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الافراد.



*** الفلسفة الواقعية :-

• المؤسس هو أرسطو تلميذ أفلاطون

• المنطق الاساسي لهذه الفلسفة هو الايمان بحقيقة هذا العالم الذي نعيشه وهذا قول مخالف من التلميذ أرسطو عن أستاذة أفلاطون

• تطورت وقسمت هذه الفلسفه إلى نوعين الواقعية العقلية والواقعية العلمية او الطبيعية

• تؤمن هذه الفلسفة بحقيقة هذا الوجود لانه مخلوق من الله وأن الله لا يخلق ماهو ذائف

• تقوم هذه الفلسفة على التوفيق مابين العقل وبين الدين



فكر أرسطو التربوى



1- أهداف التربية

****فكر أرسطو التربوي :-

حدد أرسطو الهدف الاسمي للإنسان وهو تحقيق سعادتة وتتحقق عن طريق إستغلالة لقدرانة وخاصة العقلية  

• وهناك أهداف جزئية للتربية وهي :

تتعدد التربية تبعا لتعدد فئات المجتمع 1- المواطنون الأحرار 2- المواطنون غير الأحرار

• المواطنون الأحرار :-

1- لابد أن تكون التربية حرة

2- هدفها تنمية العقل الإنساني

3- تتم من خلال دراسة الرياضيات والمنطق والعلوم الطبيعية

4- لابد أن تكون التربية موحدة للجميع وتشرف عليها الدولة

• المواطنون عير الأحرار :-

1- هم النساء والعبيد والعمال

2- لابد أن تكون التربية مهنية

3- تربية النساء والعبيد في المنازل والعمال في مكان العمل

• يعتبر هذا الفكر التربوي غير إنساني :

1- تميزي وعنصري    

2- يدرب المواطنون الأحرار على أن يكونو محكومين وحكاما { على الطاعة والحكم } أما المواطنون غير الأحرار على الطاعة فقط { محكومين لاغير }

3- تُعد التربية المواطنين الأحرار للعمل { فعلا سياسيا – حزبيا – أخلاقيا وأيضا للإستمتاع بوقت الفراغ } [ التفكير والتأمُل ]

4- تعطي التربية الأفضلية للغاية على حساب الوسيلة { الجسد لمصلحة النفس – الجانب غير العقلي لمصلحة الجانب العقلي }

5- تهتم التربية بالأدني قبل الأعلى



مراحل التربية

يرى أرسطو أن تربيه أبناء المواطنون الأحرار تمر بعده مراحل :

1- مرحله الرضاع : ويتم التركيز فيها على التغذية الصحيحة للجسم

2- مرحله تستمر حتى الخامسة : والتركيز فيها على الجسم وممارسه الحركات الجسمية الصحيحة والألعاب

3- مرحله من 5 إلى 7 سنوات : وفيه يلاحظ الطفل الأطفال الأكبر منه سنا وهم يتعلمون القراءة

4- مرحله من 7 سنوات إلى سن البلوغ ويكون الاهتمام بالتربية البدنية ثم الخلقية ثم تعليم مبادئ القراءة والكتابة

5- مرحله من سن البلوغ وحتى 21 سنه ويتعلم فيه الشاب بعض العلوم المتقدمة

أما تعليم الرياضيات والمنطق والفلسفة فيكون بعد الحادية والعشرين

طرق التدريس

1- طريقه الممارسة أو تكوين العادات

2- طريقه التعليم اللفظي او الصياغة اللفظية
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
س1 طبيعه الوجود والقيم والمعرفه للواقعيه الارسطيه او عندارسطو اشرح زلك

رأى أرسطو والفلسفة الواقعية في كل من

( الوجود - المعرفة - القيم (



طبيعه الوجود

فسر ارسطو الكون بان لكل شي في هذا الكون له ماده وصوره وشكل وعندما تتحد الماده مع الصوره يتكون منها ما يسميه ارسطو الجوهر

فسرارسطوا هذه الماده علي اساس

1\ قانون الامكانيه : - يعني ان الماده يمكن ان تكون صوره ولا يوجد شي في عالمنا بدون هذه الماده ولا توجد مستقله عن الشكل

2\ قانون تحقيق الشي الماده لا يمكن ان تكون شي بدون الشكل

3\ درجه ظهور كل من الماده والشكل وتختلف باختلاف المجودات

بري ارسطوا انا الجسد والنفس بزود بهما الانسان عند ميلاد والنفس لها ملكات او قدرات ولها ثلاث مستويات

1\ النفس الناميه

2\ النفس الحاسه

3\ النفس العاقله

فيستخدم الانسان تلك القدرات في ممارسه انواع معينه من النشاطات المتميزه

الغايه الاساسيه للانسان

يربط بين فكره الانسان والغايه من وجوده ودور التربيه في تحقيق ذاته

الانسان حيوان سياسي اجتماعي عاقل لايعيش منعزلا بل في الجماعه تتكون من

1\ المواطنين : الرجال الاحرار زوي القدرات العقليه المتميزه وعملهم هو الفكر والتامل والاستمتاع

2\ غير المواطنين : هم الناسء والعبيد والعمال يعملون لكسب رزق قوته كل صاحب مهنه او حرفه فهذا التقسيم غير واضح عند ارسطو



طبيبعه المعرفه

ترتبط هذه النظريه عند ارسطوا بنظريه الوجود من ان هناك عالم واحد نعيش فيه طبيبعه تحيط بنا وحواس وعقل تكتسب فيه المعرفه

ليست معرفه جوئيات ولكنها معرفه القوانين الطبيبعه التي تنظم حركه العالم

المعرفة عند أرسطو هي معرفه القوانين التي تنظم حركه العالم

ولقد قسم ارسطوا العلوم التي يطلبها الانسان الي ثلاث انواع

1\ علوم نظريه : من اجل الوصول الي المعرفه في حد ذاتها لا لتحقيق نفع مادي

2\ علوم ابداعيه : تمكن الانسان من صنع شي ما تشمل دراسه الادب والفنون من اجل توجيه السلوك

3\علوم عمليه : يدرسها الانسان من اجل توجيه السلوك

وطبعا قسم العقل الي

1\ عقل نظري : يدرس العلوم النظريه

2\ عقل عملي : يدرس العلوم الابداعيه والاانتاجيه

اسهامات ارسطوا

1\ تحديد الطريقه القياسيه في التفكير في كتاب (الاورجانون والقياس )هو طريق الوصول الي المعرفه

2\ مثل كل البشر فن سقراط بشر نستنج شقراط فن

2\ هذه الطريقه عقليه تقوم علي شروط



نطريه القيم

يفرق ارسطوا عند تناوله القيم بين نوعين

النوع الاول : قيم تعتبر وسائل لشي اخر وتعتبر جيده فالوسيله صحيحه بالنظر الي الهدف التي تودي اليه

النوع الثاني : قيم تعتبر غايات في ذاتهاتعتبر صحيحه بالنظر الي ذاتها وليس بالقياس الي شي اخر

يفرق ارسطوا بين الغايه والهدف

الغايه هي نهائيه وحيده تحقق من اجل ذاتها هي السعاده مثل القدره علي التفكير تميز الانسان

الهدف هو عندما تحقق الانسان الشي المناسب له وهو تنميه قدرته العقليه وبذلك يصل الي سعادته الكامله

ويصف أرسطو الإنسان بأنه حيوان عاقل وبالتالي فان سعادته هي أعلى قيمه في هذا العالم

خلاصه القول يرى أرسطو أن هناك قيمه أعلى من قيمه وأفضل منها بالنسبة للإنسان وهذه القيم ثابتة لا تتغير وهى تحقيق السعادة له



ثانيا نقاط الخلاف بين المثالية والواقعية

أولا المثالية

1- تنظر إلى الإنسان باعتباره كائن روحي اى ينتمي إلى الروح المطلقة وبالتالي فان التربية يجب أن تساعده على النمو

2- المحتوى ذو صبغه فلسفيه

3- يهتمون بالتراث الذي هو مستودع الأفكار والمعاني الخالدة

4- يهتمون بالحوار والمناقشة

5- ينظرون إلى المعلم باعتباره فيلسوف

ثانيا الواقعية

1- تنظر إلى الإنسان باعتباره كائن بيلوجى له مطالب يسعى لإشباعها بالتالي فان التربية يجب أن تزوده بالوسائل التي تمكنه من ذلك

2- المحتوى ذو صبغه علميه تجريبية

3- لا يهتمون بالتراث أولا بالقدر الذي يعينهم على فهم الحاضر

4- يهتمون باكتشاف الحقائق العلمية عن طريق التجريب والتعامل مع البيئة

5- ينظرون إلى المعلم باعتباره عالما يقدم عن العالم الحقائق المتعلقة به إلى التلميذ
0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
س@اوجه التشابه بين الفلسفه المثاليه وبين فكرنا التربوي ؟



1\اهتمامنا بادرسات النظريه ووضعها في منزله تفوق الدرسات العلميه

2\ تاثرنا بالفلسفه المثاليه للتربيه حين فصلنا بين التعليم العام والتعليم الفني

3\ اهتمامنا بالكتاب المدرسي واعتبرواه الوسيله الاساسيه لنقل المعلومات للتلميذ

4\ اعتبار المعلم مفتاح العمليه التعلميه والعنصر الفعال في نجاحها

5\ تحقير العمل اليدوي

6\ الاعتماد علي الطرق القدميه في التدريس



س ماهي الملابسات التاريخية التى أدت الى ظهور الفلسفة الطبيعية ؟



استهل روسو كتابة " التربية " بكلمتة المشهورة " كل شئ يخرج من يد الخالق حسنً وجميلاً وإذا مستة يد البشر أصابة الفساد والاضمحلال ".

- كيف يرجع الإنسان إلي فطرتة الآولى بالرجوع إلي التربية ولكن قبل الاجابةعن التربية عند روسو يتوجب علينا توضيح مفهوم الطبيعة :-

للطبيعة ثلاث تجليات لدي روسو :-

1- صورة الكون أو العالم الخارجي ( العالم المادى أو الفيزيقي )

2- العالم الداخلى "الغرائز والرغبات الحيوانية التى لم يمسها يد التهذيب والتأديب "

3- الطبيعة الاجتماعية للوجود الانساني (لى – لك )"الملكية"

ومانأكد علية أن الخير كامن في طبيعة الانسان المجتمعي

• يقول روسو نحن نولد ضعفاء ومحتاجون للقوة وليس كل مالدينا عند الولادة وكل مانحتاج الية عظيما فاننا ننالة بالتربية ولكن من أين تأتي التربية عند روسو ( من الطبيعة أو الاشياء أو الناس )

1- التربية والطبيعة :-

تعزز الطبيعة الجسد وتحرر المواهب الانسانية فالنمو الداخلى والاعضاء تأتى من تربية الطبيعة .

2- تربية الاشياء:-

تطور الاشياء المحيطة بالانسان وبسلوكة تقوي ذاكرتة وعقلة بمحصول تجاربة الذاتية عن الاشياء التي تحيط بنا من حصيلة تربية الاشياء

3- تربية الناس :-

يتدخل الاخرون لتتبين المشاعر والصداقة والشفقة والتقدير (التنبية الجنسي ) وهذه مرتبطة بالاولى حتي نعرف كيف نستفيد من قوانا وأعضائنا .

1- طبيعة الطفل خيرة وليست شريرة

2- يجب مراعاة ميول الطفل الطبيعية وتنميتها وفقا لمبدأ التربية السلبية

3- التأكيد على تجربة الطفل الخاصة في إكتساب المعرفة واستبعاد دور المعلم ما أمكن

4- تقسيم التربية إلى مراحل تتناسب مع عمر الطفل

5- العمل على فهم طبيعة الطفل ودراستها ورصد مكوناتها لكي تستقيم العملية التربوية

• خلاصة القول :-

تنطوي التربية السلبية على ثلاثه جوانب لمفهوم الحرية الطبيعية

1- الحرية الجسدية 2- الحرية العاطفية والانفعالية

3- الحرية العقلية

* عدم المساواة بين الرجل والمرأة

س: اشرح اهداف التربية عند روسو ؟



1- جعل الاصلاح الاجتماعى هو هدف التربية ولكى يتحقق هذا الهدف فلابد من البدء بالفرد واكد روسو على ان الهدف من التربية هى ان تعمل على اتاحة الفرصة وتوفير الحرية التامة لتمارس الميول الفطرية نشاطها وتقوم بدورها الطبيعى المقدر لها

2- لان الطبيعة الانسانية خيرة بحد ذاتها فان الهدف المناسب للتربية هى ان تعمل على تحقيق الانسجام مع الطبيعة فتعنى ميول الطفل وحاجاته الخاصة ومراعاة ميول الطفل والعمل على تطوير التعبير عنها تعبيرا حر ا هو ما كان يهدف اليها روسوا من التربية .

3- ان روسوا لم يشأ ان يلغى المؤسسات الحضارية ولكنه اراد ان يغير منها هذه المؤسسات التى تمثلها الدولة والكنيسة والمدرسة والاسرة وكان روسو يهدف الى تغيير هذه المؤسسات الذى ينسجم مع مبادىء الطبيعة وقوانينها

4- لقد اراد روسو تربية تخلص الجنس البشرى من شرور المجتمع المتمدين وتخلصه من قيود السلطة البشرية

5- ان الهدف النهائى للتربية هو تمكين الفرد من الحصول على حقوقه كما تقرها الطبيعة ام علوم وفنون ومعارف المجتمع السياسى فهى جامدة ولا تتناسب مع ميول الطفل ورغباته

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...