0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة

شرح حروف العطف ومعانيها لغة عربية ؟ 

قواعد النحو والاعرب لغة عربية 

شرح درس حروف العطف ومعانيها واعرابها وامثلة على حروف العطف 

ما هي حروف العطف 

مرحباً بكم في موقعنا لمحة معرفة lmaerifas.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن شرح حروف العطف ومعانيها لغة عربية ؟ 

الإجابة هي 

                حروف العطف ومعانيها 

حروف العطف تسعة ، وهي قسمان : ما يقتضي التشريك في اللفظ والمعنى ، وهي ستة : الواو -والفاء- وثم- وحتى- وأو- وأم، 

وما يقتضي التشريك في اللفظ فقط وهي ثلاثة: بل ،لكن ، لا .

الواو: وهي لمطلق الجمع بين المتعاطفين في الحكم لا يفيد ترتيب ولا معية، فتعطف الشيء على مصاحبه في الحكم نحو: ((فأنجيناه وأصحاب السفينة )) وعلى سابقه نحو:(( ولقد أرسلنا نوحاً وإبراهيم ))، وعلى لاحقه نحو: ((كذلك يوحى إليك وإلى الذين من قبلك)) .

الفاء: للتشريك في الحكم وللترتيب والتعقيب:  

نحو: ((جاءَ زيدٌ فعمروٌ )) فمعناه أن مجيء(عمرو)وقع بعد مجيء(زيدٌ) من غير مهلة؛ فهي مفيدة لثلاثة أمور: التشريك في الحكم والترتيب والتعقيب ،وأكثر ما يكون عطفها في مفصل على مجمل نحو:((ونادى نوحٌ ربَّهُ فقال رب إن ابني من أهلي )).

ثمَّ : للجمع مع الترتيب والتَّراخي في الزمان نحو: ((ثُمَّ اجتباه ربُّهُ فتاب عليه وهدى )) .

حتى : للغاية والتدريج. 

معنى الغاية: آخرُ الشيء ، ومعنى التدريج :أنَّ ما قبلها ينقضي شيئا فشيئا إلى أن يبلغ إلى الغاية، وهو الاسم المعطوف، لذا وجب أن يكون المعطوف بها جزءا من المعطوف عليه: إمَّا :تحقيقاً ،كقولك:((أكلتُ السمكة حتى رأسَهَا))أو تقديرا كقوله:

ألقى الصحيفة كي يُخففَ

رحلهُ والزادَ حتى نعله القاها 

فعطف نعله ب((حتى))وليست جزءا مما قبلها تحقيقا ، لكنها جزء تقديرا ، لأن معنى الكلام: ألقى ما يثقله حتى نعله. 

أو : لأحد الشيئين أو الأشياء ، مفيدة بعد الطلب التخييرَ أو الإباحةَ ،وبعد الخبرِ الشكَ أو التشكيك. 

مثاله لأحد الشيئين قوله تعالى: ((لبثنا يوما أو بعض يوم ))،

ولأحد الأشياء: ((فكفارته إطعامُ عشرةِ مساكينَ من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة ))، ولكونها لأحد الشيئين أو الأشياء امتنع أن يقال: ((سواءٌ عليَّ أقمتَ أو قعدتَ))،لأن سواء لا بدَّ فيها من شيئين؛ لأنك لا تقول: ((سواء عليَّ هذا الشيء)) ، ومراد ذلك أن أو لا يعطف بها بعد همز التسوية للتنافي بينهما لأن أو تقتضي أحد الشيئين أو الأشياء والتسوية تقتضي الشيئين ، وإن لم توجد الهمزة جاز العطف بها. 

 

ولها أربعة معانٍ :معنيان بعد الطلب، وهما :التخيير، والإباحة، ومعنيان بعد الخبر ، وهما : الشك ، والتشكيك.  

فمثالها للتخيير: ((تزوج هندا أو أختها)) .

وللإباحة: ((جالسِ الحسنَ أو ابنَ سيرين)).

والفرق بينهما أن التخيير يأبى جواز الجمع بين ما قبلها وما بعدها، والإباحة لا تأباه. 

ومثالها للشكِّ قولك :(( جاء زيدٌ أو عمروٌ))إذا لم تعلم الجائي منهما. 

ومثالها التشكيك قولك :(( جاء زيدٌ أو عمروٌ ))إذا كنت عالما بالجائي منهما، ولكنك أبهمتَ على المخاطب.

وأمثلة ذلك من التنزيل قوله تعالى: (( فكفارته إطعام عَشَرَةِ مساكين )) فإنه لا يجوز له الجمع بين الجميع على اعتقاد أن الجميع هو الكفارة. 

أم : لطلب التعيين بعد همزةٍ داخلةٍ على أحدِ المستويينِ.

تقول: (( أزيدٌ عندكَ أم عمروٌ ؟))إذا كنت قاطعا بأن أحدهما عنده ، ولكنك شككتَ في عينه ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين ، لا ب-((نعم)) ولا ب-((لا))، وتسمى((أم ))هذه معادلة لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها، ألا ترى أنك أدخلتَ الهمزة على أحدِ الاسمين اللذيْنِ استوى الحكم في ظنك بالنسبة إليهما، وأدخلت (أم))على الآخر، ووسطتَ بينهما ما لا تشكُ فيه، وهو قولك:((عندك))،وتسمى ايضا متصلة ؛لأن ما قبلها وما بعدها لا يستغنى بأحدهما عن الآخر. 

ومعنى المعادلة بشكل أوضح أن ما قبل ((أم) يجب أن يتعادل مع ما بعدها من حيث التركيب النحوي ، إن اسما فاسم نحو: ((أزيدٌ عندك أم علي ؟)) لاحظ تعادل التركيب في زيد وعلي. 

وإن فعلا ففعل نحو : ((أيكتب علي الدرس أم يكتب زيد ؟ )) لاحظ الفعل بعد الهمزة كيف تعادل مع ما بعد أم وإن حرفا فحرف نحو: ((أفي الدار زيدٌ أم في الدار علي؟).وهلم جرا. 

لا : للرد عن الخطأ في الحكم بعد إيجاب.

فهي لنفي الحكم عن تاليها وقصره على متلوها إما قصر إفراد أو قلب ولهذا لا يعطف بها إلا(( بعد إيجاب ))أو أمر أو نداء (كزيد كاتب لا شاعر )ردا على من اعتقد اتصاف زيد بالشعر والكتابة أو اتصافه بالشعر فقط.

لكن و بل: لرد السامع عن الخطأ في الحكم واقعين(( بعد نفي)) أو نهي فهما لتقرير حكم متلوها وإثبات نقيضه لتاليها نحو: (( ما جاء زيد لكن أو بل عمرو )) 

ش-حاصل هذا الموضع أن بين((لا)) و((لكن))و((بل)) اشتراكا وافتراقا.

فأما اشتراكهما فمن وجهين، أحدهما: أنها عاطفة ،والثاني :أنها تفيد رد السامع عن الخطأ في الحكم إلى الصواب .

وأما افتراقهما فمن وجهين أيضا ، أحدهما: أن( لا)لقصر القلب والإفراد ،و(بل)و(لكن) لقصر القلب فقط ،تقول :((جاءني زيد لا عمرو)) ردا على من اعتقد أن((عمرا)) جاء دون((زيد)) أو أنهما جاءك معا، وتقول :((ماجاءني زيد لكن عمرو أو بل عمرو ))ردا على من اعتقد العكس، 

والثاني: أن((لا)) انما يعطف بها بعد الإثبات، و(بل)و(لكن) يعطف بها بعد النفي .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح درس حروف العطف ومعانيها واعرابها واركانها وأنواعها على أمثلة لغة عربية. ما هي حروف العطف

جمل حروف العطف

إعراب الاسم المعطوف بعد الواو

شرح حروف العطف

معاني حروف العطف

ما هي حروف العطف

حروف العطف للاطفال

أمثلة على حروف العطف

العطف هو

إعراب الفعل بعد حرف العطف

اعراب ما بعد حرف العطف

اعراب الاسم ما بعد واو العطف

اعراب ما بعد حرف العطف الفاء

أركان العطف

العطف والمعطوف

حروف العطف ومعانيها واعرابها



تشترك بعض حروف العطف في المعنى الذي تدلّ عليه، وهي: الواو، الفاء، ثم، أو، أم، وحتى. أمّا الحروف التي تختلف في المعنى الذي تدلّ عليه فهي: بل، لكن، ولا. وفي ما يأتي المعاني التي تدلّ عليها حروف العطف:الواو: تُفيد الواو معنى المشاركة دون ترتيب، كالمثال السابق: حضر خالدٌ وزيدٌ. فقد اشترك المعطوف عليه (خالد)، والمعطوف (زيد) في الحضور، ولم تُفِد الواو الترتيب في حضورهما، وقد تفيد الاشتراك في الفعل مع قلّة الترتيب؛ إذا كان هناك دليل، مثل: دخل المدير ومساعده إلى الغرفة؛ إذ غالباً ما يدخل المساعد بعد المدير، وقليلاً ما تفيد الواو التخيير، كأن يُقال: اركب السيارة والدراجة، أو التقسيم، مثل: يُقسَم الفعل إلى ماضٍ، ومضارع، وأمر. الفاء: تفيد الترتيب مع التعقيب -أي بعد الفعل مباشرة- مثل: دخل الطبيب ففحص المريض، أي دخل أولاً ففحصه مباشرة بعد دخوله. وكثيراً ما تتضمّن الفاء بالإضافة إلى الترتيب، معنى السببيّة في عطف الجمل، مثل: اجتهدنا فنجحنا، أي نجحنا بسبب اجتهادنا.ثمّ: تُفيد الترتيب مع التراخي -أي قد يكون هناك مدة زمنية- مع المشاركة، أو دونها مثل: سافر خالدٌ ثم زيد، حزمتُ أمتعتي ثم سافرت. أو: ولها معانٍ عديدة كالتخيير، مثل: سأخرج الساعة الواحدة أو الثانية، وتفيد الإباحة، مثل: صاحِب العالِمَ أو الزاهدَ -أي يبيح ويسمح له بأمرين، ويدلّ حرف العطف (أو) على اختيار أمر واحد فقط،- وتُفيد أيضاً الشك، مثل: جلسنا ساعةً أو ساعتين، وتأتي لتدلّ على الإبهام، مثل القول: أنا أو أنت مخطئ، فالمُتكلِّم يعرف أن المخاطَب هو المخطئ إلا أنَّه ذكر كلامه بهذا الوجه؛ تأدُّباً وليس شكّاً،[٦] وتأتي للإضراب عن القول الأول، مثل قول الله تعالى: (وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ)،[٧] وتفيد التقسيم، مثل: تُقسم الكلمة إلى: اسم، أو فعل، أو حرف. وجدير بالذكر أنّ (إمّا) تأتي بمعنى (أو)، لكنَّها ليست حرف عطف، كأن يُقال: كنّا إمّا خمسة رجال وإمّا ستة.[٨] أم: وتفيد التعيين، وتُسبَق إمّا بهمزة التعيين؛ إذا طُلب تعيين أحد الأمرين، مثل: أتحبّ أن تلعب كرةَ القدم أم كرةَ اليد؟ وإمّا أن تُسبَق بهمزة التسوية التي تُسبَق بكلمة سواء، مثل: (وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ).[٩][٨] حتى: وهي خاصة ببلوغ المعطوف الغاية بالنسبة إلى المعطوف عليه من زيادة أو نقصان، مثل: احتفظ البخيل بماله حتى القروشِ، ويكون المعطوف جزءاً أو بعضاً من المعطوف عليه، ويكون اسماً ظاهراً وليس ضميراً، فلا يصحّ القول: وصل جميع الموظفين حتى هو؛ لأنَّ المعطوف هنا ضمير. وتأتي (حتّى) أيضاً جارّة لما بعدها، بمعنى انتهاء الغاية المكانية، أو الزمانية، مثل: بقينا حتى الساعة الخامسة،[١٠] ويأتي الفعل المضارع بعدها منصوباً؛ حين تكون بمعنى (إلى أن)، وقد أُضمِرت أن وُجوباً بعد (حتى)؛[١٠] لذلك يأتي الفعل بعدها منصوباً، كما في قول الله تعالى: (وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ).[١١] بل: وتفيد الإضراب عن القول الأول؛ إذا جاء مُثبَتاً نحو: كتبتُ مقالةً بل قصة، أو استدراكه؛ إذا جاء منفيّاً، أو منهيّاً عنه، مثل: لا تُصاحب الأحمق بل العاقل.[١٢] لا: وهي نافية للعطف، تفيد إثبات الحكم لما قبلها، ونفي الحكم لما بعدها، مثل: ينتصر القويُّ لا الضعيفُ.[١٢] لكنْ: وهي ساكنة النون وليست مشدّدة، وتفيد الاستدراك، بشرط ألّا تقترن بالواو، وأن تكون مسبوقة بنفي أو نهي، وأن يكون معطوفها مفرداً وليس جملة، مثل: لا تشرب ماءً عكراً لكن صافياً.

[١٢] أسلوب العطف هو أسلوب يتوسَّط فيه حرف العطف بين المعطوف عليه، والمعطوف، مثل: سامية جميلة وخلوقة، وقد توسّط حرف العطف الواو بين المعطوف (خلوقة) والمعطوف عليه (جميلة). وتدخل حروف العطف على الاسم، والفعل. ويتّضح من خلال المثال السابق أنَّ أركان العطف هي بالترتيب: المعطوف عليه، وحرف العطف، والمعطوف، ويتَّفق المعطوف، والمعطوف عليه في حالة الإعراب من رفع، أو نصب، أو جر، أو جزم، وقد يشتركان، أو يختلفان في الدلالة، كأن يُقال: حضر خالدٌ وزيدٌ، فقد اشترك خالد وزيد في المدلول والمعنى وهو الحضور، واشتركا في الرفع. أمّا في جملة: سنخرج إلى الملعبِ بل الحديقةِ، فقد اختلف المعنى، ولم يشترك المعطوف (الحديقة)، والمعطوف عليه (الملعب) في معنى الخروج، واشتركا في الجر

.[١٣] عطف البيان أسلوب العطف نوعان: عطف النَّسَق وهو ما سبق الحديث عنه، وعطف البيان الذي يُلحق بالبدل المطابق. ومثاله: قرأتُ قصيدة للشاعر المتنبي، فالمتنبِّي عطف بيان بدل ممّا قبله، وهو الشاعر.

[١٤] إعراب المعطوف والمعطوف عليه التوابع في اللغة العربية أربعة، هي: النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل، والتابع هو ما يتبع قبله في الإعراب رفعاً، أو نصباً، أو جرّاً، أو جزماً، وعليه يُعرَب الفعل، أو الاسم المعطوف إعراب المعطوف عليه، فيتبعه في الرفع، أو النصب، أو الجر، أو الجزم، ويُعرَب المعطوف عليه حسب موقعه الإعرابيّ، ومثال ذلك: لم يأتِ خالدٌ بل زيدٌ، حيث يُعرَب الاسم (خالد) فاعلاً مرفوعاً وهو معطوف عليه، ويُعرَب الاسم (زيدٌ) معطوفاً مرفوعاً وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. أمّا في الآية: (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى)،[١٥] فإنّ الفعل (خلق) يُعرَب فعلاً ماضياً وفاعله ضمير مستتر، والجملة الفعليّة من الفعل وفاعله صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب، والفاء حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب، ويُعرَب الفعل (سوّى) فعلاً ماضياً معطوفاً على الفعل (خلق)، وفاعله ضمير مستتر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...