شرح درس كاد وأخواتها لغة عربية كتاب النحو والاعرب
تحليل كاد وأخواتها
مرحباً بكم في موقعنا لمحة معرفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات كما نقدم لكم الأن شرح درس كاد وأخواتها لغة عربية كتاب النحو والاعرب
الإجابة هي
-( أحكام كاد واخواتهــــــا
--(وتسمى الأفعال الناقصــــــة)-
(وتسمى أيضا الأفعال الناسخة)
(وتسمى كذلك أفعال المقاربة والرجاء والشروع)-----------------
تعريف #كـــــاد_وأخواتـــــها
تسمى بالأفعال الناقصة أيضًا لأنها لا تكتفي بنفسها، وتُعرف كاد وأخواتها بأنها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتقوم برفع المبتدأ ليصبح ( اسم كاد )، وتنصب الخبر فيصبح
( خبر كاد ).
أنـــــــــواع أخوات كاد
1-أفعال المقاربة
وسُميت بذلك لأنها تفيد قرب وقوع الحدث، وهي
( كاد،ــــــ كرب،ــــــ أوشك )
مثال
– كاد الوقت يقطعنا
– أوشك القطار يصل
2-أفعال الرجاء
وسُميت بذلك لأنها تفيد معنى الرجاء والتمني في حصول الخبر، وهي
( عسى،ــــــ حرى،ــــــ اخلولق )
مثال
– عسى ربكم أن يرحمكم
– حرى المطر أن ينزل
3- أفعال الشروع
وسُميت بذلك لأنها تفيد معنى الشروع والبدء في الخير، وهي
( أنشأ،ــ طفق،ــ جعل،ــ هب،ــ علق،ــ هلهل،ــ اخذ،ــ بدأ )
مثال
– شرع الطالب يذاكر
– بدأ الفريق ينظم صفوفه
– أخذ الجندي يطلق النار على العدو
– طفق مسحًا بالسوق والأعناق
-----------------(الفرق بين كاد وأخواتها وبين كان وأخواتها)-----------------
تختلف هذه الأفعال عن كان وأخواتها في أن خبرها لا يأتي إلى جملة فعلية ويكون فعلها فعل مضارع،
أما كان وأخواتها فقد يأتي خبرها مفرد أو جملة ( فعلية، اسمية ) أو شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف ).
---------------------(إعراب اسم وخبر كاد وأخواتها)-------------------------
تدخل كاد وأخواتها على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ ( اسم كاد ) وتنصب الخبر (خبر كاد )، ولكننا علمنا أن الخبر لن يأتي إلا جملة فعلية وبالتالي تكون الجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد.
مثال : كاد القطار يخرج عن الطريق
كاد: فعل ماضً ناقص
القطار: اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يخرج: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
عن: حرف جر
الطريق: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره،
والجملة الفعلية ” يخرج عن الطريق ” في محل نصب خبر كاد.
-عسى اللاعب يسجل هدفًا
عسى: فعل ماضً ناقص
اللاعب: اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يسجل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
هدف: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،
والجملة الفعلية ” يسجل هدفًا ” في محل نصب مفعول به
--------------------(حكم اقتران خبر كاد واخواتها بـ أن )----------------------
1-أفعال واجبة الاقتران بـ أن وهي:
(حرى،ــــــــــ اخلولق)
مثال
– حرى الطفل أن يبتسم
– اخلولق المطر أن ينهمر
2-أفعال كثير الاقتران بـ أن أي في الغالب تقترن بأن ولكن يجوز أن تأتي بدونها، وهي:
(أوشك،ــــــــــ عسى)
مثال
– أوشك الظلم أن ينتهي أو أوشك الظلم ينتهي
– عسى الضيف أن يصل أو عسى الضيف يصل
3–أفعال قليلة الاقتران بـ أن، وهي:
(كاد،ــــــــــــ قرب)
مثال
– كاد السقف يسقط أو كاد السقف أن يسقط
– كرب القطار يصل أو كرب القطار أن يصل
4-أفعال عديمة الاقتران بـ أن، أي جميع أفعال الشروع لأنها تدل على ان الفعل قد بدأ بالفعل، وهي:
( أنشأ،ـــ طفق،ـــ جعل،ـــ هب،ـــ علق،ـــ هلهل،ـــ اخذ،ـــ بدأ )
مثال
– طفق الماء ينهمر
– أخذ الطالب يذاكر
ملاحظــــــــات
– جميع هذه الأفعال جامدة أي لا يجوز تصريفها ما عدا فعلين وهما:
(كاد ــــــــــ وأوشك،)
فيأتي منهما المضارع ويعمل عملهما.
مثال: يكاد زيتها يضيء
– قد تأتي أفعال الشروع تامة، فترفع الفاعل وتنصب المفعول به خلافًا لما سبق.
مثال: أخذ الطالب الجائزة
أخذ: فعل ماضٍ مبني على الفتح
الطالب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الجائزة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
-----------------------(نماذج إعراب أفعال المقاربة)----------------------
– كاد المطرُ ينهمرُ .
كاد : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
المطر : اسم كاد مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
ينهمر : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر كاد .
– شرعَ زيد يقرأ .
شرع : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
زيد : اسم شرع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
يقرأ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر شرع .
– عسى زيدٌ أن يوفّقَ .
عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة المقدرة على الألف ، منع من ظهورها التعذر .
زيد : اسم عسى مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أن : حرف نصب .
يوفق : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر عسى .
– توشكُ المدارسُ تفتحُ أبوابها .
توشك : فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
المدارس : اسم توشك مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
تفتح : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي ، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر توشك .
أبوابها : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ،
ها : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
----------------------( نماذج اعراب من القرآن الكريم )------------------------
77 ـ قال تعالى : { عسى الله أن يأتي بالفتح } .
عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر .
الله لفظ الجلالة اسم عسى مرفوع بالضمة .
أن يأتي : أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون ،
يأتي : فعل مضارع منصوب بـ " أن " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على لفظ الجلالة .
والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر عسى .
بالفتح : جار ومجرور متعلقان بـ " يأتي " .
------------------------------------------
قال تعالى : { عسى ربي أن يهديني سواء السبيل }
عسى : فعل ماض ناقص جامد مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر .
ربي : اسم عسى مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء ،
ورب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .
أن : حرف مصدري ونصب .
يهديني : يهدي فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والنون للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول ، والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى .
سواء : مفعول به ثان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .
السبيل : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
الشاهد قوله : أن يهديني ، فقد اقترن خبر عسى بأن المصدرية .
---------------------------------------
79 ـ قال تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم }
يكاد فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة الظاهرة .
البرق : اسم يكاد مرفوع بالضمة الظاهرة .
يخطف : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على البرق .
أبصارهم : مفعول به منصوب بالفتحة ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .
وجملة يخطف أبصارهم في محل نصب خبر يكاد .
الشاهد : عدم اقتران خبر يكاد بـ " أن " المصدرية ، وهو الفعل : يخطف .
------------------------------------------
قال تعالى : { لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم }
لا يسخر : لا حرف نهي وجزم ،
يسخر فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون .
قوم : فاعل مرفوع بالضمة . والجملة لا محل لها من الإعراب جواب النداء في أول الآية .
من قوم : جار ومجرور متعلقان بيسخر .
عسى : فعل ماض جامد ناقص مبني على الفتح ، ويجوز فيه أن يكون تاما ، وهو الأحسن ، وعلى الوجه الأول اسمه ضمير الشأن مستتر فيه جوازا تقديره : هم .
أن تكونوا : أن حرف مصدري ونصب ، تكونوا فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع اسمه .
خير : خبر يكون منصوب بالفتحة . والجملة في محل نصب خبر عسى على الوجه الأول ، ويجوز أن تكون في محل رفع فاعل عسى على الوجه الثاني ، وهو الأحسن ، وموضع الشاهد ، والدليل على ذلك عدم بروز الضمير في عسى .
منهم : جار ومجرور متعلقان بخير . وجملة عسى ... إلخ لا محل لها من الإعراب مستأنفة .
------------------------------------
83 ـ قال تعالى - عسى أن يغفر لي ربي .
عسى : فعل ماض جامد تام مبني على الفتح .
أن يغفر : أن حرف مصدري ونصب ، يغفر فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
لي : جار ومجرور متعلقان بيغفر .
ربي : فاعل ليغفر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الياء .
والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل عسى . " هذا من وجه " .
ويجوز في " ربي " أن تكون اسما لعسى إذا اعتبرنا الفعل ناقصا ، ويكون المصدر المؤول في محل نصب خبره ، وفاعل يغفر ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، كما يجوز في " ربي " أن يرفع على الابتداء ، وجملة عسى في محل رفع خبر مقدم ، وفاعل يغفر ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .
وفي هذه الحالة يصح في " عسى " أن تكون تامة أو ناقصة .
وهذا هو الوجه الثالث ، وكلها حسنة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ملخص الدرس )
أفعال الرجاء والمقاربة والشروع " كاد وأخواتها "
تقسم من حيث المعنى إلى ثلاثة أقسام :
1 – أفعال المقاربة : ( كاد – كَرَبَ – أوشك ): ( أوشكَ الصيفُ أن ينتهيَ ) .
أوشك من أفعال المقاربة التي تعمل عمل ( كان وأخواتها ) ، ترفع الاسم ، وتنصب الخبر.
2- أفعال الرجاء : ( عسى – حرى – اخلولق ) : نحو
- عسى محمد ينجح
- حَرَى خالد أن يصل
- اخْلَوْلَقَ المطر أنْ ينزل
- اخلولقَ الكسلانُ أنْ يجتهدَ
اخلولق : من أفعال الرجاء التي تدل على رجاء وقوع الخبر.
3 - أفعال الشروع : ( شرع – أنشأ – أخذ – طفق – علق – قام – هب – جعل ):
كما في : هبَّ الفلسطينيون يدافعون عن وطنهم .
بدأ المدعوون يتوافدون.
- جعل الخطيب يعظ.
- طفِق القوم يغادرون
- قام عليّ ينادي.
- أخذَ الطفلُ يحبو