0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)

خير الخطائين التوابون اعراب

نسعد بزيارتكم متابعينا الأعزاء  على موقع لمحة معرفة أن نقدم لكم الأجابة عن السؤال...خير الخطائين التوابون اعراب...... ولكم منا إجابة السوال من مصدرها الصحيح حيث وان  إجابة السؤال ألذي يقول....خير الخطائين التوابون اعراب... نجد الكثير من الطلاب   الباحثين عن إجابتة في موقعنا لمحة معرفة  المتميز باجابتة الصحيحة في شتى مجالات التعليم والمعلومات   العامة يسرنا بزيارتكم متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي يقول...خير الخطائين التوابون اعراب... على منصة لمحة معرفة وهي كألتالي... 

خير الخطائين التوابون اعراب

الحل هو 

السلام عليكم:

سمعت أحد المشايخ يقول: إن الجار والمجرور في نحو: زيد في الدار (منصوب محلا) فكيف يكون منصوبا محلا, فالذي أعرفه أن الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر!!!

الحمد لله وبعد:_

بارك الله فيك،،

فكما تعلم أن الجمل بعد النكرات صفات، وبعد المعارف أحوال، فيكون تقدير الجملة (زيد مستقرا فى الدار) على الحالية، والله أعلم ...

ـ[محمد بن إبراهيم]ــــــــ[28 - 07 - 2011, 08:25 ص]ـ

بارك الله فيكم.

الجار والمجرور هنا متعلق بمحذوف خبر، والتقدير: زيد كائن في الدار.

قال ابن مالك:

وأخبروا بظرف او بحرف جر ** ناوين معنى كائن أو استقر

وأما ما نقله الأخ السائل-وفقه الله-، فيمكن أن يتصور في نحو (مررت بالدار)، قال الباقولي في كتابه (جواهر القرآن) في معرض ذكره متعلق الجار والمجرور من "باسم الله": (فإذا قدرت "أبدأ" أو "ابدأ" يكون "باسم الله" في موضع النصب مفعولا به.) اهـ

ـ[محمد بن إبراهيم]ــــــــ[28 - 07 - 2011, 09:03 ص]ـ

لكن واجهني إشكال في ذلك، حيث أن ثمة أسماء جمع أظن أنه لايمكن أن تؤنث، مثال ذلك:

ناس.

شعب.

جيش.

بشر.

بارك الله فيك.

أما (ناس)، فاسم جمع واحده من غير لفظه (إنسان)، وأما (بشر)، فاسم جنس إفرادي، يقع على الواحد والاثنين والجمع، وأما (شعب) و (جيش)، فمفردان، وجمعهما (شعوب) و (جيوش)، كـ (وفد) و (وفود)، و (فلس) و (فلوس).

ـ[السئول]ــــــــ[28 - 07 - 2011, 11:49 ص]ـ

بارك الله فيك.

، وأما (شعب) و (جيش)، فمفردان، وجمعهما (شعوب) و (جيوش)، كـ (وفد) و (وفود)، و (فلس) و (فلوس).

أليس المفرد ما دل على واحد؟

ـ[(أبو إبراهيم)]ــــــــ[28 - 07 - 2011, 12:36 م]ـ

أليس المفرد ما دل على واحد؟

نعم، المفرد هو ما يدل على واحد في النوع، ولا يلزم أن يكون واحدا في العدد، كما تقول: هذه مئة واحدة، فكلمة (مئة) وإن دلت على أكثر من واحد في العدد إلا أنها مفرد، بدليل قولك (واحدة)، وإن أردت الجمع قلت: مئات.

والله تعالى أعلم ..

ـ[عمارالفهداوي]ــــــــ[03 - 08 - 2011, 11:29 ص]ـ

اخواني الاعزاء ارجوا منكم الافادة في اعراب حديث النبي صلى الله عليه وسلم (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) ولماذا رفعت التوابون هنا بارك الله فيكم

ـ[جليس الصالحين]ــــــــ[03 - 08 - 2011, 04:12 م]ـ

اخواني الاعزاء ارجوا منكم الافادة في اعراب حديث النبي صلى الله عليه وسلم (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) ولماذا رفعت التوابون هنا بارك الله فيكم

لأنها خبر (خير).

ـ[عمارالفهداوي]ــــــــ[04 - 08 - 2011, 04:52 ص]ـ

بوركت اخي الحبيب ويا حبذا اعراب الحديث كاملا لو تكرمت

ـ[جليس الصالحين]ــــــــ[04 - 08 - 2011, 01:53 م]ـ

بوركت اخي الحبيب ويا حبذا اعراب الحديث كاملا لو تكرمت

لبيك.

كل: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

ابن: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

آدم: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.

خطاء: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وخير: الواو عاطفة. وخير مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الخطائين: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة؛ لأنه جمع مذكر سالم.

التوابون: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم.

وجملة (خير الخطائين التوابون) مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

ـ[محمد بن إبراهيم]ــــــــ[04 - 08 - 2011, 07:08 م]ـ

وجملة (خير الخطائين التوابون) مستأنفة لا محل لها من الإعراب.

جزاك الله خيرا أخي الحبيب،

لعل الأولى أن تجعل الجملة معطوفة لا مستأنفة.

ـ[جليس الصالحين]ــــــــ[04 - 08 - 2011, 10:40 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الحبيب،

لعل الأولى أن تجعل الجملة معطوفة لا مستأنفة.

وإياك أستاذي الفاضل.

أصبت، معطوفة على جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

ـ[عمارالفهداوي]ــــــــ[05 - 08 - 2011, 11:49 ص]ـ

جزاكما الله خيرا وبارك فيكما واجزل لكما المثوبة

ـ[جليس الصالحين]ــــــــ[08 - 08 - 2011, 08:06 م]ـ

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ألا وإن حمى الله محرامه).

ما وظيفة الواو التي بين (ألا) و (إن)؟

ما إعراب (فإذا أنا بزيد) في قولك: (خرجت فإذا أنا بزيد جالسا)؟

ـ[ابن تاشفين]ــــــــ[11 - 08 - 2011, 02:29 ص]ـ

قال الله تعالى " وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة "

مصدقا: منصوب معطوف على ماذا يا سادة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
خير الخطائين التوابون اعراب

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...