أقوال الفلاسفة عن المشكلة العلمية والاشكالية الفلسفية
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا لمحة معرفة منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........أقوال الفلاسفة عن المشكلة العلمية والاشكالية الفلسفية
اقوال فلاسفة ماثورة :
مشكلة الرياضيات :
-افلاطون " الرياضيات تجبر النفس على استخدام الذكاء الخالص من اجل الحقيقة في ذاتها "
-بورباكي " الحقيقة الرياضية هي تقيم الاستنتاج المنطقي فقط انطلاقا من المقدمات الموضوعية اعتباطيا عن طريق الاكسيومات "
-روبير بلانشي "ان لحظة من التفكير ستبرهن على ان الاستدلال الاول غير صالح و لو ان قضيتيه صحيحتان و ان الثاني صالح و لو ان قضيتيه خاطئتان "
-بوانكاري " ان لو لم يكن في الطبيعة اجسام صلبة لما وجد علم الهندسة "
-ديكارت "الاعداد و الاشكال الرياضية ليست سوى افكارا فطرية "
-كانط " ان المفاهيم الخالية من الحدوس عمياء و الحدوس الخالية من المفاهيم جوفاء "
-بوانكاري " ان تطور الرياضيات وضعنا امام حقيقة هامة الا و هي ان العقل لم يعد يكتفي باستخلاص الحقائق من التجربة و لكن اصبح ينشئ المفاهيم و يعرضها على التجربة لكي تكون مطابقة له و بذلك تخلص الانسان من المفهوم الحدسي الاول للمكان و اصبح قادرا على انشاء كل شيء حتى الامكنة "
-بروسل " لقد اصبحت الرياضيات بهذه الصورة علما لا ندري عما يبحث و هل ما يقال فيها صحيح "
-في مشكلة المنطق :
-رابيي " المنطق هو الصناعة التي يحس بها الانسان قيادة عقله "
-كانط "المنطق ولد تاما مع ارسطو "
-ارسطو " المنطق الة تحصيل العلوم "
- ابن سينا " القياس هو قول مؤلف اذا وضعت لزم عنها بالذات ل بالعرض –قول اخر غيرها اضطرار "
-ليبنتز " ان مبادئ العقل هي عصب وروح الاستدلال و هي ضرورية له كضرورة العضلات و الاعصاب لظاهرة المشي "
-غوبلو " المنطق الصوري تحصيل حاصل "
-الغزالي " من لم بتمنطق لن يوثق بعلمه "
-في الفلسفة :
-كارل ياسبيرس " يدفعني الاندهاش الى المعرفة فيشعرني بجهلي "
-جون ديوي " ان التفكير لا ينشأ إلا اذا وجدت مشكلة "
-برتراند راسل " ان الفلسفة توسع عقولنا و تحررها من عقال العرف و التقاليد "
-هيدجر " الحقيقة هي الحرية اي انها نوع من العلاقة بين الانسان و العالم "
-ديكارت " ان الفلسفة تميزنا عن الاقوام المتوحشين "
-جميل صليبا " الاشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها و يمكنها ان تكون صادقة الا انه لا يمكن ان نقطع بصدقها "
-مشكلة العلوم التجريبية :
-كلود برنارد " التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الاشياء التي هي خارجة عنا"
- ج س مل " يولد العقل كصفحة بيضاء تأتي التجربة لتنقش عليها ما تشاء "
-مالبرانش " لنترك للميتافيزيقيا البحث في العلل الفاعلة و ليكتفي العلم بمعرفة القوانين "
-ماجندي " اترك عباءتك و خيالك عند باب المخبر "
-ويوال " ان الجواهر موجودة و لكنها لا تؤلف عقدا قبل ان يأتي احدهم بالخيط "
-هانز ريشنباخ " اما حتمية العصر الحديث فقد ظهرت نتيجة لنجاح المنهج الرياضي في الفيزياء و يعني هذا المبدأ في الاساس ان نفس الاسباب تؤدي الى نفس النتائج حتما "
-بيرنارد " تتحدد شروط وجود كل ظاهرة تحديدا مطلقا في جميع الكائنات سواء اكانت اجساما حية او جامدة "
-هنري بوانكاري " ان العلم حتمي و ذلك بالبداهة و هو يضع لحتمية موضع البديهيات لأنه لولا هي لما أمكن ان يكون "
-بوانكاري " فكما ان كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما "
-نيوتن " انا لا اصطنع فروضا "
-دافيد هيوم " مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع و ذلك لتقارب بين السبب و النتيجة "
-لابلاس " يجب علينا ان نعتبر الحالة الراهنة للكون نتيجة لحالته السابقة و سببا في حالته التي تأتي بعد ذلك مباشرة , و لو استطاع ذكاء ما ان يعلم في لحظة جميع القوى التي تحرك الطبيعة لا ستطاع ان يعبر بصيغة واحدة عن الحركات اكبر الاجسام و حركات اخف الذرات وزنا فلا يرتاب في شيء و يكون المستقبل و الحاضر ماثلين امام عينه "
-هيزنبرغ" كلما تم التدقيق في موقع الجسيم كلما غيرت هذه الدقة كمية حركته و بالنتيجة سرعته و كلما تم التدقيق في قياس كمية حركته كلما التبس موقعه (...) لذلك تصعب معرفة موقعه و سرعته في زمن لاحق "
-لانجفان " ان نظريات الذرة في الفيزياء الحديثة لا تهدم مبدأ الحتمية و انما تهدم فكرة القوانين الصارمة الاكيدة اي تهدم المذهب التقليدي "
-كوفيي " ان الملاحظ يصغي الى الطبيعة بينما المجرب يسألها و يرغمها على الاجابة "
-ج س مل " ان التجربة تغني الباحث عن كل فرضيات العالم "
-غوبلر " الفرضية قفزة نحو المجهول "
-كلود برنار "ان الحادث يوحي بالفكرة و الفكرة تقود الى التجربة و توجهها و التجربة تحكم على الفكرة "
-ج س مل " الطبيعة كتاب مفتوح اذا اردت ان تعرف قوانينها عليك ان تشاهدها "
- ليبنتز " لا يحدث شيء في الطبيعة إلا و له سبب كاف لوجوده "
-مشكلة العلوم البيولوجية :
-كوفيي " ان سائر اجزاء الجسم الحي مرتبطة فيما بينها فهي لا تستطيع الحركة الا بقدر ما تتحرك كلها معا و الرغبة في فصل جزء من الكتلة معناها نقله الى النظام الذوات الميتة و معناها تبديل ماهيته تبديلا تاما "
-كوفيي " ان محاولة بتر اي عضو من الجسم هي موت للجسم "
- بيشا "ان الحياة هي جملة الوظائف التي تقاوم الموت "
-كينو " ان فهم او تفسير الغائية العضوية هي المشكلة الرئيسية في البيولوجية و حتى في الفلسفة و على هذا الشأن ينقسم البيولوجيون الى مدرستين تعتقد كلاهما اعتقادا راسخا في متانة دعائمها مما لا يترك مجال للإنفاق "
-العلوم الانسانية :
التاريخ :
-ديدرو " ان هناك نوعان من التاريخ : التاريخ الرسمي الذي يلقن في المدارس و التاريخ الفعلي الذي تحجبه السياسة "
-ارون " ان المعرفة التاريخية باتت محاولة لإعادة بناء و صياغة ما كان موجودا و لم يعد"
-فينيلون " ان المؤرخ لا ينتمي لأي زمان و لا لأي مكان "
-كارل ماركس " يتقدم التاريخ نحو الافضل بفعل التناقض بين الانتاج و علاقات الانتاج و ينتهي هذا التناقض بميلاد مجتمع جديد و بالتالي تاريخ جديد "
- م م بونتي " تسلسل احداث التاريخ يجعلها خاضعة لمنطق يتصف بكونه منفتحا على احتمالات جديدة و لهذا لا يمكن الحكم على التاريخ لأنه خاضع لمبدأ السببية الحتمية "
علم النفس :
-كانط " ان الذات التي تريد ان تدرس نفسها هي مثل العين التي تريد ان ترى نفسها دون واسطة او كالشخص الواقف في الشرفة و يرى نفسه يتجول في الشارع "
-واطسون " لقد انتهى السلوكيون الى امرين فأما ان يتحلوا عن علم النفس او يحولوه علما طبيعيا "
-بول فريز " ليس هناك ما يمنع –حقا او واقعا – قيام علم النفس "
-جون بياجي " يواجه الباحث في العلوم الانسانية مشكل تحديد المنهج المناسب الى جانب التخلص من الذاتية و ينتج عن هذا الوضع المتداخل صعوبة تحقيق الموضوعية "
-فرانسوا باستيان " من الضروري ان نفصل بين الذات و الموضوع لتحقيق الحياد و ذلك بتأمل الظواهر باعتبارها اشياء تجريبية "
-ك ل ستراوس " البحث في مجال العلوم الانسانية لا يستطيع ان يصل الى تفسير دقيق للظواهر كما لا يستطيع ان يصل الى تنبؤ صحيح بما ستكون عليه "
-لشعوربالانا والشعور بالغير :
-مارتن هايدغر " وجود الغير مهدد لوجود الذات مادام يحرمها من خصوصياتها "
-امانويل كانط " الصداقة هي النموذج المثالي للعلاقة مع الغير و مبدأ الواجب الاخلاقي يفرض على الانسان الالتزام بمبادئ فاضلة و توجيه ارادته نحو الخير دائما "
- ادموند هوسرل " معرفة الغير ممكنة ما دام جزءا من العالم الذي اعيش فيه و ما اعرفه من الغير هو المستوى الذي يشاركني و يشابهني فيه "
-غاستون بيرجي " تتأسس حقيقة الانسان على تجربته و على احساساته الداخلية ,ان هناك فاصلا بين الذات و الغير يستحيل معه التعرف على حقيقة هذا الغير "
-اوغست كونت " ان الغيرية باعتبارها نكران للذات و تضحية من اجل الاخر هي الكفيلة بتثبيت مشاعر التعاطف و المحبة بين الناس "
-ج ب سارتر " وجود الغير يهدد الذات من جهة و ضروري لها من جهة اخرى ان نظرة الغير الينا تحرمنا من هذه الحرية و تجعلنا مجرد شيء او عبد "
-العنف و التسامح :
-هوبز " ان العنف و المكر يظلان معا الفضيلتين الاساسيتين في حالة الحرب "
-لورنتز " يشترك الانسان مع الحيوان في الجوانب العدوانية و يتصف الحيوان بامتلاك كوابح طبيعية عصبية "
-ج ج روسو " العلاقات الاجتماعية تتصف بممارسات كثيرة للعنف و مصدر العنف هو الدفاع عن الملكية الخاصة "
-فايل " العنف سلوك حيواني يحط من قدر الانسان ,انه مشكل امام الفلسفة اذ تعد الفلسفة صراع فكري لا جسدي "
-ابوحيان التوحيدي " من عاشر النا س بالمسامحة دام استمتاعهم بهم"
-غاندي " اذا قابلت الاساءة فمتى تنتهي الاساءة "
-دايل كارنجي " عظمة الرجال تقاس بمدى استعدادهم للعفو و التسامح عن الذين اسؤوا اليهم "
-دوج هورتون " في سعيك للانتقام افر قبرين ...احدهما لنفسك "
-اوسكار وايلد " سامح دائما اعدائك ...فلا شيء يضايقهم اكثر من ذلك "