حل التعبير الكتابي لقصيدة روعة البيان حل أسئلة درس روعة البيان للصف التاسع رغد الساطي
حل درس روعة البيان للصف التاسع
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا لمحة معرفة منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ حل التعبير الكتابي لقصيدة روعة البيان حل أسئلة درس روعة البيان للصف التاسع رغد الساطي
الإجابة هي
حل تدريبات نص أدبي روعة البيان 2021
مهارات الاستماع
ج١ الشعر
الفهم والتحليل
ج٢
الإبداع. يسمو الشعر العلم
السعادة لذة ، طيب
القراءةُ الصامتةُ:
١ . للشّعرِ في حياةِ الشّاعرِ أدوارٌ متعدّدةٌ. أذكرُ اثنين مِنْها ممّا وَرَدَ في المقطعِ الأوّلِ.
الشعر يطرب القلب ويساعده في الشفاء من الهمّ والحزن.
2 . تَحَدَّثَ الشَّاعِرُ في المقطعِ الثّاني عَن الشّعرِ والعِلم. أذكرُ سمةً لكلٍّ مِنْهُمَا.
سمة الشعر: تسمو به الُّروح والقلب سمة العلم: يسمو به العقل.
الفهم والتحليل
١ . أستعينُ بالمُعجمِ عَلى تعّرُّفِ المعاني المتعدّدةِ لكلمةِ (( جمَح ))، ثُمَّ أختارُ منها ما يناسبُ السِّياقَ.
جمح الرجل: ركب هواه فلا يمكن رُّده.
جمح الفرس : رفض السير وتمرد.
جمحت السفينة: لم يتمكن الملّاحون من ضبطها.
جمح به خياله: ذهب به بعيداً.
جمح إلى الشّيء: أسرع إليه.
جمح من الحرب : انهزم.
جمح في النّص : ازداد جمالاً وعظمةً.
2 . أذكرُ ثلاثَ كلماتٍ تنتمي إلى كلٍّ من مجالَي (الإبداعِ) و(السّعادةِ).
الإبداع: ( بياناً , الشّعر , صدح ).
السّعادة : ( يلهو , المرحا , نعيم , غنَّى ).
3 . أستنتجُ الفكرةَ العامَّةَ لِلنصِّ السَّابقِ مستفيداً من الحقلينِ المعجميَّينِ السَّابقينِ.
سعادة الإنسان تكمن في إبداع الشّعر والأدب .
4 . أنسبُ كلًّ من الفكرتين الرئيستين الآتيتين إلى موطن كلٍّ منهما:
- المقارنةُ بينَ العلمِ والشِّعرِ. المقطع الثّاني البيت العاشر
- الشعرُ مصدرُ فرحِ الشاعرِ بعد تقدُّمِهِ بالعُمر. المقطع الأوّل البيت الرّابع
5 . أوضِّحُ الأمرَ الذي رَجَاه الشاعرُ من سنواته الستّين كمَا وردَ في البيتِ الأوَّلِ.
أن تكون عوناً له على معالجة الهمّ والحزن.
6 . أذكرُ النتيجةَ التي توصَّلَ إليها الشاعرُ في البيت السّادسِ.
الشّعر هو الذي يجعله يصفو من حزنه وهمّه مهما كبـر.٧ . أدلِّل من فَهْمَيَ المقطعَ الثاني على أهمّيّة الشعرِ في حياةِ الإنسانِ.
يعطي القلب نعيمه ويسمو به من المهالك.
8 . عدَّ الشَّاعرُ الشِّعرَ فَنّاً يرتقي بالنَّفسِ البشريَّةِ، أذكرُ فنوناً أخرى تُحْدِثُ الأثرَ ذاتَهُ في الإنسانِ.
الموسيقا , الَّرسم , النَّحت
9 . قَالَ أحمدُ شوقي ناصِحاً:
تـــركُ النفوسِ بـــلا علــــــمٍ ولا أدبٍ تركُ المريضِ بلا طبٍّ ولا آســـــي
- أوازنُ بينَ هذا البيتِ والبيتِ العاشرِ مِنَ النّصِّ من حيثُ المضمونُ.
¬ إنْ كانَ في العلمِ ما تسمو العقولُ بــهِ فالقلبُ بالشِّعـرِ يسمو بعدَما رزحَـا
التَّشــابـه: كلاهما تحدّث عن العلم وأهميته.
الاختلاف:
شفيق جبري : بالعلم تسمو العقول.
أحمد شوقــي: العلم دواء للنفوس.
التذوق الجمالي
١ . في قولِنا ( البيانُ سحرٌ) تشبيهٌ بليغ، أذكرُ تشبيهاً آخر للبيان. ( البيانُ نورٌ ) ( البيانُ حياةٌ ).
2 . أستخرجُ مِنَ النّصِّ شعورينِ عاطفيّينِ، وأذكرُ أداةً من أدواتِ التَّعبيرِ عن كلٍّ مِنْهُمَا مع مثالٍ مناسبٍ.
- إعجاب أداته صورة مثاله سحره جمحا
- فرح أداته ألفاظ مثاله المرحا
٣ - أذكرُ مصدراً من مصادرِ الموسيقا الداخليَّةِ ظهرَ في البَيْتِ العاشرِ، وأمثِّلُ لهُ.
تكرار حرف الواو : ( تسمو , يسمو , العقول )
تكرار الكلمات: ( يسمو , تسمو ).
4 . انتقلَ الشاعرُ من الخاصِّ إلى العامّ بُغيةَ التأثيرِ في المتلقِّي وإقناعِه، أوضِّحُ ذلك من خلالِ رصْدِ حركةِ الضمائرِ بينَ المقطعِ الأوّلِ والثاني.
في المقطع الأَّول: استخدم ضمير المتكلّم : ( علي , عشتُ , ذكرتُ , جَّربتُ , منِّي ) كان يـتحدث عن شعوره تجاه الشعر وإحساسه بالكلمة وروعة البيان.
في المقطع الثَّاني: انتقل إلى استخدام ضمير المخاطب: ( تجدي , ترى , أكرمْ ) ليقنع المتلقي بما يراه وينقل له إحساسه
في المقطع الثّالث:انتقل إلى استخدام ضمير الغائب : ( أعطى , منحي , أعطت , يـعطي , صدحا , علتي يسمو , رزحا ) ليخبرنا عن أثر الشّعر في النفوس ومكانته الكبيرة.
5 . أصمِّم جدولاً مماثلاً في دفتري، ثُمَّ أملأ حقولَه بالمطلوب:
تقدير العلم تسمو به العقول
تقدير الشعر. فالقلب بالشعر يسمو
التدريبات اللّغويّة
١ . أستخرجُ من البيتِ السّابع مفعولاً به، ثمَّ أحدِّدُ نوعَه. (( منحةً , الشعرَ )) : اسم ظاهر(معرب ).
2 . أعربُ ما وضعَ تحته خطٌّ إعرابَ مفرداتٍ، وما بين القوسين إعرابَ جملٍ ممّا يأتي:
ردي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة , والياء ياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
( جمحا ): فعليّة في محل رفع خبر.
الزمان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
3 . أصنِّفُ الأفعالَ الآتيةَ من حيثُ التجرُّدُ والزيادةُ: ( ردَّ - غنَّى – صفوتُ).
( ردّ ): فعل مجَّرد ( غنَّى ): فعل مزيد بالتضعيف ( صـفــوت ): فعل مجرّد
4 . أذكرُ اسمَ الفاعل واسمَ المفعولِ من الفعلِ ( جرَّبَ ). اسمَ الفاعل : ( مُجرِّب ). واسمَ المفعولِ : ( مُجرَّب ).
5 . أذكرُ ماضيَ الفعلِ ( يَسْمُو )، ثمَّ أكتبُه كتابةً صحيحةً. (( سَمَا - سمو )).